بيت الحـــوار الحــــــــّر الحوار مفتوح إجتماعي إقتصادي أدبي وغيره ماعدا المواضيع السياسيه والعقائدية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-03-14, 04:39 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
عبق الشام
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبق الشام


البيانات
التسجيل: May 2013
العضوية: 10575
المشاركات: 2,898 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية
بمعدل : 0.69 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 18
نقاط التقييم: 111
عبق الشام سيصبح متميزا في وقت قريبعبق الشام سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
عبق الشام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت الحـــوار الحــــــــّر

مع الحكومة أو ضد الحكومة

1435/04/22
2014/02/22



الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد:
فإن من الاصطلاحات الحديثة وغير المنضبطة ولا الدقيقة وعليها يتم تصنيف الناس إلى صنفين مع الحكومة أو ضد الحكومة وبتعبير آخر حكومي ومعارض.
والعاقل ينبغي له أن يتأمل صلاحية هذا الاصطلاح من عدمه قبل أن ينخدع به ويستعمله في تصنيف الناس ويرمي به الآخرين، وما يدريك لعله يصيب قوماً بجهالة فيصبح من النادمين.
فأقول وبالله أستعين:

أولاً: الحكومة ليست ديناً يتدين به الإنسان كما يقال: فلان مسلم أو يهودي أو نصراني أو بوذي أو هندوسي، والحكومة ليست مذهباً عقدياً كما يقال: سني أو شيعي أو معتزلي أو جهمي، والحكومة ليست مذهباً فقهياً كما يقال: حنفي أو مالكي أو شافعي أو حنبلي، والحكومة ليست فكراً كما يقال: قومي أو بعثي أو اشتراكي أو رأسمالي؛ فالحكومة ليست شيئاً مما ذكرته حتى تصح النسبة إليها فيقال فلان حكومي أو ليس حكومي.

ثانياً: إذا كان الحكومي هو من يتولى منصباً كبيراً في الحكومة فنحن نرى كثيراً ممن لا منصب له يقال عنه حكومي، ونرى كثيراً ممن يصنَّف غير حكومي عنده منصب بل ربما مناصب!!.

ثالثاً: إذا كان الحكومي هو من كان مستفيداً من الحكومة أموالاً ومناقصات وتخصيصات ومن لم يظفر بشيء من ذلك ليس حكومياً، فإننا نرى من يستفيد كثيراً من الحكومة ولا يلقب حكومياً، ونرى عكس ذلك.

رابعاً: إذا كان الضابط على أساس تكفير الحكومة وعدم تكفيرها، فإننا نجد هناك من يكفِّر الحكومة وولاؤه لدول خارجية، ومع ذلك يُسمى حكومياً.
وأيضا هناك من لا يكفِّر الحكومة وولاؤه لولي أمره، ويقال عنه غير حكومي.

خامساً: مِنْ الناس مَنْ لا يتدخل في الحكومة؛ فلا يسبُّها، ولا يحبها، ولا ينتقدها، ولا يؤيدها، فبماذا يُصنَّف؟ هل هذا حكومي أو ليس حكومياً؟

سادساً: ومِن الناس أيضاً من يعترض على الحكومة ويطالب بتحسين حاله ومعيشته، فبماذا يُصنَّف لمجرد رغبته بالزيادة؟! هل مثل هذا حكومي أو ليس حكومياً؟

سابعاً: الذي يدعو إلى المظاهرات والمسيرات والفوضى قد يُصنَّف عند بعض الناس غير حكومي مع أنه بعد مظاهراته ومسيراته نجده تقلد منصباً كبيراً في الحكومة، بينما من لم يدع للمظاهرات ولم يشارك في المسيرات إما لحرمتها أو لعدم قناعته بها، أو لخوفه على نفسه فهذا يسمى حكومي!!

ثامناً: قد يُسمي بعض الناس غيره حكومياً أو يُسمي غيره معارضاً لمجرد تشويه سمعته، فهل لمجرد تهمة استُعملت ضده نسميه حكوميا أو غير حكومي؟!

تاسعاً: بعض الناس مِن فَرْطِ جهله يظنُّ أنَّ كل من لا يسبَّ الحكومة فهو حكومي ومن يسبّ الحكومة ليس حكومياً، وقد خفي عليه قول النبي صلى الله عليه وسلم: «سُبابُ المسلمِ فُسوقٌ، وقتاله كُفْرٌ» [رواه البخاري في صحيحه عن عبد الله بن مسعود، (48- 6044- 7076)، ومسلم في صحيحه (64)].

عاشراً: ومِن الناس مَنْ ظنَّ أنَّ كلَّ مَنْ انتقد المنكرات العامة كالربا والاختلاط والاختلاسات وعدم تحكيم شرع الله وغير ذلك أنه ضد الحكومة، ومن سكت عنها فهو حكومي، وهذا باطل؛ فإنكار المنكر واجبٌ ولكن بالطرق المشروعة وبالشروط المعتبرة.

الحادي عشر: وبعض الناس يظن أن من لم يخالف الحكومة أو دعا إلى عدم الفوضى، أو قال بتحريم الانقلابات والمظاهرات والمسيرات والفوضى فهو حكومي، ومن أيَّد ذلك فهو غير حكومي!! وهذا باطل؛ لأنَّ من قال بتحريم الانقلابات والمظاهرات ليس لقبوله بالحكومات ولا لرضاه بما عليه من الظلم والفساد، وأحياناً من الكفر والإلحاد كما هو الحال في بعض الدول، وإنما منع منها لما يترتب عليها من الكوارث والطامات والتي يشهد عليها الواقع الأليم في بلاد المسلمين.

الثاني عشر: ظنَّ بعض الناس أنَّ من قال بوجوب طاعة ولي الأمر بالمعروف فهو حكومي وهذا باطل؛ لأنَّ طاعة ولي الأمر بالمعروف هي مما أمر الله به ورسوله.
وما أجمل وأحكم قول شيخنا محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى لما قال: (إن طاعة ولي الأمر إنما هي طاعة مخلوق للخالق وليست طاعة مخلوق لمخلوق) وصدق رحمه الله تعالى لأن الله تعالى قال: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا ﴾ [النساء:٥٩].
والذي ينبغي للمسلم وهو يطيع ولي الأمر أن يحتسب الأجر والثواب في طاعته لولي أمره لأن الله تعالى أمر بذلك حتى لو كان ولولي الأمر ظالما أو فاسقاً أو مستأثراً بالمال أو الثروة، ونظير هذا طاعة الوالدين، فإن المسلم مأمور ببرِّ والده ولو كان فاسقاً أو ظالماً؛ لأن برَّ الوالدين إنما هو طاعة لله تعالى، فالله جل وعلا هو الذي أمر بذلك.

وخلاصة الكلام: أن الحكم على الشخص بعينه بأنه حكومي أو ليس حكومياً حكم غير دقيق، ولا سديد، ولا مفيد، فلا يُحْمد الإنسان ولا يُذمُّ لكونه حكومياً ولا لكونه ليس حكومياً، وإنما يُحمد ويُذمُّ بحسب طاعته لله ورسوله، ويجب أن تكون وجهة المسلم وقصده اتباع الحق فيدور معه حيث دار سواء أكان مع الحكومة أو ضدها، ولا يضره أن يلقبه الملقبون أو يلمزه اللامزون بأي لقب إذا كان قصده طاعة الله ورسوله.
والحمد لله أولاً وآخراً وظاهراً وباطناً وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

المصدر



كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





lu hgp;,lm H, q] ggado shgl hg',dg










توقيع : عبق الشام


عن حذيفة رضى الله عنه، أنه أخذ حجرين، فوضع أحدهما على الآخر، ثم قال لأصحابه:
هل ترون ما بين هذين الحجرين من النور؟
قالوا: يا أبا عبد الله، ما نرى بينهما من النور إلا قليلا.
قال: والذي نفسي بيده، لتظهرن
البدع حتى لا يُــرى من الحق إلا قدر ما بين هذين الحجرين من النور،والله، لتفشون البدع حتى إذا ترك منها شيء،
قالوا: تُركت السنة !.

.
[البدع لابن وضاح ١٢٤]
" سنية " سابقاً ~

عرض البوم صور عبق الشام   رد مع اقتباس
قديم 14-03-14, 07:45 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
هشام
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هشام


البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 349
المشاركات: 884 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.17 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 16
نقاط التقييم: 136
هشام سيصبح متميزا في وقت قريبهشام سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
هشام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبق الشام المنتدى : بيت الحـــوار الحــــــــّر
افتراضي

رحم الله الشيخ بن عثيمين لقد وضح الأمر جلياً بلا مواربة ...

يارك الله بكم...










توقيع : هشام


عرض البوم صور هشام   رد مع اقتباس
قديم 23-03-14, 01:17 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
ALSHAMIKH
اللقب:
مــشـــرف عـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ALSHAMIKH


البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 5543
العمر: 45
المشاركات: 2,657 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: موحد سني سلفي
بمعدل : 0.55 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 94
ALSHAMIKH سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
ALSHAMIKH غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبق الشام المنتدى : بيت الحـــوار الحــــــــّر
افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة










توقيع : ALSHAMIKH

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور ALSHAMIKH   رد مع اقتباس
قديم 01-04-14, 06:45 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
عزتي بديني
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5178
المشاركات: 4,486 [+]
الجنس: انثى
المذهب: أهل السنة والجماعة
بمعدل : 0.93 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 510
عزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمر

الإتصالات
الحالة:
عزتي بديني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبق الشام المنتدى : بيت الحـــوار الحــــــــّر
افتراضي



جزاكِ الله خيراً ورفع قدركِ










عرض البوم صور عزتي بديني   رد مع اقتباس
قديم 15-08-14, 03:58 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
الفتى الأثري
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jun 2013
العضوية: 10690
المشاركات: 80 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 12
نقاط التقييم: 92
الفتى الأثري سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
الفتى الأثري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبق الشام المنتدى : بيت الحـــوار الحــــــــّر
افتراضي

مقال كافي ووافي لمن كان له قلب او ألقى السمع وهو شهيد، ولن يلقاها الا الذين صبروا واحتسبوا وتمسكوا بالسنه ولم يستمعوا لكل ناعق

قال الاوزاعي : عليك باثر من سلف وان رفضك الناس واياك واراء الرجال وان زخرفوا لك القول )

قال أبو قلابة ( رحمه الله ) : " ما إبتدع قوم بدعة إلا إستحلوا السيف " .

وقال مسلم بن يسار ( رحمه الله ) : " لا تمكن صاحب بدعة من سمعك ؛ فيصيب فيها مالا تقـدر أن تخرجه من قلبك " .

قال أيوب السختياني ( رحمه الله ) : " ما إزداد صاحب بدعة إجتهاداً إلا إزداد من الله بعداً " .










توقيع : الفتى الأثري

كلما زاد علمك قل انكارك

قال احد السلف: ومن آثار اكل الحرام ان العبد لا يقوى على طاعة ,قال سهل ابن منبه: من اكل الحرام عصته جوارحه, شاء ان ابى , علم او لم يعلم, ومن اكل الحلال اطاعته جوارحه ووفقت للخيرات.


ومن آثار اكل الحرام انه سبب لضعف الديانه, وعمي البصيره, ومحق البركه من الارزاق, وسبب لحلول المصائب والنكبات, وسبب لإنتشار البغضاء والعداوه بين الناس

عرض البوم صور الفتى الأثري   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 05:28 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant