|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
17-08-12, 02:11 AM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قال خاتمة المحققين ، ونادرة المدققين ، العلامة الأوحد ، والفهامة الأمجد ، الوحيد الألمعي ، والفريد اللوذعي ، المحقق عبد الجليل بن أبي المواهب ، المنتقل إلى سعة رحمة الواهب ، ليلة الأحد في الثلث الأخير في أربعة عشر جمادى الثانية في سنة تسعة عشر ومائة وألف ، وقد أخذنا عن عدة شيوخ أخذوا عنه ، وقد شاركناه في أكثر مشايخه رحمه الله تعالى ورضي عنه آمين ، مشطرا للأبيات المنسوبة لسيدنا جعفر الصادق وعن آبائه الأطهرين ، وهي : عتبت على الدنيا وقلت إلى متى *** تسيئين صنعا مع ذوي الشرف الجلي أفاقدة الإنصاف حتى عليهم *** تجودين بالهم الذي ليس ينجلي فكل شريف من سلالة هاشم *** بسيئ حظ في مذاهبه ابتلي ومع كونه في غاية العز والعلا *** يكون عليه الرزق غير مسهل فقالت نعم يا بن البتول لأنني ***خسيسة قدر عن علاكم بمعزل وأما إساءاتي فذلك أنني *** حقدت عليكم حين طلقني علي قلت : والإشارة بقوله : حقدت عليكم حين طلقني علي ، إلى ما رويناه بالسند المتصل إلى الإمام ابن الجوزي قال أخبرنا أبو بكر بن أحمد الصوفي ، قال نا أبو سعيد بن أبي صادق الحري نا أبو عبد الله بن باكويه الشيرازي حدثنا عبد الله بن فهد حدثنا فهد بن إبراهيم الساجي حدثنا محمد بن زكريا بن دينار حدثنا العباس بن بكار حدثنا عبد الواحد بن أبي عمرو الأسدي عن الضبي عن أبي صالح قال قال معاوية بن أبي سفيان لضرار بن ضمرة :صف لي عليا . فقال أو تعفني يا أمير المؤمنين ، قال بل تصفه لي ، قال أو تعفني ، قال لا أعفيك . قال أما إذ لا بد فإنه والله كان بعيد المدى ، شديد القوى ، يقول فصلا ، ويحكم عدلا ، ويتفجر العلم من جوانبه ، وتنطق الحكمة من نواحيه ، يستوحش من الدنيا وزهرتها ، ويستأنس بالليل وظلمته ، كان والله غزير الدمعة ، طويل الفكرة ، يقلب كفه ، ويخاطب نفسه ، يعجبه من اللباس ما خشن ، ومن الطعام ما جشب - أي بالجيم والشين المعجمة والباء الموحدة على وزن نصر وسمع أي غلظ أو بلا أدم كما في القاموس انتهى - كان والله كأحدنا يجيبنا إذا سألناه ، ويبتدينا إذا أتيناه ، ويأتينا إذا دعوناه ، ونحن والله مع تقريبه لنا وقربه منا لا نكلمه هيبة ، ولا نبتديه لعظمته ، فإن تبسم فعن مثل اللؤلؤ المنظوم ، يعظم أهل الدين ، ويحب المساكين لا يطمع القوي في باطله ، ولا ييأس الضعيف من عدله ، فأشهد بالله لرأيته في بعض مواقفه ، وقد أرخى الليل سجوفه ، وغارت نجومه ، وقد مثل في محرابه قابضا على لحيته ، يتململ تململ السليم يعني القريص ويبكي بكاء الحزين ، فكأني أسمعه وهو يقول : يا دنيا يا دنيا أبي تعرضت ، أم لي تشوقت ، هيهات هيهات ، غري غيري ، قد بتتك ثلاثا لا رجعة لي فيك ، فعمرك قصير ، وعيشك حقير ، وخطرك كبير ، آه من قلة الزاد وبعد السفر ، ووحشة الطريق . قال فذرفت دموع معاوية فما يملكها وهو ينشفها بكمه ، وقد اختنق القوم بالبكاء ، ثم قال معاوية :رحم الله أبا الحسن كان والله كذلك ، فكيف حزنك عليه يا ضرار ؟ قال حزن من ذبح ولدها في حجرها فلا ترقأ عبرتها ، ولا تسكن حسرتها . ومر أن سيدنا عليا وصف الدنيا فقال : دار من صح فيها أمن ، ومن افتقر فيها حزن ، ومن استغنى فيها فتن ، في حلالها الحساب ، وفي حرامها النار وفي لفظ العذاب . قال في التمييز : رواه ابن أبي الدنيا والبيهقي في الشعب موقوفا وسنده منقطع انتهى . وقد أورده في الإحياء مرفوعا وقال مخرجه لم أجده . وقال السخاوي : وفي مسند الفردوس عن ابن عباس ا رفعه : يا بن آدم ما تصنع بالدنيا حلالها حساب ، وحرامها عذاب ، ولفظ الشعب : وحرامها النار عن علي . ومما يروى عنه من وجه آخر : يا دنيا غري غيري قد طلقتك ثلاثا وأنشد : دنيا تخادعني كأني *** لست أعرف مالها مدت إلي يمينها *** فرددتها وشمالها ذم الإله حرامها ***وأنا اجتنبت حلالها وعرفتها غدارة *** فتركت جملتها لها وقد ذكرت لك بأبسط من هذا في كتابي القول العلي لشرح أثر الإمام علي ، فهذا الذي أشار إليه جعفر الصادق بقوله : حقدت عليكم حين طلقني علي . وقال آخر في مثل هذا وأحسن : عتبت على الدنيا لتقديم جاهل *** وتأخير ذي فضل فقالت لك العذرا بنو الجهل أبنائي لهذا رفعتهم *** وأما ذوو الألباب من ضرتي الأخرى وقال السيد عبد الرحيم العباس الإسطنبولي رحمه الله تعالى : أرى الدهر يسعف جهاله *** وأوفر حظ به الجاهل وأنظر حظي به ناقصا *** أيحسبني أنني فاضل وقال أبو إسحاق الصابي : قد كنت أعجب من مالي وكثرته ***وكيف تغفل عني حرفة الأدب حتى انثنت وهي كالغضبى تلاحظني *** شزرا ولم تبق لي شيئا من النشب واستيقنت أنها كانت على خطأ *** فاستدركته وأفضت بي إلى الحرب الضب والنون قد يرجى اجتماعهما *** وليس يرجى اجتماع المال والأدب وقال السيد يحيى بن عمر بن الحسين بن زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب : كفى حزنا أن الغنى متعذر *** علي وأني بالمكارم مغرم ووالله ما قصرت في طلب العلا *** ولكنني أسعى إليها وأحرم وما الناس إلا مخصب بثرائه *** وآخر ذو جدب من المال معدم كما أن هذا شاعر ذو خطابة *** وهذا بليد مقفل الفهم مفحم وإن جمعا في محفل وتنسبا *** إلى أب صدق فعله يترنم وقال أبو سهل يزدجرد الكسروي : متى يدرك النحرير بختا بعقله *** ويحرز حظا بالبيان وبالنطق
ويحتال للمقدور حتى يزيله *** بحيلة ذي البخت المكمل بالحلق أبت سنة الأقدار غير الذي جرى *** به الحكم في الأرزاق والخلق والخلق فلا تخدعني بالأماني فإنها *** تقود عزيز القوم حرا إلى الرق وكوني مع الحق المصرح واصبري *** كصبر المسجى في السياق على الحق فما صبر المكروب وهو مخير *** ولكنه صبر يدل على صدق مقتطف من كتاب غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب للسفاريني
,wt qvhv fk qlvm ugd Hfd 'hgf gluh,dm vqd hggi ukilh
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
21-08-12, 03:43 PM | المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشاهين
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
21-08-12, 06:50 PM | المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشاهين
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
20-09-12, 11:16 PM | المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشاهين
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
آمين وإياكما أختاي الفاضلتين . شكرا جزيلا لكما على المرور الكريم .
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
23-01-14, 08:24 PM | المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشاهين
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
جزاكم الله خيراً |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
25-02-14, 01:05 AM | المشاركة رقم: 6 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشاهين
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
25-11-14, 08:13 PM | المشاركة رقم: 7 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشاهين
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
آمين وإياكم .
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(مشاهدة الكل) عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 : | |
لا يوجد أعضاء |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|