بيت الحــوار العقـائــدي يسمح لمخالفي أهل السنة والجماعة بالنقاش هنا فقط |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
المزدآنـــة
المنتدى :
بيت الحــوار العقـائــدي
![]()
الاولى: منير المغربي اخوك منير اريد التعرف اولا عليك وان نتحاور اخي اريد دليل من القران بدليل علمي منطقب لاننا نتحاور في عقيدة ا عندما تقول ياحسين وتترك ان تقول يا الله هل لان الحسين ![]() او لانه اقدر من الله او اتنه ارحم من الله اريد جواب بدون هروب عن نقطة البحث وبدون ثقية وجزاك الله سنعمل انا وانت على تحديد موضوع ونترك سؤال وجواب بوضع ضوابط لمناقشتنا او لمناظراتنا جاسم المسعودي من السعودية شيعي وعليك السلام ورحمة الله وبركاته أخوك جاسم ..... من السعودية .... وأتشرف لمعرفتك أريد أن أدخل في الموضوع بدون مقدمات أخي الفاضل منير عندما أقول ..... يا حسين أو يا علي أو يا محمد أو يافاطمة لكي أكون واضح معاك ننحن نستخدم هذه الكلمات يومين وأنا أقولها وأرددها في اليل والنهار ...... إذا كنت تعتقد أني إذا قلت ياحسين بدل من يالله أن الحسين اسمع من الله فأنت خاطئأ أخي العزيز ................. أنت تريد دليل من القران ولكن ليس في القران كل شي بدليل نصي أنا الان لو قلت لك أتني بدليل نصي بجواز استخدام الانترنت من القران هل هذا شي معقول .... أخي الفاضل كل شي موجود في السنة النبوية وهذا دليل على دالك مما رواه البخاري: لما كان يوم حنين ، التقى هوازن ومع النبي ![]() ![]() ![]() ![]() الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4333 خلاصة حكم المحدث: [صحيح] منير من المغرب السلام عليك ورحمة الله وبركاته اخي و الله يسعدني ويشرفني وفي نفس الوقت يحزنني انك من ارض الرسالات ولست على العقيدة الصحيحة وانا اخاطب عقلك قبل قلبك اليس الباحث عن الحق من ضروريات كل انسان على وجه الارض فانا درست الدين المسيحية واليهودية والبوذية والهندوسية وبعض الايديولويجبات لكن لم اجد شفاء لاجوبة اكثرمن القران الكريمة والسنة الصحيحة المحمدية االمتةاثرة من ال بيته الاطهار وصحابته الاخيار ويفرحني لانك من مدينة رسول الله ![]() ويتمنى كل مسلم لن يموت في ارض رسول الله واكررها اتشرف بمعرفتك اخي جاسم الان ساجيبك بنقطة نقطة ارجو منك اخي الكريم نحن في حوار علمي يجب ان نخدع لقوانين او معاير الحوار العلمي اذا لمعنى اذا تكلمت انا اتكلم بالدليل بالقران كحكم بيننا او بسنة النبوية الشريفة الصحيحة ليكون الحوار منطقي ذات معايرعلمي انا سئلتك اخي سؤال واضح في اصل من اصول العقيدة وهي التوحيد وكما تعلم انا الله دكر الاصول العقيدة في القران الكريم ومن بينها التوحيد الذي هو محور نقاشنا او حوارنا النصوص القراني وهي كثبرةو من بينها {شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِماً بِالْقِسْطِ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ * إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْأِسْلامُ }[7]. {قولوا لا إله إلا الله تفلحون}[9]. {قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً}[16] {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ}[32] قال تعالى : {وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ}[35] . وقال تعالى: {وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [36]. هده بعض الايات لتوحيد وهي كثيرة لكن اذا اشركت به ودعوة معه اخر واشركت به حتى في الدعاء فالايات واضحة لانها في صلب الموضوع و هي ا {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ} [سورة غافر : 60] . وقال تعالى : {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُم يَرْشُدُونَ} [سورة البقرة : 187] [ولو أشركوا لحبط عنهم ما كانوا يعملون]سورة الأنعام. [لئن أشركت ليحبطن عملك، ولتكونن من الخاسرين]سورةالزمر. وهي كثرة اخي اما اذا قلت لي بل هي الوسيلة فساجيبك بالقران الكريم واياته المحكمة قوله تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الوَسِيلَةَ وَجَاهِدُوا فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [سورة المائدة : 35] . وقوله سبحانه : {أُوْلَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُوراً} [سورة الإسراء : 57] . فأما الآية الأولى فقد قال إمام المفسرين الحافظ بن جرير رحمه الله في تفسيرها : ( يا أيها الذين صدقوا الله ورسوله فيما أخبرهم ووعد من الثواب وأوعد من العقاب . ( اتقوا الله ) يقول : أجيبوا الله فيما أمركم ونهاكم بالطاعة له في ذلك . ( وابتغوا إليه الوسيلة ) : يقول : واطلبوا القربة إليه بالعمل بما يرضيه ) . إذا أردنا التقرب إليه أن نتقدم إليه بالأعمال الصالحة التي يحبها ويرضاها ، وهو لم يكل تلك الأعمال إلينا ولم يترك تحديدها إلى عقولنا وأذواقنا لأنها حينذاك ستختلف وتتباين وستضطرب وتتخاصم ؛ بل أمرنا سبحانه أن نرجع إليه في ذلك ونتبع إرشاده وتعليمه فيه لأنه لا يعلم ما يرضي الله عز وجل إلا الله وحده . فلهذا كان من الواجب علينا حتى نعرف الوسائل المقربة إلى الله أن نرجع في كل مسألة إلى ما شرعه الله سبحانه وبينه رسوله ![]() ![]() متى يكون العمل صالحا ؟ وقد تبين من الكتاب والسنة أن العمل حتى يكون صالحا مقبولا يقرب إلى الله سبحانه فلا بد من أن يتوفر فيه أمران هامان عظيمان : أولهما : أن يكون صاحبه قد قصد به وجه الله عز وجل . وثانيهما : أن يكون موافقا شرع الله تبارك وتعالى في كتابه أو بينه رسوله في سنته ، فإذا اختل واحد من هذين الشرطين لم يكن العمل صالحا ولا مقبولا . واريد من ان تزور اخي هدا الموقع وان تقرا ما بداخله فيه الشرح الكافي ليس كتاب الكافي يل اعني شامل عن التوسل بالدلائل القرانية وشرح الوسيلة اخي http://www.forsanelhaq.com/showthread.php?t=153439 منير المغربي انت لم تجيبني باي دليل من القران او السنة النبوية على كلامك مجرد كلام بدون مصدر اوكلام بدون اهمية اوبدون منطق او علمي ارجوك قارن بين كلامي وكلامك اخي ساكمل لك كان جوابك انك ذكرت لي انك تقولها يوميا او ليلا نهارا ممكن لماذا او مامعنى لكم لاتقول لي اذا قلت لا يعني انني اقول انني اشرك بالله ان اريد منك جواب بدون تقبة ارجوك اخي اريد جواب شافي ما تعنيه بكلامك هدا الدي ترددونه ليلا نهارا وشكرا واريد منك توضيحا عاى هدا المقطع ارجوك واريد الرد على هدا المقطع ارجوك على الشيخ الكوراني انا لدي الكثبر والكثبر من الكلام والتوضيحات لكن لااريد ان اخود فيها الا بعض جوابك اخي أنت تريد دليل من القران ولكن ليس في القران كل شي بدليل نصي أنا الان لو قلت لك أتني بدليل نصي بجواز استخدام الانترنت من القران هل هذا شي معقول .... أخي الفاضل كل شي موجود في السنة النبوية وهذا دليل على دالك الجواب الشافي انت تقارن بين مسالت التوحيد في العقيدة وبين عمل هل هو حلال ام حرام هل ركوب السيارة من البدع او الكفريات لانها لم تكن في عهد رسول الله لكن اذا اخذنا جدلا كلامك صحيح هل الانترنيت اصول من اصول العقيدة او هو مجرد عمل يمكن للشيخ المتمك العارف في امور دينه الدارس من الفتوى او المسالة واضحة في كتاب الله لانها امر من امور العقيدة المسلم وقد اسردة لك الدلائل الكافية الشاملة المفحمة اذاكان العمل في الانترنيت كما نفعل انا وانت فانه حلال لاننا نتكلم عن عقيدة لان كل عمل يفربنا من الله فهو خير لنا ونجز عليه لكن اذا كان في امر اخر فانت تعلم انه حرام ب نصوص الفران لانه عقيدة فهدا مجرد عمل لكن هل هو حرام ام حلال فلدالك نستعين بالفران الكريم لما كان يوم حنين ، التقى هوازن ومع النبي ![]() ![]() ![]() ![]() الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4333 خلاصة حكم المحدث: [صحيح] الجواب الحديث صحيح 100/100 لكن لم اسالك هل قراته واذا فهمت منه لكن ساقول لك كم وعدتك ساجيبك بالدليل والمنطق سارد عليك بالقران الكريم فقال تعالي: (لَا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضًا) (سورة النور الآية 63) أي لا تنادوه باسمه: يا محمد، كما ينادي بعضكم بعضاً، بل اجعلوا نداءكم إياه بالتوقير والتقدير والتعظيم: يا نبي الله، ويا رسول الله. ومن يقرأ الآية الكريمة في سورة الحجرات يشعر بعظيم هذا النداء: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) (سورة الحجرات آية: 1) وهو تأديب وتعليم للصحابة ولجميع المسلمين، والمعنى أن لا تسبقوه بالقول، ولا حتى بالحكم في أمر من الأمور، وإنما تأدبوا بالطاعة وسمو الخطاب وأدب الحديث. ثم نرى بعد ذلك كيف أنّ الله سبحانه وتعالى ينبِّه الصحابة الى أدب الخطاب، بعدم رفع الصوت عند رسول الله ![]() وتأتي الآية الأخرى لتوضح عظيم أمر هذا الأدب وخفض الصوت عند رسول الله ![]() ودعونا الآن نلقي الضوء على نماذج من ذلك التوقير والحب والحرص على الأدب مع رسول الله ![]() ![]() وهذه قصة ثابت بن قيس خطيب الأنصار - وكان جهير الصوت مرتفعه - لما أنزل الله قوله تعالى: ? َيا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ ...? خاف أن يكون قد حبط عمله بسبب جهارة صوته، وأنه ربما رفعه عند رسول الله ![]() والان سافند واشرح اكثر لبيك يا رسول الله هكذا وبهذه العبارات خاطب الصحابة رضوان الله عليهم رسول الله ![]() في أدب جم، وجاءت الأحاديث الصحيحة لتؤكد هذا الخطاب، وسمو هذا الخطاب، وأدب هذا الخطاب، عندما كان يتحدث معهم أو يناديهم عليه الصلاة والسلام، أو يرشدهم فيتجهون إليه ويصغون إلى كلامه في أدب ويخفضون أصواتهم وتكون الإجابة لندائه أو دعوته: (لبيك وسعديك يا رسول الله).. (لبيك يا رسول الله). ومن يراجع تلك المناسبات التي قال فيها الصحابة (لبيك يا رسول الله) يجد أنها قد وردت في أكثر من نص، فهذا بلال يجيب رسول الله ![]() ![]() ![]() وهذا كعب بن مالك عندما سمعه رسول الله صلى الله عليه وناداه: (يا كعب) فيقول: (لبيك يا رسول الله).. وهذا أبو موسى الأشعري يقول: (لبيك يا رسول الله) عندما سمعه عليه الصلاة والسلام يردِّد (لا حول ولا قوة إلاّ بالله) .. هذا لون من ألوان الأدب.. أدب الخطاب مع رسول الله ![]() وسوف ألقي خلال حديثي مزيداً من الضوء والتفصيل في مثل هذه القصص والمناسبات التي ردّ بها الصحابة في أدب جم وقالوا: (لبيك يا رسول الله ساكمل الشرح وبالدلائل يااخي وهؤلاء الأنصار في غزوة حنين عندما سمعوا رسول الله ![]() (لبيك يا رسول الله وسعديك، لبيك نحن بين يديك) وكانوا يعبِّرون عن فدائهم بالآباء والأمهات. وهذا سيدنا أبوبكر الصديق صاحبه في الغار وخليفة رسول الله ![]() وهذه أم المؤمنين سيدتنا عائشة ![]() ودعونا الآن نستعرض نماذج من ذلك الأدب العظيم في مخاطبة رسول الله ![]() ومن ينظر في هذا الجانب، يجد أنّ المنطلق الأساسي هو أنّ لسيدنا محمد ![]() ويكفيه شرفاً أنّ اسمه يُذكر في أول ركن من أركان الإسلام بعد ذكر اسم الله تعالى، وأعني بذلك الشهادتين: (أشهد أن لا إله إلاّ الله وأشهد أنّ محمداً رسول الله).. وسبحان الله الذي علّم الأمة الإسلامية في كتابه الكريم كيفية الأدب مع رسول الله ![]() ![]() فقال تعالي: (لَا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضًا) (سورة النور الآية 63) أي لا تنادوه باسمه: يا محمد، كما ينادي بعضكم بعضاً، بل اجعلوا نداءكم إياه بالتوقير والتقدير والتعظيم: يا نبي الله، ويا رسول الله. وهو تأديب وتعليم للصحابة ولجميع المسلمين، والمعنى أن لا تسبقوه بالقول، ولا حتى بالحكم في أمر من الأمور، وإنما تأدبوا بالطاعة وسمو الخطاب وأدب الحديث. ثم نرى بعد ذلك كيف أنّ الله سبحانه وتعالى ينبِّه الصحابة الى أدب الخطاب، بعدم رفع الصوت عند رسول الله ![]() وتأتي الآية الأخرى لتوضح عظيم أمر هذا الأدب وخفض الصوت عند رسول الله ![]() ودعونا الآن نلقي الضوء على نماذج من ذلك التوقير والحب والحرص على الأدب مع رسول الله ![]() ![]() اطلب من الله ان يهدينا الى طريق الحق يا حق يا كريم اطلب منالله ان اكون وفيت في الرد على كل سؤال اسئلته لي ارجوا منك اخي ان تفكر بعقلك ليس بالكلمات الرنانة والعطف والحقد ارجو منالله ان يحجب لنا نور الق والهداية اطلب من اخي التمعن في كل ما رسلته لك ارجوك اخي اسئلني ماشئت نحن هنل لسنا من سيغلب من بل نحن امام من يريد الخير لاخيه الميلم والله اتاسف اناك من السعودية ولاتعلم عن العقيدة الصحيحة والله اللهم اهدينا الى طريق الح اخي جاسم اريد منك اجوبتا من القران رغم انك استدليت بحديث لنا نحن السنة تجاوزته لانني احاور اخا لي واجبتك لم ارسل لك ولم استدل لك من كتبكم لن القران الكريم هو الفاصل بيننا واريد منك اجوبة لاسئلة عن المقاطع تقبل تخيات اخوك منير وجزاك الله خير وبلغ سلامي الى كل العائلة وشكرا لك اخي جاسم جاسم المسعودي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي الفاضل منير تحية طيبة , بعد السلام والتحية أود أن أقول للك جزاك الله ألف خير على كل رد ودليل أتيت به من القران الكريم , وأنا حقيقتنا أعجبتني ردودك بل أفتخر بها لأنها كانت في صلب الموضوع ودقيقة جذآ , والذي أعجبني في واقع الامر أن أسلوبك حذآ ممتاز للحوار , ولو أني أول مره أتحاور في أمور دينيه , مما يجعلني ضعيفآ حقيقتنا أني أقولها لك أخي الفاضل , ولكن أعطيني وقت لكي أتوصل إلى أدلة من القران الكريم ........... وجزاك الله ألف خير أخي الفاضل منير منير المغربي يسم الله الرحمان الرحيم والله ادمعت عيني وانا اقرا رسالتك او رذك والله ادمعت لا اعرف لماذا لكن اقولها لك شكرا لك اخي والله ااحييك واحبك في الله وهذا شرف لي ان اصبح لي اخ في السعودية ارض رسول الله صلى الله علية وسلم خذ وقتك ابحث وسئل اخي ومازلت حتى الان انتظره وبدون رد من اراد التواصل معي عبر الفايس بوك elamraoui winners يجب لكل مسلم ان يعلم اموردينه وعقيدته انا لست فقيه او شيخ او متخرج من معاهد اصول العقيدة او الفقه لكن مسلم واجب علي ان اعرف ديني وهدا من شروط كل مسلم اخي العزيز والله تشرفت بمعرفتك ومناقشتي معك اخي واطلب من الله ان يهدينا الى طريق الحق يا كريم ويثبتنا اللهم امين انتظر ردك اخي
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
لا يوجد أعضاء |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|