بـاب السيـرة النبـويـة يختص بسيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم ومأثره والدفاع عنه |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
14-10-11, 09:02 AM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قال تعالىوَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ عن عطاء قال قلت لعبد الله بن عمرو أخبرني عن صفة رسول الله في التوراة قال أجل والله إنه لموصوف في التوراة بصفته في القرآن يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً وحرزًا للأميين، أنت عبدي ورسولي، سميتك المتوكل، لا فظ ولا غليظ ولا صخاب في الأسواق ولا يدفع بالسيئة السيئة ولكن يعفو ويغفر، ولن يقبضه الله حتى يقيم به الملة العوجاء، بأن يقولوا لا إله إلا الله، ويفتح بها أعينًا عميًا وآذانًا صمًا وقلوبًا غلفًا - رواه البخاري كان خلقه القرآن عن عائشة ا قالت كان خلق رسول الله القرآن - رواه أحمد ومسلم وأبو داود، وزاد مسلم يغضب لغضبه ويرضى لرضاه دفع السيئة بالحسنة لما أراد الله هدي زيد بن سعية، قال زيد لم يبق شيء من علامات النبوة إلا وقد عرفتها في وجه محمد إلا اثنتين يسبق حلمه جهله، ولا يزيده شدة الجهل عليه إلا حلمًا قال زيد فقلت يا محمد، هل لك أن تبيعني ثمرًا_ معلومًا لي _ فباعني فأعطيته ثمانين مثقالاً من ذهب، فلما حل الأجل أتيته فأخذت بمجامع قميصه وردائه وهو في جنازة مع أصحابه ونظرت إليه بوجه غليظ وقلت له يا محمد ألا تقضيني حقي؟ فوالله ما علمتكم بني عبد المطلب إلا مطلاً ونظرت إلى عمر وعيناه تدوران في وجهه ثم رماني ببصره فقال يا عدو الله أتقول لرسول الله ما أسمع وتصنع به ما أرى؟ فلولا ما أحاذر لومه لضربت بسيفي رأسك ورسول الله ينظر إلى عمر في سكون وتؤدة، وقال أنا وهو كنا أحوج إلى غير ذلك منك يا عمر، أن تأمرني بحسن الأداء وتأمره بحسن التباعة، اذهب به يا عمر فاقضه حقه وزد عشرين صاعًا من تمر مكان ما روعته فذهب بي عمر فأعطاني حقي وزادني عشرين صاعًا، وقال لي ما دعاك إلى أن فعلت ما فعلت وقلت ما قلت؟ قلت يا عمر لم يكن من علامات النبوة شيء إلا عرفته في وجه النبي حين نظرت إليه إلا اثنتين لم أخبرهما منه يسبق حلمه جهله، ولا يزيده شدة الجهل عليه إلا حلمًا، وقد خبرتهما، فأشهدك يا عمر أني قد رضيت بالله ربًا وبالإسلام دينًا وبمحمد نبيًا، وأشهدك أن شطر مالي صدقة على أمة محمد ثم توفي في غزوة تبوك مقبلاً غير مدبرًا - رواه الطبراني في (الكبير) ورجاله ثقات، ورواه أيضًا ابن حبان والحاكم والبيهقي ورواه أبو نعيم في الدلائل الرسول يعتق من أرادوا قتله عن أنس قال إن ثمانين نزلوا على النبي وأصحابه من جبل التنعيم عند صلاة الصبح، يريدون أن يقتلوه، فأخذوا فأعتقهم النبي فأنزل الله تعالىوَهُوَ الَّذِي كَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ عَنْهُم بِبَطْنِ مَكَّةَ مِن بَعْدِ أَنْ أَظْفَرَكُمْ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيراً سورة الفتح آية 24- رواه مسلم والترمذي وأبو داود &&كان أحسن الناس خلقًا&& عن أنس قال كان النبي أحسن الناس خلقًا - الحديث رواه الشيخان وأبو داود والترمذي وعن صفية بنت حيي ا قالت ما رأيت أحسن خلقًا من رسول الله - رواه الطبراني في الأوسط بإسناد حسن &&لم يكن فاحشًا ولا متفحشًا&& من مكارم أخلاقه في المصافحة والمحادثة والمجالسة عن أنس قال كان النبي إذا استقبله الرجل فصافحه لا ينزع يده من يده حتى يكون الرجل ينزع يده، ولا يصرف وجهه من وجهه حتى يكون الرجل هو يصرفه، ولم ير مقدمًا ركبتيه بين يدي جليس له - رواه أبو داود والترمذي بلفظه وعن عمرو بن العاص قال كان يقبل بوجهه وحديثه على أشر القوم يتألفهم بذلك - رواه الطبراني والترمذي وروى مسلم وما سئل رسول الله قط فقال لا %%كان الرسول يدعو بحسن الخلق%% عن عائشة ا قالت كان يقول اللهم كما أحسنت خلقي فأحسن خلقي - رواه أحمد ورواته ثقات وقال إن من خياركم أحسنكم أخلاقًا - رواه البخاري وروي عن عائشة ا أن رجلاً استأذن على النبي ، فلما رآه قال بئس أخو العشيرة وبئس ابن العشيرة، فلما جلس تطلق النبي في وجهه وانبسط إليه، فلما انطلق الرجل قالت له عائشة يا رسول الله، حين رأيت الرجل قلت له كذا وكذا، ثم تطلقت في وجهه وانبسط إليه، فقال رسول الله يا عائشة متى عهدتني فحاشًا، إن شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة من تركه الناس- أو ودعه الناس- اتقاء شره - رواه البخاري &&كان يستعيذ من سوء الأخلاق وينهى عن اللعن&& عن أبي هريرة قال كان يدعو فيقول اللهم إني أعوذ بك من الشقاق والنفاق وسوء الأخلاق - رواه أبو داود والنسائي وقال لا ينبغي لصديق أن يكون لعانًا - رواه مسلم وقال لا يكون اللعانون شفعاء ولا شهداء يوم القيامة - رواه مسلم وعندما قيل له ادع على المشركين قال إني لم أبعث لعانًا، وإنما بعثت رحمة - رواه مسلم أما من لعنه الرسول أو سبه أو دعا عليه، وليس هو أهلاً لذلك، كان ذلك له زكاة وأجرًا ورحمة؛ لأن الرسول شارط ربه على ذلك كما في الحديث اللهم إنما أنا بشر، فأي المسلمين لعنته أو سببته فاجعله له زكاة وأجرًا رواه مسلم &&خلقه مع الخدم&& عن أنس قال خدمت النبي عشر سنين، والله ما قال أف قط، ولا قال لشيء لم فعلت كذا وهلا فعلت كذا - رواه الشيخان وأبو داود والترمذي وعنه قال كان النبي من احسن الناس خلقًا، فأرسلني يومًا لحاجة، فقلت له والله لا أذهب وفي نفسي أن أذهب لما أمرني به ، فخرجت حتى أمر على صبيان وهم يلعبون في السوق، فإذا النبي قد قبض بقفاي من ورائي، فنظرت إليه وهو يضحك فقال يا أنس أذهبت حيث أمرتك؟ قلت نعم، أنا أذهب يا رسول الله - فذهبت رواه مسلم وأبو داود &&خلقه مع أهله&& قال خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي، وما أكرم النساء إلا كريم ولا أهانهن إلا لئيم - رواه ابن عساكر عن علي، والترمذي عن عائشة، وابن ماجة عن ابن عباس ومن دلائل شدة احترامه وحبه لزوجته خديجة ا، إن كان ليذبح الشاة ثم يهديها إلى خلائلها (صديقاتها)، وذلك بعد مماتها وقد أقرت عائشة ا بأنها كانت تغير من هذا المسلك منه - رواه البخاري وعن عائشة ا قالت كان إذا خلا بنسائه ألين الناس وأكرم الناس ضحاكًا بسامًا - رواه ابن عساكر بسند ضعيف وروى مسلم أن عائشة ا كانت إذا شربت من الإناء، أخذه فوضع فمه على موضع فمها وشرب، وإذا تعرقت عرقًا وهو العظم الذي عليه اللحم أخذه فوضع فمه على موضع فمها وقد روي أنه وضع ركبته لتضع عليها زوجه صفية ا رجلها حتى تركب على بعيرها - رواه البخاري وأوصى بالمرأة الزوجة، فقال استوصوا بالنساء خيرًا، فإن المرأة خلقت من ضلع، وإن أعوج ما في الضلع أعلاه، فإن ذهبت تقيمه كسرته، وإن تركته لم يزل أعوج، فاستوصوا بالنساء خيرًا - رواه الشيخان وقال بم يضرب أحدكم امرأته ضرب الفحل ثم لعله يعانقها وفي رواية جلد العبد - رواه البخاري وقال أكمل المؤمنين إيمانًا أحسنهم خلقًا، وخياركم خياركم لنسائهم أخرجه أحمد بإسناد حسن، والترمذي وقال حديث حسن صحيح وقال إن من أعظم الأمور أجرًا النفقة على الأهل - رواه مسلم ***ملاعبته ومفاكهته لأهله*** عن عائشة ا قالت خرجت مع رسول الله في بعض أسفاره، وأنا جارية لم أحمل اللحم ولم أبدن، فقال للناس اقدموا فتقدموا، ثم قال لي تعالي حتى أسابقك فسبقته، فسكت عني حتى إذا حملت اللحم وبدنت خرجت معه في بعض أسفاره، فقال للناس تقدموا فتقدموا، ثم قال لي تعالي أسابقك فسبقني، فجعل يضحك وهو يقول هذا بتلك - رواه أحمد ***حلم النبي *** كان مما يحبه من الصفات صفتا الحلم والأناة وقد قال لأشج عبد القيس إن فيك خصلتين يحبهما الله ورسوله الحلم والأناة - أخرجه مسلم وعن أنس قال كنت أمشي مع رسول الله وعليه برد نجراني غليظ الحاشية، فأدركه أعرابي فجذبه بردائه جذبة شديدة، فنظرت إلى صفحة عنق النبي، وقد أثر بها حاشية الرداء من شدة جذبته، ثم قال يا محمد مر لي من مال الله الذي عندك،فالتفت إليه فضحك ثم أمر له بعطاء وعن أبي هريرة قال كان النبي يجلس معنا في المسجد يحدثنا، فإذا قام قمن قيامًا حتى نراه قد دخل بعض بيوت أزواجه، فحدثنا يومًا فقمنا حين قام، فنظرنا إلى أعرابي قد أدركه، فجبذه بردائه فحمر رقبته، وكان رداؤه خشنًا، فالتفت إليه، فقال له الأعرابي احملني على بعيري هذين، فإنك لا تحملني من مالك ولا مال أبيك فقال لا وأستغفر الله، لا وأستغفر الله، لا أحملك حتى تقيدني من جذبتك التي جبذتني، وبعد ذلك يقول له الأعرابي والله لا أقيد لها فذكر الحديث، ثم دعا رجلاً فقال له احمل له على بعيريه هذين، على بعير شعيرًا، وعلى الآخر تمرًا، ثم التفت إلينا فقال انصرفوا على بركة الله - رواه أبو داود والنسائي %%ما انتقم لنفسه وما ضرب خادمًا ولا أمره%% عن عائشة ا قالت ما خير رسول الله بين أمرين قط إلا أخذ أيسرهما ما لم يكن إثمًا، فإن كان إثمًا كان أبعد الناس منه وما انتقم لنفسه قط إلا أن تنتهك حرمة الله فينتقم وفي رواية ما ضرب رسول الله شيئًا قط بيده ولا امرأة ولا خادمًا إلا أن يجاهد في سبيل الله - رواه مالك والشيخان وأبو داود $$تواضع النبي $$ من أقواله في الثناء على التواضع وذم الاستكبار ألا أخبركم بأهل الجنة؟ كل ضعيف متضاعف لو أقسم على الله لأبره، ألا أخبركم بأهل النار؟ كل عتل جواظ مستكبر رواه البخاري -ما نقصت صدقة من مال، وما زاد الله عبدًا بعفو إلا عزًا، وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله رواه مسلم وظاهر الحديث يعني الرفعة في الدنيا والآخرة - عن أنس قال إن كانت الأمة من إماء المدينة لتأخذ بيد رسول الله فتنطلق به حيث شاءت - رواه البخاري وعنه أن امرأة كان في عقلها شيء، فقالت يا رسول الله، إن لي إليك حاجة فقال يا أم فلان انظري أي السكك شئت حتى أقضي لك حاجتك، فخلا معها في بعض الطرق حتى فرغت من حاجتها - رواه مسلم وقال رسول الله لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم، إنما أنا عبد، فقولوا عبد الله ورسوله - رواه البخاري وقال لو دعيت إلى ذراع أو كراع لأجبت، ولو أهدي إلي ذراع أو كراع لقبلت - رواه البخاري وعن ابن أبي أوفى أن رسول الله كان لا يأنف ولا يستكبر أن يمشي مع الأرملة والمسكين والعبد حتى يقضي له حاجته - رواه النسائي والحاكم وقال على شرطهما وأقره الذهبي، ورواه الترمذي في العلل عنه، وذكر أنه سأل عنه البخاري فقال هو حديث تفرد به الحسين بن واقد وعن انس قال كان يمر بالصبيان فيسلم عليهم - رواه البخاري واللفظ له ومسلم وعن سهل بن حنيف قال كان يأتي ضعفاء المسلمين ويزورهم ويعود مرضاهم ويشهد جنائزهم - رواه أبو يعلى والطبراني والحاكم يسند ضعيف وذكر المحب الطبري أنه كان في سفر وأمر أصحابه بإصلاح شاة، فقال رجل يا رسول الله، علي ذبحها وقال آخر يا رسول الله، علي سلخها وقال آخر يا رسول الله، علي طبخها فقال رسول الله وعلي جمع الحطب فقالوا يا رسول الله، نكفيك العمل فقال قد علمت أنكم تكفونني، ولكن أكره أن أتميز عليكم وعن أبي أمامة الباهلي قال خرج علينا رسول الله متوكئًا على عصا، فقمنا إليه، فقال لا تقوموا كما يقوم الأعاجم يعظم بعضهم بعضًا - رواه أبو داود أبن ماجة وإسناده حسن ##من مظاهر تواضعه صلى الله عليه و سلم## أولاً : كان في مهنة أهله عن الأسود قال سألت عائشة ما كان النبي يصنع في بيته؟ قال كان يكون في مهنة أهله، فإذا حضرت الصلاة يتوضأ ويخرج إلى الصلاة - رواه مسلم والترمذي وعن عائشة ا قالت كان يخيط ثوبه ويخصف نعله ويعمل ما يعمل الرجال في بيوتهم - رواه أحمد ثانياً : كان يركب الحمار عن انس قال كان يعود المريض ويشهد الجنازة ويأتي دعوة المملوك ويركب الحمار، ولقد رأيته يومًا على حمار خطامه ليف - رواه أبو داود والطيالسي ونحوه عند الترمذي وابن ماجة وعن حمزة بن عبد الله بن عتبة قال كان يركب الحمار عريانًا ليس عليه شيء - رواه ابن سعد مرسلاً بسند ضعيف ثالثاً : كان يجيب الدعوة ولو إلى خبز الشعير عن انس قال كان يدعى إلى خبز الشعير والإهالة السنخة فيجيب - رواه الترمذي في الشمائل الإهالة السنخة أي الدهن الجامد المتغير الريح من طوال المكث رابعاً : كان لا يدفع عنه الناس عن ابن عباس ا قال كان لا يدفع عنه الناس ولا يضربوا عنه - رواه الطبراني في الكبير وحسنه السيوطي وذلك لشدة تواضعه وبرأته من الكبر والتعاظم وعن الحسن قال والله ما كانت تغلق دونه الأبواب، ولا تقوم دونه الحجاب، ولا يغدى عليه بالجفان، ولا يراح عليه بها، ولكنه كان باروزًا، من أراد أن يلقى نبي الله لقيه فداك ابي وامي يارسول الله عليه افضل الصلاة واتم التسليم ** اسال الله ان يرزقنا شفاعته اللهم آمــيــن ** منقول
,wt hggi gHoghr hgkfd wg ugdi ,sgl |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
14-10-11, 11:52 AM | المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
البارقة
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
... |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
14-10-11, 10:38 PM | المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
البارقة
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
عليه افضل الصلاة والسلام
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
15-10-11, 01:23 AM | المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
البارقة
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
15-10-11, 01:26 AM | المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
البارقة
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
16-10-11, 01:37 PM | المشاركة رقم: 6 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
البارقة
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
بَآرَك الْلَّه فِيْكُم وَنَفَع بِكُم الْإِسْلام وَالْمُسْلِمِيْن
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
16-10-11, 07:31 PM | المشاركة رقم: 7 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
البارقة
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
( وإنك لعلى خلق عظيم )
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
16-10-11, 08:21 PM | المشاركة رقم: 8 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
البارقة
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
17-10-11, 02:51 AM | المشاركة رقم: 9 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
البارقة
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
التعديل الأخير تم بواسطة البارقة ; 17-10-11 الساعة 03:16 AM |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
17-10-11, 02:59 AM | المشاركة رقم: 10 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
البارقة
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
اقتباس:
صلّ الله عليه وسلم اللهم اجعلنا به من المقتدين اللهم آمين , , بارك الله فيكِ أخيه رفع الله قدركِ في الدارين , , التعديل الأخير تم بواسطة البارقة ; 17-10-11 الساعة 03:15 AM |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
17-10-11, 03:04 AM | المشاركة رقم: 11 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
البارقة
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
17-10-11, 05:59 PM | المشاركة رقم: 12 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
البارقة
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
كتب الله لكم الاجر |
||||||||||||||||||||||||||||||||||
18-10-11, 07:33 AM | المشاركة رقم: 13 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
البارقة
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
23-10-11, 02:19 AM | المشاركة رقم: 14 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
البارقة
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
يعطيك العافيهـ وجزاك الله الف خير |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
23-10-11, 07:02 AM | المشاركة رقم: 15 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
البارقة
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(مشاهدة الكل) عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 : | |
لا يوجد أعضاء |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|