بيت الحـــوار الحــــــــّر الحوار مفتوح إجتماعي إقتصادي أدبي وغيره ماعدا المواضيع السياسيه والعقائدية |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
02-11-12, 07:20 PM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت الحـــوار الحــــــــّر
كرامة وطن من العنوان ربما عرف أصل المقال ولكن الغالب من الناس خصوصاً من هم خارج دولة الكويت لا يعرف ماذا تعني،وإن كان سمع بها لا يعرف هل هي حق أم باطل؟ أجيبكم من منظوري العام ومنظوري المتابع لما يجري حولي ولأنني من ذلك المجتمع المشتعلوبعدها أكمل في مقالي لأني حتى هذه اللحظة التي أكتب بها ليس عندي موضوع أو نقطه محدده إنما هي رؤوس أقلام ومشاهد أيام، سأحاول أن ارتبها لكم ولعلي أفلح وأصل أنا وإياكم إلى المبتغى من مقالي وهو المعرفة بما يدور والحذر مما هو آت مسيرة كرامة وطن: أولاً : قيل أنها جاءت من مخطط مدروس من قبل جماعة الاخوان والقاعدة (التكفيريين – الخوارج) وما يسمى بالسلفية العلمية او الجهادية والليبرالية والليبرواسلامي. ثانياً : قيل إنها تكملة للمخطط الرافضي الذي مازال يسير على تعليمات الخميني الهالك. ثالثاً : قيل إنه مخطط ليبرالي ورأس مالي من قبل هوامير البلد لتعطيل البلد واشغالها والسرقة والاستئثار بالمناقصات بعيداً عن رقابة مجلس الامة. رابعاً : قيل إنها من صنع أشخاص معينه من أسرة الحكم لزعزعة البلد وذهاب هيبة الحاكم وإظهار عيوبه للتأجيج عليه ولمصالح شخصية خامساً : قيل ان البطانة الفاسدة تمكنت من مسك دفة البلد وصورة للحاكم صوراً غير الصور الحقيقة للبلد ومواطنيه وأنها تأجج الحاكم على شعبه. سادساً :قيل أنها مسيرة شبابية وطنية غيورة على بلدها جاءت نتيجة لما يحصل من فساد على جميع الأصعدة. سابعاً : قيل أن الحاكم نفسه عنيد وأنه هو من يريد إذلال شعبه وأنه مستعد ان يقمع شعبه على أن يسيروه بما لا يشتهي او يريد. أجيبكم بناءاً على ما شاهدته ولمسته من خلال المجالس وما يدور فيها، ومن خلال مواقع التواصل الاجتماعي ومن خلال مركز عملي، أن كل ما قيل هو يختصر لكم مسيرة كرامة وطن وسببها نعم السواد الأعظم هم شباب راقي وشباب غيور وشباب يريد نهضة بلدهوشباب ليس في نيته زعزعة بلد أو قلب نظام الحكم، شباب يريد ماخُط بالبنط العريض كما يقال في هدف مسيرة كرامة وطن! ولكن هذا لا يمنع بأن يكون هناك مندسون ومستفيدون وداعمون للشباب ظاهرياً وهم بالأصل يدعمون هدفاً أخر، ولهم مآرب أخرى وربما هم المحرك الفعال لشحن الشباب. نأخذ النقطة الأولى: الأخوان ترأسوا هذه المسيرة وقبلها وبعدها أججوا وهيجوا وعندما كانوا في المجلس لم يحركوا الساكن إنما الأمر أوله وأخره صفصفة كلام وبيع أحلام والناس ورب الكعبة جلهم نيام؛ عندما ثار الشباب الضال ولا أقصد الإهانة بتلك الكلمة انما ضال اي لا يعرف الحق حتى يتبعه فهو وراء الغاوي الذي يعرف الحق ولا يتبعه، ظهر لنا رؤوس الأخوان في تويتر بالتحديد لتأجيج والتشجيع على الخروج وبعدها الطعن في شرعية الحاكم واظهار عيوبه وشماعتهم في ذلك انه لم يطبق الشرع ولو نظروا لأنفسهم قليلاً وبقدر من الإنصاف لوجدوا انهم هم أنفسهم لم يطبقوا الشرع، ومن هؤلاء نعد من اشتهر منهم: سلمان العودة-محمد العريفي-ناصر العمر-محمد العوضي-جمعان الحربش-نبيل العوضي-عجيل النشمي-عبد الله النفيسي –وليد الطبطبائي-شافي العجمي-حجاج العجمي-طارق السويدان – محمد الطبطبائي-حامد العلي – حاكم المطيري وغيرهم ممن لم تحضرني أسمائهم وهذه عينات بسيطة تعريفيه لبعضهم: طبعاً من ذكرت أسمائهم ليسوا كلهم من جماعة الإخوان المسلمين بل منهم من ينتهج منهج الحاكمية ومنهم من يسمي نفسه بالسلفي الجهادي وهم القاعدة ومنهم بالليبروا إسلامي، وغيرها من المدارس الممنهجة والمخالفة للنهج السلفي الصافي الذي لا يحيد عن الحق ولا يميع الحق لأهدافه، وهؤلاء القوم اتفقوا على منهج الخروج والعبث السياسي كلن حسب منظوره وبغيته ولنعلم أن حتى اللون البرتقالي كان له هدف وهو لون مدروس فهو يخص جماعة الأخوان وأيضاً لن نستغرب أن جماعة الأخوان لديها عدة شعارات تخالف المنهج منها، الغاية تبرر الوسيلة – عدو عدوي صديقي، فهم لديهم غاية كبرى وهي سدت الحكم ولهذا السبب يتحالفون مع الشيطان لأجل أهدافهم وكما رأيتم بالصور الرافضة لهم ضلع متفق عليه بينها وبين جماعة الإخوان وما خفي أعظم! لهذا ننتقل للنقطة الثانية: وهم الرافضة وهذا حاصل الأن ويسير بأكمل وجه، فهم الان ضد من يخرج والأخوان المسلمين يساندون من يخرج فأصبح شباب الأمة بين فكي أخورافضي، فالرافضي في الأول سكت وتابع الشارع الكويتي يحترق ولم يحرك ساكن ولكن بعد خطاب الأمير!! ، نطق أبو الهول وخرج ثعبان الرفض من جحره وبث سمه بالتأجيج والتصريحات المستفزة بأنه مع الحاكم، والأصل انه لا يهمه الحاكم بل يريد التأجيج ويتعمد الاستفزاز حتى يخرج الشباب من باب عناد وجهل، ويتحقق مراد الأخورافضي وهو انتشار الفوضى وضياع الأمن، أو السيطرة وإضعاف الحكم فهم يبغضون بعضهم ولكن عند المصالح كالعرسان الجدد؛ والرافضة استوطنوا في بلادنا وأخذوا حقوقهم كامله والكل يعرف هدفهم ويعرف مخططهم، وفي نفس الوقت شبابنا يعين هؤلاء على تسريع مخططهم فهم يريدون التأجيج وهم خارج هذه السرب. ومما فعلوه ويريدونه ان يتنفذ: -قضية مزدوجي الجنسية والاصل فيها ان الملف ليس للوطنية بل تقليل نسبة أهل السنةوهم من القبائل فكان الضغط على مزدوجي الجنسية الخليجية بالذات. -إظهار أن القبائل أناس همج وأن لا ولاء لهم وأنهم يستمعون لصوت القبيلة ولا يهمهم البلد لو أحترق. -إظهار أنهم هم الخيرون وهم من يخاف على مصلحة البلد وأنهم الأقلية المستضعفة والوطنية. لهذا أكبر أمانيهم هو دخول قطاع أمن الدولة والحرس الأميري فليس لهم كرسي بهذا القطاعين، وهم ورب الكعبة سوس نخر في خاصرة البلد ولكنه سوس جبان، وجد من يساعده على مخططه بقصد وبدون قصد النقطة الثالثة: وهذا واقع بالفعل فالبلد في حال السرقة دون جهة رقابية بينه، وقد رسيت مناقصات وأخذت أموال بدون وجه حق على أنها لإنشاء أعمال توقفت بسبب تعطل المجلس، لهذا هناك أطراف مستفيدة من تلك المسيرة بشكل مباشر أو غير مباشر النقطة الرابعة: نعم وهذا لا يخفى على أحد يتابع الساحة السياسية في الكويت، حتى أن سمو الأمير صرح بذلك وقد ذكر أنهم إثنين وهم من كبار المأزمين وهم الأن تحت الإقامة الجبرية، ولكن مازال هناك اثار لهم في الساحة ولهم مؤيدي من أسرة الحكم، ومنهم من أخرج لنا على الساحة بعض الرويبضة وقنوات الفتن الفاسدة والمطبلة، وأشخاص قاموس لغتهم الكلامية البذاءة (الجويهل – الفضل – الراشد – سكوب – الدويسان –دشتي – الورع -وغيرهم ممن لا تحضرني أسمائهم). النقطة الخامسة: نعم وهذا لا ننكره فلدينا بطانة فاسده استشرى فسادها وعم، وهذا لم أتي به من عندي بل صحفنا اليومية تذكره بالأدلة والتصاريح، هذا غير ما يذكر من مواقع التواصل الاجتماعي بحساباتهم أو مقاطع الفيديو والصوت الخاصة بتلك البطانة بألسنتهموما أظهره المجلس في جلسات عقدة بسبب ذلك النقطة السادسة: نعم وهذا حق تخلله باطل، حقُ إن بني على النية وباطل هو الفعل، نعم قلنا السواد الأعظم هم شباب يريد الإصلاح ولكن ليس هكذا تورد الأبل، فهذا مخالف لمنهج رسول الله والسلف الصالح المثبت بالدليل من الكتاب والسنة، وقول علماء الأمة الذين لم تتغير فتياهم على حسب أهوائهم بل هم هم قبل 30 سنة واليوم، سيأتيني شخص يقول نحن نسير بالدستور والدستور يقول الشعب مصدر السلطات؛ أقول لهم هل الدستور معجزه ام كتاب منزل من كتبه ووضعه أليس من بني البشر المعروفين بالنقص، وهل ما يقوله الدستور يلزم اتباعه بحذافيره؟! ماذا لو لم اتبع ذلك الدستور هل ادخل النار هل يأثم تاركه!! ولنفرض اننا نتبع الدستور أليس شرع الله أولى بالإتباع وإن خالف دستورك، سيقول لي نحن دولة مؤسسات وديمقراطية ولسنا دولة تنتهج الشرع دستور لها، أقول إن لم تكن الدولة تنتهج الشرعية الإسلامية فأنت مسلم عليك اتباع شرع الله، ولنعطي فرضية انت في امريكا وهي دولة نصرانية كافره ولها دستور وديانه محدده، هل تتبع دستورها بما أنك تعيش بها وربما تحمل جنسيتها وما يمليه الدستور عليك؟!أنا بالنسبة لي لا اتبع إلا قوانينها التي سنتها كمرور وسكن وغيرها من الامور الحياتية، اما الشرعية فلا اتبع إلا شرع الله وسنة نبي الله صل الله عليه وسلم، أما ما خالف ذلك فلا اتبعه ولا أخرج مندداً، وأنت كذلك الدستور يقول لك أنك مصدر السلطات والشرع يقول لك الزم بيتك واحفظ أهلك ولا تشق يداً عن طاعة، ولا تخرج على الحاكم لأن بذلك فتنة أعظم من ظلم الحاكم وجور البطانة. النقطة السابعة: بما يخص الحاكم فأنا لم أشاهد ذلك ولكني لا أستبعد ذلك بسبب التصعيد الحاصل، والحاكم بشر يخطئ ويصيبوأنا شخصياً أعذر أي حاكم مسلم لم يظهر عليه الكفر البواح أو الظلم القهري أن يتصرف بعناد فهو يرى ملكه يتزعزع من عدة أطراف، فإن تنازل عن مسألة بسبب خروج الشعب فهذا يعد ضعف وربما كلما حصل أمر لا يرضي الشعب خرج بمسيرات تندد وتهتف بهتافات استفزازية كما حصل (لن نسمح لك)، وأنا هنا لست ابرر ولكن الحق حق ان يقال إن الامر فيه ضلع صواب لفعل وإن اغضب الكثير نستنتج من هذا كله أن مسيرة كرامة وطن جاءت بخليط ظاهره الوطنية وباطنه الفتنة والهلاك، بل والله الفتنة ظهرت واستشرت وكان من محصلاتها: 1-التعدي على الحاكم وسوء الأدب معه حتى في لغة الخطابوهذا حصل في خطاب مسلم البراك وبعدها توالت الكلمات التي ما يقال فيهاكلمات سطح نطح عينك عينك. 2-وصف أهل الدين الذين يحذرون الناس من مغبة هذا العمل بأبشع الأوصاف، المرجئة-عباد السلطان –مساحة الجوخ – الجامية -الشبيحة – هذا غير الاستهزاء بأشكاله وبلحاهم. 3-نطق الرويبضة وقليلي الأدب بل منعدمي الأدب يتكلمون في أمر العامة 4-وظهر دعاة على أبواب جهنم نسأل الله السلامة 5-ظهور بعض طلبة العلم هداهم الله في مواقع التواصل الاجتماعي كمستهزئة او مأججة، وكأنها تتشفى بما يحدث من فوضى ولو قالوا اللهم اهدهم او أقلها اللهم سلم سلم لكان أفضل. 6-اظهار التحزبات وتهميش كبار شيوخ القبائل فالذي لا يركب الموجة سوف يهمش ولا يعتد به فهذه نقاط بسيطة وهي نقطة في بحر هذه الفتنة وما نتج عنها. فإلى شباب مسيرة كرامة وطن ممن تأخذون علمكم ودينكم؟ هل هم ممن ذكرت أنفاً فهؤلاء كل منهم عليه طوام تسقط حق الفتية منه، قد ذكر لكم وكتب لكم وقرأتم فتوى لكبار العلماء أمثال بن باز – بن عثيمين – الألباني– الوادعي رحمهم الله جميعاً في مثل هذه المظاهرات والمسيرات، قيل هؤلاء لم يعيشوا معنا ولا يعرفوا ما نمر بهقلنا إليكم فتاوى كل من المشايخ الكبار: صالح الفوزان – ربيع المدخلي – صالح اللحيدان –صالح أل الشيخ –عبدالمحسن العباد- هيئة كبار العلماء بمن فيها من علماء حفظهم الله وغيرهم من أهل العلم والفضل الثقات، قالوا هؤلاء سعوديون، قلنا إليكم طلبة علم كبار وهم مشايخ ثقات عدول من الكويت أمثال: فلاح مندكار – سالم الطويل-هشام الطاهري – محمد العنجري – حمد العثمان– خالد ضحوي الظفيري -عثمان الخميسحفظهم الله وغيرهم ممن هو مشهود لهم بالعلم لن أذكر لكم قصة الإمام أحمد بن حنبل محنته وفتنة خلق القرآن فأنتم تعرفونها وتعرفون كلمته رحمه الله (ما كنت اشق يداً عن طاعة) مع أن في ذلك كان الحق معه والناس كلها معه لكن رأى الخير في دحر الفتنه وقبله الخليفة الراشد عثمان بن عفان الذي رضي بالموت ولا أن يتقاتل المسلمون مع ان الحق معه، وفي زمننا هذا حصلت امور مع علماءنا ومنها انها تعد براءة لهم من تهمة علماء السلطان، وهو مثال صغير يعرفه العامةلمن يذكر التأمين وضعته المملكة على المسافرين وعلى المركبات، فإنها قبل ذلك استشارت العلماءفكان جوابهم بتحريم ذلك التأمين وأنه لا يجوز، ولكن الحكومة رأت أنه ضروري وطبقت التأمين والعلماء لم يغيروا فتواهم، بل من جاءهم يشتكي ويستفتي قالوا أمن بما انه إلزامي والذنب على من أباح ذلك. الخلاصة لمن أراد الخلاص: أن مسيرة كرامة وطن فتنة لا يستطيع شباب الكويت المخلصين أبعادها فهم في سكرتهم يعمهون، فإن فشلها ونجاحها سيان فالأمن سيكون مضطرب وهذه نعمة لن تفقهوها إلا بعد فقدها، ومسيرة كرامة وطن بوابة شر ولا أقصد الشباب فقط بل حتى الحكومة، فإن لم تجد من يمسك زمامها فالله المستعان، والفتن إذا أقبلت لا يعرفها إلا القليل وإذا أدبرت عرفها الجميع، إذا أقبلت الفتن عرفها العقلاء وإذا أدبرت أدركها الجهلاء، الفتنةُ إذا أقبلَت عرفَها العلماءُ فإذا أدبَرَت عرفَها العامةُ ولكن بعد الفوات. الحل: ألزم بيتك، وأحفظ دينك، وأصلح سريرتك ورعيتك، فأنت لست مكلف ولست محاسب على اصلاح البلد أو الأمير، فلا تكلف نفسك بما لم تكلف به وعليك بما كلفت به، فإن كنت ترى الدستور أمر مهم بالإتباع فالسنة النبوية أهم بالإتباع، قال تعالى: (وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا) وقال عليه الصلاة والسلام: إني قد تَرَكْتُ فيكم شيئين لن تَضِلّوا بعدهما: كتاب الله وسُنَّتِي، ولن يتفرقا حتى يَرِدا عليّ الحوض اللهم هل بلغت اللهم فأشهد إن أخطأت فمني ومن الشيطان وإن أصبت فهو توفيق من الله محبكم في الله الشـــامـــــخ
;vhlm ,'k
التعديل الأخير تم بواسطة الشـــامـــــخ ; 05-03-20 الساعة 02:25 PM |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
02-11-12, 07:30 PM | المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
بيت الحـــوار الحــــــــّر
الان فهمت بارك الله فيكم تـــــــــــــــــــــــــم النشر
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
03-11-12, 07:29 PM | المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
بيت الحـــوار الحــــــــّر
نفع الله بكم وجزاكم خيرآ. .
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
03-11-12, 10:52 PM | المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
بيت الحـــوار الحــــــــّر
جزاك الله خيري الدنيا والاخرة وجعلك من اسود السنة وقامعي البدعة.بارك الله فيك.....لكن بعض الصور لبس لها داعي...جزاك الله خير.
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
03-11-12, 11:04 PM | المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
بيت الحـــوار الحــــــــّر
اي صورة هذه الله يحفظك
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
07-11-12, 09:34 AM | المشاركة رقم: 6 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
بيت الحـــوار الحــــــــّر
موضوع رائع ومختصر للأحداث القائمة بالكويت
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
07-11-12, 02:55 PM | المشاركة رقم: 7 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
بيت الحـــوار الحــــــــّر
بارك الله بك أيها الشامخ وحفظ الله الكويت من الفتن ومن كل مكروه وبخاصة هذا الزمن هو زمن الفتنة والهرج والمرج قال الله تعالى: (وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ) (الشعراء:215). وقال تعالى: (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) (النحل:90) . 1/653- وعن ابن عمر ا قال: سمعتُ رسول الله يقول: (( كلكم راعٍ، وكلكم مسؤول عن رعيته والإمام راعي ومسؤول عن رعيته، والرجلُ راعٍ في أهله ومسؤول عن رعيته، والمرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها، والخادم راعٍ في مال سيده ومسؤول عن رعيته، وكلكم راعٍ ومسؤول عن رعيته))متفق عليه.2/654- وعن أبي يعلى معقلِ بن يسارٍ قال: سمعت رسول الله يقولُ : (( ما من عبدٍ يسترعيه الله رعيتةً ، يموت يوم يموت وهو غاشٌّ لرعيته، إلا حرم الله عليه الجنة)) متفق عليه. وفي رواية : (( فلم يحُطها بنصحه لم يجد رائحة الجنة)) . وفي رواية لمسلم: (( ما من أمير يلي أمور المسلمين ، ثم لا يجهد لهم، وينصح لهم، إلا لم يدخل معهم الجنة)). ولاة الأمور فيجب عليهم الرفق بالرعية، والإحسان إليهم، واتباع مصالحهم، وتوليه من هو أهل للولاية، ودفع الشر عنهم؛ وغير ذلك من مصالحهم؛ لأنهم مسؤولون عنهم أمام الله عزَّ وجلَّ. وأما الرعية فالواجب عليهم السمع والطاعة في غير المعصية، والنصح للولاة، وعد التشويش عليهم، وعدم إثارة الناس عليهم، وطي مساوئهم، وبيان محاسنهم؛ لأن المساوئ يمكن أن ينصح فيها الولاة سراً بدون أن تُنشر على الناس؛ لأن نشر مساوئ ولاة الأمور أمام الناس لا يُستفاد منه؛ بل لا يزيد الأمر إلا شدة؛ فتحمل صدور الناس البغضاء والكراهية لولاة الأمور. وإذا كره الناس ولاة الأمور وأبغضوهم وتمردوا عليهم ، ورأوا أمرهم بالخير أمراً بالشر، ولم يسكتوا عن مساوئهم، وحصل بذلك إيغار الصدور والشر والفساد. والأمة إذا تفرقت وتمزقت حصلت الفتنة بينها ووقعت، مثل ما حصل في عهد عثمان بن عفان ن حين بدأ الناس يتكلمون فيه، فأوغروا الصدور عليه، وحشدوا الناس ضده، وحصل ما حصل من الفتن والشرور إلى يومنا هذا. فولاة الأمور لهم حق وعليهم حق. وقول الله تعالى : (وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ)يعني لا تتعالى عليهم، ولا ترتفع في الجو؛ بل اخفض الجناح، حتى وإن كنت تستطيع أن تطير في الجو فاخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين. وأما من خالفك وعصاك فأقم عليه العقوبة اللائقة به؛ لأن الله تعالى لم يقل اخفض جناحك لكل أحد، بل قال: لمن اتبعك من المؤمنين. وأما المتمردون والعصاة فقد قال الله تعالى: (إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَاداً أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ) (إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَقْدِرُوا عَلَيْهِمْ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ)(المائدة:34،33)، وقول الله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) (النحل:90). إن الله يأمر بهذه الأمور الثلاثة: بالعدل: وهو واجب، فيجب على الإنسان أن يقيم العدل في نفسه، وفي أهله، وفيمن استرعاه الله عليهم . فالعدل في نفسه بألا يثقل عليها في غير ما أمر الله، وأن يراعيها حتى في أمر الخير، فلا يثقل على نفسه أو يحملها فوق ما تطيقه. ولهذا لما قال عبد الله بن عمرو بن العاص ا: أصوم ولا أفطر، وأصلي ولا أنام، دعاه النبي عليه الصلاة والسلام ونهاه عن ذلك وقال: ((إن لنفسك عليك حقاً، ولربك حقاً، ولأهلك عليك حقاً؛ فأعط كل ذي حقٍّ حقه)) . أما الإحسان فهو فضل زائد على العدل، ومع ذلك أمر الله به، لكن أمره بالعدل واجب، وأمره بالإحسان سنة وتطوع. (وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى ) يعني إعطاء ذي القربي، أي القريب حقه. فإن القريب له حق؛ حق الصلة، فمن وصل رحمه وصله الله، ومن قطع رحمه قطعه الله. (وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) ينهي عن الفحشاء: الفحشاء هي كل ما يُستفحش من الذنوب؛ كعقوق الوالدين، وقطيعة الأرحام، والزنا، ونكاح المحارم، وغير ذلك مما يُستفحش شرعاً وعرفاً، والمنكر: هو ما يُنكر، وهو دون الفحشاء كعامة المعاصي. َوالبغي :تجاوز الحد، وهو الاعتداء على الخلق بأخذ أموالهم، والاعتداء على دمائهم وأعراضهم، كل هذا يدخل في البغي. وبيَّن الله عزّ وجلّ أنه أمر ونهي ليعظنا ويصلح أحوالنا، ولهذا قال: (يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ). وسبق لنا الكلام على حديث (( كلكم راع ومسؤول عن رعيته))، وأما حديث معقل بن يسار الذي ذكره المؤلف، فإن فيه التحذير من غش الرعية، وأنه ما من عبد يسترعيه الله على رعيته ثم يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة، وأنه إذا لم يحطهم بنصيحته فإنه لا يدخل معهم الجنة. وهذا يدل على أنه يجب على ولاة الأمور مسؤولون عن الصغيرة والكبيرة، وعليهم أن ينصحوا لمن ولاهم الله عليهم، وأن يبذلوا لهم النصيحة، وأهمها النصيحة في دين الله، بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة إلى الخير. ومنها أيضاً: من النصيحة لهم أن يسلك بهم الطرق التي فيها صلاحهم في معادهم ومعاشهم، فيمنع عنهم كل ما يضرهم في دينهم ودنياهم، يمنع عنهم الأفكار السيئة، والأخلاق السافلة، وما يؤدى إلى ذلك من المجلات والصحف وغيرها؛ ولهذا يجب على ولي الأمر في البيت وهو الرجل في بيته أن يمنع من وجود هذه الأشياء في بيته؛ الصحف السيئة الفاسدة، الأفكار المنحرفة، الأخلاق السافلة. وكذلك على ولي الأمر العام يجب عليه أن يمنع هذه الأشياء ؛ وذلك لأن هذه الأشياء إذا شاعت بين الناس؛ صار المجتمع مجتمعاً بهيمياً؛ لا يهمه إلا إشباع البطن وشهوة الفرج ، وتحل الفوضى، ويزول الأمن، ويكون الشر والفساد، فإذا منع ولي الأمر ما يفسد الخلق سواء كان ولي الأمر صغيراً أو كبيراً، حصل بهذا الخير الكثير. لو أن كل واحد منا في بيته منع أهله من اقتناء هذه الصحف والمجلات الخليعة الفاسدة، ومن مشاهدة التمثيليات الفاسدة، والمسلسلات الخبيثة، لصلح الناس؛ لأن الناس هم أفراد الشعب؛ أنت في بيتك، والثاني في بيته، والثالث في بيته، وهكذا إذا صلحوا صلح كل شيء. نسأل الله تعالى أن يصلح ولاة أمورنا أن يرزقهم البطانة الصالحة. 3/655- وعن عائشة ا قالت: سمعت رسول الله يقول في بيتي هذا: (( اللهم من ولي من أمر أمتي شيئاً، فرفُق به)) رواه مسلم. عن عائشة ا، قالت: سمعت النبي في بيتي هذا يقول: ((اللهم من ولي من أمر أمتي شيئاً فرفق بهم فارفق به، ومن ولي من أمر أمتي شيئاً فشق عليهم فاشقق عليه)). وهذا دعاء من النبي على من تولى أمور المسلمين الخاصة والعامة؛ حتى الإنسان يتولى أمر بيته، وحتى مدير المدرسة يتولى أمر المدرسة، وحتى المدرس يتولى أمر الفصل، وحتى الإمام يتولى أمر المسجد. ولهذا قال: (( من ولي من أمر أمتي شيئاً)) . (( وشيئاً)) نكرة في سياق الشرط، وقد ذكر علماء الأصول أن النكرة في سياق الشرط تفيد العموم؛ أي شيء يكون، (( فرفق بهم فارفق به)) ، ولكن ما معنى الرفق؟ قد يظن بعض الناس أن معنى الرفق أن تأتي للناس على ما يشتهون ويريدون، وليس الأمر كذلك؛ بل الرفق أن تسير بالناس حسن أمر الله ورسوله، ولكن تسلك أقرب الطرق وأرفق الطرق الناس، ولا تشق عليهم في شيء ليس عليه أمر الله ورسوله، فإن شققت عليهم في شيء ليس عليه أمر الله ورسوله؛ فإنك تدخل في الطرف الثاني من الحديث؛ وهو الدعاء أن الله يشقق عليك والعياذ بالله. يشق عليه إما بآفات في بدنه، أو في قلبه، أو في صدره، أو في أهله، أو في غير ذلك؛ لأن الحديث مطلق (( فاشقق عليه)) بأي شيء يكون ، وربما لا تظهر للناس المشقة، وقد يكون في قلبه نار تلظى والناس لا يعلمون، لكن نحن نعلم أنه إذا شق على الأمة بما لم ينزل به الله سلطاناً؛ فإنه مستحق لهذه الدعوة من رسول الله . فإن النبي عليه الصلاة والسلام أخبر بأن بني إسرائيل كانت تسوسهم الأنبياء؛ أي تُبعث فيهم الأنبياء فيصلحون من أحوالهم، " وإنه لا نبي بعدي" فإنّ النبي خاتم النبيين بالنص والإجماع كما قال الله تعالى (مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ) (الأحزاب:40). ولهذا من ادَّعى النبوة بعده؛ فهو كافر مرتد يجب قتله، ومن صدّق من ادعى النبوة بعده؛ فهو كاذب مرتد يجب قتله إلا أن يتوب، فالنبي عليه الصلاة والسلام هو خاتم الأنبياء، ولكن جعل الله له خلفاء؛ خلفاء في العلم، وخلفاء في السلطة، والمراد بالخلفاء في هذا الحديث : خلفاء السلطة. ولهذا قال: ((سيكون خلفاء ويكثرون)) قالوا: يا رسول الله فما تأمرنا؟ يعني: من نفي ببيعته؟ قال: (( الأول فالأول)) فإذا بايعوا الخليفة وجب عليهم أن يبقوا على بيعتهم، وأن ينبذوا كلّ من أراد الخلافة وهو حي، وأن يعينوا الخليفة الأول على من أراد الخلافة في حياته، لأن كل من نازع السلطان في سلطانه؛ فإنه يجب أن يُقاتل؛ حتى تكون الأمة واحدة، فإن الناس لو تركوا فوضى، وصار كل من لا يريد هذا السلطان يذهب ويتخذ له حزباً يقاتل به السلطان؛ فسدت الأمور. وفي آخر الحديث أن النبي حمل هؤلاء الخلفاء ما عليهم ، وأمرنا نحن أن نوفي لهم بحقهم، ونسأل الله الذي لنا ، لا نقل هؤلاء ظلموا هؤلاء جاروا، هؤلاء لم يقوموا بالعدل، ثم ننابذهم ولا نطيعهم فيما أمرنا الله به، لا ، هذا لا يجوز، يجب أن نوفي لهم بالحق، وأن نسأل الله الحق الذي لنا، كالإنسان الذي له قريب إذا قطعك فصِله، وأسأل الله الذي لك، أما أن تقول لا أصلُ إلا من وصلني، أو لا أطيع من السلطان إلا من لا يظلم ولا يستأثر بالمال ولا غيره، فهذا خطأ، قم أنت بما يجب عليك ، واسأل الله الذي لك. وفي قول النبي : (( تسوسهم الأنبياء)) دليلٌ على أن دين الله- وهو دين الإسلام في كل مكان وفي كل زمان- هو السياسة الحقيقية النافعة، وليست السياسة التي يفرضها أعداء الإسلام من الكفار. السياسة حقيقة ما جاء في شرع الله، ولهذا نقول إن الإسلام شريعة وسياسة، ومن فرق بين السياسة والشريعة فقد ضلّ؛ ففي الإسلام سياسة الخلق مع الله، وبيان العبادات، وسياسة الإنسان مع أهله، ومع جيرانه، ومع أقاربه، ومع أصحابه، ومع تلاميذه، ومع معلميه، ومع كل أحد؛ كل له سياسة تخصه، سياسة مع الأعداء الكفار، ما بين حربيين ومعاهدين ومستأمنين وذميين. الدين سياسة: سياسة شرعية، سياسة اجتماعية، سياسة مع الأجانب، ومع المسالمين، ومع كل أحد. ومن فصل الدين عن السياسة فقد ضل؛ وهو بين أمرين: إما جاهل بالدين ولا يعرف ، ويظن أن الدين عبادات بين الإنسان وربه، وحقوق شخصية وما أشبه ذلك؛ يطن أن هذا هو الدين فقط. أو أنه قد بهره الكفرة وما هم عليه من القوة المادية، فظن أنهم هم المصيبون. وأما من عرف الإسلام حق المعرفة عرف أنه شريعة وسياسة، والله الموفق وحفظنا الله وإياكم من شرور الفتن وحفظ بلاد المسليمين.
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
12-11-12, 06:45 AM | المشاركة رقم: 8 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
بيت الحـــوار الحــــــــّر
http://www.saltaweel.com/attachments/933 هذه من أفضل المحاضرات للشيخ سالم الطويل حفظه الله تتعلق بالأحداث في الكويت . ففيها من الفقرات المفيدة يستفيد منها كل لبيب ويقتبس منها . وجميل جدا ما تكلم فيه عن قصة تُروى عن معاوية . وجزاكم الله خيرا .
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
26-11-12, 12:17 AM | المشاركة رقم: 9 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
بيت الحـــوار الحــــــــّر
حفظنا الله وإياكم
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
13-04-18, 06:10 PM | المشاركة رقم: 10 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
بيت الحـــوار الحــــــــّر
بارك الله فيكم .،
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2) | |
(مشاهدة الكل) عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 3 : | |
الشـــامـــــخ, خواطر موحدة, rabeh5 |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|