قديم 06-10-11, 03:54 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
خواطر موحدة
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 3393
المشاركات: 7,543 [+]
بمعدل : 1.61 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 29
نقاط التقييم: 106
خواطر موحدة سيصبح متميزا في وقت قريبخواطر موحدة سيصبح متميزا في وقت قريب

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
خواطر موحدة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بـاب الحــــج

الحجتنبيهات وتعريفات

الشيخ : صفوت الشوادفي - رحمه الله -
</TD< tr>


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله .. والصلاة والسلام على رسول الله … وبعد :‏فقد أوجب الله علينا الحج كما فرضه على الذين من قبلنا .
‏وكان فرضه على أمتنا في السنة التاسعة من الهجرة بقوله تعالى : ( وَلِلَّهِ عَلَى ‏النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ) [ آل عمران : 97] .
‏وقد ثبت في السنة أيضًا وجوبه بقوله الحج تنبيهات وتعريفات فيما رواه مسلم : ( ‏أيها الناس ، إن الله قد فرض عليكم الحج فحجوا … ) .
*‏ وقد ثبت في فضله أحاديث كثيرة ؛ منها قوله الحج تنبيهات وتعريفات في ‏الحديث المتفق عليه : ( من حج فلم يرفث ولم يفسق ، رجع كيوم ولدته أمه ‏‏) .
وهذه بشرى عظيمة لمن حج ، وحافظ على حجه باجتناب الرفث ‏والفسوق أن يرجع مغفورًا له ، وأن تعود صحيفته بيضاء كما كانت يوم ‏ولادته !!‏ومنها قوله الحج تنبيهات وتعريفات : ( والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة ) . ‏متفق عليه .
-‎‏
والحج له أركان وواجبات وسنن :


* فأما أركانه فأربعة :

‏‏1- الإحرام .
‏‏2- الوقوف بعرفة .
‏‏3- طواف الإفاضة ( الزيارة ) .
‏‏4- السعي بين الصفا والمروة .‏‎

* وأما واجباته فسبعة :‏

‏1- الإحرام من الميقات .‏
‏2- الوقوف بعرفة إلى غروب الشمس .‏‏
3- المبيت بمزدلفة ليلة العيد ، عدا أصحاب الأعذار ، فإلى نصف الليل .‏
‏4- المبيت بمنى ليالي أيام التشريق ، عدا أصحاب الأعذار ، فإلى نصف الليل .
‏‏5- رمي الجمار مرتبة في أيام التشريق .
‏‏6- الحلق أو التقصير .
‏‏7- طواف الوداع .‏

*‎‏ وسننه كثيرة ، أهمها :


‏‏1- الاغتسال والتطيب عند الإحرام .
‏‏2
- الإحرام في الأبيض في حق الرجال ، وأما المرأة فيحرم عليها الإحرام في ‏الملابس البيضاء ، حتى لا تتشبه بالرجال .‏
‏3-
التلبية مع رفع الصوت للرجال .
‏‏4
- المبيت بمنى ليلة عرفة .‏
‏5
- الجمع بين الظهر والعصر ، مع قصر الرباعية تقديمًا بعرفة ، وتأخيرًا ‏بمزدلفة عند وصوله إليها ليلة العيد .‏
‏6-
طواف القدوم في حق القارن والمفرد .‏
‏7- الاضطباع والرمل .‏
‏8- تقبيل الحجر الأسود .‏‏
9- استلام الحجر والركن اليماني .‏‏
10- الإسراع والمشي بحسب ما ذكر العلماء في مناسك الحج .
‏‏11-
ركعتا الطواف .‏‏
12-
الأذكار والأدعية المشروعة في الحج .‏
13- خطبة الإمام أو نائبه في يوم عرفة ، اقتداءً بالنبي الحج تنبيهات وتعريفات .‏‏
14-
النزول بمسجد نمرة قبل الزوال يوم عرفة .
15-
الشرب من زمزم .


*‎‏ الفرق بين الركن والواجب والسنة :

‏إذا سقط ركن من أركان الحج ، فالحج غير صحيح ، ولا يجبر بدم ، وأما من ‏ترك واجبًا من واجبات الحج ؛
فالحج صحيح ، وعليه دم ، ومن ترك سنة من ‏سنن الحج فلا شيء عليه ، وقد نقص أجره .‏

* تعريفات تتعلق بالحج :

‏‏1- المَحْرَم للمرأة : زوجها ؛ وكل ذكر بالغ تحرم عليه تحريمًا مؤبدًا ، بقرابة ‏‏، أو رضاع ، أو مصاهرة .‏‏

2-الحج : القصد إلى البيت الحرام بأعمال مخصوصة .‏‏3- الحج المبرور : الذي لا يرتكب صاحبه فيه معصية .‏

‏4- العمرة :زيارة البيت الحرام على وجه مخصوص .‏

‏5-الإحرام : نية الدخول في النسك ؛ وسمِّي بذلك ؛ لأن المحرم بإحرامه قد ‏حرّم على نفسه أشياء كانت مباحة له .

‏‏6- النسك :
معناه في لغة العرب : التعبد ؛ وأصله مأخوذ من النسيكة وهي : ‏الذبيحة المتقرب بها إلى الله .

‏‏7-الميقات :
موضع العبادة وزمنها ؛ وينقسم إلى ميقات زماني ، وميقات ‏مكاني .
‏‏
8- التلبية : الإجابة ؛
وتكرارها يعني : إجابة لك يا رب بعد إجابة ، ‏ولزومًا لطاعتك فهذه التلبية إجابة لقول الله : ( وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجّ ) [ ‏الحج : 27] .

‏‏
9- التمتع :
الإحرام بالعمرة وحدها في أشهر الحج ، ثم يفرغ منها ، ويحل ‏إحرامه ، ثم يحرم بالحج في وقته من نفس العام .


10- القِران - بكسر القاف - : الإحرام من الميقات بالعمرة والحج معًا ، ‏ويسعى لهما سعيًا واحدًا ، ويبقى محرمًا إلى يوم العيد ، وعليه هدي كالمتمتع .‏‏

11- الإفراد : الإحرام بالحج مفردًا ، ولا يحل إحرامه إلا يوم العيد ، وليس ‏عليه هدي .‏‏

12- أشهر الحج : شوال ، وذو القعدة ، والعشر من ذي الحجة .‏‏

13- حاضرو المسجد الحرام : سكان مكة أو الحرم .‏

‏14- الآفاقي : هو الذي ليس من حاضري المسجد الحرام ، أي يسكن بعيدًا ‏عن الحرم ؛ وسمي بذلك ؛ لأنه جاء من الآفاق .
‏‏
15- الحرم : مكة ، ومنى ، ومزدلفة .

‏‏16- الاضطباع :
إبراز ( كشف ) الكتف الأيمن فقط ، ويجعل وسط ردائه ‏تحت إبطه ، وطرفيه على كتفه الأيسر ؛ ولاضطباع سنة في طواف القدوم ‏فقط ، ولا تجوز الصلاة به .
‏‏
17- الرَّمَل -
بفتح الميم - : إسراع المشي مع مقاربة الخطا ؛ ويكون في ‏الأشواط الثلاثة الأولى فقط من طواف القدوم .

‏‏18- الرفث :
الجماع ومقدماته من فعل أو كلام .
‏‏
19- الفسوق :
كل خروج عن طاعة الله تعالى بارتكاب صغائر أو كبائر .

‏‏20- الجدال :
المخاصمة والمراء .
‏‏
21- مقام إبراهيم :
هو المكان الذي كان يقوم فيه إبراهيم الحج تنبيهات وتعريفات بالمسجد ‏الحرام للصلاة ؛ أو لبناء البيت ؛ وكان ملصقّا بجدار الكعبة ؛ ثم نقله عمر ‏بن الخطاب ، الحج تنبيهات وتعريفات .

‏‏22- الهَدْي - بفتح الهاء ، وسكون الدال - ما يُهدى إلى البيت الحرام : ‏الإبل ، أو البقر ، أو الغنم ، ليذبح في مكة تقربًا إلى الله تعالى .

‏23- بهيمة الأنعام : الإبل ، والبقر ، والغنم

.
‏‏24- البُدْن -
بضم الباء ، وسكون الدال - : جمع بدنة ؛ وهي ما يساق إلى ‏الحرم من إبل وبقر ليذبح تقربًا إلى الله تعالى .


‏25- النحر :
النحر في أسفل الرقبة مما يلي الصدر .

‏‏26-
الذبح : في أعلى الرقبة مما يلي الرأس ، ولابد فيهما من قطع الودجين .

‏27- الودجان : هما العرقان الغليظان المحيطان بالحلقوم .
‏‏
28- القانع : السائل .


‏‏29- المعترّ : الذي يتعرض للرجل ؛ ولا يسأله حياءً وعفة .‏‏

30- الإحصار : المنع من دخول مكة بعد الإحرام لمرض أو عدو أو غيره .‏

‏31- الأيام المعدودات : هي أيام منى ، وهي أيام رمي الجمار ، وهي أيام ‏التشريق .

‏32- الإهلال : رفع الصوت ؛ وذلك لأنهم كانوا يرفعون أصواتهم بالتلبية ‏عند الإحرام .

‏‏
33- تلبيد شعر الرأس : أي يجعل فيه شيئًا نحو الصمغ أو العسل ليجتمع ‏شعره كي لا يتشعث ( يتفرق ) في الإحرام أو يقع فيه القمل .


‏‏34- الإذخر : نبت طيب الرائحة معروف عند العرب ، وينبت عادة في ‏الأرض الجبلية .‏‏

35- يوم التروية :هو الثامن من ذي الحجة ؛ سُمي بذلك ؛ لأن الناس كانوا ‏يتروون فيه الماء - أي يتزودون بالماء - لما بعده ، حيث لم يكن الماء موجودًا ‏وقتها في منى وعرفات .
وقيل : لأن إبراهيم الحج تنبيهات وتعريفات لما أمر بذبح ابنه ‏إسماعيل الحج تنبيهات وتعريفات أصبح يتروى في أمر الرؤيا ؛ أي يتثبت … والله أعلم

.
‏‏36- مزدلفة :بين منى وعرفة ؛ وسميت بذلك ؛ لأن الحجاج إذا أفاضوا من ‏عرفات ازدلفوا إليها : أي تقربوا ومضوا إليها ، أو لأنهم يزدلفون إلى الله ‏فيها ؛ أي يتقربون إليه ، وتسمى أيضًا : جمعًا ؛ لاجتماع الناس بها ، أو ‏لجمع المغرب والعشاء

.‏
‏37- المشعر الحرام :
سمي بذلك من الشعار ؛ وهو العلامة ؛ لأنه مَعْلم للحج ‏والصلاة والمبيت به والدعاء عنده من شعائر الحج .
ووصف بالحرام لحرمته ‏‏

.
‏‏38- وادي مُحسِّر - بضم الميم ، وتشديد السين - : هو واد بين مزدلفة ومنى ‏‏؛ وسمي بذلك ؛ لأنه يحسر سالكه .


‏39- الخيف : ما ارتفع من الوادي قليلاً عن مسيل الماء ؛ وبه سمي مسجد ‏الخيف بمنى ؛ لأنه بني في خيف الجبل .


‏‏40- أيام التشريق : ثلاثة ؛ وهي الحادي عشر ، والثاني عشر ، والثالث ‏عشر من ذي الحجة ؛ وسميت بذلك ؛ لأن لحوم الأضاحي تُشرّق - بضم ‏التاء وتشديد الراء - فيها ؛ أي تقدد في الشرقة ؛ وهي الشمس .‏‏

41- عرفات : جبل قريب من مكة على بعد اثني عشر ميلاً منها ، وهو ‏موضع وقوف الحجيج ، ولا يصح الحج إلا به ، وسمي في السنة الصحيحة ‏‏: عرفة ، وفي القرآن : عرفات ، وهو اسم علم .
‏وكل ما ورد لتعليل هذا الاسم ليس عليه دليل صحيح ؛ كقولهم : إنما سمي ‏بذلك ؛ لاجتماع آدم وحواء فيه ، فإن ذلك لم يثبت ، وقول بعضهم : إنما سمي ‏بذلك ؛ لأن الناس يتعارفون عنده ، لا دليل عليه ، إلى غير ذلك من الأقوال
… ‏

~~~~~~~~~~~~~~
نسأل الله أن يرزقنا حج بيته الحرام .
وأن يمتعنا بزيارة المسجد الحرام .
وأن ‏يحرم أجسادنا على النار .
وأن يلبي دعوتنا بصدق نبينا الحج تنبيهات وتعريفات . ‏
وأن يجعلنا ممن يطوف عليهم في الجنة ولدان مخلدون .
وأن يجعل سعينا ‏مشكورًا ، وذنبنا مغفورًا .
وأن يتجاوز عنا مع من وقف بعرفة يوم الوقوف بين ‏يديه والعرض عليه .
وأن يحل رضوانه علينا كلما حلّ المحرمون ، ورجع ‏الحجاج والمعتمرون .
آمين . آمين .
‏وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه .



كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





hgp[ jkfdihj ,juvdthj >>










عرض البوم صور خواطر موحدة   رد مع اقتباس
قديم 06-10-11, 05:24 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
الشـــامـــــخ
اللقب:
المـديـــر العـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشـــامـــــخ


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 14
المشاركات: 10,332 [+]
بمعدل : 2.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 949
الشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدع

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
الشـــامـــــخ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : خواطر موحدة المنتدى : بـاب الحــــج
افتراضي

جزاك الله الجنة وفردوسها وجعل ماقدمت في موازين حسناتك










توقيع : الشـــامـــــخ

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور الشـــامـــــخ   رد مع اقتباس
قديم 06-10-11, 06:45 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
خواطر موحدة
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 3393
المشاركات: 7,543 [+]
بمعدل : 1.61 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 29
نقاط التقييم: 106
خواطر موحدة سيصبح متميزا في وقت قريبخواطر موحدة سيصبح متميزا في وقت قريب

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
خواطر موحدة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : خواطر موحدة المنتدى : بـاب الحــــج
افتراضي

آمين وإياكم .. شكرآ لمروركم ..










عرض البوم صور خواطر موحدة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 07:27 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant