بيت الحــوار العقـائــدي يسمح لمخالفي أهل السنة والجماعة بالنقاش هنا فقط |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
26-09-11, 02:11 AM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت الحــوار العقـائــدي
لاشك بأن أهم مافي الدين هو إخلاص النية لوجه الله سبحانه وتعالى
ولا ينتفع عبد بعمل مالم تكن نيته خالصة لله وهذا أصل عظيم من أصول الدين عند المسلمين بل لا يستقيم الدين بدونه وقد اعتمد المسلمون في هذا الأصل على حديث سيدنا عمر بن الخطاب ولعن لاعنيه : عن أمير المؤمِنين أبي حَفْصٍ عمرَ بنِ الخطابِ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - قالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى دُنْيَا يُصِيبُهَا أَوْ إِلَى امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ. والحديث متفق على صحته رواه علماء المسلمين وأطبقوا على الإحتجاج به بل عده أئمة كالشافعي وأحمد معادلا لثلث الدين و استشهد به الفقهاء في الكثير جدا من أبواب الفقه ولم يشذ الرافضة في هذه حيث نجد أن الاستشهاد بهذا الحديث العظيم يتكرر في كتب فقهائهم كثيرا ويتخذونه دليلا على الكثير من العبادات وغيرها من أبواب الفقه وسنورد في نهاية المقال أمثلة من استدلال علماءهم بالحديث وحيث أن الحديث لم يصح عندهم من طرقهم فلم يعد لهم الا الاعتماد على رواية عدوهم اللدود سيدنا عمر الفاروق وقد استنكر عليهم الاعتماد على الحديث لهذا السبب بعض شيوخهم كالمحقق الحلي والشيرازي تقريرات آية الله المجدد الشيرازي - المولى علي الروزدري - ج 2 - ص 358 ومنها : قوله : « إنما الأعمال بالنيات » ، وقد ادعي تواتره لفظا ، لكن المحكي عن شيخنا الأستاذ - قدس سره - أن إسناده متصل إلى رئيس الفاسقين . الرسائل التسع - المحقق الحلي - ص 75 وأما الاستدلال بقوله : إنما الأعمال بالنيات ، فجوابه المطالبة بتصحيح الرواية ، فإنا لم نقف عليها إلا مرسلة أو مسندة إلى مخالف في العقيدة وذلك مع أننا نجد نفس المحقق الحلي في كتاب آخر يحتج بالحديث ويعترف بأنه من رواية سيدنا عمر !!! المعتبر - المحقق الحلي - (1 / 379) لنا اجماع علماء الاسلام فان خلاف المذكورين منقرض. وما روي عن عمر عن النبي صلى الله عليه وآله " انما الاعمال بالنيات ولكل امرء ما نوى " وممن اعترف كذلك بتفرد سيدنا عمر بروايته الشهيد الثاني وحسن الصدر وميرزا حسين و أبو الفضل حافظيان و هاشم معروف الحسيني الرعاية في علم الدراية (حديث) - الشهيد الثاني - ص 107 وحديث : ( إنما الأعمال بالنيات ) ، من هذا الباب . فإنه : غريب : في طرفه الأول . ، . ، لأنه مما تفرد به من الصحابة عمر ، وإن كان قد خطب به على المنبر ، فلم ينكر عليه . ، فإن ذلك أعم من كونهم سمعوه من غيره ( أم لم يسمعوه . نهاية الدراية- السيد حسن الصدر - (1 / 126) إلا إذا اشتهر الحديث المفرد فرواه عمن تفرد به جماعة كثيرة، فإنه يصير غريبا مشهورا، كحديث (إنما الاعمال بالنيات) فإن إسناده متصف بالغرابة في طرفه الاول، وبالشهرة في طرفه الاخر. قال عبد الحي في (الاماني) فانه لم يروه عن رسول الله إلا عمر، نفس الرحمن في فضائل سلمان - ميرزا حسين النوري الطبرسي - ص 176 وحديث : ( إنما الأعمال بالنيات ) من هذا القسم ، فقد انفرد بروايته عمر في أوله ولكنه اشتهر في الوسط حيث رواه عن يحيى بن سعيد أكثر من مأتي راو رسائل في دراية الحديث - أبو الفضل حافظيان البابلي - ج 1 - ص 180 ( وحديث : " إنما الأعمال بالنيات " ) من هذا الباب ؛ فإنه ( غريب في طرفه الأول ) لأنه مما تفرد به من الصحابة عمر - وإن كان قد خطب به على المنبر فلم ينكر عليه ، فإن ذلك أعم من كونهم سمعوه من غيره دراسات في الحديث والمحدثين- هاشم معروف الحسيني - (1 / 31) ومن امثلته الحديث المعروف المروي عن النبي (ص) (الاعمال بالنيات) فان هذا الحديث معدود من الاحاديث المشهورة، مع ان الذي رواه عن النبي (ص) واحد، ورواه عنه غيره بالتسلسل إلى ان اصبح معروفا مشهورا بين جميع الطبقات التي تناقلته وبعد الشهادة السابقة من الرافضة بتفرد الفاروق برواية هذا الحديث العظيم نأتي الآن الى بعض الأمثلة من استشهاداتهم برواية سيدنا عمر الذي يستحق منهم أن يسموه باب مدينة العلم حقيقة لورود أهم مافي الدين عن طريقه منية المريد - الشهيد الثاني - ص 133 وقال النبي صلى الله عليه وآله : إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه . وهذا الخبر من أصول الاسلام ، وأحد قواعده وأول دعائمه . قيل : وهو ثلث العلم . ووجهه بعض الفضلاء بأن كسب العبد يكون بقلبه ولسانه وبنانه ، فالنية أحد أقسام كسبه الثلاثة ، وهي أرجحها ، لأنها تكون عبادة بانفرادها بخلاف القسمين الآخرين . ميزان الحكمة - محمد الريشهري - ج 4 - ص 3414 دور النية في العمل - رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : يا أيها الناس إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه ( 2 ) . - عنه ( صلى الله عليه وآله ) : إنما الأعمال بالنية - وفي رواية بالنيات - وإنما لكل امرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه . رواه البخاري ، ومسلم ، وأبو داود ، والترمذي ، والنسائي . منهاج الصالحين - الشيخ وحيد الخراساني - ج 1 - ص 561 لهذا كان التعبد بأحكام الدين من ضروريات خلقة الانسان ، بل من ضروريات تكامله ، ذلك أن قيمة العامل بعمله ، وقيمة العمل بنيته والدافع إليه والمحرك إلى فعله ، وقد أرشد النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) إلى هذه الحقيقة بقوله : ( إنما الأعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى ) . جامع الخلاف والوفاق - علي بن محمد القمي - ص 34 والإخلاص لا يحصل إلا بالنية فالنية واجبة وقوله ( ) : الأعمال بالنيات وإنما لامرئ ما نوى ، وإذا كانت الأعمال توجد من غير نية يجب أن يكون للأعمال الشرعية نية يمتاز بها عن غيرها ، وقوله ( ) : وإنما لامرئ مانوي ، يدل على أنه ليس له ما لم ينو ، لأن هذا حكم لفظة ( إنما ) في اللسان العربي . الخلاف - الشيخ الطوسي - ج 4 - ص 462 دليلنا : إجماع الفرقة ، وأيضا : فإن اللفظ إنما يكون مفيدا لما وضع له في اللغة بالقصد والنية ، فإذا قال : لم أنوه ، قبل قوله ورجع إليه ، لأنه ليس على وجوب نفاذه دليل . وأيضا قوله صلى الله عليه وآله : ( الأعمال بالنيات . وإنما لكل امرئ ما نوى ) . دليل على ذلك مختلف الشيعة - العلامة الحلي - ج 3 - ص 376 لنا : قوله - - " إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى " والأفعال تقع على الوجه المنوي دون غيره ، فلا تقع عن رمضان ، لأنه غير منوي ، السرائر - ابن إدريس الحلي - ج 1 - ص 586 وقول الرسول صلى الله عليه وآله : الأعمال بالنيات ، وإنما لامرئ ما نوى وهذا الخبر مجمع عليه وبهذا أفتي وعليه أعمل ، فلا نرجع عن الأدلة ، بأخبار الآحاد ، إن وجدت . مشارق الشموس (ط.ق) - المحقق الخوانساري - ج 2 - ص 361 ويظهر أيضا من تتبع الشرع والعرف إلا ترى أن من صلى أربع ركعات بنية العصر وإن كان في الوقت المختص لا يقال له شرعا ولا عرفا أنه صلى الظهر مع كمال المطابقة بينهما في جميع الخصوصيات والافعال كيف وقد قال ( ) إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى و بالجملة جواز كفاية نية الامساك مع التقرب في صحة صوم رمضان ذكرى الشيعة في أحكام الشريعة - الشهيد الأول - ج 4 - ص 421 الشرط الثاني من شروط الاقتداء : نية الاقتداء ، لقوله صلى الله عليه وآله : ( وانما لكل امرئ ما نوى ) ، وعلى ذلك انعقد الاجماع . كشف الغطاء (ط.ق) - الشيخ جعفر كاشف الغطاء - ج 2 - ص 317 وورد في متواتر الروايات عن النبي صلى الله عليه وآله الهداة انما الأعمال بالنيات فتوقف الصوم عليها بل سائر العبادات من المعلومات وهي في جميع العبادات الناصريات - الشريف المرتضى - ص 110 والغسل لا يكون للصلاة إلا بالنية ، لأن بالنية يتوجه الفعل إلى جهة دون غيرها . وأيضا ما روي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم من قوله : " الأعمال بالنيات ، وإنما لامرئ ما نوى " وقد علمنا أن الأعمال قد توجد أجناسها من غير نية ، فوضح أن المراد بالخبر أنها لا تكون قربة شرعية مجزية إلا بالنيات . والأمثلة كثيرة جدا لذا سأكتفي بما سبق الزملاء الرافضة أليس عيبا وخذلانا أن يلعن قومكم باب مدينة العلم الذي أخذوا منه أعظم أصول الدين ومفتاح قبول الأعمال ؟ لا تبحثوا في تراثكم عن الحديث لأنه لايصح عندكم كما نقلت لكم في بداية الموضوع بل تفكروا في اعتماد علماءكم شبه الكامل على رواية فاروق الأمة لتعلموا كم خذل الله ملة الرفض بمثل هذا الاعتماد اللهم اهدنا و اهد بنا
hgvhtqm dHo`,k Hil lhtd hg]dk lk u],il ,sd]kh ulv fk hgo'hf tdhgo`ghkil |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
26-09-11, 05:46 PM | المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
سلفي موحد
المنتدى :
بيت الحــوار العقـائــدي
رضي الله عن الفاروق العادل وجزاة الله خير الجزاء على ما قدم للاسلام والمسلمين رضي الله عنك حتى من يكرهك رغما عن انفة اخذ منك حديث نقلتة عن حبيبك المصطفى صلى الله علية وسلم فية اصلا لا يمكن ان يقبل عملة الا بة
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
27-09-11, 02:00 AM | المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
سلفي موحد
المنتدى :
بيت الحــوار العقـائــدي
بارك الله فيك أخي سلفي موحد على هذا الموضوع الرائع...
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
27-09-11, 03:29 PM | المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
سلفي موحد
المنتدى :
بيت الحــوار العقـائــدي
موضوع قوي جدا ولفتة رائعة |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
06-10-11, 07:01 PM | المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
سلفي موحد
المنتدى :
بيت الحــوار العقـائــدي
بارك الله فيك ورفع قدرك اللهم امين
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
08-10-11, 11:14 PM | المشاركة رقم: 6 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
سلفي موحد
المنتدى :
بيت الحــوار العقـائــدي
بارك الله بكم أيه الأحبه |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(مشاهدة الكل) عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 : | |
لا يوجد أعضاء |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|