![]() |
المشاركة رقم: 16 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تألق
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]() المقصود بآل البيت نريد أن نتعرف على موضوع كثر السؤال عنه وهو: من هم آل بيت النبي ![]() ما هي حقوقهم؟ ما هي خصائصهم؟ ــــــــــــــــــــــــــ كلمة آل وكلمة أهل في اللغة (عموم اللغة العربية) كلمة آل وكلمة أهل قد يجتمعان مرة وقد يختلفان آل: تدل على قرابة الرجل من النسب، هذا من حيث الأعم الأغلب وقد تطلق على الزوجة. أهل: تطلق على الكل على أقرباء الرجل من حيث النسب وعلى أقرباء الرجل من حيث المصاهرة هذا في اللغة. ــــــــــــــ نريد أن نتعرف على من هم آل بيت النبي ![]() نأتي إلى كلمة آل في القرآن والسنة (استعمالها لغويا) 1-أقرباء الرجل من حيث النسب سواء كانوا موافقين له على دينه أو مخالفين له في الدين (وَقَالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ آَلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ) غافر/28 2-تأتي بمعنى من وافقه في الدين وإن خالفه في النسب (أَدْخِلُوا آَلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ) غافر/46 لو أخذنا هذه الآيتين هل سيدخل معهم ذاك الذي يكتم إيمانه؟ لا، لا يدخل إذن هنا لا تنطبق على جميع أقربائه إنما تنطبق على الموافقين له في الدين سواء كانوا من أقربائه أو لم يكونوا من أقربائه. إذن معناها أدخلوا من تابع فرعون وكان على منهجه وطريقته أشد العذاب. 3- إذا طلقت كلمة آل فيدخل الرجل نفسه إذا قيل آل فلان ففلان هذا المنسوب إليه أو لمن يدخل في القائمة لهذا قوله:أَدْخِلُوا آَلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ (46) /46 هل فرعون ما يدخل؟ لا، هو مع الداخلين قال ![]() فالمقصود داود نفسه. (إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آَدَمَ وَنُوحًا وَآَلَ إِبْرَاهِيمَ وَآَلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ)آل عمران/33 كلمة آل في القرآن والسنة (استعمالها شرعيا) لا يقال آل النبي ![]() موافقا له في الدين والنسب وقد تلحق الزوجات كما قلنا ولهذا قال تعالى عن ابن نوح (قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ) 46/هود أي ليس من أهلك الذين وعدتك بنجاتهم. ولهذا قال ![]() " إن آل فلان ليسوا لي بأولياء وإنما وليي المتقون". إذن خرج من لم يكن مؤمنا بالله من آل النبي ![]() فليس من آله شرعا وإن كان من آله لغة. إذن آل النبي ![]() المتبعون لشرعه ، أقرباؤه في الدرجة الأولى وزوجاته في الدرجة الثانية كلمة أهل (بدون إضافة البيت) تأتي ويراد بها الزوجة في الدرجة الأولى وخصوصا إذا قيل أهل البيت فتدخل الزوجة دخولا أوليا ويدل عليه القرآن والسنة والعرف واللغة القرآن قال تعالى عن امرأة العزيز (قَالَتْ مَا جَزَاءُ مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءًا يوسف /25 وَإِذْ غَدَوْتَ مِنْ أَهْلِكَ تُبَوِّئُ الْمُؤْمِنِينَ مَقَاعِدَ لِلْقِتَالِ آل عمران/121 إنا منجوك وأهلك إلا امرأتك أتى بالاستثناء لأنه لولا الاستثناء لكانت زوجته داخلة كلمة أهل البيت (بالإضافة إلى البيت) وردت في القرآن مرات والمراد بها الزوجة قال تعالى عن زوجة إبراهيم ![]() (وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ (71) قَالَتْ يَا وَيْلَتَا أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ (72) قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ) 73/هود عليكم ما قال عليكِ وقال تعالى عن أخت موسى (فَقَالَتْ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى أَهْلِ بَيْتٍ يَكْفُلُونَهُ لَكُمْ وَهُمْ لَهُ نَاصِحُونَ) القصص/12
وقال تعالىوفي حق نساء النبي ![]() (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا) الأحزاب(33) ـــــــــ،،،،،،،،،،،،،،،،ـــــــ
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 17 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تألق
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
نريد أن نعرف أهل النبي ![]() هل زوجات النبي ![]() الناس يقولون: أهل بيت النبي ![]() وهؤلاء الشيعة أرادوا أن يخرجوا زوجات النبي ![]() طيب لماذا؟! لأنهم يريدون أن يستنبطوا من الآية التي نتحدث عنها حكما كبيرا وهو مسألة العصمة مسألة الإمامة ! لأنهم لو قالوا نساء النبي ![]() وإن كان النساء لسن أهلا لإمامة باتفاق السنة والشيعة لكن هذا لازم لهم؟. أما أهل السنة باتفاقهم جميعا يقولون أن زوجات النبي ![]() الآية (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا) الأحزاب(33) يسميها الشيعة لآية التطهير بينما هي جزء من الآية الشيعة قصوا الآية مع أن سياق الآيات يتحدث عن زوجات النبي ![]() وأقمن الصلاة...وآتي الزكاة..أطعن الله ورسوله.. ولا يجوز أن تقص الآية ويقال هذه آية التطهير ولا علاقة لها بزوجات النبي ![]() أيضا قال النبي ![]() سمى زوجته أهلا. والعرف عندنا نقول كيف أهلك.. وصّلت أهلي.. هذا معروف عند الناس لا يمكن إنكاره أن الزوجة من الأهل لكن الشيعة أرادوا أن يخرجوا زوجاته من أهله وقالوا أهله فقط هم أقرباؤه من النسب! وليتهم عمّوا جميع أهل البيت بذلك بل حصروا أهل البيت في خمسة فقط أصحاب الكساء الحسن والحسين وفاطمة وعلي والنبي ![]() ثم من تناسل من ذرية الحسين دون الحسن! لماذا الحسن؟ قالوا لأنه تنازل عن الخلافة فلا يمكن أن يكون أهله من أهل البيت الذين أذهب عنهم الرجس!. إذن من هم أهل البيت؟ هناك رواية تعم أكثر من أصحاب الكساء رواية زيد بن أرقم في صحيح مسلم عندنا نحن ويستدل بها الشيعة في رواية ويتركونها في رواية! وهذا عجيب لأن زيد بن أرقم ![]() قال إن المرأة تكون عند الرجل فترة من الزمن ثم يطلقها ولكن أهل بيته من تحرم عليهم الصدقة وذكر منهم آل جعفر وآل عقيل وآل علي وآل عباس وآل الحارث هل زيد بن أرقم يريد أن يخرج زوجات النبي ![]() لا، هو يريد أن يقول لك: أن أهل البيت ينقسمون إلى قسمين: 1- أهل أصليون وهم من النسب 2- وأهل زوجة (غير واضحة الكلمة لعلها كذا) فالزوجة مادام عنده لم يطلقها فهي من أهل بيته. س/ هل زوجات النبي ![]() إذن هن من أهل بيته قطعا لم يطلقهن ولم يحرمهن من هذا الشرف لأنهن اخترن الله ورسوله ![]() فزيد بن أرقم أثبت أن أهل النبي ![]() فهم (الشيعة) لا يأخذون بهذه الجزئية ويوسعون دائرة أهل البيت فيقولون هذا الشطر لا نأخذ به الذي يثبت أن آل جعفر وآل عقيل وآل علي وآل عباس وآل الحارث من آل البيت هذا ما نأخذ به أبدا!! طيب ماذا تأخذون من حديثه؟ قالوا نأخذ منه قوله: أن المرأة تكون عند الرجل فترة من الزمن ثم يطلقها! تأخذون من الحديث الذي يعجبكم وتردون باقيه مع أنه حديث واحد؟! هذا من التناقض العجيب!! إذن عرفنا: زوجات النبي من أهل بيته أقرباؤه المتبعون لشرعه من أهل بيته كذلك آل جعفر وآل عقيل وآل علي وآل عباس وآل الحارث وكلهم تشملهم الفضائل أهل السنة هم الذين يمدحون أهل البيت ولا يحصرونهم في طائفة معينة. ـــــــــ،،،،،،،،،،،،،،،،ـــــــ
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 18 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تألق
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]()
ما هي فضائل آل البيت؟ 1-أعظم فضيلة أن الله أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا) الأحزاب(33) هذه الآية مما أشكل على للشيعة فهمها وقالوا معناها أن الله تعالى عصمهم. وهذا عليه إشكالات كبيرة!! معناه عند أهل السنة: الإرادة هنا إرادة شرعية حيث قال (وَأَقِمْنَ الصّلاَةَ وَآتِينَ الزّكَـاةَ وَأَطِعْنَ اللّهَ وَرَسُولَهُ إِنّمَا يُرِيدُ اللّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُـمُ الرّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهّرَكُمْ تَطْهِيــراً) إذا أقمتن الصلاة وآتيتن الزكاة وأطعتن الله ورسوله أراد الله بهذه التكاليف أن يذهب الله عنكن الرجس يعني إنما أمركن الله بذلك ليذهب عنكن الرجس إذن إذهاب الرجس متعلق بفعل العبد لا بفعل الله تعالى بمعنى أن الإنسان إذا فعل ما أمره الله به تطهر إذا لم يفعل لم يقم الصلاة لا يتطهر إذن التطهير مرتبط بالأعمال إنما يريد الله إنّ توكيدية تفيد معنى التعليل يريد الله بتشريع الحكام السابقة لكن أن يذهب عنكم الرجس لماذا قال لِيُذْهِبَ عَنكُـمُ ولم يقل عنكن؟ هذا السؤال الذي يدندن حوله الشيعة كثيرا! جوابه سهل لكن الشيعة يحتاجون أن يدرسوا في المدارس الابتدائية لمعرفة اللغة العربية! كلمة أهل تطلق على المذكر والمؤنث بدليل أن الله لما خاطب زوجة إبراهيم (أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ) 73/هود (عَلَيْكُمْ) ما قال عليكِ. (هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى أَهْلِ بَيْتٍ يَكْفُلُونَهُ لَكُمْ وَهُمْ لَهُ نَاصِحُونَ) القصص/12 هل قالت أخت موسى: هل أدلكم على أهل بيت تكفله لكم وهي له ناصحة!! هي عربية القرآن أنزله الله عربيا لأن كلمة أهل معناها معنى المذكر لماذا لم يقل عنكن؟ لأن الخطاب يشمل أيضا النبي ![]() ![]() نسأل الشيعة/ هل فاطمة تدخل ف الخطاب في الآية؟ فإن قالوا: نعم، نقول: الخطاب للذكور ولا تدخل المرأة! قالوا: هي دخلت بالتغليب، قلنا: وكذلك نساء النبي النبي صلى الله عليه دخلن بالتغليب وهنا شرف المذكر لا يعني إخراج زوجات النبي ![]() ![]() إذن الشرف الذي لهن: (معنى إذهاب الرجس 3 معان) 1- أن الله أذهب عنهن الرجس بما كلفهن به من الأحكام وأمرهن أن يجلسن في بيوتهن. 2- وأيضا يحمل عند أهل السنة تحريم الزكاة عليهم لأن النبي ![]() فما دام من أوساخ الناس هذا هو الرجس إنما يريد الله بتحريم الصدقة عليكم أهل البيت إذهاب الرجس عنكم 3- أيضا إذهاب الشرك لأنها فسرت حتى في كتب الشيعة يذهب عنكم الشك الشرك ليس المعنى أن يجعلكم معصومين.
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 19 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تألق
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
حقوق آل البيت 1-محبتهم والله أننا نحب أهل البيت الذين التزموا بشرع الله تعالى لكن من خرج وكفر فليسوا معصومين. الشيعة يجعلون عم المهدي المنتظر جعفر يسمونه جعفر الكذاب! يذمونه وهو من آل البيت! نقول أهل البيت ليسوا معصومين أما من فسق وكفر فنتبرأ منه ومن كان مؤمنا فنحن نحبه حبا لإيمانه وحبا لقربه من النبي ![]() والآية الكريمة (قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى) الشورى/23 استدل بها بعض أهل العلم على وجوب محبة آل النبي وإن كان بعضهم يقول هذه الآية لا تدل على وجوب محبة آل النبي لمعنى لغوي ولسبب النزول، بل هناك أدلة أخرى تدل على وجوب محبتهم. 2- الصلاة عليهم للأسف خلل في التسجيل من المصدر...
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 20 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تألق
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 21 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تألق
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]() السلام عليكم اخباركم |
||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 22 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تألق
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]() جـزااكـ الله عـنا كل خير , وبـاركـ الله في جهـودكـ , |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 23 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تألق
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]()
![]() بآرك الله فيكي اختي على هذآ الموضـــــوع,, حرّم الله يدك على النآر.. ![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 24 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تألق
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]() وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته لمن سلم |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 25 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تألق
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
في حلقة سابقة بيّنا أنهم ليس لهم مذهب خاص يتميزن به عن أصحاب النبي ![]() أن النبي ![]() أن النبي ![]() وبيّنا أنه لا يمكن قيام هذا المذهب الخاص بآل البيت لأمور كثيرة: أولا: هل هذا المذهب ينسب إلى النبي ![]() لأن عدد الأحاديث المروية في الكتب الأربعة كما قلنا في حلقة ماضية عن أهل البيت بل عن النبي ![]() من أصل 44ألف حديثا كم كان نصيب النبي ![]() 644 حديثا !! من أصل 44ألف !! يعني حتى لم تصل ألفا سبحان الله! قد يسأل شيعي ويقول: لماذا أنتم تروون لأبي هريرة في كتبكم أحاديث أكثر من علي؟ هذا سؤال وجيه ومن حقه أن يسأله نقول: أبشر، هل تعرف أن علي وإلا فجابر الجعفي روى عندكم 70 ألف حديث وهو ليس معصوما،![]() المقارنة ستكون بين أبي بكر ![]() ![]() فأبو هريرة اجعلوه مثل جابر الجعفي (هذا من باب التنزّل) ليس الفضل عندنا في الروايات، روى قليلا أم كثيرا وإلا فسنحاسبكم إلى مذهبكم هل تحبون النبي ![]() كم رويتم لجعفر الصادق في كتبكم وكم رويتم للنبي ![]() فإذا كنتم تحبون النبي ![]() فلماذا رويتم عن النبي ![]() أما نحن فنقول: أبو بكر الصديق ![]() السنن والصحيحين 229 حديثا عمر بن الخطاب ![]() عثمان بن عفان ![]() علي بن أبي طالب ![]() لو جمعنا الثلاثة الخلفاء على جهة وعلي ![]() إذن نحن الذين نحب عليا ![]() ولك أن تسأل هل نحب أبا هريرة أكثر أم أبا بكر؟ لا شك أبا بكر ![]() لكن نحن ليست المقياس عندنا في الحب بكثرة الرواية. لماذا الخلفاء قلّت روايتهم؟ لأسباب: الخلفاء كانوا مشغولين بتوطيد وتأصيل وتثبيت دعائم الإسلام مهتمون بأمور السياسة الكلية لبلاد المسلمين. أبو هريرة ![]() لأربعة أسباب: 1-كان متفرغا لطلب العلم من النبي ![]() 2-أن النبي ![]() 3-أن أبا هريرة ![]() إذن فليس هناك مذهب خاص لآل البيت وإلا فنحن روينا لعلي ![]() كم أحاديث علي ![]() نطلب لجنة مختصة محايدة تأخذ كتب الحديث عندنا أهل السنة وعند الشيعة وتنظر من الذي أخرج أحاديث لعلي ![]() وستظهر النتيجة للناس أننا نحن روينا عن علي ![]() يتبع التعديل الأخير تم بواسطة تألق ; 30-09-11 الساعة 06:41 PM |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 26 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تألق
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]()
أيضا مما يدل على هذا الموضوع: أن هناك رواة مجروح فيهم لا يمكن قيام مذهب لآل البيت خاص، لماذا؟ لأن الرواة الذين عمدة الأحاديث عليهم زرارة بن أعين أبو بصير ليث المرادي بريد بن مسلم جابر الجعفي، هؤلاء أربع رواة قام عليهم دين الإمامية هل تعرفون أن هؤلاء الأربعة كلهم ملاعين؟! ولهذا لو أخذنا كتاب: معرفة الرجال للطوسي فيه لعن لزرارة بن أعين بإخبار جعفر الصادق عليه رضوان الله فكيف سنأخذ ديننا عن أناس ملعونين؟! قال جعفر الصادق: لعن الله زرارة لعن الله زرارة لعن الله زرارة وأما جابر الجعفي فقد جاء في رجال الكشي أنه كان مخلطا! راجعوا كتبكم وبريد ملعون أيضا مثلا جابر الجعفي قال الحر العاملي: روى 70 ألف حديث عن الباقر وروى 140 ألف حديث قال: والظاهر أنه ما روى عن طريق الأئمة مشافهة أكثر مما روى وسائل الشيعة للعاملي ج20 ص151 وزرارة بن أعين ماذا يقول عن جابر الجعفي؟ قال سألت أبا عبد الله عن أحاديث جابر فقال: ما رأيته عند أبي إلا مرة فقط. في رجال الكشي ما رآه ولا وجده عند أبيه إلا مرة واحدة جعفر الصادق يقول: ما وجده عند الباقر إلا مرة واحدة! طيب هذه الأحاديث كلها من أين جاءت؟! 70 ألف حديث و140 ألف حديث من أين جاءت وهو لم يلتق به إلا مرة واحدة؟! وأما ما يتعلق بجابر الجعفي فيقول النجاشي: أنه كان مخلطا ويقول هاشم معروف الحسن: إن جابرا الجعفي من المتهمين عند أكثر المؤلفين في الرجال هذا في كتاب الموضوعات في الآثار والأخبار أما زرارة بن أعين فيقول فيه: ما أحدث في الإسلام حدث ما أحدث زرارة بن أعين عليه لعنة الله.(أي لم يفعل أحد ما يسيء للإسلام كما فعل زرارة) وفي رجال الكشي: زرارة شر من اليهود والنصارى ومن قال مع الله ثالث. ويقول أبو عبد الله ![]() فهل هؤلاء يعتمد عليهم في نقل مذهب أهل البيت؟! وبريد بن معاوية العجلي يقول كما في رجال الكشي: لعن الله بريدا. لا يمكن الاعتماد على كتب خاصة لمذهب آل البيت ولهذا كان يُكذب على أهل البيت لهذا يقول جعفر الصادق: إن الناس قد أولعوا بالكذب علينا. مثال(على الكذب على آل البيت وهذا من الاستظراد المفيد) في أصول الكافي: باب النهي عن الجسم والصورة عن علي بن أبي حمزة قال: قلت لأبي عبد الله: سمعت هشام بن الحكم يروي عنكم أن الله جسم. ج/1 يروي عنكم لا عن غيركم! إذن سؤال لكمال الحيدري: أنت بين خيارين: إما أن تقول هشام بن الحكم كذاب لا تقبل روايته لأنه قال يروي عنكم عنكم أهل البيت ليس من رأيه ولا أخذه من غير آل البيت إما أن تقول أن أهل البيت كانوا يقولون أن الله جسم! فما حكمهم عندك؟! ونحن لا نقول بهذه اللفظة لا نقول أن الله جسم ولا ليس بجسم لماذا؟ لأن هذه الكلمة تحتمل حقا وباطلا ؛ لأن أهل البدع يقصدون بقولهم أن الله جسم إذا كان الله يرى يوم القيامة معناه أن الله جسم! فنحن لا نقول بهذه الألفاظ المجملة نقولك أن المؤمنين يرون ربهم يوم القيامة ولا نسمي الله جسما لكن ما دلت عليه هذه الآيات من إثبات الصفات لله عز وجل لا يجوز إنكارها بحجة أنه يستلزم منها الجسم. إذن كلمة جسم أصلها بدعة نفيا وإثباتا لأن نفيها قد ينفى معه شيء من الحق وهو إثبات الصفات يتبع |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 27 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تألق
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]() بارك الله بك وجزاك الله عن خيرا |
||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 28 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تألق
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]()
أيضا لا يمكن حصر العلم في أهل البيت لأسباب كثيرة الأول أن تبليغ الدين واجب على النبي إلى الناس كلهم وليس خاصا ولا محصورا بأهل البيت لأننا إذا قلنا تبليغ الدين على النبي ![]() إذن الآيات التي فيها الأمر للنبي ![]() ![]() والنبي ![]() (قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا) يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك في علي!! كما عند الشيعة أما الآية عندنا فهي (يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك)... الرسول ![]() بدون الرجوع إلى علي ![]() فيترتب على المسألة الدور يعني يا أيها النبي بلغ عليا على أنه هو الخليفة!! هذا دور لا يستسيغه عاقل أبدا إذن لما نقول أن هناك مذهب خاص بآل البيت معناه ترك الآيات والأحاديث التي فيها تبليغ الدين للناس جميعا الثاني: كم عدة آل البيت بالنسبة لأصحاب النبي ![]() الذين هم محصورون عند الشيعة لأنهم لا يعتبرون براوية غير علي وأولاده ولهذا كم رووا لعبد الله بن عباس وعقيل بن عباس ![]() هل رواو لهم؟ هل اعتمدوا على رواياتهم؟! بل طعنوا فيهم!! أيضا علي ![]() ![]() ففي الأمور البيتية وما يتعلق بالنبي ومعاشراته الزوجية ما يتعلق بالبيت من الذي نقله للأمة؟ هل هو علي؟! هذه الأمور لا ينقلها إلا من كان مطلعا عليهم وهم زوجات النبي ![]() ![]() معناه ألغينا كل أحكام بيت النبي ![]() أيضا النبي ![]() ![]() أم أنه لما رجع للمدينة سرد لعلي جميع الأحداث التي وقعت؟! إذن هذا لا يعقل أيضا لما أرسل النبي ![]() ![]() ![]() ![]() تلك الأحاديث التي ألقاها النبي ![]() ![]() لا يمكن هذا لأنه لم يكن مع النبي ![]() الرسل الذين أرسلهم الله . يتبع بإذن الله |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 29 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تألق
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]()
الرسل الذين أرسلهم النبي ![]() أرسل مصعب بن عمير ![]() وأبا موسى الأشعري ![]() ومعاذ بن جيل ![]() وكذلك أرسل غيرهم من الصحابة إلى الآفاق ليبلغوا دين الله هؤلاء الصحابة هل بلغوا الدين صحيحا؟ إذن هذه كلها إلزامات لمن ينكر ويقول مذهب الصحابة ومذهب آل البيت لمن يريدأن يقسم الأمة إلى قسمين! أيضا اختلاف أهل البيت هذا سؤال محير! أين هو مذهب أهل البيت؟ هل هو مع الزيدية أو مع الإمامية؟ الزيدية في اليمن لهم أصولهم وكتبهم ومنهجهم تختلف تماما عن الإمامية من هم على الحق الزيدية أم الإمامية؟ وكلهم يأخذ من آل البيت وينتسب لآل البيت! إذن لو جئنا نأخذ كتب الإمامية وكتب الإمامية لوجدنا بينها من المنافرة الشيء العظيم وكلهم ينتسب لآل البيت وهذا يدل على انه لا يوجد مذهب خاص بآل البيت هم من جملة العلماء والفقهاء الذين أخذ عنهم العلم أخذ عنهم أهل السنة في كتبهم أخذوا عن محمد الباقر وعن جعفر الصادق وعن علي بن الحسين وعن الحسن بن علي لكن أن يكون لهم كتب خاصة ومناهج خاصة هذا لا يوجد على الإطلاق. الإسماعيلية والإمامية من الذي على الحق؟! الإسماعيلية الذين ينتسبون إلى إسماعيل بن جعفر لهم مناهجهم ولهم أصولهم وكتبهم فمن هو الذي على الحق؟ من هو الذي يمثل أهل البيت؟ من هو الذي نرجع إله ونتمسك به ونجعله العترة؟! أيضا الشيعة الإمامية أنفسهم منقسمون إلى قسمين إخباريين وأصوليين الإخباريون الذين يتبعون أخبار آل البيت فقط متبعون نصوص ولم يجعلوا لأنفسهم الاجتهاد والاستنباط والتفسير لأن الاستنباط قد يخطئ ولا يؤخذ إلا بالنص المعصوم أما الأصوليون فقد فسروا واستنبطوا واجتهدوا وبهذا ألغوا دور المعصوم تماما إذن من هو الذي يمثل مذهب آل البيت؟! وبعضهم يكفر بعضا! إذن لا شك أن أهل السنة والجماعة هم الذين اتبعوا مذهب آل البيت ونقلوه في كتبهم فكل أحاديثهم وفقههم واستنباطهم موجود في كتب أهل السنة ولم يقصوا آل البيت أبدا بل جمعوا بين مذهب الصحابة ومذهب آل البيت نور على نور وليس هناك مذهب خاص بآل البيت هذا هو الصحيح الذي عليه مذهب أهل السنة الجماعة ![]() انتهى نلقاكم في حلقة قادمة بإذن الله رابط الحلقة للسماع http://www.way2allah.com/khotab-item-42963.htm |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 30 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تألق
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]() شكرا لك يا شيخي وابي خالد الوصابي |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
لا يوجد أعضاء |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
من روائع السلف ... | خواطر موحدة | بيت موسوعة طالب العلم | 17 | 13-04-18 03:36 AM |