06-01-19, 09:26 AM
المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
البيانات
التسجيل:
May 2013
العضوية:
10575
المشاركات:
2,898 [+ ]
الجنس:
انثى
المذهب:
سنية
بمعدل :
0.65 يوميا
اخر زياره :
[+ ]
معدل التقييم:
19
نقاط التقييم:
111
الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
كاتب الموضوع :
عبق الشام
المنتدى :
البيــت العـــام
_ حكـم قـول : « حسـبي الله ونعـم الوكـيل فـي فـلان أو علـى فـلان »_
_ قـــــال الشـيخ عـبـد الــرزاق البـدر_
*_حَفـظـہُ الله تعالــﮯ :_*
◄ يأتـي عـلى ألسنـة العـوام عنـدما يكـون مـن أحـد إضـرار بهـم أو إيـذاء لـهم أو نحـو ذلـك يقـول « حسـبي الله علـيه أو حسـبي الله عـلى فـلان » ويـوصف هـذا العـمل بالـتحسب علـى فـلان يتحـسب عـلى فـلان .
◄ وفـيما يظـهر لـي أن هـذه الكـلمة بـهذه الصـيغة لا أصـل لـها وفـي الوقـت نفـسه لا مـعنى واضـح لـها لأن الحسـب الكـافي فـتُقال بـهذه الصيـغة « حـسبي الله » أي : الله كـافيني لكـن لـما يقـول « حسـبي الله عـلى فـلان » لا يستـقيم المعنـى ولا أصـل لـها فـي الـوراد والمأثـور عـن النـبي ﷺ والمأثـور عـن السلـف الصـالح
◄ وإنـما هـذه مـن استـعمالات المتأخـرة ومعـناها غيـر مـستقيم ، وأمـا الـذكر المأثـور فـي هـذا البـاب أن تقـول « حسـبي الله » أي الله كافيـني ، أي : مـا أهمـني مـن جـلب خـير أو دفـع ضـر
*_ 〘شــرح فتــح المجيــد〘 14〙_*
https://telegram.me/salafsalehnetwork
كلمات البحث
شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار
توقيع : عبق الشام
عن حذيفة رضى الله عنه، أنه أخذ حجرين، فوضع أحدهما على الآخر، ثم قال لأصحابه:
هل ترون ما بين هذين الحجرين من النور؟
قالوا: يا أبا عبد الله، ما نرى بينهما من النور إلا قليلا.
قال: والذي نفسي بيده، لتظهرن البدع حتى لا يُــرى من الحق إلا قدر ما بين هذين الحجرين من النور،والله، لتفشون البدع حتى إذا ترك منها شيء،
قالوا: تُركت السنة !.
.
[البدع لابن وضاح ١٢٤]
" سنية " سابقاً ~