بـاب السيـرة النبـويـة يختص بسيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم ومأثره والدفاع عنه

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-07-11, 04:10 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
دآنـة وصآل
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 2325
المشاركات: 8,979 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية ولله الحمد
بمعدل : 1.72 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 42
نقاط التقييم: 1070
دآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليل

الإتصالات
الحالة:
دآنـة وصآل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دآنـة وصآل المنتدى : بـاب السيـرة النبـويـة
افتراضي

5-وكان صلّى الله عليه وسلّم أزهد الناس في الدنيا،


فقد ثبت عنه صلّى الله عليه وسلّم

أنه اضطجع على الحصير فأثَّر في جنبه،


فدخل عليه عمر بن الخطاب نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة،

ولما استيقظ جعل يمسح جنبه فقال:


رسول الله لو اتخذت فراشاً أوثر من هذا؟

فقال صلّى الله عليه وسلّم:


مالي وللدنيا،

ما مثلي ومثل الدنيا

إلا كراكب سار في يوم صائف

فاستظل تحت شجرة ساعة من نهار

ثم راح وتركها“([1]).



وقال:


لو كان لي مثلُ أُحُدٍ ذهباً

ما يَسُرُّني أن لا يمر عليَّ ثلاثٌ

وعندي منه شيء،

إلا شيءٌ أرصُدُهُ لدين“([2]).






وعن أبي هريرة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة قال:

"ما شبع آل محمد من طعام

ثلاثة أيام حتى قبض"([3]).




والمقصود أنهم لم يشبعوا ثلاثة أيام بلياليها متوالية،

والظاهر أن سبب عدم شبعهم غالباً

كان بسبب قلة الشيء عندهم

على أنهم قد يجدون ولكن يؤثرون على أنفسهم([4])؛




ولهذا قالت عائشة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةا:


"خرج النبي صلّى الله عليه وسلّم من الدنيا

ولم يشبع من خبز الشعير"([5]).


وقالت:


"ما أكل آل محمد صلّى الله عليه وسلّم

أُكلتين في يوم إلا إحداهما تمر"([6]).



وقالت:


"إنا لننظر إلى الهلال ثلاثة أهلة في شهرين

وما أُوقدت في أبيات رسول الله صلّى الله عليه وسلّم نار.



فقال عروة: ما كان يقيتكم؟


قالت:

الأسودان: التمر والماء"([7]).



والمقصود بالهلال الثالث:

وهو يُرى عند انقضاء الشهرين.




وعن عائشة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةا قالت:


كان فراشُ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم

من أدَم وحشوُهُ ليفٌ“([8]).



ومع هذا كان يقول صلّى الله عليه وسلّم:


اللهم اجعل رزق آل محمدٍ قوتاً“([9]).







6- وكان صلّى الله عليه وسلّم من أورع الناس؛


ولهذا قال:


إني لأنقلب إلى أهلي فأجد التمرة ساقطة


على فراشي أو في بيتي فأرفعها لآكلها


ثم أخشى أن تكون من الصدقة فألقيها“([10]).



وأخذ الحسن بن علي تمرة من تمر الصدقة

فجعلها في فيه


فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:


ِكَخْ ِكَخْ ارمِ بها

أما علمت أنَّا لا نأكل الصدقة“؟([11]).



~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


([1]) الترمزي وغيره، وانظر: الأحاديث الصحيحة برقم 439، وصحيح الترمذي 2/280.

([2]) البخاري برقم 2389، ومسلم برقم 991.

([3]) البخاري مع الفتح 9/517و549.

([4]) انظر فتح الباري 9/517 و549 برقم 5374، ومن حديث عائشة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةا برقم 5416.

([5]) البخاري مع الفتح 9/549.

([6]) البخاري مع الفتح 11/283.

([7]) البخاري مع الفتح 11/283.

([8]) البخاري برقم 6456.

([9]) البخاري برقم 6460، ومسلم برقم 1055

والقوت: هو ما يقوت البدن من غير إسراف

وهو معنى الرواية الأخرى عند مسلم "كفافاً" ويكف عن الحاجة،

وقال أهل اللغة: القوت: هو ما يسد رمق،

وفي الكفاف سلامة من آفاق الغنى والفقر جميعاً والله أعلم.
الفتح 11/293، وشرح النووي 7/152, والأبي 3/537.

([10]) مسلم 2/751.

([11]) مسلم 2/751.










توقيع : دآنـة وصآل



instagram @dantwesal
قال تعالى: ( قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ ) .

لاتأسوا على أطفال اصبحوا جوعا خائفين ثم أمسوا بإذن الله في الجنة ؛ المسكين من أصبح شبعانا في قصره وأمسى خائنا لدينه وأمته
د.عبدالمحسن الأحمد

عرض البوم صور دآنـة وصآل   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 02:40 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant