بيت الحــوار العقـائــدي يسمح لمخالفي أهل السنة والجماعة بالنقاش هنا فقط |
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أبو بلال المصرى
المنتدى :
بيت الحــوار العقـائــدي
![]() لما يكون الشيء مخصوص يبين الله أنه مخصص حتى لا يقع الإلتباس خاصة فى الأمور العظام
{فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما} وقال {فشربوا منه إلا قليلا} وقال {يا أيها المزمل * قم الليل إلا قليلا * نصفه أو انقص منه قليلا * أو زد عليه} وقال {لا يزال بنيانهم الذي بنوا ريبة في قلوبهم إلا أن تقطع قلوبهم} يوضح ويبين حتى لا يتوهم أحد العموم والشمول لأنه أصدق كلام وأحسن حديث {إني لا يخاف لدي المرسلون * إلا من ظلم ثم بدل حسنا بعد سوء} وهذه فيها نفى للعصمة وقال {لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر} وقال {ما فعلوه إلا قليل منهم} وقال {ضربت عليهم الذلة أينما ثقفوا إلا بحبل من الله. } وقال {ولاتعضلوهن لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن إلا أن ياتين بفاحشة مبينة} وقال {ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء إلا ما قد سلف. } وقال {والمحصنات من النساء إلا ما ملكت إيمانكم} وقال {إلا الذين يصلون إلى قوم بينكم وبينهم ميثاق} أى لا يقاتلوا وقال {وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنا إلا خطا } وقال {ودية مسلمة إلى أهله إلا أن يصدقوا } وقال {فأولئك مأواهم جهنم وساءت مصيرا إلا المستضعفين من الرجال والنساء والولدان} وقال {إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار إلا الذين تابوا وأصلحوا واعتصموا بالله. } فتوبوا يا منافقوا وكفرة الشيعة وقال {أحلت لكم بهيمة الإنعام إلا ما يتلى عليكم . } وقال {وما كل السبع إلا ماذكيتم . } {ولهم في الآخرة عذاب عظيم إلا الذين تابوا } {وان يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو} نفى للولاية التكوينية الشركية { ولا أخاف ما تشركون به إلا أن يشاء ربي شيئا} كذلك { قل لا أجد في ما أوحي إلى محرما على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة } {وقد فصل لكم ما حرم عليكم إلا ما اضطررتم } {فلولا كانت قرية آمنت فنفعها إيمانها إلا قوم يونس} {وما آمن معه إلا قليل } عن نوح ![]() {قال لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم } {ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك} ولما سجد كل الملالئكة استثنى الله فقال {الا إبليس أبى أن يكون من الساجدين} ولما توعد بالإغواء استثنى {الا عبادك منهم المخلصين } وتوعد الله من كفر وزنى وقتل بالنار ثم استثنى {ِإلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً} {وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ} { يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى } { والذين هم لفروجهم حافظون إلا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ} وقال يوم لا ينفع مال ولا بنون ثم استثنى {إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ} أفلا استثنى من عمومات خطاب الصحابة أن إلا بعضكم فإنهم منافقون أو فاسقون أو استثنى من خطاب أمهات المؤمنين وأزواجه أمهاتهم إلا بعضهن المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد hgH]gm hgu/dl hgrvNk Ylhlm ,ugd ,ulv ,uelhk
التعديل الأخير تم بواسطة أبو بلال المصرى ; 11-08-21 الساعة 03:21 PM |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
أبو بلال المصرى |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|