بيت الـلـغـة العــربـيـة هنا لغة العقيدة، وسياج الشريعة، وهوية كل مسلم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-11-15, 06:16 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
تألق
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2735
المشاركات: 6,427 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سني
بمعدل : 1.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 33
نقاط التقييم: 729
تألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدع

الإتصالات
الحالة:
تألق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت الـلـغـة العــربـيـة

القـصة القصيـرة هي فن من فنـون النثـر و سوف نـتطرق في هـذا الفصل من الكتـابة الإبـداعية إلى فن كتـابة القصـة القـصيرة :
أ - مدخـل إلى فهم المصـطلح .
ب - تـعريف القصـة القصـيرة .
ج - الخصائص البـنائية للقصـة القصـيرة و تتـضمن نوعين من القصة وهي :

* القصـة القصيرة التـقليـدية .
* القصـة القصيرة الحـديثـة .

د - كيف تـكتب القصـة القصـيرة ؟
و أخيــراً .. مـراجع مهـمة للتـعريف بالقصـة القصـيرة و فن كتـابتـها .

ـــــــــــــ
أ - مدخـل إلى فـهم المصـطلح :

1 / المعنى اللغوي :
الأصل في القص هو القـطع ، فالقـصة تقوم على القـطع أي اختـيار الحدث الصالح و فصله عن سيـاق الأحداث الأخـرى .

2 / المعنى الاصـطلاحي :
هنـاك مدخليـن لتـعريف القصـة القصـيرة أحدهما كـمي أي ينظر إلى عـدد الكلـمات و المـدة التي تستـغرقها قـراءة القـصة .
الثـاني كيـفي حيث يشتـرط أن تحقق القـصة وحـدة الأثـر و الإنـطباع و هي خاصيـة أساسيـة ترتـبط ارتبـاطاً وثيـقاً بالقـصة القصـيرة .


ب - تـعريف القصـة القصـيرة .

و القـصة القـصيرة في تعريـفها للدكتـور الطاهـر أحمد مـكي عبـارة عن :
" حكاية أدبـية تدرك لتـقص ، قصيرة نسبيـاً ، ذات خطة بسيـطة و حدث محـوري يـدور حول جانب من الحيـاة لا في واقعـها العادي و المنـطقي و إنما طبـقاً لنـظرية رمـزية لا تنمي أحداثـاً و بيـئات و شـخوصاً ، وإنما توجـز في لحظـة واحدة حدثـاً ذا معنى كبيـر " .


ج - الخصائص البـنائية للقصـة القصـيرة .

* القصـة القصيرة التـقليـدية :

الحـدث / و يجـب أن تتـصل تـفاصيله و أجـزاؤه بحيـث تفضي إلى معنى أو أثـر كلي وأن يكون لـه بـداية ووسـط و نـهاية .

الشـخصيـة /
التـعرف على الأشـخاص الذين قامـوا بالحـدث وهو في حـد ذاتـه تصوير للشـخصية ولا يمكـن الفصـل بين الشخصيـة و الحـدث .

المـغزى /
لا بد أن يتمثـل المعنى في مفاصل الحـدث بحيث توحي به القصة إيحـاءاً .

لحظـة التنـوير / فيـها تتـجمع كل القـوى التي احتـواها الموقف و فيها يكتسـب الحـدث معنى ، فالقـصة بمفـهومها الفني تضيء موقـفاً معيـناً في الحيـاة لا الحيـاة بأكملها .

اللغـة و الأسلوب /
يتمثـل نسيـج القصة في اللغـة والوصف و الحوار و السـرد وهـذا ما يبـرز الحـدث فلا بـد من تنـوع اللغة وفقـاً لمستـوياتـها المختـلفة .

الحقيـقة الفنـية /
وتعني التتـبع الطبيـعي المنـطقي للحـدث ، فالكاتـب يأكل العالم بعينـيه حيث يقـوم بعـزل الحدث الـواقع أولاً ثم ينكب على وصفـه و تشـريحه .

* القصـة القصيرة الحـديثـة :

" مدخـل " ..

حيث اختـفت فيها معالم الشخصيـة الواضحة و الحـدث النامي المتـطور و العالم الخارجي بملامحـه المكشـوفة تحت مجهـر الوصف ، واتجه الكـتَاب إلى العوالم الداخليـة يرصـدون آثار التسـارع والإنعـطاف و التحول الهائـل في بواطـن النفـوس .


أبـرز خصائـص القصـة القصيـرة الحديثـة :

وحـدة الانطبـاع /
وهي الخصيـصة البنـائية الأولى في كتـابة القصة القصيـرة تنجـم عن التكثيـف وتـآزر العنـاصر المختـلفة حيث يفضي في النـهاية إلى وحدة الأثـر النفسي لدى القارئ .

لحظـة الإكتشـاف / إدراك للتحولات الحاسمة تنجـم عن تفاعل حي بين الأزمـة و الشخـصية .

تقـوم على الإدراك التـعبيري الذي يعني بالتـصوير و الكشـف مع الإهتـمام بالجانب الإيحائي النفعـالي و الإيـقاع .

اتسـاق التـصميم / و المقصـود به ترتيـب المواقف و الأحـداث بالأسلوب الذي يبـرز الموقف أو الانطبـاع وهو ما يعرف بـ " الحبـكة " .


منـعطف :
أنـماط التتـابع في كتـابة القصـة القصيـرة و إعادة صيـاغتـها /

1 - التتـابع السبـبي أو المنـطقي :

سـرد أفـقي تدريجي للقصـة من المقـدمات حتى النتـائج .
2 - التتـابع النـوعي أو الكيـفي :

يعتـمد على الحـدس و التخميـن لأنـه يتـكئ على الإيماءات و الإشـارات .

3 - التتـابع التـكراري :
وهو يعتـمد على إعـادة القـص بصـورة جديـدة دون إخـلال بجـوهره .


د - كيف تـكتب القصـة القصـيرة ؟

" مدخـل " ..

إن قوة المـلاحظة و شـدة الحسـاسية لالتـقاط ماهو جوهـري والإنفعال به مع القـدرة اللغـوية و المخيـلة ذات الأفـق الواسـع هي ملكـة أساسيـة لا بد من توفرها في كاتب القصـة .


قـواعد عامة يمكن أن تعيـن على كتـابة القصـة :

1
- الإنفـعال بالتـجربة و البحث عن الموضـوع و التـفاعل النفسي معهما عندها تتـشكل العناصر الرئيسيـة التي تبنى عليـها القصـة وهو ما يسمى بـ " المتـن الحـكائي " .
2 - تطوير التـجربة بحيث تولّد ضربـاً من ضروب الصـراع سواء كان داخليـاً ذاتيـاً أم صراعاً خاجيـاً موضوعيـاً مع الأخـذ في الاعتبـار توفر عنـاصر التشـويق والمفـاجأة .
3 - عـدم تحـكم المصادفات في تطـوير الحـدث و تنـميته ، فالأمـور لا تتـرك للمصـادفة مع التـنبيـه إلى أهميـة التتـابع المنطقي و ترتيـب الأحـداث عند سـرد القصـة .
4 - اعتـماد التـصوير و الحـوار في رسـم الشـخصية على ألا تكون متنـاقضة عند كتابة القصـة و سـرد أحـداثها و تـداعياتـها .


مـراجع مهـمة للتـعريف بالقصـة القصـيرة و فن كتـابتـها :

* فـن القصـة القصيرة .. للدكتـور رشـاد رشـدي .
* القصـة القصيـرة دراسة و مختـارات .. للدكتـور الطـاهر أحمد مكي .
* فـن القصـة .. للدكتـور محمـد يوسف نجـم .
* القصـة القصـيرة نظـرياً و تطبيـقيـاً .. يـوسف الشـاروني .
* فـن كتـابة القصـة .. حسـين القبـاني .
( اعتـمدنا في كتـابتـها على كتاب .. فن التـحرير العربي للدكتـور محمـد الشنـطي )
بتـصـرف ..
البــــدر الطــالـع ،،،


منقول من منتديات الساخر



كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





hg;jJhfm hgYfJ]hudm >> " hgrwJm hgrwdJvm










توقيع : تألق

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور تألق   رد مع اقتباس
قديم 04-11-15, 09:27 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
عبق الشام
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبق الشام


البيانات
التسجيل: May 2013
العضوية: 10575
المشاركات: 2,898 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية
بمعدل : 0.69 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 18
نقاط التقييم: 111
عبق الشام سيصبح متميزا في وقت قريبعبق الشام سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
عبق الشام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت الـلـغـة العــربـيـة
افتراضي

جزاكِ الله خيرا










توقيع : عبق الشام


عن حذيفة رضى الله عنه، أنه أخذ حجرين، فوضع أحدهما على الآخر، ثم قال لأصحابه:
هل ترون ما بين هذين الحجرين من النور؟
قالوا: يا أبا عبد الله، ما نرى بينهما من النور إلا قليلا.
قال: والذي نفسي بيده، لتظهرن
البدع حتى لا يُــرى من الحق إلا قدر ما بين هذين الحجرين من النور،والله، لتفشون البدع حتى إذا ترك منها شيء،
قالوا: تُركت السنة !.

.
[البدع لابن وضاح ١٢٤]
" سنية " سابقاً ~

عرض البوم صور عبق الشام   رد مع اقتباس
قديم 19-02-18, 07:07 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
ALSHAMIKH
اللقب:
مــشـــرف عـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ALSHAMIKH


البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 5543
العمر: 45
المشاركات: 2,657 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: موحد سني سلفي
بمعدل : 0.55 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 94
ALSHAMIKH سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
ALSHAMIKH غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت الـلـغـة العــربـيـة
افتراضي

قال نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
"
من صنع إليه معروفا فقال: جزاك الله خيرا، فقد أبلغ في الثناء"
سنن الترمذي حكم الحديث: صحيح

فجزاكم الله خيراً ونفع الله بكم وبما قدمتم وجعله في موازين حسناتكم










توقيع : ALSHAMIKH

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور ALSHAMIKH   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 1 :
ALSHAMIKH
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 03:22 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant