بيت موسوعة طالب العلم كـل مايخص طالب العلم ومنها الفتــاوى |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
المشاركة رقم: 31 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
دآنـة وصآل
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
![]()
[ 220 ] س : ما حكم كرامات الأولياء ؟ جـ : كرامات الأولياء حق ، وهو ظهور الأمر الخارق على أيديهم الذي لا صنع لهم فيه ، ولم يكن بطريق التحدي ، بل يجريه الله على أيديهم ، وإن لم يعلموا به كقصة أصحاب الكهف ، وأصحاب الصخرة (1) ، وجريج الراهب (2) ، وكلها معجزات لأنبيائهم ، ولهذا كانت في هذه الأمة أكثر وأعظم لعظم معجزات نبيها ، وكرامته على الله عز وجل ، كما وقع لأبي بكر في أيام الردة (3) ، وكنداء عمر لسارية وهو على المنبر فأبلغه وهو بالشام (4) ، وككتابته إلى نيل مصر فجرى (5) ، وكخيل العلاء بن الحضرمي إذ خاض بها البحر في غزو الروم ، وكصلاة أبي مسلم الخولاني في النار التي أوقدها له الأسود العنسي ، وغير ذلك مما وقع لكثير منهم في زمن النبي ![]() وبعده في عصر الصحابة والتابعين لهم بإحسان ومن بعدهم إلى الآن ، وإلى يوم القيامة ، وكلها في الحقيقة معجزات لنبينا ![]() لأنهم إنما نالوا ذلك بمتابعته ، فإن اتفق شيء من الخوارق لغير متبع النبي فهي فتنة وشعوذة لا كرامة ، وليس من اتفقت له من أولياء الرحمن بل من أولياء الشيطان ، والعياذ بالله . ================== (1) رواه مسلم ( الذكر / 100 ) ، والبخاري في الأدب ( 5974 ) . (2) رواه البخاري ( 3436 ، 2482 ) ، ومسلم ( البر / 7 ، 8 ) . (3) راجع تاريخ الإسلام للذهبي ( 3 / 20 ، 25 ) . (4) ( حسن ) رواه أبو نعيم في دلائل النبوة ( 2 / 740 ) ، وابن كثير في البداية ( 7 / 131 ) ، وابن حجر في الإصابة ( 3 / 52 ، 53 ) وقد حسن إسناده الحافظ ابن حجر ، نقله عنه السخاوي في المقاصد ( 1333 ) . (5) ( إسناده فيه ضعف ) ابن كثير في التفسير ( 3 / 464 ) وفي سنده ابن لهيعة ، وهو مختلف فيه ، قال عنه الحافظ في التقريب : صدوق من السابعة ، خلط بعد احتراق كتبه ، ا هـ .
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
الشـــامـــــخ, عقيدتي نجاتي, طلائع الغد |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|