![]() |
المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بـاب شهـــر رمضــان
بسم الله الرحمن الرحيم
1• التلفظ بنية الصيام: وقد تقدم أن التلفظَ بالنية لم يكن يفعله النبي - ![]() وقد ثبت في الأحاديث الصحيحة أن النبي- ![]() ![]() ![]() ![]() ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ 2. •التساهل بوقت الإمساك: كما يفعله بعض الناس من الأكل والشرب حتى ينتهي المؤذن من أذانه،وربما تساهلوا فاستمروا في الأكل والشرب حتى يَفْرَغَ المؤذنون في المساجد التي يسمعونها ،وهذا كله غلطٌ ظاهر،وربما أبطل الصيام ، ويقول الله تعالى ![]() ووقت التبين المذكور هو أول وقت الفجر، وهو وقت الأذان للفجر،و "حتى" تدل على الغايةفإذا شرع المؤذن في الأذان الثاني الذي بعد طلوع الفجر وجب الإمساك والصوم، وهذا المعنى قد جاء في حديث عائشةوابن عمر _ ![]() ![]() وللبخاري : {فإنه لايؤذِّنُ حتى يطلعَ الفجرُ}.فقول الرسول _ ![]() ولكن جاءت السنة بالترخيص لمن سَمِعَ الأذان وفي يده أكلةٌ أو شَرْبَةُ أن يقضي حاجته منها... والله الموفق ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 3. التساهل بصلاة الجماعة والنوم عنها وجمع الصلوات: وهذا من المنكرات العظيمة في شهر الصيام،إذ الصلاة ركن الدين الأعظم بعد الشهادتين، والتساهل فيها لايَحِلُّ أبدًا وقد تقدم في "الصلاة" أدلةُ وجوب صلاة الجماعة في المساجد ،وحرمة التساهل في الصلاةبتركها مع الجماعات تفضيلًا للنوم ونحوه،وأمَّا جمع بعض الصلوات دون عذر شرعي يبيح الجمعَ فمنكر آخرُ،ولايحل. والمسلم مأمورٌ بأن يرتبَ أوقاته على أساس تقديم الصلوات على أي أمرٍ آخر، وعلى المسلمين التعاونُ فيما بينهم، والتناصح في هذا الأمرالذي يظهرُ في شهرِ الصيــام،وقد قال تعالى: "وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ". ...انتهى.... ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الموضوع الأصلي: سلسلة أخطاء الصيام (لفضيلة الشيخ صالح آل الشيخ]) || الكاتب: عقيدتي نجاتي || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد
المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد sgsgm Ho'hx hgwdhl (gtqdgm hgado whgp Ng hgadoD) Ho'hx hgwdhl hgado hgadoD) sgsgm
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
عقيدتي نجاتي
المنتدى :
بـاب شهـــر رمضــان
![]()
4. قول الزور والعمل به والجهل في الصيام وغيره : فقول الزور والعمل به منكرٌ لايحل ،لما ثبت في " صحيح البخاري" عن أبي هريرة - ![]() ![]() والجهل بقول الفحش والمسابة ونحو ذلك سوء خُلق ،ومنكر ٌ خاصةً للصائم : فقد ثبت في الصحيحين أن رسول الله ![]() ![]() وروى ابن خزيمة في صحيحه أن النبي - ![]() وحديث أبي هريرة المتقدم أولاً رواه البخاري في (الأدب)من (صحيحة) بلفظ (( من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل)) ويدخل في الجهل كل ماكان فحشًا أو سِبَابًا أو غيبةً أو نميمةً أو كذبًا أو زورًا ونحو ذلك من آفات اللسان والجوارح،فيجب على الصائم أن ينزه نفسه عن الكذبِ والغيبةِ والجهلِ والسبابِ وكذلك يجب على غير الصائم، ولكنه في حق الصائم أشدُّ لحرمةِ الشهرِ والصيام.والله الموفق لتجنبها... ِانتهى. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 5. طلاق البصر والسمع على وجه محرم : قال تعالى: (( إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا )) [سورة الإسراء : 36] فالجوارح التي ائتمن عليها العباد هم المسؤولون عنها وفيم استعملوها، وقد اعتاد بعض الناس رؤية المنكرات أو سماعها كرؤية المتبرجات داعيات الفتنة، وهذا كله واجب الاجتناب في شهر الصيام وغيره، وتأكده في شهر الصيام ظاهر؛ لحرمة ومكانة شهر الطاعة والغفران. وما أجمل أن يتخذ المسلم من شهر الصيام وسيلة لقطع العلائق والصلة بالمحرمات المرئية أو المسموعة، وسائر الشهوات، وفي الحديث القدسي (( يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي )). انتهى. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 6. استماع آلات اللهو في شهر الصيام وغيره : وذلك أنه قد دلت الأدلة من الكتاب والسنة على تحريم سماع المعازف وما يصاحبها، قال تعالى: (( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ )) [سورة لقمان : 6] قال ابن مسعود - ![]() وفي صحيح البخاري تعليقا بصيغة الجزم -وقال بعض العلماء موصول- : (( ليكونن من أمتى أقوام يستحلون الحر والحرير والمعازف.....)) الحديث. وهذا ظاهر في التحريم ؛ وذلك لأن الاستحلال لا يكون إلا للمحرم، وصدق رسول الله - ![]() انتهى. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 7. التساهل بمعرفة أحكام الصيام : فالواجب على المسلم معرفة أحكام الصيام الظاهرة الواجبة عليه؛ كوقت الفطر والإمساك، وكأنواع المفطرات، وكالذي يجب الإمتناع عنه وشروط الصيام ونحو ذلك؛ حتى تقع العبادة موقعها ويكون مأجورا عليها لفضيلة العلم. انتهى. المصدر/[المنظار في بيان كثير من الأخطاء الشائعة - لفضيلة الشيخ صالح آل الشيخ]
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
عقيدتي نجاتي
المنتدى :
بـاب شهـــر رمضــان
![]() جزاكِ الله خيرا
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
عقيدتي نجاتي
المنتدى :
بـاب شهـــر رمضــان
![]() بارك الله فيك ...
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
السليماني |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|