بيت الكتاب والسنة خاص بتفسير القرآن وأحكامه وتجويده وأيضاً علم الحديث وشرحه

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-06-11, 04:15 PM   المشاركة رقم: 15
المعلومات
الكاتب:
الشـــامـــــخ
اللقب:
المـديـــر العـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشـــامـــــخ


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 14
المشاركات: 10,341 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 1.91 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 949
الشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدع

الإتصالات
الحالة:
الشـــامـــــخ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشـــامـــــخ المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي

البرهــــان 48


من سورة النساء




{ وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ
وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُوا اللَّهَ
وَإِنْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ
وَكَانَ اللَّهُ غَنِيًّا حَمِيدًا *
وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ
وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا }

{ 131 ، 132}



يخبر تعالى عن عموم ملكه العظيم الواسع المستلزم تدبيره بجميع أنواع التدبير،

وتصرفه بأنواع التصريف قدرا وشرعا،

فتصرفه الشرعي أن وصى الأولين والآخرين

أهل الكتب السابقة واللاحقة بالتقوى المتضمنة للأمر والنهي،

وتشريع الأحكام، والمجازاة لمن قام بهذه الوصية بالثواب،

والمعاقبة لمن أهملها وضيعها بأليم العذاب،


ولهذا قال: { وَإِنْ تَكْفُرُوا ْ} بأن تتركوا تقوى الله،

وتشركوا بالله ما لم ينزل به عليكم سلطانا،

فإنكم لا تضرون بذلك إلا أنفسكم،

ولا تضرون الله شيئا ولا تنقصون ملكه،

وله عبيد خير منكم وأعظم وأكثر، مطيعون له خاضعون لأمره.





ولهذا رتب على ذلك قوله:

{ وَإِنْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ

وَكَانَ اللَّهُ غَنِيًّا حَمِيدًا ْ}


له الجود الكامل والإحسان الشامل الصادر من خزائن رحمته

التي لا ينقصها الإنفاق ولا يغيضها نفقة، سحاء الليل والنهار،

لو اجتمع أهل السماوات وأهل الأرض أولهم وآخرهم،


فسأل كل [واحد] منهم ما بلغت أمانيه ما نقص من ملكه شيئا،

ذلك بأنه جواد واجد ماجد،

عطاؤه كلام وعذابه كلام،

إنما أمره لشيء إذا أراد أن يقول له كن فيكون.



ومن تمام غناه أنه كامل الأوصاف،


إذ لو كان فيه نقص بوجه من الوجوه،

لكان فيه نوع افتقار إلى ذلك الكمال،

بل له كل صفة كمال، ومن تلك الصفة كمالها،



ومن تمام غناه أنه لم يتخذ صاحبة ولا ولدا،

ولا شريكا في ملكه ولا ظهيرا،

ولا معاونا له على شيء من تدابير ملكه.







ومن كمال غناه افتقار العالم العلوي والسفلي

في جميع أحوالهم وشئونهم إليه

وسؤالهم إياه جميع حوائجهم الدقيقة والجليلة،

فقام تعالى بتلك المطالب والأسئلة وأغناهم وأقناهم،

ومَنَّ عليهم بلطفه وهداهم.




وأما الحميد فهو من أسماء الله تعالى الجليلة

الدال على أنه [هو] المستحق لكل حمد ومحبة وثناء وإكرام،

وذلك لما اتصف به من صفات الحمد، التي هي صفة الجمال والجلال،

ولما أنعم به على خلقه من النِّعم الجزال،

فهو المحمود على كل حال.




وما أحسن اقتران هذين الاسمين الكريمين { الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ ْ}!!

فإنه غني محمود،

فله كمال من غناه، وكمال من حمده،

وكمال من اقتران أحدهما بالآخر.




ثم كرر إحاطة ملكه لما في السماوات وما في الأرض،

وأنه على كل شيء وكيل،

أي: عالم قائم بتدبير الأشياء على وجه الحكمة،

فإن ذلك من تمام الوكالة،

فإن الوكالة تستلزم العلم بما هو وكيل عليه،

والقوة والقدرة على تنفيذه وتدبيره،

وكون ذلك التدبير على وجه الحكمة والمصلحة،

فما نقص من ذلك فهو لنقص بالوكيل،

والله تعالى منزه عن كل نقص










توقيع : الشـــامـــــخ

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور الشـــامـــــخ   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 10:06 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant