البيــت العـــام للمواضيع التي ليس لها قسم محدد |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
28-07-11, 02:56 PM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
البيــت العـــام
اتمنى ان تسجلوا هنا استغفاركم عند دخولكم اوخروجكم من المنتدى (( وماكان الله معذبهم وهم يستغفرون )) سيد الإستغفار (( اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك ( أمتك ) وانا على عهدك ووعدك ماإستطعت أعوذ بك من شر ما صنعت وأبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فأغفر لي فإنه لايغفر الذنوب إلا أنت . ))استغفر الله العظيم واتوب اليه**
s[g ]o,g; h, ov,[; fHsjythhhhhhhhhv***********
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
28-07-11, 03:26 PM | المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
نكهة وصال
المنتدى :
البيــت العـــام
أختي المكرمة هل عندك دليل على مشروعية هذا؟ |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
28-07-11, 04:18 PM | المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
نكهة وصال
المنتدى :
البيــت العـــام
(( وماكان الله معذبهم وهم يستغفرون)) هدا هوه دليلي*****وشكرا على المرور والصوره تم تغييرها((((( تقبل كامل أحترامي
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
28-07-11, 04:27 PM | المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
نكهة وصال
المنتدى :
البيــت العـــام
الله يرضى عنك اختي الفاضلة الموضوع ليس فيه اي دليل على صحته
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
28-07-11, 04:37 PM | المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
نكهة وصال
المنتدى :
البيــت العـــام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما رأي فضيلتكم بهذه المشاركات سجل حضورك اليومي بالاستغفار سجل حضورك بالصلاة على النبي رسالة فيها تسبيح واستغفار وفي النهاية يطلب منا تخيل أنك عندما قرأتها حصلت على 580 حسنة وحصلت أنا كذلك على 580 حسنة أليس من السهل الحصول على هذا الأجر العظيم! اعمل للرسالة Forward بس وأنت تحصل على الثواب الكبير بأمر الله . جزاك الله الخير وبارك بك جواب الشيخ عبد الرحمن السحيم الجــــــــــــــــــــــواب : وجزاك الله خيرا وبارك الله فيك . الصلاة على النبي عِبَادة والاستغفار عِبَادة ، والعِبادات تَوقيفية – كما يَقول أهل العِلْم – أي : أنه لا يُفعل شيء إلاَّ بِدليل ، فالعبادات مُبنِيَّة ومُتوقِّفَة على الدليل . وذلك أنَّ مِن شرط قبول العمل مُتابعة النبي في ذلك العَمل ، لِقوله عليه الصلاة والسلام : مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ فِيهِ فَهُوَ رَدٌّ . رواه البخاري ومسلم . وفي رواية لمسلم : مَنْ عَمِلَ عَمَلا لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ . رواه مسلم . أي : فهو مردود عليه غير مُتقَبَّل . وقد نص العلماء على أن المتابعة لا تتحقق إلاَّ بِسِـتَّـة أمُور : الأول : سبب العبادة الثاني : جنس العبادة الثالث : قَدْر العبادة الرابع : صِفة العبادة الخامس : زمان العبادة ( فيما حُدِّد لها زمان ) السادس : مكان العبادة ( فيما قُيّدت بمكان مُعيّن ) فإذا حُدِّدَتْ عِبادة بِزمان أو مكان لم يُحَدِّده الشارع فهو مِن قَبِيل البِدَع . وتسجيل دُخول المنتدى أو تسجيل الحضور اليومي ونحو ذلك بالصلاة على النبي أو بالاستغفار مِن البِدَع الْمحُْدَثَة . وذلك لأنَّ مِن تعريف البِدْعَة – كما يقول الإمام الشاطبي – مُضَاهاة الطريقة الشرعية . أي : مُشَابَهَة الطريقة الشرعية . وهذا التعريف مُنْطَبِق على ما ها هنا مِن تسجيل الحضور بالصلاة على النبي أو بالاستغفار ، أو بِغيره من الأذكار . وذلك لأن الطريقة الشرعية في دُخول المساجد أن يَبدأ الداخل بذِكْر الله والصلاة على النبي فإذا فَعَل ذلك في غيره مِن الأماكن فقد شَابَه الطريقة الشرعية بأمر اختَرَعه مِن عنده وهذا يجعله في حَيِّز البِدَع الْمُحْدَثَة التي يأثم صاحبها بِفعلها في حين يَظنّ أنه يُؤجَر ! وأمر آخر ، أنه ليست العِبرة بكثرة الحسنات ولا بكثرة العمل بِقَدْر ما يَكون الاعتبار بِقَبُول العَمَل الْمُتَرَتِّب على حُسْن العمل وقد قال تعالى : (لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلا) . وسُئل الفضيل بن عياض عن قوله تعالى : ( لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْأَحْسَنُ عَمَلا ) قال : هو أخلص العمل وأصوبه ، قالوا : يا أبا علي ما أخلصه وأصوبه ؟ قال : إن العمل إذا كان خَالِصًا ولم يكن صَوابا لم يُقْبَل وإذا كان صوابا ولم يكن خَالِصًا لم يُقْبَل حتى يكون خالصا وصوابا فالخالص أن يكون لله والصواب أن يكون على السنة . *.**.** وكانتْ عِناية سلف الأمة بِقَبُول العمل وليس بكثرة الحسنات وعَدِّها ! ولذا لما جاء سائل إلى ابن عمر فقال لابنه : أعطه دينارا ، فلما انصرف قال له ابنه : تقبل الله منك يا أبتاه فقال : لو علمت أن الله يقبل مني سجدة واحدة وصدقة درهم لم يكن غائب أحب إليّ من الموت . أتدري ممن يتقبل ؟ (إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ) . وقال فضالة بن عبيد : لأن أعلم أن الله تقبل مِنِّي مثقال حبة أحبّ إليّ من الدنيا وما فيها لأنه تعالى يقول : (إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ) . وكان مُطَرِّف يقول : اللهم تَقَبّل مِنِّي صلاة يوم . اللهم تَقَبّل مِنِّي صوم يوم . اللهم اكتب لي حسنة ثم يقول : (إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ) . رواه ابن أبي شيبة . ومِمَّا أهمَّهم المحافظة على حسنات العمل وإن قَـلّ . فقد قيل للنبي : يا رسول الله إن فلانة تقوم الليل وتصوم النهار ، وتفعل ، وتصّدّق ، وتؤذي جيرانـها بلسانـها فقال رسول الله صلى الله عليه على آله وسلم لا خير فيها هي من أهل النار . قيل : وفلانة تصلى المكتوبة وتصّدق بأثوار ، ولا تؤذي أحداً فقال رسول الله : هي من أهل الجنة . رواه البخاري في الأدب المفرد والحاكم في المستدرك . وهو حديث صحيح . فليست العِبرة بأداء العمل بِقدر ما هي العِبرة بقبول العمل ثم المحافظة على حسنات ذلك العمل من أن تذهب أو تضيع ! فلا يَجوز تسجيل الحضور ولا تسجيل دُخول المنتديات بشيء مِن الأذكار سواء كان بالصلاة على النبي أو بالاستغفار أو بشهادة أن لا إله إلا الله أو بغيرها من الأذكار . والله تعالى أعلم الشيخ عبدالرحمن السحيم
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
28-07-11, 04:39 PM | المشاركة رقم: 6 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
نكهة وصال
المنتدى :
البيــت العـــام
سيد الإستغفار (( اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
28-07-11, 04:51 PM | المشاركة رقم: 7 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
نكهة وصال
المنتدى :
البيــت العـــام
اقتباس:
اختي الفاضلة نكهة وصال نثمن لك تذكيرنا بالاستغفار لكن هذه تعتبر من البدع ~ الله يرضى عنك ولا يجوز الذكر الجماعي كالاستغفار والتكبير والتهليل دليلك فقط هو تذكير للاستغفار لكن ليس فيه دليل على الاستغفار بشكل جماعي !!! حتى في المساجد هذا الأمر مرفوض وذكرنا لك الفتاوى نسأل الله ان يهدينا واياكِ لفعل الخير وحياكِ الله في وصال ونفعنا الله بمشاركاتك
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
28-07-11, 05:10 PM | المشاركة رقم: 8 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
نكهة وصال
المنتدى :
البيــت العـــام
اولا شكرا ع الأدله الواضحه
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
28-07-11, 07:49 PM | المشاركة رقم: 9 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
نكهة وصال
المنتدى :
البيــت العـــام
لا يكون الرفق في شئ الا زانه |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
28-07-11, 07:55 PM | المشاركة رقم: 10 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
نكهة وصال
المنتدى :
البيــت العـــام
اختي كن داعيا جزاك الله خيرا علي حرصك علي السنة ؛؛ ولكن من باب تبادل العلم فقط ؛؛ الاصوب هنا الا تطلبي دليل علي مشروعية هذا ؛؛ بل تذكري دليل علي انه منهي عنه ؛؛ لان الاصل في الاشياء الاباحة ما لم يرد دليل بتحريمها ؛؛ وكل عام وانتم جميعا بخير وبلغكم الله رمضان ؛؛ اللهم صل علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم؛؛ |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
28-07-11, 08:35 PM | المشاركة رقم: 11 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
نكهة وصال
المنتدى :
البيــت العـــام
اقتباس:
بارك الله فيك أيام الصفا في العبادات الأصل فيها التوقيف فمن أتى بعبادة يُطالَب هو بالدليل أما في أمور الدنيا فالأصل فيها الإباحة فإذا نهاه أحد فالناهي هو المطالب بالدليل هذا ما تعلمته من علمائنا والله أعلم ثم أني أعرف حكم المسألة لكن أحببت أن تقوم العضوة بالبحث للتعلم وتستفيد ومنكم أستفيد وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||
28-07-11, 09:15 PM | المشاركة رقم: 12 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
نكهة وصال
المنتدى :
البيــت العـــام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اشهد ن لا اله الا الله وان سيدنا محمد رسول الله |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
30-07-11, 01:41 PM | المشاركة رقم: 13 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
نكهة وصال
المنتدى :
البيــت العـــام
اقتباس:
نعم نعم يا كن داعيا فهمت ؛؛ بارك الله فيك ٍ ؛؛وبلغك رمضان؛؛ وصلي الله علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم ؛؛ |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(مشاهدة الكل) عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 : | |
لا يوجد أعضاء |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|