![]() |
المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت الأسـرة السعيــدة
عبد الله المبرد دائماًيدور بيني وبين صديقي الأردني حديث بين الجِدِّ والمزح حول المرأة السعودية. ومع أنه من أسرة متدينة محافظة إلا أنه له وجهة نظر حول النمط المتحفِّظ الذي تعيشه المرأة السعودية؟!! ويرى أن فيه نوعاً من التضييق المتعسف الذي لم يفرضه الإسلام!! وأنه يجب أن يكون هناك بعض الحرية والانفتاح الذي لا يفضي إلى محرَّم!! وأنا لا ألومه؛ فهناك سطوة إعلامية طاغية مضلِّلة تفرض هذه القناعة، ويتأثّر بها حتى أعقل الناس. ولأن صديقيصلب الرأس، صعب المراس، كنت أمزج حديثي معه بالدّعابة والمزح، وأحذر من الانزلاق إلى حدِّية الجدل وجفافه!! وذات مرّة بينما كنّا في مهمة عمل في عمّان، وكان يتحدث مع زوجته هاتفياً، ويوجهها كيف تتصرف بعطل السيارة!! سألته: أي سيّارة؟! فقال: سيارتي؛ لأني طلبت من زوجتي توصيلي للعمل وتركتها معها!!! قلت: ولِمَ لا توصلها أنت للعمل؟! وتبقى السيارة معك أنت! (طبعاً لا يُعتبر هذا تطفّلاً؛ لأنه صديقي وأمونعليه!). قال: لأنها ستذهب بالأطفال للمدرسة، ثم ستعيدهم للبيت، وربما تأخذ بعض الخضار والأغراض للبيت وهي راجعة!! أكملت أنا بسرعة: وبعد دخولها البيت واطمئنانها على الأطفال - طبعاً - ستغيّر ملابس العمل، ثم ستتجه للمطبخ لتجهّز الغداء، وربما ترجع إليك لتأخذك من العمل، ثم تسارع لتقديم الغداء لك وللأطفال، ثم إذا شبعتَ وشبع أطفالك وذهبت أنت لتنام، ستتجه المسكينة للمطبخ مرة أخرى للغسيل والتنظيف! يالله يالله!! يا أخي ما أقساكم على المرأة!! ويا لها من مظلومة!! أنتم ربما أغريتموها بالسيارة وقيادتها، ومع أول مشوار وقبل أن تكتمل فرحتها بسيارتها تنصّلتم من مهامكم وأعبائكما لطبيعية: الأطفال ومدارسهم، ومستشفياتهم، والبيت وأغراضه.. إلخ، وألقيتم بها على ظهر الضعيفة!! وانظر الآن هي التي تعالج أعطال السيارة!! خافوا الله فيها يا أخي، إنها أنثى!! وهنا توقفت فجأة، وابتسمت وغيّرت نبرة صوتي وقلت: وبصراحة يا صاحبي حتى نحن السعوديين لو قادت المرأة السيارة (ووقعت في الفخ) ربما نكون مثلكم، لكن الفرق أن عدد الأطفال الذين ستوزعهم أمهم على المدارس أكثر، والزحام أشد، والجو أكثر لهيباً وحرارة، ومواقف السيارات أقل.. المهم أن كثيراً من الرجال سيتخففون من التزاماتهم، خاصة عشاق الاستراحات والمقاهي!! لن يعاني الرجل بعد اليوم من رسائل الجوال وقوائم الطلبات، ولن يكون مضطراً للأعذار لو نسي بعض الأغراض أو تأخّر بها!! وإذا كانت ذات راتب فالحمد لله: تكتب الطلبات، وتمتطي السيارة، وتشتري وتدفع و(كفى الله الرجال العناء)، وترجع للمطبخ!! المهم بعد فترة سافر صاحبي للصين، وزار بعض المصانع والمعارض، ورأى كيف تتصدى المرأة هناك لأعمال شاقة وعنيفة تسحق أنوثتها، وتستنزف كل طاقتها، وتهدر كرامتها، وكأنّ حديثي السابق معه لفت نظره إلى أهمية المقارنة بين أحوال المجتمعات، وضرورة الاستفادة من تجاربهم، والحذر من تكرار أخطائهم وإخفاقاتهم.. رجع صديقي وهو يقول: لقد رأيت الذين يمتهنون المرأة،ويظلمونها بحق!! ويقول: نحن في الأردن أرحم منهم بكثير!! قلت ونحن في السعودية - وحتى إشعار آخر - أرحم من أي مجتمع آخر، نحن إذا تجاوزنا الحالات الشاذة ففي الغالب نحن أكثر مَنْ يصون المرأة ويدلّلها؛ فالشاب يأخذ أُمَّه أو أخته، والرجل زوجته، أو تذهب بصحبة سائقها ومَحْرمها،وتقترب بها السيارة إلى عتبة الباب الذي تريد، لا تحمل همَّ المواقف والزحام، ولا الطريق وروعاته، ولا ساهر وغراماته، ولا علاقة لها بالسيارة ووقودها وصيانتها، إنها مَلِكة فحسب!! نعم "مَلِكة" والعهدة على نتائج دراسة مركز ستارش البريطاني للأبحاث العالمية، التي تناقلتهاالمنتديات والمواقع الإلكترونية في وقت سابق؛ حيث خلصت الدراسة إلى أنالبنات السعوديات "أكثر بنات العالم دلالاً"؛ نظراً إلى أنهن يستهلكن مبالغأعلى من نظيراتهن على الزينة والأناقة، وتُلبَّى طلباتهن دون اضطرار لقيادة السيارة، ودون الحاجة لعمل يوفّر تكاليف الطلبات!والمسألة ليست لأنّهن سعوديات، بل لأنهن ما زلن يتمسّكن أكثر من غيرهن بالامتيازات الربانية التي فرضها الله على المجتمع والرجال تكريماً لهن مثل: القرار في البيت، قوامة رجالهن وقيامهم باحتياجاتهن، الحجاب، عدم السماح للأجانب بالتمتع بهنّ ولو بالنظر أو ملامسة اليد، صحبة المَحْرم.. إلخ. وكلما فرّطت المرأة في واحدة من تلك الامتيازات دفعت الضريبة من راحتها واستقرارها وأعصابها وأنوثتها.. وكم سمعنا من قريباتنا الموظفات وهن يغبطن أخواتهن ربات البيوت، اللواتي يلبسن ويأكلن مثلهن، وربما أفضل وهن وادعات في البيوت بين أطفالهن، لا يعانين شقاء الوظيفة، ولا مشاكل الراتب مع الأزواج، ولا نكد صباح السبت.وستبقى السيدة السعودية رغم ما تشتكي من النواقص أفضل من غيرها بقدر تمسّكها بحقوقها، وستزيد مشاكلها كلما انطلت عليها الحِيَل، واستدرجتها الإغراءات!! المصدر: موقع سبق
ikdzh gglvHm hgpvdm!! ,ikdzh ggv[g !!
التعديل الأخير تم بواسطة تألق ; 08-12-14 الساعة 03:45 PM |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تألق
المنتدى :
بيت الأسـرة السعيــدة
![]() تجربة كويتية
التعديل الأخير تم بواسطة تألق ; 08-12-14 الساعة 03:53 PM |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تألق
المنتدى :
بيت الأسـرة السعيــدة
![]() يا نساء السعودية خاصة
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تألق
المنتدى :
بيت الأسـرة السعيــدة
![]() ترددت كثيرا قبل أن أكتب ردي .. فأنا جديده هنا ولا أعرف نظام المناقشات هنا وكيف يتم التعامل معها |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تألق
المنتدى :
بيت الأسـرة السعيــدة
![]() يعجبني من لا يجاملني
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 6 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تألق
المنتدى :
بيت الأسـرة السعيــدة
![]()
اقتباس:
أنظري ماذا وجدت ياغاليتي .. يقول ابن القيم في الإعلام: إن حكمة الشارع اقتضت رفع الضرر عن المكلفين ما أمكن، فإن لم يمكن رفعه إلا بضرر أعظم منه، بقَّاه على حاله، وإن أمكن رفعه بالتزام ضرر دونه رفعه به. ومن شواهد ذلك في الكتاب، قوله تعالى: فقدم الكفر على قتل النفس. وقوله تعالى- حكاية عن الخضر مع موسى عليهما السلام في السفينة التي خرقها الخضر: فدفع المفسدة الأكبر وهي غصب الملك السفن بمفسدة أخف وهي خرق السفينة، وكذلك دفع المفسدة الأكبر ، وهي إرهاق الوالدين طغيانًا وكفرًا بمفسدة أقل وهي قتل الولد. والنبي ![]() ............. كلام رائع جدا ...إستفت منه كثيرا .. وفهمت أكثر ... أختي كن داعيا ....... جزاك ربي الجنه .......... |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 7 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تألق
المنتدى :
بيت الأسـرة السعيــدة
![]() أختي الفاضلة لقد أتحفتيني بهذه الفائدة العزيزة
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 8 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تألق
المنتدى :
بيت الأسـرة السعيــدة
![]()
الغالية/ كن داعياً جزاك الله خير الغالية/ سارة بارك الله فيك حواركن المؤدب مفيد جداً أسأل الله أن ينفع به وبما أن الأمر يتعلق بالأجر فأريد لي سهماً معكن.. نعم الحديث عن قيادة المرأة للسيارة كثير والشُّبَه أكثر ومن أكثر هذه الشُّبَه ترديداً شبهة سياقة المرأة أفضل من خلوتها مع السائق ، وهنا سُئل الشيخ محمد العثيمين بالتالي: ما رأيكم بالقول (إن قيادة المرأة للسيارة أخف ضرراً من ركوبها مع السائق الأجنبي)؟ فأجاب الشيخ بقوله: فالذي أراه أن كل واحد منهما فيه ضرر وأحدهما أضر من الثاني من وجه ولكن ليس هناك ضرورة توجب ارتكاب أحدهما، وأعلم أنني بسطت القول في هذا الجواب لما حصل من المعمعة والضجة حول قيادة المرأة للسيارة والضغط المكثف على المجتمع السعودي المحافظ على دينه واخلاقه ليستمرئ قيادة المرأة للسيارة ويستسيغها. انتهى كلام الشيخ رحمه الله. ثم إننا نقول: ومن جوَّز أصلاً خلوة المرأة بالسائق؟ لا أحد من علمائنا. فنحن نعلم علم اليقين بأن خلوة المرأة بالرجل الأجنبي محرم والمرأة التي تختلي بالسائق خالفت الشرع ، إذاً كيف يُحتجُّ بهذا الواقع الفاسد من أجل تبرير سياقة المرأة.. فالقاعدة التي حفظناها ودائماً يرددها الشيخ عبد المحسن الأحمد تقول (الواقع ليس حُجَّة على الشرع ، الشرع حجة على الواقع ) بمعنى أنه ليس هناك عاقل يقول: هنا فساد إذاً دعنا نفسد هنا أيضاً. كمن يقول( هي أصلاً خربانة خربانة ) ولكن العاقل يقول: هنا فساد ويجب إصلاحه بالشرع فلايجوز خلوة المرأة بالأجنبي و لايُعقل أن نصلحه بالافساد من الناحية الأخرى فكيف نصلح هنا بالإفساد هنا فلا خلوة ولا سياقة فكلٌ فساد.. فالقاعدة تقول: " ما غلب خيره فهو جائز، وما غلب شره فهو محرم"
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 9 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تألق
المنتدى :
بيت الأسـرة السعيــدة
![]() غاليتي ..أم ماجد الجنوبيه ..
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 10 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تألق
المنتدى :
بيت الأسـرة السعيــدة
![]() جزاكن الله خيرا وبارك المولى فيكن ونفع بكن
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 11 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تألق
المنتدى :
بيت الأسـرة السعيــدة
بارك الله فيكن أخواتي الفديو نقلته في مكانه |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 12 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تألق
المنتدى :
بيت الأسـرة السعيــدة
![]() الله يبارك فيكن أخواتي
التعديل الأخير تم بواسطة تألق ; 08-12-14 الساعة 03:55 PM |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 13 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تألق
المنتدى :
بيت الأسـرة السعيــدة
![]() بآرك الله فيج اختي,,
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 14 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تألق
المنتدى :
بيت الأسـرة السعيــدة
![]()
اقتباس:
هلا بك أختي الكريمة لكن الموضوع ليس رأيا لأنه لا رأي في الدين إنما حكم شرعي ولا شك أختي الكريمة أن الوضع مختلف عندنا لكن نفسي أعرف ما هي هذه الشروط؟ هل يمكن أن تقود المرأة وهي بكامل حجابها؟ وإذا قادت المرأة ما فائدة الرجل؟ نضعه زينة؟؟ أريد جوابا من الرجال.... |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 15 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تألق
المنتدى :
بيت الأسـرة السعيــدة
![]()
اقتباس:
بارك الله فيك.. تقبلنا ردك برحابة صدر فأرجو أن تتقبلي ردودنا برحابة صدر أنت أيضاً........ تسطيح المسألة بهذا الشكل أمر جانبه الصواب.. ولو أننا نناقش كل المواضيع في حياتنا بهذه السطحية فلن نخرج بنتائج توافق الشرع فكل شئ في حياتنا له في ديننا أصل قَصُرَ فهمنا عن تحصيله ولكن الشريعة ما غفلة عنه البته قال تعالى: (وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ ۚ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ۚ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ )(38)سورة الأنعام. فليس مستساغاً بعد هذا أن نقول أرى كذا ووجهة نظري كذا فالدين ليس بالآراء ولا بالأهواء مادام علماؤنا قالوا في مسألة ما حكماً فلا نأتي من بعدهم نحن العوام لنقول بآرائنا ونحن نعلم علم اليقين أن علماءنا لا يتحدثون في هذه المسائل بآرائهم ولا بوجهات نظرهم إنما يتحدثون بناءً على دليل عندهم ومصلحة يرونها ومفسدة يدرؤنها بعين الشريعة المنزهة عن كل هوى ، ثم نأتي لنرى الأمور بأعيننا التي فيها من العيوب والإختلافات مافيها...
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
ALSHAMIKH |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|