العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج > بيت موسوعة طالب العلم

بيت موسوعة طالب العلم كـل مايخص طالب العلم ومنها الفتــاوى

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-06-11, 05:54 AM   المشاركة رقم: 11
المعلومات
الكاتب:
دآنـة وصآل
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 2325
المشاركات: 8,979 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية ولله الحمد
بمعدل : 1.73 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 42
نقاط التقييم: 1070
دآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليل

الإتصالات
الحالة:
دآنـة وصآل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دآنـة وصآل المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

باب قول الله تعالى " أفأمنوا مكر الله "

قول الله تعالى : ( أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ )


[ سورة الأعراف : الآية 99 ]


مقصود الترجمة أنه يجب على العبد أن يكون خائفا من الله ,

راجيا له , راغبا راهبا :

إن نظر إلى ذنوبه وعدل الله وشدة عقابه ,

خشي ربه وخافه ,

وإن نظر إلى فضله العام والخاص وعفوه الشامل

رجا وطمع ,

إن وفق لطاعة رجا من ربه تمام النعمة بقبولها ,

وخاف من ردها بتقصيره في حقها .

وإن ابتلي بمعصية رجا من ربه قبول توبته ومحوها

وخشي بسبب ضعف التوبة والالتفات للذنب

أن يعاقب عليها ,


وعند النعم والمسار يرجو الله دوامها

والزيادة منها والتوفيق لشكرها ,

ويخشى بإخلاله بالشكر من سلبها ,


وعند المكاره والمصائب يرجو الله دفعها ,

وينتظر الفرج بحلها ,

ويرجو أيضا أن يثيبه الله عليها حين يقوم بوظيفة الصبر ,


ويخشى من اجتماع المصيبتين :

فوات الأجر المحبوب وحصول الأمر المكروه

إذا لم يوفق للقيام بالصبر الواجب ,


فالمؤمن الموحد في كل أحواله ملازم للخوف والرجاء ,

وهذا هو الواجب وهو النافع وبه تحصل السعادة ,


ويخشى على العبد من خلقين رذيلين

( أحدهما )

أن يستولي عليه الخوف حتى يقنط من رحمة الله وروحه .

الثاني

أن يتجارى به الرجاء حتى يأمن مكر الله وعقوبته ,

فمتى بلغت به الحال إلى هذا

فقد ضيع واجب الخوف والرجاء

اللذين هما من أكبر أصول التوحيد , وواجبات الإيمان .



وللقنوط من رحمة الله واليأس من روحه سببان محذوران

( أحدهما )

أن يسرف العبد على نفسه ويتجرأ على المحارم

فيصر عليها ويصمم على الإقامة على المعصية

ويقطع طمعه من رحمة الله

لأجل أنه مقيم على الأسباب التي تمنع الرحمة

فلا يزال كذلك حتى يصير له هذا وصفا وخلقا لازما ,

وهذا غاية ما يريده الشيطان من العبد ,

ومتى وصل إلى هذا الحد لم يرج له خير

إلا بتوبة نصوح وإقلاع قوي


( الثاني )

أن يقوى خوف العبد بما جنت يداه من الجرائم

ويضعف علمه بما لله من واسع الرحمة والمغفرة

ويظن بجهله أن الله لا يغفر له ولا يرحمه ولو تاب وأناب ,

وتضعف إرادته , فييأس من الرحمة ,


وهذا من المحاذير الضارة

الناشئ من ضعف علم العبد بربه
وما له من الحقوق ,

ومن ضعف النفس وعجزها ومهانتها -

فلو عرف هذا ربه
ولم يخلد إلى الكسل :

لعلم أن أدنى سعي يوصله إلى ربه
وإلى رحمته وجوده وكرمه .


وللأمن من مكر الله أيضا سببان مهلكان

( أحدهما )

إعراض العبد عن الدين

وغفلته عن معرفة ربه وما له من الحقوق , وتهاونه بذلك

فلا يزال معرضا غافلا مقصرا عن الواجبات ,
منهمكا في المحرمات

حتى يضمحل خوف الله من قلبه

ولا يبقى في قلبه من الإيمان شيء :

لأن الإيمان يحمل على خوف الله
وخوف عقابه الدنيوي والأخروى .


السبب الثاني

أن يكون العبد عابدا جاهلا معجبا بنفسه مغرورا بعمله ,

فلا يزال به جهله حتى يدل بعمله ويزول الخوف عنه

ويرى أن له عند الله المقامات العالية

فيصير آمنا من مكر الله متكلا على نفسه الضعيفة المهينة ,

ومن ههنا يخذل ويحال بينه وبين التوفيق ,

إذ هو الذي جنى على نفسه ,


فبهذا التفصيل تعرف منافاة هذه الأمور للتوحيد .










توقيع : دآنـة وصآل



instagram @dantwesal
قال تعالى: ( قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ ) .

لاتأسوا على أطفال اصبحوا جوعا خائفين ثم أمسوا بإذن الله في الجنة ؛ المسكين من أصبح شبعانا في قصره وأمسى خائنا لدينه وأمته
د.عبدالمحسن الأحمد

عرض البوم صور دآنـة وصآل   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 1 :
الشـــامـــــخ
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 10:02 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant