العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج > بيت الصــــور

بيت الصــــور يمنع مايخالف الشرع والذوق العام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-02-12, 10:52 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الــشـــلاش
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 5656
المشاركات: 662 [+]
الجنس: ذكر
المذهب:
بمعدل : 0.14 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 15
نقاط التقييم: 180
الــشـــلاش مدهشالــشـــلاش مدهش

الإتصالات
الحالة:
الــشـــلاش غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت الصــــور

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

قوانين قسم الصورالإسلامية :

ــ الإلتزام بتعاليم الشريعة الاسلامية ومنهج اهل السنة والجماعة في جميع الصور الملتقطة

ــ يفضل أن تكون الصور بعدسة أعضاء وصال


ــ أن تكون الصور ذات هدف ومعنى راقي.

ــ أن تكون الصور ضمن الإطار الشرعي من ناحية الهدف والمضمون.

ــ أن تكون الصور خالية من أي مؤثرات صوتية ( الإيقاعات والمؤثرات الموسيقية والأصوات المبالغ فيه ) .

- يشمل هذا الموضوع صور للمدن العربية والإسلامية والمواقع الدينية الإسلامية والأثرية وغير ذلك سوف يتم تحويله إلى الأقسام المناسبة .

ــ عند اختيار أو تصميم عروض مرئية ويرجى تجنب رسومات أو صور ذوات الأرواح بشكل نهائي .

ــ عدم وضع صوتيات أو مرئيات تفتح على منتديات أخرى لغرض الدعاية أو لأي سبب كان .

- عدم طرح المواضيع المكررة التي سوف يتم نقلها لقسم المواضيع المكررة والمحذوفة .



ــ حاول أن تثري المدينة أو مكان الصورة بما يستحق ويفيد من المنقول بعيدا عن التكرار مع وجوب ذكر أسباب النقل ورأيك الخاص بما نقل مع وضع لمساتك الخاصة من تنسيق الصور أو حتى إعادة صياغة الطرح بأسلوبك الخاص



ــ أن تبتعد عن المضمونا لمشابه لأي موضوع آخر حيث سيتم نقل المواضيع المنقولة المجردة من كل ما سبق للأرشيف وذلك حسب تقدير مشرف القسم





ــ المنتدى وضع للفائده والتعلم ويمنع استغلاله في غير ما وضع له


- القسم يتبع أهل السنة والجماعة وأرجو مراعاة ذلك .




ــ يمنع طرح مواضيع إعلانية اوطلبات مساعده للمواقع التي تحتوي على محظورات شرعية واخلاقية امثال مواقع الاغاني اوالتي تحتوي على فضائح او مقاطع او صورمخله بالدين والقيم



ملاحظة : هذه القوانين قابلة للتغيير والإضافة في أي وقت لذا يرجى الاطلاع عليها بين الفينة والأخرى لتجنب مخالفتها .


ختاما نشكر لكم حسن تعاونكم ..


ونتمنى لكم قضاء أوقات طيبة ومفيدة .. في رحاب قسم الصور الإسلامية .




كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





w,v lk ;g hgHr'hv fu]shj Huqhx Hkwhv Ng lpl] (( lJJjJJ[]] ))










توقيع : الــشـــلاش

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


التعديل الأخير تم بواسطة عزتي بديني ; 15-10-13 الساعة 11:10 AM
عرض البوم صور الــشـــلاش   رد مع اقتباس
قديم 14-02-12, 11:27 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
الــشـــلاش
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 5656
المشاركات: 662 [+]
الجنس: ذكر
المذهب:
بمعدل : 0.14 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 15
نقاط التقييم: 180
الــشـــلاش مدهشالــشـــلاش مدهش

الإتصالات
الحالة:
الــشـــلاش غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الــشـــلاش المنتدى : بيت الصــــور
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
أولاً : أخوكم في الله محمد الشلاش من الجوف - وهذه صور لمسجد عمر بن الخطاب بمحافظة الجوف - دومة الجندل - شمال المملكة العربية السعودية


مسجد عمر بن الخطاب احد المواقع الاثرية في منطقة الجوف وينسب بناؤه الى الخليفة الراشد- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- ويتميز بمئذنته الفريدة من نوعها في الجزيرة العربية والتي يعدها بعض المؤرخين من المآذن البكر وذهب آخرون الى انها اول مئذنة في الاسلام، ووصفها احد الرحالة الذين زاروا المنطقة في القرن التاسع عشر انها تشبه المسلة بارتفاع 15 متراً، وفيما اعيد ترميم بناء المسجد مؤخراً بقيت المئذنة محافظة على شكلها منذ بنائها لاول مرة.
تاسيس المسجد
ينسب المسجد إلى الخليفة عمر بن الخطاب ويقال بناه سنة 17 للهجرة أثناء توجهه إلى بيت المقدس
== الموقع ==
يقع المسجد في وسط مدينة دومة الجندل القديمة ملاصقاً لحي الدرع من الجهة الجنوبية.
== تخطيط المسجد ==
وتخطيط المسجد يذكرنا بتخطيط مسجد رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة في المدينة المنورة في مراحله الأولى
وسقف المسجد من الاثل وسعف النخيل المغطى بالطين.
والجزء الخلفي من المسجد هو عبارة عن خلوة وتطلق على مكان الصلاة في الشتاء حيث البرد الشديد.
== مئذنة المسجد ==
وله مئذنة من الحجر قاعدتها مربعة طول ضلعها 3 متر وتضيق إلى الداخل كلما ارتفعت حتى بقعة شبه مخروطية
ويبلغ ارتفاعها 12.7متراً. والمئذنة لها نوافذ في كل طابق وقد اعيد ترميم المسجد حديثاً.
==المصادر==
كتاب الجوف الإنسان والأرض والتاريخ تاليف: نواف الراشد


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مسجد عمر بن الخطاب في الجوف السعوديه

وقد تحدث عنه الكلبي في كتابه (الأصنام)، وذكر أنقبيلة كلب من بني قضاعة كانت تتعبد له بدومة الجندل. وقد آرسل الرسول نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة سرية الى دومة الجندل بقيآدة الصحآبي عبدالرحمن بن عوف نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة يبعثه إلى دومة الجندل

ووصاه قائلاً: "غز بسم الله وفي سبيل الله، فقاتل من كفر بالله، لا تغل ولا تغدر ولا تقتل وليدًا" وقال: إن

استجابوا لك فتزوج ابنة ملكهم، فسار عبد الرحمن حتى قدم دومة الجندل، فمكث ثلاثة أيام يدعوهم إلى

الإسلام فأسلم الأصبغ بن عمرو الكلبي وكان نصرانيًا، وكان رأسهم وأسلم معه ناس كثير من قومه وأقام

من أقام على إعطاء الجزية، وتزوج عبد الرحمن تماضر بنت الأصبغ وقدم بها إلى المدينة وهي أم أبي

سلمة بن عبد الرحمن. الى الأسلام وقال نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


المسجد من الداخل

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وصور أخري للمسجد

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الموقع
تقع منطقة الجوف في الجزء الشمالي الغربي من المملكة العربية السعودية , و تبلغ مساحتها (139,00)كم مربع, يقطنها حوالي (361,000) نسمة, و عاصمتها الإدارية مدينة سكاكا/الجوف التي يبلغ عدد سكانها (114,00) نسمة .

- تنبع أهمية منطقة الجوف من كونها أكبر منفذ بري في الشرق الأوسط , و تعد البوابة الشمالية للملكة , و قد كانت قديماً طريقاً للتجارة بين الجزيرة العربية و بلاد الشام و مصر , و هي – أيضاً- طريق الحجاج البري إلى بيت الله الحرام .

و تعد الجوف من المناطق السياحية الواعدة على مستوى المملكة نظراً لما تتمتع به من مناخ معتدل , و طبيعة زراعية جميلة تكثر فيها أشجار النخيل و الزيتون و غيرها من الحمضيات كالبرتقال والليمون الأفندي والجريب فروت والزيتون , فضلاً عن الآثار القديمة التي تظهر بعضاً من تاريخ المنطقة العريق , و فيها : قصر مارد , و مسجد عمر بن الخطاب في دومة الجندل. , فضلاً عن ما تزخر به من فنادق و متنزهات و مساحات خضراء جميلة.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

منطقة الجوف الواقعة في شمال المملكة العربيه السعودية
منطقة غنية بالآثار التاريخيه وإشتهرت في سنواتها الأخيرة بزراعة وإنتاج شجرة الزيتون
وإنتاج كميات كبيره من زيت الزيتون
فإحتلت المرتبه الأولى على مستوى المملكه في إنتاجها وزيتها
ويقام معرض سنوي لبيع الزيتون وزيته حيث يتوافد أعداد كبيره من مختلف
مناطق المملكه ودول الخليج العربي
للحصول على زيت الزيتون الأصلي

ظهرت منطقة الجوف في العهد الآشوري كما أن هناك نصوص مكتوبة تتحدث عنها تعود إلى القرنين الثامن والسابع قبل الميلاد ، كما تشير المصادر الآشورية إلى " دومة الجندل " بـ " أدوماتو " أو " أدمو " وكذلك وقوعها ضمن ممتلكات قبيلة قيدار العربية.

قلعة مارد أو حصن مارد

تعتبر قلعة مارد من اهم القلاع الاثرية في شمال المملكة وهي عبارة عن قلعة مسورة
تقع على مرتفع يطل على مدينة دومة الجندل القديمة،
وقد اعيد بناء بعض اجزاء من القلعة اما الجزء الاكبر فظل على حالته القديمة
وفي عام 1915م اضيفت الاجزاء العلوية من القلعة والابراج من الطين
بعد ان كانت مهدمة كما توجد بئر عميقة في اسفل القلعة لا تزال في حالة جيدة،
فيما يرجع اقدم ذكر للقلعة الى القرن الثالث الميلادي
عندما حاصرتها الملكة
«زنوبيا» ملكة تدمر ولم تستطع فتحها ولا «قصر الابلق» فقالت: «تمرد مارد وعز الابلق».
. .

وتبدأ الإشارة إلى دومة ا لجندل في القرن الثالث الميلادي في عهد الملكة العربية الشهيرة " زنوبيا " التي حكمت تدمر ما بين 267-272 م ويبدو أن هذه الملكة غزت دومة الجندل ولكن قلعت المدينة كانت حصينة بحيث لم تتمكن الملكة من إقتحامها فارتدت خائبة وقالت قولتها المشهورة " تمرد مارد وعز الأبلق " الأمر الذي يدل على أنه كان في دومة الجندل حكم قوي.

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


وتقع محافظة دومة الجندل جنوب غرب مدينة سكاكا حيث تقع على صخور تنتمي إلى الدرع العربي وهي من أهم المناطق الجيولوجية بالمملكة ، وتبعد عن مدينة سكاكا 52 كيلومتر وهي من أهم المواقع التاريخية والأثرية والحضارية في المملكة العربية السعودية حيث تحتضن قلعة مارد ومسجد عمر بن الخطاب كما تتوفر بوفرة مياهها العذبه.

منطقة الجوف منطقة تراثية حيث يوجد بها العديد من الآثار التي تتميز بقيمتها التاريخية فهي تكتنز ضمن أرضها أقدم ثاني موقع تاريخي تم اكتشاف الاستوطان البشري فيه بموقع الشويحطية الذي يبعد عن مدينة سكاكا قرابة 30 كم وعن محافظة دومة الجندل قرابة 80 كم إضافة إلى الآثار التاريخية بها ومنها:
والجوف من المناطق العريقة التي تحكي تاريخاً موغلاً في القدم فقد شاركت في صنع جزء هام من هذا التاريخ حيث كانت ذات صلة بالحضارات الإنسانية المبكرة من خلال موقعها المتميز بين جزيرة العرب وبلاد الشام وبلاد الرافدين ، ومن هذا الموقع الفريد أسس أهل الجزيرة حضارات عدة كانت الأرومة التي قامت عليها الحضارات الكبرى في التاريخ.

كانت الجوف ملتقى الحضارات ومحطة تبادل تجاري واتصال ثقافي يبن الأمم الغابر.

ظهرت منطقة الجوف في العهد الآشوري كما أن هناك نصوص مكتوبة تتحدث عنها تعود إلى القرنين الثامن والسابع قبل الميلاد ، كما تشير المصادر الآشورية إلى " دومة الجندل " بـ " أدوماتو " أو " أدمو " وكذلك وقوعها ضمن ممتلكات قبيلة قيدار العربية.

وتبدأ الإشارة إلى دومة ا لجندل في القرن الثالث الميلادي في عهد الملكة العربية الشهيرة " زنوبيا " التي حكمت تدمر ما بين 267-272 م ويبدو أن هذه الملكة غزت دومة الجندل ولكن قلعت المدينة كانت حصينة بحيث لم تتمكن الملكة من إقتحامها فارتدت خائبة وقالت قولتها المشهورة " تمرد مارد وعز الأبلق " الأمر الذي يدل على أنه كان في دومة الجندل حكم قوي.

وتقع محافظة دومة الجندل جنوب غرب مدينة سكاكا حيث تقع على صخور تنتمي إلى الدرع العربي وهي من أهم المناطق الجيولوجية بالمملكة ، وتبعد عن مدينة سكاكا 52 كيلومتر وهي من أهم المواقع التاريخية والأثرية والحضارية في المملكة العربية السعودية حيث تحتضن قلعة مارد ومسجد عمر بن الخطاب كما تتوفر بوفرة مياهها العذبه
ظهرت منطقة الجوف على مسرح التاريخ المدون في العهد الآشوري أي أنها تعود إلى القرنين السابع والثامن قبل الميلاد. وتشير المصادر الآشورية إلى دومة الجندل بـ (ادوماتو) أو (ادومو) وتشير إلى وقوعها ضمن ممتلكات قبيلة قيدارالعربية.

وكانت دومة الجندل عاصمة لعدد من الملكات العربيات مثل ( تلخونو ) و ( (تبؤه )أو (تاربو )،واشير الى الملكات الاخريات بالاسم مثل (زبيبة) و(سمسي) و(اياتي) وقد اشير الى هؤلاء الملكات بعبارات عامة كملكات عربيات دون تسمية عاصمتهن.

وقد كان لهذه الملكات اكثر من مجرد سلطة دينية لأن (تغلث فلاشرالثالث 744-727ق.م) و(سرجون الثاني721-705ق.م)في ذكرهما للجزية التي ارسلها لهما ملوك الدول المجاورة يضعان الملكة( سمسي) على مستوى واحد مع فرعون مصر و(آن آمار) السبئ.وهذا المركز الرفيع التي تمتعت به ملكات دومة الجندل يمكن أن يفسره القول بأن الآلهه (دلبات)أو(اشتار-اتارسامين)كانت لها تبعية وامتيازعظيمان في شمال شبه الجزيرةالعربية ومن المعروف أنه كان لـ(دلبات)معبد هام في دومة الجندل
من الصعب الإتيان برواية محددة وواضحة عن منطقة تفتقر الى سجلات مكتوبة او شواهد أثرية، ونشعر بهذا النقص بين حين وآخر عند تناول تاريخ منطقة الجوف ولكن تبدأ الاشارة الى دومة الجندل في القرن الثالث الميلادي في عهد الملكة العربية الشهيرة(زنوبيا)التي حكمت تدمر مابين 267-272م وقد غزت هذه الملكة دومة الجندل ولكن قلعة المدينة كانت حصينة بحيث لم تتمكن الملكة من اقتحامها فارتدت خائبة وقالت قولتها الشهيرة ((تمرد مارد وعز الأبلق))ومارد هو قصر مارد في دومة الجندل بينما قصر الأبلق هو قصر مشهور في تيماء.


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وفي القرن الخامس الميلادي سيطر عليها الملك العربي امرؤ القيس وكان يستوطن العراق مع قبيلته في الحيرة ولكنها ارتحلت في النهاية الى دومة الجندل.

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


الأكـيـدر:

جاء الإسلام والدولة في دومة الجندل لاكيدر بن عبدالملك من قبيلة كندة ويقال أن أول من ملك دومة الجندل هو:دجاجة بن قنافةبن عدي بن زهير بن جناب الكلبي.ويقال ان الاكيدر كندي من ذرية الملوك الذين ولاهم التبابعة (الحميريون)على كلب.وقد عد الاكيدر من ذوي الشأن في عصره وهناك دلائل مختلفة على ان الاكيدر ودومة الجندل كانا على صلة مع البيزنطيين والفرس كما تظهر النصوص المكتوبة ان الاكيدر كان عاملا للامبراطور البيزنطي (هرقل). وتوجد رواية تصف كيف ان الاكيدر أهدى للرسول نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة جبة من صنع الساسانيين.

سوق دومة الجندل قبل الاسلام:

كان للعرب في الجاهلية أسواق في أنحاء مختلفة من شبه الجزيرة العربية يتجمعون فيها في مواسم معينة ويتبادلون البيع والشراء، وقد عدت دومة الجندل من أقدم أسواق العرب وأهمها نتيجة لموقعها الجغرافي وتواجد عدد من القبائل العربية في المناطق المجاورة لها ففي الجاهلية (من القرن الخامس الميلادي وما قبله)كان من عادة القبائل أن تتجمع في دومة الجندل في أول يوم من ربيع الأول وحتى آخره لأغراض البيع والشراء وكان البيع في هذا السوق بيع الحصاة وهو نوع من أنواع المقامرة ابطله الاسلام كما ورد أن الاكيدرصاحب دومة الجندل كان يرعى الناس ويقوم بأمرهم أول يوم فتقوم سوقهم الى نصف الشهر وربما يغلب على السوق بني كلب ويتولى امرهم بعض رؤساء بني كلب فتقوم سوقهم الى آخر الشهر وقد ذكر ان سوق دومة الجندل كانت بين الاكيدر العبادي من السكون وبين قنافة الكلبي.وكانت غلبة الملكين ان يتحاجيا فأيهما غلب صاحبه بما يلقى عليه تركه والسوق يفعل بها ما يشاء ولا يبيع فيها احد من الشام ولا من العراق الا باذنه.ولم يشتر ولم يبع حتى يبيع الملك كل شئ يريد بيعه.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


وكانت سوق دومة الجندل من الاسواق الكبرى للعرب اذ كان يشترك فيها الكثير من قبائلهم وخاصة كلب وغسان وطي ، وقد كان المتولون لأمر السوق يأخذون عشور التجار ولهم جباه يجوبون السوق ليأخذو عشر ما يباع . ويجب ان ننظر الى سوق دومة الجندل من حيث أهميته التجارية فدومة الجندل تقع على الطرق الممتدة من وسط وشرق الجزيرة الى سوريه وجنوب فلسطين حيث كانت غزة ميناء رئيسيا حيث يشتري منه التجار منتجات المناطق الواقعة على البحر المتوسط.

ويرى بعض المؤرخين ان اسواق العرب تلك سواء سوق دومة الجندل او غيرها انما كانت بالاصل مواقع مقدسة بها اصنام تعبدها القبائل وتأتي للتقرب اليها في مواسم معينة هي مواسم حجها فتتحول تلك المواسم الى اسواق للبيع والشراء فقد ذكر ان بني وبره كانوا يفدون الى دومة الجندل للتقرب الى(ود)وكان سدنته من بني الفرافصة من كلب.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


دومة الجندل ودورها الثقافي قبل ظهور الاسلام:

تدل النصوص الأدبية على الدور الذي لعبته دومة الجندل في التعريف بالكتابة ونشر الشعر قبل ظهور الاسلام ،ويقول جواد علي ان أهل دومة كانوا يقرأون ويكتبون وان احدهم علم اهل مكة ذلك .ثم اتى مكة في بعض شأنه وتزوج الصهباء بنت حرب بن أمية بن عبدشمس القرشي احد رؤساء اهل مكة قبل الاسلام اذ رآه سفيان بن أميه بن عبدشمس وابو قيس بن عبد مناف بن زهره بن كلاب يلتب فسألاه ان يعلمهما الخط فعلمهما الهجاء ثم أراهما الخط فكتبا.

وقد اعتبرت دومة الجندل من مجامع أسواق العرب ومن أمهات القرى من بلاد العرب التي احتضنت ثقافات شتى ومن ذلك ما يتعلق بغناء الجاهليين الذي اعتبر أصله ومنشؤه في أمهات القرى ومنها دومة الجندل وعلى هذا فقد قال المؤرخين ان غناء الجاهليين يرجع الىثلاثة أوجه النصب والسناد والهزج فأما النصب فغناء الركبان وغناء الفتيان والقينات.واما السناد فالثقيل ذو الترجيع الكثير النغمات والنبرات وأما الهزج فالخفيف الذي يرقص عليه وينشد بالدف والمزمار.

الديانات في دومة الجندل قبل الفتح الاسلامي:

كان الناس في دومة الجندل يعبدون أصناما مختلفة ولكن في الفترة التي سبقت ظهور الإسلام بوقت قصير ظهرت كل من الديانتين النصرانية واليهودية فيها وبالإضافة إليهما ظل الناس يعبدون أصناما مختلفة حتى ظهور الإسلام وقد ركزت الروايات على وجود صنم (ود)وأنه كان يعبد في دومة الجندل وقد تحدث عنه الكلبي في كتابه(الأصنام)وذكر أن قبيلة كلب كانت تتعبد له بدومة الجندل وقد قام خالد بن الوليد بتحطيم صنم(ود) بعد ظهور الإسلام.

منظر ليلي
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة image (5).jpg



مسجد الرحمانيه

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


مركز الآمير عبد الإله الحضاري كما هو واضح

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


صورهـ لأكبر دله في العالم وسجلة بموسوعة غينيس للأرقام القياسيه


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


بعض الدوارات في مدينة سكاكا


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة










توقيع : الــشـــلاش

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


التعديل الأخير تم بواسطة الــشـــلاش ; 14-02-12 الساعة 11:56 AM
عرض البوم صور الــشـــلاش   رد مع اقتباس
قديم 14-02-12, 03:16 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
انشودة الامل
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية انشودة الامل


البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 6890
المشاركات: 789 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.17 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 14
نقاط التقييم: 60
انشودة الامل سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
انشودة الامل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الــشـــلاش المنتدى : بيت الصــــور
افتراضي

ماشاء الله تبارك الله
جزاك الله الفردوس الاعلى










عرض البوم صور انشودة الامل   رد مع اقتباس
قديم 14-02-12, 03:17 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
أم عبد الرحمان الجزااائرية
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أم عبد الرحمان الجزااائرية


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5247
المشاركات: 1,735 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية والحمد لله
بمعدل : 0.36 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 20
نقاط التقييم: 374
أم عبد الرحمان الجزااائرية لطيف جداأم عبد الرحمان الجزااائرية لطيف جداأم عبد الرحمان الجزااائرية لطيف جداأم عبد الرحمان الجزااائرية لطيف جدا

الإتصالات
الحالة:
أم عبد الرحمان الجزااائرية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الــشـــلاش المنتدى : بيت الصــــور
افتراضي

اللهم بآرك....موضوع رآائع...
بآرك الله فيك أخي الفاضل...
ونتمنى أن تكون هناك صور بعدسات الأعضاء .....
لنا عودة بإذن الله...
وفقكم الله....

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة










توقيع : أم عبد الرحمان الجزااائرية



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



عرض البوم صور أم عبد الرحمان الجزااائرية   رد مع اقتباس
قديم 27-02-12, 07:57 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
أم عبد الرحمان الجزااائرية
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أم عبد الرحمان الجزااائرية


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5247
المشاركات: 1,735 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية والحمد لله
بمعدل : 0.36 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 20
نقاط التقييم: 374
أم عبد الرحمان الجزااائرية لطيف جداأم عبد الرحمان الجزااائرية لطيف جداأم عبد الرحمان الجزااائرية لطيف جداأم عبد الرحمان الجزااائرية لطيف جدا

الإتصالات
الحالة:
أم عبد الرحمان الجزااائرية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الــشـــلاش المنتدى : بيت الصــــور
افتراضي

جامع كتشاوة {من أهم المساجد القديمة في الجزائر}
من أشهر المساجد التاريخية بالعاصمة الجزائرية . بني في العهد العثماني سنة 1021 ه 1612 م لكنه حول إلى كنيسة بعد أن قام الجنرال الدوق دو روفيغو القائد الأعلى للقوات الفرنسية ـ الذي كان تحت إمرة قائد الحملة الفرنسية الاستعمارية دوبونياك ـ بإخراج جميع المصاحف الموجودة فيه إلى ساحة الماعز المجاورة التي صارت تحمل فيما بعد اسم ساحة الشهداء، وأحرقها عن آخرها، فكان منظرا أشبه بمنظر إحراق هولاكو للكتب في بغداد عندما اجتاحها. وقد قام الجنرال روفيغو بعد ذلك بتحويل الجامع إلى إسطبل، بعد أن قتل فيه من المصلين مايفوق أربعة آلاف مسلم كانوا قد اعتصموا فيه احتجاجا على قراره تحويله إلى كنيسة، وكان يقول:«يلزمني أجمل مسجد في المدينة لنجعل منه معبد إله المسيحيين» [ ثـم هدم المسجد بتاريخ 18/12/1832 م، وأقيم مكانه كاتدرائية، حملـت اسم "سانت فيليب"، وصلّى المسيحيون فيه أول صلاة مسيحية ليلة عيد الميلاد 24 ديسمبر 1832 م، فبعثت الملكة "إميلي زوجة لويس فيليب" هداياها الثمينة للكنيسة الجديدة، أما الملك فأرسل الستائر الفاخـرة، وبعث البابا غريغور السادس عشر تماثيل للقديسين
بعد الاستقلال،استرجاعه وتحويله إلى مسجد

  • جامع كتشاوة يمثل تحفة معمارية تركية فريدة من نوعها. سمي بـ كتشاوة نسبة إلى السوق التي كانت تقام في الساحة المجاورة، وكان الأتراك يطلقون عليها اسم : سوق الماعز، حيث أن كلمة كتشاوة بالتركية تعني : عنزة keçi / كيت : ساحة ـ وشافا : عنزة .
  • يتواجد هذا الجامع بالقرب من مدينةالقصبة بالجزائر العاصمة وللعلم أن القصبة بناياتها كلها تعود للعهد العثماني في الجزائر .في 4 من جمادى الآخرة 1382 هـ / 2 من نوفمبر 1962م تم إقامة صلاة الجمعة في جامع كتشاوة بالجزائر، وكان خطيبها العالم الجزائري الشهير البشير الابراهيمي وكانت هذه هي الجمعة الأولى التي تقام في ذلك المسجد بعد مائة عام من تحويل الاحتلال الفرنسي هذا المسجد إلى كنيسة.
ملامح أثرية على جدران كتشاوة تؤكد قوة الانتماء للثقافة الاسلامية


  • والمشاهد لجامع كتشاوة ليكتشف تعاقب الآثار على التي رمت عليه من بنائه وإلى يومنا هذا، منها جملة من الكتابات الرائعة التي تمتد بتشكيلها إلى الامتداد الثقافي الإسلامي ، والتي تم فصلها في العام 1855 حيث تم نقلها إلى متحف بفرنسا ، واستبدلت بنقوش أخرى تعكس الواقع الثقافي الديني الفرنسي .
  • ومن جملة الزخارف والنقوش التي كانت مكتوبة آيات قرآنية ، التي أبدعته يد الخطاط إبراهيم جاكرهي أثناء إنشاء المسجد في العهد العثماني.
كاتدرائية الجزائر(مسجد كتشاوة بعد تحويله لكنيسة)


الشيخ الطاهر وأمانة تحفيظ كتاب الله على مدار أربعة عقود
  • لقد ظل مسجد كتشاوة ولا يزال بمثابة القلعة العلمية التي تمد الناس بما يمكن أن يبصرهم بتعاليم الدين الحنيف ، ولقد دأب رواده على قراءة الراتب ، وهو حزب من القرآن يقرأ قبيل صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء ، ناهيك عن تحفيظ القرآن الذي دأب الشيخ الطاهر أمام المسجد الذي لا يزال على قيد الحياة على القيام به لصالح الكبار .
  • أما بالنسبة بشهر رمضان فقد دأب القائمون على المسجد على تنظيم ندوات كل جمعة بعد صلاة العصر يحضرها كبار المشايخ والعارفين بالطريق إلى الله من الجزائر ، حيث تضطلع بمناقشة ما يتعلق بضرورة معرفته من شؤون الدين، هذا بالإضافة إلى البرنامج السنوي لتحفيظ الصغار القرآن يوميا من العصر حتى إلى صلاة العشاء ، وقد أثمر هذا البرنامج على تخرج المئات من حفظة القرآن الكريم، هذا إضافة إلى تعليم النساء وتحفيظهن القرآن بإشراف الشيخ الطاهر الإمام، أو بإشراف مرشدة يزكيها الشيخ الطاهر.
  • كما يحظى مسجد كتشاوة، إضافة للجامع الكبير باستقبال العلماء الكبار الوافدين إلى الجزائر من مختلف ربوع العالم الإسلامي، حيث تقام دروس يحضرها الآلاف من المصلين.ورغم مرور الزمن لا يزال هذا المسجد يحافظ على تاريخه ويصارع تقلبات الزمن حيث يتواجد في الواجهة البحرية للعاصمة الجزائرية فالداخل إلى حي القصبة العتيقة يتراءى له من بعيد الجامع الذي يتوسط ساحة الشهداء التي أصبحت اليوم سوقا تجاريا مفتوحا على كل المنتوجات المحلية الصنع.
  • نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  • هناك العديد من المساجد التي لها حضارتها وتار يخها ان شاء الله لي عودة للموضوع...










توقيع : أم عبد الرحمان الجزااائرية



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




التعديل الأخير تم بواسطة أم عبد الرحمان الجزااائرية ; 27-02-12 الساعة 08:15 PM
عرض البوم صور أم عبد الرحمان الجزااائرية   رد مع اقتباس
قديم 27-02-12, 08:06 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
أم عبد الرحمان الجزااائرية
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أم عبد الرحمان الجزااائرية


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5247
المشاركات: 1,735 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية والحمد لله
بمعدل : 0.36 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 20
نقاط التقييم: 374
أم عبد الرحمان الجزااائرية لطيف جداأم عبد الرحمان الجزااائرية لطيف جداأم عبد الرحمان الجزااائرية لطيف جداأم عبد الرحمان الجزااائرية لطيف جدا

الإتصالات
الحالة:
أم عبد الرحمان الجزااائرية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الــشـــلاش المنتدى : بيت الصــــور
افتراضي

هذه الصورة لمسجد عمر بن الخطاب التقطتها اليوم 5ربيع الثاني 1433هـ
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة










توقيع : أم عبد الرحمان الجزااائرية



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



عرض البوم صور أم عبد الرحمان الجزااائرية   رد مع اقتباس
قديم 27-02-12, 09:12 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
ساجدة
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1310
العمر: 47
المشاركات: 480 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 14
نقاط التقييم: 52
ساجدة سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
ساجدة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الــشـــلاش المنتدى : بيت الصــــور
افتراضي

ما شاء الله










عرض البوم صور ساجدة   رد مع اقتباس
قديم 27-02-12, 10:01 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
أم عبد الرحمان الجزااائرية
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أم عبد الرحمان الجزااائرية


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5247
المشاركات: 1,735 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية والحمد لله
بمعدل : 0.36 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 20
نقاط التقييم: 374
أم عبد الرحمان الجزااائرية لطيف جداأم عبد الرحمان الجزااائرية لطيف جداأم عبد الرحمان الجزااائرية لطيف جداأم عبد الرحمان الجزااائرية لطيف جدا

الإتصالات
الحالة:
أم عبد الرحمان الجزااائرية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الــشـــلاش المنتدى : بيت الصــــور
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السلفية الجزااائرية مشاهدة المشاركة
جامع كتشاوة {من أهم المساجد القديمة في الجزائر}
من أشهر المساجد التاريخية بالعاصمة الجزائرية . بني في العهد العثماني سنة 1021 ه 1612 م لكنه حول إلى كنيسة بعد أن قام الجنرال الدوق دو روفيغو القائد الأعلى للقوات الفرنسية ـ الذي كان تحت إمرة قائد الحملة الفرنسية الاستعمارية دوبونياك ـ بإخراج جميع المصاحف الموجودة فيه إلى ساحة الماعز المجاورة التي صارت تحمل فيما بعد اسم ساحة الشهداء، وأحرقها عن آخرها، فكان منظرا أشبه بمنظر إحراق هولاكو للكتب في بغداد عندما اجتاحها. وقد قام الجنرال روفيغو بعد ذلك بتحويل الجامع إلى إسطبل، بعد أن قتل فيه من المصلين مايفوق أربعة آلاف مسلم كانوا قد اعتصموا فيه احتجاجا على قراره تحويله إلى كنيسة، وكان يقول:«يلزمني أجمل مسجد في المدينة لنجعل منه معبد إله المسيحيين» [ ثـم هدم المسجد بتاريخ 18/12/1832 م، وأقيم مكانه كاتدرائية، حملـت اسم "سانت فيليب"، وصلّى المسيحيون فيه أول صلاة مسيحية ليلة عيد الميلاد 24 ديسمبر 1832 م، فبعثت الملكة "إميلي زوجة لويس فيليب" هداياها الثمينة للكنيسة الجديدة، أما الملك فأرسل الستائر الفاخـرة، وبعث البابا غريغور السادس عشر تماثيل للقديسين
بعد الاستقلال،استرجاعه وتحويله إلى مسجد

  • جامع كتشاوة يمثل تحفة معمارية تركية فريدة من نوعها. سمي بـ كتشاوة نسبة إلى السوق التي كانت تقام في الساحة المجاورة، وكان الأتراك يطلقون عليها اسم : سوق الماعز، حيث أن كلمة كتشاوة بالتركية تعني : عنزة keçi / كيت : ساحة ـ وشافا : عنزة .
  • يتواجد هذا الجامع بالقرب من مدينةالقصبة بالجزائر العاصمة وللعلم أن القصبة بناياتها كلها تعود للعهد العثماني في الجزائر .في 4 من جمادى الآخرة 1382 هـ / 2 من نوفمبر 1962م تم إقامة صلاة الجمعة في جامع كتشاوة بالجزائر، وكان خطيبها العالم الجزائري الشهير البشير الابراهيمي وكانت هذه هي الجمعة الأولى التي تقام في ذلك المسجد بعد مائة عام من تحويل الاحتلال الفرنسي هذا المسجد إلى كنيسة.
ملامح أثرية على جدران كتشاوة تؤكد قوة الانتماء للثقافة الاسلامية


  • والمشاهد لجامع كتشاوة ليكتشف تعاقب الآثار على التي رمت عليه من بنائه وإلى يومنا هذا، منها جملة من الكتابات الرائعة التي تمتد بتشكيلها إلى الامتداد الثقافي الإسلامي ، والتي تم فصلها في العام 1855 حيث تم نقلها إلى متحف بفرنسا ، واستبدلت بنقوش أخرى تعكس الواقع الثقافي الديني الفرنسي .
  • ومن جملة الزخارف والنقوش التي كانت مكتوبة آيات قرآنية ، التي أبدعته يد الخطاط إبراهيم جاكرهي أثناء إنشاء المسجد في العهد العثماني.
كاتدرائية الجزائر(مسجد كتشاوة بعد تحويله لكنيسة)


الشيخ الطاهر وأمانة تحفيظ كتاب الله على مدار أربعة عقود
  • لقد ظل مسجد كتشاوة ولا يزال بمثابة القلعة العلمية التي تمد الناس بما يمكن أن يبصرهم بتعاليم الدين الحنيف ، ولقد دأب رواده على قراءة الراتب ، وهو حزب من القرآن يقرأ قبيل صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء ، ناهيك عن تحفيظ القرآن الذي دأب الشيخ الطاهر أمام المسجد الذي لا يزال على قيد الحياة على القيام به لصالح الكبار .
  • أما بالنسبة بشهر رمضان فقد دأب القائمون على المسجد على تنظيم ندوات كل جمعة بعد صلاة العصر يحضرها كبار المشايخ والعارفين بالطريق إلى الله من الجزائر ، حيث تضطلع بمناقشة ما يتعلق بضرورة معرفته من شؤون الدين، هذا بالإضافة إلى البرنامج السنوي لتحفيظ الصغار القرآن يوميا من العصر حتى إلى صلاة العشاء ، وقد أثمر هذا البرنامج على تخرج المئات من حفظة القرآن الكريم، هذا إضافة إلى تعليم النساء وتحفيظهن القرآن بإشراف الشيخ الطاهر الإمام، أو بإشراف مرشدة يزكيها الشيخ الطاهر.
  • كما يحظى مسجد كتشاوة، إضافة للجامع الكبير باستقبال العلماء الكبار الوافدين إلى الجزائر من مختلف ربوع العالم الإسلامي، حيث تقام دروس يحضرها الآلاف من المصلين.ورغم مرور الزمن لا يزال هذا المسجد يحافظ على تاريخه ويصارع تقلبات الزمن حيث يتواجد في الواجهة البحرية للعاصمة الجزائرية فالداخل إلى حي القصبة العتيقة يتراءى له من بعيد الجامع الذي يتوسط ساحة الشهداء التي أصبحت اليوم سوقا تجاريا مفتوحا على كل المنتوجات المحلية الصنع.
  • نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  • هناك العديد من المساجد التي لها حضارتها وتار يخها ان شاء الله لي عودة للموضوع...

هذه صور لمسجد كتشاوة لم تظهر في الموضوع الاول
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة










توقيع : أم عبد الرحمان الجزااائرية



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



عرض البوم صور أم عبد الرحمان الجزااائرية   رد مع اقتباس
قديم 28-02-12, 01:56 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
الرزان
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الرزان


البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 3822
المشاركات: 2,346 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية
بمعدل : 0.48 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 19
نقاط التقييم: 122
الرزان سيصبح متميزا في وقت قريبالرزان سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
الرزان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الــشـــلاش المنتدى : بيت الصــــور
افتراضي

بارك الله فيكم ونفع بكم
موضوع مميز يستحق التثبيت

ولي عوده بأذن الله










توقيع : الرزان


عذراً سوريــــــا صمنتا يقتلك

عرض البوم صور الرزان   رد مع اقتباس
قديم 28-02-12, 02:50 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
الرزان
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الرزان


البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 3822
المشاركات: 2,346 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية
بمعدل : 0.48 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 19
نقاط التقييم: 122
الرزان سيصبح متميزا في وقت قريبالرزان سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
الرزان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الــشـــلاش المنتدى : بيت الصــــور
افتراضي

مدينتي الطائف
عروس المصايف

الطائف مدينة حجازية ،تقع على قمة جبل غزوان, وهي مصيف سعودي رائع لما تتميز به من طبيعة خلابة وجو بارد معتدل ووجودها بموقع استراتيجي بين مناطق مكة ونجد من جهة و عسير من جهة أخرى.وهي تعتبر مصيف اهل مكة وجدة وتقع في منطقة مكة المكرمة.


سبب التسمية
ذكر في في جامع الاصول في احاديث الرسول انما سميت الطائف للحائط الذي بنته حولها ثقيف في الجاهلية وهو الاقرب للصحة يقول ابوطالب عم الرسول نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة مادحا قومه في حماية الكعبة مستشهدا بأهل الطائف ثقيف ببناء الحائط للحماية من المهاجمين :

حمينا بيتنا من كل شر * كما احتمت بطائفها ثقيف
اتاهم معشر كي يسلبوهم * فحالت دون ذلكم السيوف
وفي روايات اخرى : لانها طافت على الماء في الطوفان أو لاانها كانت قرية بالشام أو جنة بصنعاء لأصحاب الصريم فاقتلعها جبريل نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة وطاف بها على البيت ثم وضعها بالطائف أوجنة ذكرت في قوله تعالي (( عسى ربنا أن يبدلنا خيرا منها)) وكانت بالطائف فاقتلعها وطيف بها على البيت ثم ردت.

مناخها

مناخها معتدل صيفا مع أمطار خفيفة،وذكر المقدسي في كتابه ( احسن التقاسيم في معرفة الاقاليم ) انها شامية الهواء باردة الماء ربما يتجمد بها الماء . ويعود اعتدال جوها إلى وقوعها في منطقة مرتفعة ويعرضها للرياح الشمالية مما كان له سبباً في تلطيف مناخها في فصل الصيف. تقع على ضفتي وادي وج وتحيط بها جبال سراة الحجاز من جميع الجهات وترتفع عن سطح البحر بنحو (( 1700 م )) .
سرعة الرياح القصوى:- من 30 إلى 40 كم / الساعة .
الرطوبة:- 30 % .
معدل سقوط الأمطار:- 10 إلى 31 ملم .
بها مناطق الهدا ،الشفا ،البلد,الحوية ،وقرى جنوب الطائف التي تكون مكتضة بالسائحين خلال الصيف، ومواقع تراثية كمسجد العباس و قصر شبرا التاريخي،وسوق البلد وكذلك عدد من السدود التاريخية اهمها السد السملقي الموجود في قرية وادي ثمالة والتي تبعد عن الطائف جنوبا ما يقارب 20 كم
من معالمها ..مسجد العباس
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
يقول الدكتور ناصر الحارثي أستاذ التاريخ في جامعة أم القرى لـ«الشرق الأوسط» ان هذا المسجد يقع خلف قصر أفراح المثناة بأسفل جبل المدهون بالطائف، على مقربة من مسجد المدهون الذي يقع خلفه، ويذكر أن هذا المسجد بناه الحبر عبد الله بن العباس نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة عند قدومه الطائف، أما بناؤه الحالي فيرجع لأواخر العصر العثماني، وهذا المسجد مربع الشكل، في مؤخرته بناء مستطيل الشكل تقريباً.

وأضاف «ويدخل إلى هذا الفناء من الطرف الجنوبي بالجدار الشرقي للمسجد ويحف هذا المسجد نافذتان،مستطيلتا الشكل، أما داخل المسجد فينقسم إلى بائكتين، يفصلهما عن بعض جدار به ثلاث فتحات معقودة، ويقع المحراب في منتصف الجدار الغربي على محور باب المدخل، وهو مجوف الشكل، ومتوج بعقد مفصص، ويبرز عن سمت الجدار من الخارج بمقدار 1م ومن الملاحظ تهدم الجدار الشمالي للمسجد.

ويضيف الدكتور ناصر الحارثي «كان هذا المسجد خارج الركن الجنوبي الشرقي من سور مدينة الطائف، أول من بناه الناصر لدين الله أبو العباس أحمد بن المستضيء بالله سنة 592هـ، ثم جدد عمارته الملك يوسف بن عمر بن علي بن رسول صاحب اليمن سنة 657هـ، وفي عام 1007هـ أضيفت منارة على باب المسجد، وذلك في عهد حاكم الطائف شركس بن عبد الله الشاووش الطائفي، وفي عام 1071هـ جدد عمارته الشريف زيد بن محسن بن الحسين ابن أبي نمي حاكم مكة، وفي عام 1193هـ عهد والي الشام محمد باشا العظم إلى أحد المعماريين المشهورين بأن يزيد في عمارته،ومن خلال الصور الملتصقة للمسجد في أوائل القرن الرابع عشر الهجري يلاحظ أنه يمتد من الشرق إلى الغرب، وبه قبتان واحدة شرقية، والأخرى غربية، ومئذنة واحدة صممت على الطراز العثماني المشهور الذي يأخذ شكلاً شبيهاً بقلم الرصاص، أما في العصر السعودي فلقد تم تجديد هذا المسجد وتوسعته عدة مرات.

حمد السالمي المؤرخ والكاتب الصحافي يشير إلى أن موقع مسجد حبر الأمة عبد الله بن العباس يقع في نفس الموقع الذي عسكر فيه الرسول نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة يوم غزوة الطائف، ويكتسب الاسم في حد ذاته منارةً تاريخية نظراً لارتباطه باسم الصحابي المحدث الكبير ووجود قبره الملاصق للمسجد وقبور الشهداء في غزوة الطائف، كذلك قبر الإمام محمد بن الحنفية بن علي بن أبي طالب، الأخ غير الشقيق للحسن والحسين، وقبر سبط الرسول نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
.....
قصر شبرا
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

قصر شبرا التاريخي أو متحف قصر شبرا هو أحد القصور التاريخية الموجودة بمدينة الطائف. أنشأ هذا القصر علي عبد الله بن عون باشا عام 1323هـ (1904 ميلادي) وتم الانتهاء منه خلال عامين وتم ذلك في عام 1325هـ (1906ميلادي), تم تحويله إلى متحف إقليمي لمحافظة الطائف وافتتح لاستقبال الزوار عام 1415هـ الموافق 1995م. كان الملك عبد العزيز آل سعود يتخذه قصراً له حينما كان يزور الطائف
محتوى المتحف
المتحف يعطى نبذة عن إنشاء القصر, والمراحل التاريخية والسياسية التي شهدها وتحتوى أيضا على مجموعة من الأدوات الحجرية والقطع الفخارية ولوحات من النقوش والكتابات الصخرية. ويوجد قسم عن الحرف وصناعات بالطائف مثل استخراج الورد الطائفي وقسم اخر عن السوق القديم (المسماه محليا بالخان) وملحقياتها مثل أنواع الدكاكين والمهن القديمة, مثل: العطار, والصائغ, والنحاس, والخياط, وغيرها.





الطابق الثاني من القصر كان مكتب الأمير سلطان بن عبد العزيز حين كان القصر مقرا صيفيا له وباستطاعة الزوار الدخول اليه. يحتفظ في داخل متحف القصر بآثار ومنقوشات ورسوم أثرية على صخور حجرية مرتبة بشكل منتظم ومعلقة على رفوف وحوامل خشبية حيث اكتشفت تلك الآثار في محافظة الطائف وتعود إلى عصور إسلامية وما قبل الإسلام ومنها:

  • ألواح صخرية عليها كتابات عربية تبين الخط العربي وأنواعه على مر العصور.
  • أنواع وأحجام مختلفة من أحجار الرحى الأثرية المستخدمة في طحن الحبوب.
  • أسلحة قديمة أثرية من سيوف ودروع وخناجر ورماح وبنادق ومسدسات.
  • أحجار كريمة وحلي وأختام قديمة.
  • مسكوكات ذهبية وفضية أثرية.
  • أوان منزلية ومصابيح حجرية وفخارية وزجاجية تعود إلى عصور ما قبل الإسلام.
  • جهاز تقطير قديم لماء وعطر الورد الطائفي الذي تشتهر به الطائف منذ القدم.
  • أقفال حديدية وعملات قديمة.
  • أدوات زراعية قديمة وعربة جر أثرية لنقل الأحجار والصخور أستخدمت في بناء سد السملقي التاريخي الذي بني في زمن الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان في ديار ثمالة بضواحي الطائف.
تمتاز مدينه الطائف بالجبال
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وهذه هي أحد جبال الطائف التي يغطيها الثلوج المتساقطة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وهذه جبال تهامة التي تقع جنوب الطائف
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
هذه هي جبال الهدا التي يغطيها الضباب الكثيف الذي يحجب الرؤية
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وهذا هو جبل إبراهيم يقع جنوب الطائف وهو مقصد الزوار في الصيف
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وهذه هي قمة جبل الشفا بالطائف
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وهذه جبال الطائف بصفة عامة
أتمناءتكونوأستمتعتو وتعرفتو على مدينتي

الطـــــائف
..
..










توقيع : الرزان


عذراً سوريــــــا صمنتا يقتلك

عرض البوم صور الرزان   رد مع اقتباس
قديم 28-02-12, 10:59 AM   المشاركة رقم: 11
المعلومات
الكاتب:
الــشـــلاش
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 5656
المشاركات: 662 [+]
الجنس: ذكر
المذهب:
بمعدل : 0.14 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 15
نقاط التقييم: 180
الــشـــلاش مدهشالــشـــلاش مدهش

الإتصالات
الحالة:
الــشـــلاش غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الــشـــلاش المنتدى : بيت الصــــور
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السلفية الجزااائرية مشاهدة المشاركة
هذه الصورة لمسجد عمر بن الخطاب التقطتها اليوم 5ربيع الثاني 1433هـ

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

بارك الله بك أخي السلفية ، ولكن إذا أمكن أن تشرحي لنا أكثر عن مسجد عمر ومن بناه وفي أي عام بني؟










توقيع : الــشـــلاش

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور الــشـــلاش   رد مع اقتباس
قديم 28-02-12, 11:01 AM   المشاركة رقم: 12
المعلومات
الكاتب:
الــشـــلاش
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 5656
المشاركات: 662 [+]
الجنس: ذكر
المذهب:
بمعدل : 0.14 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 15
نقاط التقييم: 180
الــشـــلاش مدهشالــشـــلاش مدهش

الإتصالات
الحالة:
الــشـــلاش غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الــشـــلاش المنتدى : بيت الصــــور
افتراضي

بارك الله بك أختي الرزان على المشاركة الجميلة عن عروس المصايف ، والحقسقة أني إلى الآن لم أزر الطائف وأتمنى زيارتها في القريب إن شاء الله.










توقيع : الــشـــلاش

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور الــشـــلاش   رد مع اقتباس
قديم 28-02-12, 07:31 PM   المشاركة رقم: 13
المعلومات
الكاتب:
أم عبد الرحمان الجزااائرية
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أم عبد الرحمان الجزااائرية


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5247
المشاركات: 1,735 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية والحمد لله
بمعدل : 0.36 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 20
نقاط التقييم: 374
أم عبد الرحمان الجزااائرية لطيف جداأم عبد الرحمان الجزااائرية لطيف جداأم عبد الرحمان الجزااائرية لطيف جداأم عبد الرحمان الجزااائرية لطيف جدا

الإتصالات
الحالة:
أم عبد الرحمان الجزااائرية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الــشـــلاش المنتدى : بيت الصــــور
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الــشـــلاش مشاهدة المشاركة
بارك الله بك أخي السلفية ، ولكن إذا أمكن أن تشرحي لنا أكثر عن مسجد عمر ومن بناه وفي أي عام بني؟
وفيك بارك الله أخي الفاضل ...هذا أحد مساجد ولايتي ...ولاية سطيـــــف {عاصمة الهضاب } احدى أهم الولايات الجزائرية ...تقع في الشرق الجزائري ....










توقيع : أم عبد الرحمان الجزااائرية



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



عرض البوم صور أم عبد الرحمان الجزااائرية   رد مع اقتباس
قديم 28-02-12, 08:08 PM   المشاركة رقم: 14
المعلومات
الكاتب:
أم عبد الرحمان الجزااائرية
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أم عبد الرحمان الجزااائرية


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5247
المشاركات: 1,735 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية والحمد لله
بمعدل : 0.36 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 20
نقاط التقييم: 374
أم عبد الرحمان الجزااائرية لطيف جداأم عبد الرحمان الجزااائرية لطيف جداأم عبد الرحمان الجزااائرية لطيف جداأم عبد الرحمان الجزااائرية لطيف جدا

الإتصالات
الحالة:
أم عبد الرحمان الجزااائرية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الــشـــلاش المنتدى : بيت الصــــور
افتراضي

ولاية سطيـــــــف:
سطيف هي ولاية جزائرية تقع في شرق الجزائر ، تحمل عاصمتها نفس الإسم : مدينة سطيف. تعني كلمة سطيف، التربة السوداء بالرومانية.
تقع على بعد 300 كلم شرق الجزائر العاصمة،و تعتبر إحدى أهم المدن، فهي ثاني ولاية بعد ولاية الجزائر من حيث الكثافة السكانية، ويطلق عليها الجزائريون في الغالب عاصمة الهضاب العليا.
موقعها المتميز على هضبات جبال مغرس و بابور جعل مناخها السهبي قاريا، حيث تزدهر فيه زراعة القمح والشعير والخضروات والحمضيات، وقد أضاف لها سد عين زادة الذي يعتبر من السدود الكبيرة بالجزائر إمكانية ري مساحات واسعة.
تطورت سطيف في السنوات الأخيرة بسرعة فائقة حيث أصبحت مركزا اقتصاديا وتجاريا كبيرا، عبرت عنه بإنشاء مناطق صناعية وتجارية عديدة، وازدهرت فيها الحرف التقليدية والخدمات والفنون. والى جانب أنها تضم جامعتين كبيرتين، فهي تحتوي أيضا على العديد من المعاهد والمراكز العلمية والتكنولوجية.
تعتبر سطيف من بين المدن الجزائرية التي تتميز بديناميكية اقتصادية وثقافية قلت مجاراتها في الجزائر، لاغرو فهي ملتقى طرق كل الجهات الجزائرية، ومعبر اقتصادي وسياحي لا يمكن الاستغناء عنه.

تعتبر اليوم مدينة سطيف من أهم المناطق السياحية نظرا لما تتميز به من آثار رومانية مثل صرح جميلة وآثار فاطمية مثل منطقة (بني عزيز) وحمامات معدنية للاستشفاء كحمام السخنة وقرقور وأولاد يلس وأولاد تبان. تتميز بتنوع الأنشطة الاقتصادية بها إذ نجد الزراعة، خاصة زراعة القمح والحبوب وافرة في مناطق مثل قلال الرصفة بئر حدادة وبني فودة التي يعتبر قمحها من أجود أنواع القموح في العالم. كما ازدهرت الصناعة بنوعيها الخفيفة والثقيلة في سطيف والعلمة وعين الكبيرة وعين ولمان. أما التجارة فتلقب سطيف بمدينة التجار وأهم ما يميزها سوق دبي بالعلمة. من الأسماء الثقافية والأدبية المعروفة حاليا والتي تنتمي إلى منطقة سطيف الروائي الكبير عبد العزيز غرمول والشاعر عاشور فني وكذا الشاعر الذي يكتب بالفرنسية سعيد زلاقي.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

صور لمدينه جميلة الأثرية أهم المواقع السياحية بولاية سطيف:نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




مدينة العلمة من أهم المدن التجـــارية بولاية سطيف:

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


هذه بعض المعلومات عن ولاية سطيف ...










توقيع : أم عبد الرحمان الجزااائرية



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



عرض البوم صور أم عبد الرحمان الجزااائرية   رد مع اقتباس
قديم 29-02-12, 04:27 PM   المشاركة رقم: 15
المعلومات
الكاتب:
احيي سنة تمت بدعة
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 5577
المشاركات: 1,221 [+]
الجنس: انثى
المذهب: اهل السنة والجماعة
بمعدل : 0.26 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 16
نقاط التقييم: 151
احيي سنة تمت بدعة مدهشاحيي سنة تمت بدعة مدهش

الإتصالات
الحالة:
احيي سنة تمت بدعة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الــشـــلاش المنتدى : بيت الصــــور
افتراضي

بارك الله فيكم جميعا
جميلة هي بلادالمسلمين حفظها الله من كل سوء
جزيتم خيرا
متابعة لجديدكم الممتع والمفيد










عرض البوم صور احيي سنة تمت بدعة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 10:43 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant