قديم 15-10-12, 04:45 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الشاهين
اللقب:
محاور مشارك
الرتبة


البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 5905
العمر: 41
المشاركات: 721 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: أهل السنة
بمعدل : 0.15 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 15
نقاط التقييم: 124
الشاهين سيصبح متميزا في وقت قريبالشاهين سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
الشاهين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت الشعـــر وأصنافـــه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




عرفنا مسبقا الطريقة التي يكتب العَروض وهو الخاص بالشعر ، وجئنا الآن للتبويب الذي يليه وهو ما يهمنا في الكلام عن الشعر .

(جـ) - وجوه الإختلاف بين الكتابة الإملائية للشعر والكتابة الإملائية للنثر :

- ثمة مواضع يختلف فيها الرسم الإملائي للشعر عما ألفناه في النثر ، ومن ذلك :
1 - حين يكون بعض الكلمة الواحدة في آخر الشطر الأول وبعضها الآخر في أول الشطر الثاني * ، فُصل بينهما بالمسافة التي تكون بين الشطرين ، وهو ما يُعرف بالتدوير أو ( المدمج ) ، هكذا :
لي مقْوَلٌ يَفْري الحديــــــــ ـــــــدَ ، ويصرعُ الخصم المكابرْ


2 - يقتضي الوزن أحيانا أن ينقسم الحرف المشدد بين الشطرين ، كقول الشاعر :
لانَ حتى لو مشى الذرُّ عليه كاد يُدميه


فحرف الراء في كلمة ( الذرُّ ) تُكتب عروضياً ( رْ رُ ) الشطر الأول ينتهي وزنه بالراء الساكنه ، بينما يبدأ الشطر الثاني بالراء المضمومة ، وفي هذه الحالة يمكنك أن تكتب البيت بإحدى الطريقتين ، الأولى :
لانَ حتى لو مشى الذرّ ُ (م) عليه كاد أن يدميه


والميم التي بين الشطرين رمز لكلمة ( مدور ) لتفيد تعذر فك التشديد .

والطريقة الأخرى : يفك فيها التشديد ، حيث ينتهي الشطر الأول بالراء الساكنة ، ويبدأ الشطر الثاني بالراء المضمومة هكذا :
لان حتى لو مشى الذرْ رُ عليه كاد أن يدميه


ولا تثريب عليك في هذه الحالة : تبعا للرسم الإملائي الخاص بالشعر .

3 - رد الياء إلى المنقوص في حالتي الرفع والجر متى جاء في القافية ، من مثل ما جاء بديوان علي الجارم :
وإذا بكى القلب الحزين فما له *** راقٍ ، ولا لبكائه من شافي

فكلمة (( شافي )) أصلها شافٍ ، والتنوين تنوين العوض عن الياء المحذوفة ، فحين حذف التنوين ردت الياء .

وبعضهم لا يرد الياء ، مكتفيا بحذف التنوين ، من مثل ما جاء بالمفضليات :
ألا يا دار الحيّ بالبَرَدان *** خلت حججُ بعدي لهن ثمانِ

فأنت مخير أن تكتب (( شافي )) أو (( شافِ )) مع إشباع الكسرة ، وكذلك ثماني أو ثمانِ

4 - إذا كان في آخر البيت تاء مربوطة ساكنة ، فأنت مخير أيضا في أن تضع نقطتيها أو تهملهما ، هكذا :
حمامة كانت بأعلى الشجرة *** آمنة في عشها مستترة
أو هكذا :
................. الشجره *** ............ مستتره



5 - ألف الوصل لا تثبت معها الهمزة نثرا وشعرا ، ولكن يجوز للشاعر عند الضرورة ( أي ضرورة سلامة الوزن ) أن يقطع هذه الهمزة ، مثل :
(( أغماتُ )) هذي الملهاة أحملها *** وفي غدٍ ، ألملهاة تكتملُ

فكلمة (( ألملهاة )) أصلها (( الملهاة )) بألف وصل ، ولكنها قطعت ليستقيم الوزن * .

6 - متى كان الحرف الأخير من البيت مفتوحا ، وجب إتباعه بألف تسمى ألف الإطلاق ، نحو قول الشاعر :
يعود في الكون كل شيء *** وذاهب العمر لن يعودا

والشاهد (( يعودا )) فلو كتب في النثر ، لما وضعت الألف ، إذ نكتب : (( ذاهب العمر لن يعود )) ، وكذلك نحو :
تجارة الرق قد تولت *** فما لنا نلمح القيودا

والشاهد (( القيودا )) إذ نكتب في النثر : (( نلمح القيود )) ومثل ذلك قول الشاعر :

إلام الخلف بينكم إلاما *** وهذي الضجة الكبرى علاما

والشاهد (( إلاما )) في آخر الشطر الأول ، (( وعلامة )) في آخر السطر الثاني ، وهما في الأصل (( إلام )) أي إلى متى ؟! و (( علام )) أي على ماذا ؟
لاحظ أن (( إلام )) كتبت على الأصل في أول البيت .

---------------------------------------
*- فضلا عن أثر ذلك في إظهار الأسى والحزن حين نسكت سكتة خفيفة بعد كلمة (( غدٍ )) ، لأن (( أغمات )) هنا رمز لغزو دولة إسلامية (( الموحدين )) لدولة إسلامية أخرى ، وكان المعتمد ابن عباد كبير ملوك الطوائف في الأندلس في القرن الخامس وصاحب إشبيلية وقرطبة ، وهو الذي هزم الروم في موقعة الزلاقة مستعينا بجيوش أمراء الأندلس ، وجيش يوسف بن تاشفين أمير الموحدين بمراكش ، وبعد النصر طمع ابن تاشفين في ملك المعتمد ، فأثار الفتن وحارب أشبيلية ، وأسر المعتمد وحمله مع أهله حيث سجنهم ببلدة أغمات ، وهو أمر لا يفيد غير الأعداء ، قطع همزة الوصل إذن ضرورة لإقامة الوزن ، وقلما يلجأ إليها الشعراء ، وقد يكون له ضرورة أخرى تتعلق بالشعور أو العاطفة كما رأينا .



كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





[J) - ,[,i hgYojght fdk hg;jhfm hgYlghzdm ggauv ,hg;jhfm ggkev :










توقيع : الشاهين

(( الطاعات الخفية من أعظم أسباب صلاح النية ، فاحرص رعاك الله على الإكثار من العبادات الخفية حتى تكون من أصحاب القلوب السليمة والأحوال المستقيمة ))
د . سليمان الرحيلي

عرض البوم صور الشاهين   رد مع اقتباس
قديم 13-03-13, 10:29 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
ALSHAMIKH
اللقب:
مــشـــرف عـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ALSHAMIKH


البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 5543
العمر: 44
المشاركات: 2,657 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: موحد سني سلفي
بمعدل : 0.56 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 94
ALSHAMIKH سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
ALSHAMIKH غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشاهين المنتدى : بيت الشعـــر وأصنافـــه
افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة










توقيع : ALSHAMIKH

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور ALSHAMIKH   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 08:52 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant