العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج > بيت الكتاب والسنة

بيت الكتاب والسنة خاص بتفسير القرآن وأحكامه وتجويده وأيضاً علم الحديث وشرحه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-05-13, 03:41 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
أعتز بديني
اللقب:
محاور مشارك
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أعتز بديني


البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 7053
المشاركات: 300 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني سلفي ولله الحمد والمنة
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 97
أعتز بديني سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
أعتز بديني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت الكتاب والسنة

التعريف بمظاهر امتهان المصحف الشريف والتحذير من ذلك

المقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم

عظمة المصحف

عن إبراهيم النخعي قال: " كان يقال: عظموا المصاحف " . المصاحف لابن أبي داود - (1 / 308)،وفي سنده ضعف .

قال النووي :
أجمع العلماء على وجوب صيانة المصحف واحترامه ،فلو القاه والعياذ بالله في قاذورة كفر .المجموع شرح المهذب - (2 / 71)
فالمسلمون كلهم مجمعون على وجوب احترام كلام الله وتعظيمه وصيانته عن العيوب والنقائص .
فالقرآن كلام الله وهو صفة من صفاته والله لم يزل متكلما إذا شاء ، هذا الذي دل عليه الكتاب والسنة وقاله أئمة الإسلام .
وقد أجمعت الأمة على كفر من استخف أو هزل بالقرآن أو بشيء منه . قال تعالى {إنه لقول فصل (13) وما هو بالهزل (14)} سورة الطارق .

قال ابن تيمية :
و قد اتفق المسلمون على أن من إستخف بالمصحف مثل أن يلقيه فى الحش أو يركضه برجله إهانة له أنه كافر مباح الدم .[مجموع الفتاوى 8/ 425]
وقال القاضي عياض رحمه الله (شرح الشفاء (2 / 549( :

واعلم أن من استخف بالقرآن أو المصحف أو بشيء منه أو سبهما أو جحده أو حرفا منه أو آية أو كذب به أو بشيء منه أو كذب بشيء مما صرح به فيه من حكم أو خبر أو أثبت ما نفاه أو نفى ما أثبته على علم منه بذلك أو شك في شيء من ذلك فهو كافر عند أهل العلم بإجماع قال الله تعالى {وإنه لكتاب عزيز (41) لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد (42( }

وقال العثيمين :
وبهذا نعلم عظمة هذا القرآن العظيم الذي لو أنزل على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله، ووالله لولا كثرة المصاحف عندنا لكان الإنسان يطلبه بآلاف الدنانير، كما يوجد الآن في بعض البلاد الإسلامية، فإن بعض الناس يتقاتلون على نسخة من المصحف مقاتلة، وبعضهم يأخذ المصحف وينسخه بيده، وحق أن يفعل به ذلك، فإن هذا القرآن كلام الله رب العالمين، فلا كلام أعظم منه، ولا أشد منه حرمة في وجوب العمل به وتنفيذ أحكامه، والتصديق بأخباره. [الشرح الممتع على زاد المستقنع 14/ 429]

ولا ينبغي للمسلم أن يقع في المبالغة في هذا الاحترام حتى يصل به الأمر إلى الغلو ، فقد بالغ أقوام في هذا الباب وسلكوا طرقا هي غاية في التكلف ، كما روي عن بعضهم أنه قال : " ما دخلت بيتا منذ ثلاثين سنة وفيه مصحف إلا وأنا على وضوء " ! وكان بعضهم إذا كان في بيت فيه المصحف لم ينم تلك الليلة ، مخافة أن يخرج منه ريح في بيت فيه مصحف !
وفي هذه الأفعال مخالفة واضحة لما كان عليه النبي التعريف بمظاهر امتهان المصحف الشريف وأصحابه التعريف بمظاهر امتهان المصحف الشريف ، وقد كانوا يقيمون في غرف صغيرة ضيقة ، ولم يكن يمنعهم هذا من النوم في بيوتهم ، وجماع أهلهم ، وبقائهم من غير وضوء لفترة ، مع وجود صحف من المصحف في بيوتهم ، وعندما جمع القرآن كان في بيوت كثيرين منهم .
وأخيرا علينا أن نعلم أنه قد عمت بلاد المسلمين المنشورات والصحف والمجلات وكثيرا ما تشتمل على آيات من القرآن الكريم في غلافها أو داخلها ، ولكن قسما كبيرا من المسلمين حينما يقرأون تلك الصحف يلقونها فتجمع مع القمائم وتوطأ بالأقدام بل قد يستعملها بعضهم لأغراض أخرى حتى تصيبها النجاسات والقاذورات ، والله سبحانه وتعالى يقول في كتابه الكريم { إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون لا يمسه إلا المطهرون تنزيل من رب العالمين } . والآيات دليل على أنه لا يجوز مس القرآن إلا إذا كان المسلم على طهارة كما هو رأي الجمهور من أهل العلم وفي حديث عمرو بن حزم الذي كتبه له رسول الله { أن لا يمس القرآن إلا طاهر } ويروى عن ابن عمر التعريف بمظاهر امتهان المصحف الشريفا أن النبي ، - التعريف بمظاهر امتهان المصحف الشريف - ، قال { لا تمس القرآن إلا وأنت طاهر } . وعن سعد أنه أمر ابنه بالوضوء لمس المصحف ، فإذا كان هذه في مس القرآن العزيز فكيف بمن يضع الصحف التي تشمل على آيات من القرآن العزيز موائد لطعامه ثم يرمي بها في النفايات مع النجاسات والقاذورات ، لا شك أن هذه امتهان لكتاب الله العزيز وكلامه المبين فالواجب على كل مسلم وسلمه أن يحافظوا على المصحف والكتب وغيرها مما فيه آيات قرآنية أو أحاديث نبوية أو كلام فيه ذكر الله أو بعض أسمائه سبحانه فيحفظها في مكان طاهر وإذا استغنى عنها دفنها في أرض طاهرة أو أحرقها و لا يجوز التساهل في ذلك حيث إن الكثير من الناس في غفلة عن هذه الأمر وقد يقع في المحظور جهلا منه بالحكم ، هذا ما يجب على المسلمين العمل به تجاه كتاب الله وأسمائه وصفاته وأحاديث رسوله ، - التعريف بمظاهر امتهان المصحف الشريف - ، وعدم الوقوع فيما يغضب الله ويتنافى مع مقام كلام رب العالمين والله سبحانه المسؤول أن يفقنا والمسلمين لما يحبه ويرضاه أن يعيذنا جميعا من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا وأن يمنحنا جميعا تعظيم كتابه وسنة رسوله ، - التعريف بمظاهر امتهان المصحف الشريف - ، والعمل بهما وصيانتهما عن كل ما يسئ إليهما من قول أو فعل إنه ولي ذل والقادر عليه . الشيخ ابن باز [فتاوى إسلامية]

مظاهر امتهان المصحف الشريف
رمي المصحف في محل قذر

اتفق الفقهاء على أن إلقاء المصحف كله في محل قذر يوجب الردة ; لأن فعل ذلك استخفاف بكلام الله تعالى , فهو أمارة عدم التصديق . وقال الشافعية والمالكية : وكذا إلقاء بعضه . وكذا كل فعل يدل على الاستخفاف بالقرآن الكريم . [أحكام المرتد عند شيخ الإسلام ابن تيمية 1 / 74 ]

قالت الحنفية :أن الكفر قد يكون بما جعل أمارة للتكذيب ودليلا كإلقاء المصحف بالقاذورات .[بريقة محمودية في شرح طريقة محمدية وشريعة نبوية 2/ 386]

وقالت المالكية :
ما ينافي الإسلام ويبيح الدماء والأموال كرمي المصحف في القاذورات .[الذخيرة 3/ 461]،[التاج والإكليل لمختصر خليل 6/ 279]،[حاشية الصاوي على الشرح الصغير 10/ 215]

وقالت الشافعية :أجمع العلماء على وجوب صيانة المصحف واحترامه ،فلو القاه والعياذ بالله في قاذورة كفر .المجموع شرح المهذب (2 / 71)،[حاشية الجمل على المنهج 10/ 22]، [روضة الطالبين وعمدة المفتين 10/ 64]، [مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج 4/ 136]
وإن لم يجحد بقلبه لقيام الإجماع على تكفير فاعل ذلك .[فتاوى السبكي 2/ 585]

وقالت الحنابلة :
ويحصل الكفر بأحد أربعة أمور بالقول كسب الله تعالى ورسوله أو ملائكته أو ادعاء النبوة أو الشرك له تعالى وبالفعل كالسجود للصنم ونحوه وكإلقاء المصحف في قاذورة .[دليل الطالب على مذهب الإمام المبجل أحمد بن حنبل ص: 317]،[منار السبيل في شرح الدليل 2/ 357]

( فتوى ) :
س 3 : إذا كان رجل أو تلميذ يقرأ في مصحف من القرآن واحد في زمن طويل ، حتى صارت أوراق المصحف بالية ممزقة في يد القارئ وليست أوراق مصحف القرآن البالية ترمى في المزبلة ، فهل تدفن أو تحرق ، وما الدليل على الجواب لهذا السؤال ؟
ج 3 : المصحف إذا تمزق فإنه لا يجوز إلقاء أوراقه في المزابل والطرقات ، بل يدفن في أرض طاهرة أو يحرق صيانة له عن الامتهان كما فعل الصحابة التعريف بمظاهر امتهان المصحف الشريف في زمن عثمان التعريف بمظاهر امتهان المصحف الشريف ، لما جمعوا القرآن في المصاحف الأئمة التي وزعها عثمان التعريف بمظاهر امتهان المصحف الشريف ، في أمصار المسلمين وحرق ما سواها . وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو ... عضو ... عضو ... نائب الرئيس ... الرئيس
بكر أبو زيد ... صالح الفوزان ... عبد الله بن غديان ... عبد العزيز آل الشيخ ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
[فتاوى اللجنة الدائمة - المجموعة الثانية 3/ 48] السؤال الثالث من الفتوى رقم ( 18148 )

وضع المصحف على النعل أو العكس
ذهبت المالكية والشافعية إلى تحريم وضع المصحف على النعل أو العكس لما فيه من امتهان للمصحف وعدم التعظيم له ورعاية حرمته .
قالت المالكية :يحرم وضع المصحف على أحدهما (نعل محقق الطهارة ) لعظم حرمة القرآن .[منح الجليل شرح على مختصر سيد خليل. 2/ 299]

وقالت الشافعية :
أما لو وضع المصحف على خشب الخزانة ثم وضع عليه حائلا ثم وضع النعل فوقه فمحل نظر ولا يبعد الحرمة ؛ لأن ذلك يعد إهانة للمصحف .
[تحفة المحتاج في شرح المنهاج 2/ 128]

وقال ابن حجر الهيتمي : أنه يحرم أن يضع عليه نعلا جديدا أو يضعه فيه لأن فيه نوع امتهان ،وقلة احترام .[الفتاوى الحديثية ص: 164]



حرق المصحف لا على وجه الصيانة

يعتبر حرق المصحف استخفافا لا صونا و لغير غرض شرعي عند المالكية والشافعية من الأفعال التي تستلزم الكفر لزوما بينا ،وإن كان على وجه صيانته فلا ضرر بل ربما وجب وكذا كتب الفقه إن كان على وجه الاستخفاف بالشريعة فكذلك وإلا فلا .
[حاشية الصاوي على الشرح الصغير 10/ 215]، [تحفة المحتاج في شرح المنهاج 2/ 149]، [الشرح الكبير للدردير 4/ 301]
بينما يعتبر الحنابلة ذلك من المحرمات فقط لحرمة المصحف .[المغني 10/ 524]



مسح المصحف بالبصاق
من صور الردة عند المالكية والشافعية تلطيخ المصحف بالبصاق ،لأن فيه استخفافا بالدين و يعتبر هذا الفعل قرينة دالة على الاستهزاء ،وذهب الحنفية إلى المنع من محو المصحف بالبصاق .

قالت الحنفية :وقد ورد النهي عن محو اسم الله تعالى بالبصاق ولم يبين محو كتابة القرآن بالريق هل هو كاسم الله تعالى أو كغيره .[حاشية ابن عابدين 6/ 387]

قالت المالكية :
يقتضي الكفر ويستلزمه استلزاما بينا ( كإلقاء مصحف بقذر ) ولو طاهرا كبصاق أو تلطيخه به .[الشرح الكبير للدردير 4/ 301]
قالت الشافعية :والإلقاء ليس بقيد بل المدار على مماسته بقذر ولو طاهرا كمخاط وبصاق ومني لأن فيه استخفافا بالدين .[حاشية الجمل على المنهج 10/ 19]



حكم مسح القرآن من لوح المتعلم بالبصاق
قالت الشافعية :
اختلف مشايخنا في مسح القرآن من لوح المتعلم بالبصاق :
فأفتى بعضهم بحرمته مطلقاً ،
وبعضهم بحله مطلقاً ،
وبعضهم بحرمته إن بصق على القرآن ثم مسحه وبحله إن بصق على نحو خرقة ثم مسح بها .

وذهب بعض علماء الشافعية المتأخرين فيما جرت به العادة من البصاق على اللوح لإزالة ما فيه ليس بكفر . إذ ليس فيه قرينة دالة على الاستهزاء ، وينبغي عدم حرمته أيضا.
راجع :
[تحفة الحبيب على شرح الخطيب ( البجيرمي على الخطيب ) 5/ 109]، [حاشية إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين لشرح قرة العين بمهمات الدين 4/ 137]، [حاشية قليوبي 4/ 177]، [حاشية الجمل على المنهج 10/ 19]



حكم بل الأصابع بالريق لتقليب أوراق المصحف
نص المالكية والشافعية على تحريم بلّ الأصابع بالريق لتقليب أوراق المصحف بها.

قالت الشافعية :يحرم مس المصحف بإصبع عليه ريق إذ يحرم إيصال شيء من البصاق إلى شيء من أجزاء المصحف .[تحفة المحتاج في شرح المنهاج 2/ 150]،

وقالت المالكية :أما إن بل أصابعه يريقه ( ( ( بريقه ) ) ) بقصد قلب أوراقه فهو وإن كان حراما لكن لا ينبغي أن يتجاسر على القول بكفره وردته بذلك لأنه لم يقصد بذلك التحقير الذي هو موجب للكفر في مثل هذه الأمور .[حاشية الدسوقي على الشرح الكبير 4/ 301]،منح الجليل شرح مختصر خليل - (9 / 206)

وقال ابن العربي : وقد اعتاد كثير من الناس إذا أرادوا أن يقرؤوا في مصحف أو كتاب علم يطرقون البزاق عليهم ، ويلطخون صفحات الأوراق ليسهل قلبها ! وهذه قذارة كريهة ، وإهانة قبيحة ينبغي للمسلم أن يتركها ديانة .
ولقد رأيتُ بعض من يعتني بعدِّ ورقات المصحف فيأخذ مع كل تحويلة بزقة ويدهن بها صفحة الورقة ليسهل قلبها ! فإنا لله على غلبة الجهل المؤدي إلى الكفر ، والحمد لله على كل حال ." عارضة الأحوذي شرح سنن الترمذي " ( 10 / 240 ، 241 ) .

وقال ابن الحاج - فيما يجب على مؤدب الأطفال - :
ويتعين عليه أن يمنع الصبيان مما اعتاده بعضهم من أنهم يمسحون الألواح أو بعضها ببصاقهم وذلك لا يجوز ; لأن البصاق مستقذر ؛ وفيه امتهان ، والموضع موضع ترفيع وتعظيم وتبجيل ، فيُجل عن ذلك ويُنزَّه ." المدخل " ( 2 / 318 ) .



ادخال المصحف في الخلاء
إدخال الشخص للمصحف داخل بيت الخلاء فيه تفصيل لأهل العلم، فعند الحنابلة والمالكية يحرم ذلك إلا لحاجة تقتضيه كخوف سرقته أو ضياعه، إلا أن المالكية يقولون بالجواز إذا كان مستوراً ولو بوضعه في الجيب ، أما الحنفية و الشافعية فمذهبهم الكراهة .
قالت الحنفية:ولو كان رقية في غلاف متجاف عنه لم يكره دخول الخلاء به والاحتراز عن مثله أفضل .[تبين الحقائق شرح كنز الدقائق 1/ 58]

قالت المالكية :القرآن يحرم قراءته والدخول بمصحف أو بعضه ولو آية ، ما لم يكن حرزا مستورا بساتر .ومن الساتر جيبه فوضعه في جيبه مثلا يمنع الحرمة في المصحف .والكراهة في غيره .وهذا ما لم يخف عليه الضياع ، وإلا جاز الدخول به للضرورة .[حاشية الصاوي على الشرح الصغير 1/ 150]

قالت الشافعية:
أن المذهب كراهة إدخاله الخلاء لا حرمته .[تحفة المحتاج في شرح المنهاج 10/ 387]
وقال الأذرعي : والمتجه تحريم إدخال المصحف ونحوه الخلاء من غير ضرورة إجلالا له وتكريما .[حاشية إعانة الطالبين 1/ 109]
[مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج 1/ 40]،[نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج. 1/ 133]

قالت الحنابلة :
ويحرم دخول الخلاء ( بمصحف إلا لحاجة ) قال في الإنصاف لا شك في تحريمه قطعا ولا يتوقف في هذا عاقل اه قلت وبعض المصحف كالمصحف
[الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف 1/ 94]، [كشاف القناع عن متن الإقناع 1/ 59]

(( فتوى ))
(4) دخول الخلاء وهو يحمل المصحف
السؤال الثاني من الفتوى رقم ( 2245 ( :
س2: أحدنا يحمل المصحف في جيبه وربما دخل به الخلاء، فما حكم ذلك أفيدونا؟
ج: حمل المصحف بالجيب جائز، ولا يجوز أن يدخل الشخص الحمام ومعه مصحف، بل يجعل المصحف في مكان لائق به؛ تعظيما لكتاب الله واحتراما له، لكن إذا اضطر إلى
الدخول به خوفا من أن يسرق إذا تركه خارجا جاز له الدخول به للضرورة.
وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو ... عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس
عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
[فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء 4/ 61]

قال العثيمين :وعلى كُلِّ حالٍ ينبغي للإِنسان في «المُصْحَفِ» خاصَّة أن يحاول عدم الدُّخول به، حتى وإن كان في مجتمع عامٍّ من النَّاس، فيعطيه أحداً يمسكه حتى يخرج. [الشرح الممتع على زاد المستقنع 1/ 114]

استقبال المصحف ببول أو غائط
مذهب الشافعية:

في ظاهر كلامهم عدم حرمة استقبال المصحف أو استدباره ببول أو غائط وإن كان أعظم حرمة من القبلة وقد يوجه بأنه يثبت للمفضول ما لا يثبت للفاضل نعم قد يستقبله أو يستدبره على وجه يعد إزراء فيحرم بل قد يكفر به .
[تحفة المحتاج في شرح المنهاج 2/ 185]، [حواشي الشرواني على تحفة المحتاج بشرح المنهاج 1/ 161]


استقبال المصحف في الصلاة
ذهب الفقهاء إلى قولين في المسألة :


القول الأول :عدم الكراهة
ولا يكره ذلك عند الحنفية إن لم يكن جعله ليقرأ منه ، قالوا : لأن الكراهة فيما يكره استقباله في الصلاة باعتبار التشبه بعبادها ، والمصحف لم يعبده أحد ، واستقبال أهل الكتاب مصاحفهم للقراءة منها لا لعبادتها ، ومن هنا كره أبو حنيفة القراءة في الصلاة من المصحف .
والإباحة مذهب الظاهرية ملم يقصد عبادة المصحف .
مذهب الحنفية :جاء في [البحر الرائق شرح كنز الدقائق 2/ 34] التعريف بمظاهر امتهان المصحف الشريف وإلى مصحف أو سيف معلق ) أي لا يكره أن يصلي وأمامه مصحف أو سيف سواء كان معلقا أو بين يديه ، أما المصحف فلأن في تقديمه تعظيمه وتعظيمه عبادة والاستخفاف به كفر فانضمت هذه العبادة إلى عبادة أخرى فلا كراهة ومن قال بالكراهة إذا كان معلقا معللا بأنه تشبه بأهل الكتاب مردود لأن أهل الكتاب يفعلونه للقراءة منه وليس كلا منا فيه .
وقال صاحب [تبين الحقائق شرح كنز الدقائق 1/ 167] : وفي استقبال المصحف تشبه بأهل الكتاب ولأنه يشبه عبادته فيكره ونحن نقول إنهما لا يعبدان وباعتبارها تثبت الكراهة وفي استقبال المصحف تعظيمه وقد أمرنا به فصار كما لو كان موضوعا وأهل الكتاب يفعلون ذلك للقراءة وهو مكروها عندنا بل مفسد وكلامنا إذا لم يكن للقراءة فلا يكون تشبها بهم .
مذهب الظاهرية:قال ابن حزم :ومن صلى وفي قبلته مصحف فذلك جائز، ما لم يتعمد عبادة المصحف، إذ لم يأت نص ولا إجماع بالمنع من ذلك .[المحلى436 4/ 81]

القول الثاني :الكراهة
يكره عند المالكية والحنابلة جعل المصحف في قبلة المصلي لأنه يلهيه ، قال أحمد : كانوا يكرهون أن يجعلوا في القبلة شيئا حتى المصحف ، لكن المكروه عند المالكية تعمد جعله في القبلة ليصلي إليه ، ولا يكره إن لم يتعمده ، كما لو كان ذاك موضعه الذي يعلق فيه عادة .
مذهب المالكية :
( قال ) ولقد سئل مالك عن المصحف يكون في القبلة أيصلي إليه وهو في القبلة ( قال مالك ) إن كان انما جعل ليصلي إليه فلا خير فيه وان كان انما هو موضعه ومعلقه فلا أرى بذلك بأسا .[المدونة الكبرى 1/ 109]
وقال مالك ) وأكره أن يكون المصحف في القبلة ليصلي إليه فإذا كان ذلك موضعه حيث يعلق فلا أرى به بأسا .[المدونة الكبرى 2/ 405]
وأما المصحف فكره القصد بالصلاة إليه على ما قاله في هذه الرواية ، ومثله في المدونة سواء ، لأن ذلك بدعة وبالله تعالى التوفيق .[البيان والتحصيل 17/ 626]
مذهب الحنابلة :
جاء في [مسائل الإمام أحمد بن حنبل وابن راهويه 1/ 163] 290 – قلت : ما يكره للمصلي أن يكون بين يديه ؟ قال : كل شيء في القبلة فهو مكروه حتى المصحف . قال إسحاق : كما قال ، وعن يمينه وعن شماله لا بأس .


اتخاذ المصحف سترة للصلاة
مذهب المالكية :لا يستتر بالمصحف ولا بأس بالسترة بالصبي .[مواهب الجليل لشرح مختصر خليل 1/ 533]

وسئل الشيخ ابن عثيمين في [لقاء الباب المفتوح رقم 170 الخميس هو الثالث عشر من شهر رجب عام (1418هـ).]
السؤال : يا شيخ! بالنسبة لاتخاذ المصحف سترة في المسجد خصوصاً إذا كانت الأعمدة بعيدة عن الشخص في مكان صلاته أو الجدار، هل في هذا إهانة للمصحف أو يجوز؟
الجواب :
أولاً : - بارك الله فيك - يجب أن تعلم أن السترة غير واجبة، هي سنة وليست واجبة، فلا حاجة إلى أن نتكلف إلى هذا الحد.
وثانياً: لا يجوز أن تجعل المصحف سترة لك؛ لأن هذا استخدامٌ للمصحف في غير ما وضع له، المصحف يجب على الإنسان أن يحترمه ويعظمه، مثل ذلك فيما نرى هؤلاء الذين إذا اتصلت عليهم وصار فيه انتظار سجلوا قرآناً هذا لا نراه أبداً، أن يكون تسجيل القرآن.
يستخدم في الانتظار ثم إن الذي يسمعه ربما يكون مالّاً، ربما يكون غير مسلم، فلذلك إذا أردت انتظار اجعل سجل حكمة من الحكم أو ما أشبه ذلك، أو دعه حتى يتصل. وإلى هنا ينتهي هذا اللقاء، وإلى لقاء آخر إن شاء الله في مثل هذا اليوم.
نسأل الله أن يرزقنا وإياكم العلم النافع والعمل الصالح.


استدبار المصحف
فقد نص الحنابلة على كراهة استدبار المصحف، ومثله كتب علم فيها قرآن تعظيما له.
قالت الحنابلة :
وكره مد رجل إليه واستدباره أي المصحف وكذا كتب علم فيها قرآن تعظيما و كره تخطيه .[شرح منتهى الإرادات المسمى دقائق أولي النهى لشرح المنتهى 1/ 78]، [الروض المربع شرح زاد المستقنع 1/ 73]،[مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى 1/ 157]

سئل الشيخ ابن باز

السؤال : ما حكم وضع المصاحف على الحامل بين الصفوف خلف ظهور المصلين ؟
الجواب : لا نعلم بأسا في ذلك للضرورة . مجموع فتاوى ابن باز (24/ 390) س رقم 154

وسئل الشيخ عبدالعزيز الراجحي
السؤال : هل يجوز وضع القدم في مقابلة المصاحف وهل يجوز استدبار المصاحف؟
الإجابة : إذا قصد الامتهان فلا يجوز له أن يمد رجليه من باب الامتهان، لكن إذا كان بعيدا واحتاج إلى هذا أو كان ناسيًا فلا حرج، أما إذا كان قريبا فالأولى أن لا يمد رجله أمام المصحف، فإذا لم يقصد الامتهان فالأمر في هذا واسع خصوصًا إذا كان بعيدا عن المصاحف. اهـ

لذا فلا ينبغي للمصلي أن يترك المصحف عند ظهره إن كان يسهل نقله إلى القبلة أو إلى اليمين أو اليسار؛ وإلا فلا حرج في استدباره.


وضع المصحف على الأرض
ذهب الفقهاء إلى قولين في المسألة :

القول الأول : التحريم مطلقاً
ذهب الشافعية إلى تحريم وضع المصحف على الأرض ، وأنه إذا إذا رأى ورقة مطروحة على الأرض حرم عليه تركها
قالت الشافعية :
جاء في [تحفة المحتاج في شرح المنهاج 2/ 156] : المراد منه أنه إذا رأى ورقة مطروحة على الأرض حرم عليه تركها .
وقال في [تحفة الحبيب على شرح الخطيب ( البجيرمي على الخطيب ) 1/ 555] :ويحرم وضع المصحف على الأرض بل لا بد من رفعه عرفاً ولو قليلاً اهـ .

القول الثاني : الإباحة للحاجة .
ذهب الحنابلة إلى إباحة وضع المصحف على الأرض لحاجة تدعو إلى ذلك
قالت الحنابلة :
كره تخطيه وكذا رميه بالأرض بلا وضع ولا حاجة تدعو إليه بل هو بمسألة التوسد أشبه وقد رمى رجل بكتاب عند احمد فغضب وقال أحمد هكذا يفعل بكلام الابرار .[شرح منتهى الإرادات المسمى 1/ 78]، [الفروع وتصحيح الفروع 1/ 159]

قال الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ :وأما وضع المصحف على الأرض فيظهر فيه عدم التحريم، بل ولا الكراهة فيه، ولعل رفعه أولى لأنه في كمال إكرامه واحترامه. [فتاوى ورسائل محمد بن إبراهيم آل الشيخ 13/ 84] رقم 4433(ص/م ف 24/8/1373)(نشرت هذه الفتوى جريدة الجزيرة في 13/7/84هـ)
قال الشيخ ابن باز : لا حرج في وضعه على الأرض إذا كانت طاهرة وقت سجود التلاوة، وإذا تيسر مكان مرتفع شرع وضعه فيه، أو تسليمه إلى أخيك الذي بجوارك إن وجد حتى تفرغ من السجود ؛ لأن ذلك من تعظيمه والعناية به، ولئلا يظن بعض الناس أنك أردت إهانته أو قلة المبالاة به. وبالله التوفيق" انتهى ."مجموع فتاوى ابن باز" (24/349)
وسئل الشيخ ان جبرين
السؤال :ما حكم وضع المصحف على الأرض الطاهرة أو السجادة ؟
الجواب :الأولى أن يوضع على مكان مرتفع حتى يتحقق رفعه حسا ومعنى قال الله تعالى { مرفوعة مطهرة } فإذا احتجت إلى وضعه فضعه على مكان مرتفع ولو قليلا ، فإذا لم يتيسر جاز وضعه على الأرض على فراش طاهر ونحوه ون ينزه المصحف بأن يوضع على مكان منخفض أو على مكان متنجس أو على التراب لما فيه من الإحتقار له ، وإذا احتيج إلى وضعه على فراش طاهر فلا بأس بذلك مع الحرص على رفعه حسا ومعنى . [فتاوى إسلامية 4/ 12]
وسئل أيضاً
السؤال:ما حكم وضع المصحف في الإبط أو على الأرض عند سجدة التلاوة؟
الجواب:يسن وضع المصحف في موضع مرتفع عند السجود ونحوه، ويكره وضعه على الأرض، لأن الله وصف صحف القرآن بقوله: (في صحف مكرمة مرفوعة مطهرة)(عبس:13-14) وإذا لم يجد فلا مانع من وضعه في الإبط أو الأرض، وإن كان الأولى عدم قبضه حتى يتمكن من تمام السجود.
[فتاوى الشيخ ابن جبرين 13/ 8]
الخلاصة :
وضع المصحف على الأرض إن كان على وجه الإهانة فهذا حرام بلا شك بل هو كفر ،
وإن كان على غير وجه الإهانة فإن كان لمصلحة مثل أن يكون الإنسان يقرأ فوضع المصحف لأجل أن يسجد أو يتحرك فلا شيء فيه- إن شاء الله- وإن كان خلاف الأولى لأن الأولى بالإنسان ألا يضع المصحف إلا على شيء مرتفع هكذا كان هدي السلف -رحمهم الله تعالى-.
أما إن كان وضعه هكذا من دون مصلحة فنقول: لا ينبغي للإنسان أن يضع القرآن على ما توطأ به الأقدام ويسويه بمواطئ الأقدام فإن في هذا شيئاً من الإهانة, لا نقول: هي إهانة ولكن فيه شيء من الإهانة فينبغي للإنسان أن يتجنب ذلك.


تخطي المصحف أو كتاب التفسير فيه المصحف
فقد نص الحنابلة على كراهة تخطي المصحف، ومثله كتب علم فيها قرآن تعظيما له.
قالت الحنابلة :
وكره مد رجل إليه واستدباره أي المصحف وكذا كتب علم فيها قرآن تعظيما و كره تخطيه .[شرح منتهى الإرادات المسمى دقائق أولي النهى لشرح المنتهى 1/ 78]، [الروض المربع شرح زاد المستقنع 1/ 73]،[مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى 1/ 157]

وفي موقع العلامة الشيخ ابن جبرين ـ رحمه الله ـ أنه سأله سائل فقال: يعمد بعض المصلين إلى تخطي مجموعة المصاحف التي تكون بين الصفوف بأقدامهم، فما رأي فضيلتكم؟
فأجاب ـ رحمه الله: لا يجوز ذلك إلا عند الضرورة، إذا كانت بين الصفوف أو خلف الصفوف، واحتاج إلى الدخول أو الخروج، واضطره الطريق إلى أن يتخطاها، ولم يكن تخطيها استهانة ولا تحقيرا، ولم يطأ عليها بقدمه، وإنما رفع قدميه فوقها، فالعادة أن ذلك يحصل ولا يدل على الامتهان، فإن وجد طريقا لا يكون فيه تخطيها عدل إليه . اهـ.


حكم وضع المصحف على الوجه عند الخوف من الشياطين

السؤال:
أنا رجل كفيف البصر وساكن في بيت وهذا البيت كل ليلة يجيئني جن وأتخوف منهم والآن عندي مصحف إذا جعلته على وجهه ذهبوا عني وقال بعض الناس: ما يصح أن تجعل المصحف على وجهه. آمل منكم إفادتي؟

الجواب:
ينبغي لك أن تكثر من ذكر الله عند النوم وأن تقرأ آية الكرسي وسورة الإخلاص والمعوذتين وأن تستعيذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ثلاث مرات صباحًا ومساءً وتقول: باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات صباحًا ومساءً، وتسلم إن شاء الله من شر الجن وغيرهم ولا ينبغي لك استعمال المصحف في هذا الأمر على الوجه المذكور لما في ذلك من الإهانة لكتاب الله وإرضاء الشياطين بذلك. ونسأل الله أن يعافيك وأن يعيذنا جميعًا من الشياطين. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
فتاوى اللجنة الدائمة - 1 - (1 / 291) فتوى رقم (8040)


وضع المصحف في الجيب.
لا حرج في حمل المصحف ووضعه داخل الجيب في البنطال أو غيره من اللباس بشرط المحافظة عليه من التمزق أو الامتهان .
وأما إن كان حمل المصحف في الجيب الخلفي للبنطال ، يترتب عليه الجلوس على المصحف إذا أراد صاحبه أن يجلس : فلا يجوز ـ حينئذ ـ وضعفه في الجيب الخلفي ، وأقل أحوال ذلك الكراهة ؛ بل صرح غير واحد من أهل العلم بتحريم ما هو أيسر من ذلك : أن يجعل المصحف تحت رأسه ، كالوسادة له .
ففي فتاوى اللجنة الدائمة - 1 - (4 / 60)السؤال الثاني من الفتوى رقم (2245) :
س2: أحدنا يحمل المصحف في جيبه وربما دخل به الخلاء، فما حكم ذلك أفيدونا؟
ج: حمل المصحف بالجيب جائز، ولا يجوز أن يدخل الشخص الحمام ومعه مصحف، بل يجعل المصحف في مكان لائق به؛ تعظيما لكتاب الله واحتراما له، لكن إذا اضطر إلى الدخول به خوفا من أن يسرق إذا تركه خارجا جاز له الدخول به للضرورة.
وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو ... عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس
عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز

وفي سؤال وجه لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى :سائل يسأل عن حكم وضع المصحف في الجيب الجانبي السفلي ؛ علماً بأن هناك من يقول بأنه لا يجوز ذلك ..؟.
الجواب :لا ينبغي وضعه في الركبة ، يوضع في الصدر ، أما في الركبة فيه إهانة له لأنه عند المقعدة ، وإذا جلس صار في الأرض ، فلا ينبغي وضعه في الركبة ، ولذلك يوضع في الجيب الذي في الصدر أو يحمله بيده ، أما جعله في الركبة التي عند مقعدته ، وإذا جلس صار على الأرض فلا ينبغي هذا ولا يليق . شريط : سلسلة توجيهات ونصائح الإمام الفقيد ابن باز رحمه الله

وسئل الشيخ ابن عثيمين
السؤال :
هل يجوز وضع المصحف في الجيب الذي عن يميني؟
الجواب :
يجوز للإنسان أن يضع المصحف في جيبه الذي على صدره وفي جيبه الذي على جنبه، لكن إذا وضعه في جيبه الذي على جنبه فيلاحظ عند الجلوس ألا يكون عند مقعدته، يعني: يجعله على فخذه. لقاء الباب المفتوح (168) وهذا الخميس هو الثاني والعشرون من شهر جمادى الآخرة عام (1418هـ).


وضع شيء فوق المصحف

لا مانع من وضع مصحف على مصحف آخر إذا لم يترتب عليه تمزقه أو سقوطه من مكان مرتفع، وليس في وضع المصحف على مصحف آخر امتهان.
وأما وضع شيء آخر غير المصحف: فإن كان من كتب العلم الشرعي فلا ينبغي وضعه فوق المصحف،وأما إن كان ما يراد وضعه على المصحف ليس من كتب العلم الشرعي فيتأكد المنع من ذلك بل يصل إلى درجة الحرمة, إذا كان في ذلك امتهان للمصحف كوضع نعل عليه ونحو ذلك .

مذهب الشافعية
يجوز وضع مصحف على مصحف . الفتاوى الحديثية لابن حجر الهيتمي (ص: 164)
والأولى أن لا يجعل فوق المصحف غير مثله من نحو كتاب أو ثوب . الفتاوى الحديثية لابن حجر الهيتمي (ص: 164)
ويحرم وضع شيء على المصحف أو بعضه كخبز وملح وأكله منه ؛ لأن فيه إزراء وامتهانا . تحفة المحتاج في شرح المنهاج (2/ 122)

وسئل الشيخ عبد الكريم الخضير
السؤال : ما حكم وضع الكتب على المصحف؟
الجواب : القرآن كلام الله، وهو ما بين الدفتين، وكلام الله واجب الاحترام، لا يجوز أن يمتهن بحال من الأحوال، وممتهن القرآن على خطر عظيم؛ لأنه استخفاف بقائله وهو الله -عز وجل-، فوضع الكتب على المصحف إن كان من غير قصد فالساهي والغافل معفو عنه؛ إذا كان من جهل أيضاً فالجاهل معذور، يبقى إن كان من عالم وعارف وذاكر فإنه لا يجوز؛ لأن هذا نوع امتهان. شرح عمدة الأحكام



كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





lil []h L hgjuvdt fl/hiv hljihk hglwpt hgavdt ,hgjp`dv lk `g;










توقيع : أعتز بديني

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


التعديل الأخير تم بواسطة الشـــامـــــخ ; 15-04-18 الساعة 09:45 AM
عرض البوم صور أعتز بديني   رد مع اقتباس
قديم 18-05-13, 11:01 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
علي السلفي
اللقب:
<font color="#FF00000">العبــد الفقيــر</font>
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية علي السلفي


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 87
المشاركات: 4,403 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني سلفي
بمعدل : 0.85 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 29
نقاط التقييم: 615
علي السلفي اسمه معروف عند الجميععلي السلفي اسمه معروف عند الجميععلي السلفي اسمه معروف عند الجميععلي السلفي اسمه معروف عند الجميععلي السلفي اسمه معروف عند الجميععلي السلفي اسمه معروف عند الجميع

الإتصالات
الحالة:
علي السلفي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أعتز بديني المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي

بارك الله بك










توقيع : علي السلفي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


لمن ضاقت به الدنيا

عرض البوم صور علي السلفي   رد مع اقتباس
قديم 19-05-13, 09:20 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
درر الشهد
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 3947
المشاركات: 7,014 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سنية
بمعدل : 1.43 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 32
نقاط التقييم: 480
درر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمر

الإتصالات
الحالة:
درر الشهد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أعتز بديني المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي

جزاك الله خيرا










توقيع : درر الشهد

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور درر الشهد   رد مع اقتباس
قديم 23-05-13, 01:17 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
جارة المصطفى
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جارة المصطفى


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1225
المشاركات: 5,141 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: المذهب السني
بمعدل : 1.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 326
جارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمر

الإتصالات
الحالة:
جارة المصطفى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أعتز بديني المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي

جزاك الله خيرا
وبارك فيك










توقيع : جارة المصطفى

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور جارة المصطفى   رد مع اقتباس
قديم 27-05-13, 01:14 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
مهرة وصال
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مهرة وصال


البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 4025
المشاركات: 2,457 [+]
الجنس: انثى
المذهب: من أهل السنة والجماعة
بمعدل : 0.50 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 20
نقاط التقييم: 251
مهرة وصال عطاءه مستمرمهرة وصال عطاءه مستمرمهرة وصال عطاءه مستمر

الإتصالات
الحالة:
مهرة وصال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أعتز بديني المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة










توقيع : مهرة وصال

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور مهرة وصال   رد مع اقتباس
قديم 27-05-13, 01:34 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
تألق
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2735
المشاركات: 6,427 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سني
بمعدل : 1.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 33
نقاط التقييم: 729
تألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدع

الإتصالات
الحالة:
تألق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أعتز بديني المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي

الموضوع مهم جدا
جزاك الله خيرا










توقيع : تألق

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


التعديل الأخير تم بواسطة الشـــامـــــخ ; 15-04-18 الساعة 09:46 AM
عرض البوم صور تألق   رد مع اقتباس
قديم 30-05-13, 08:54 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
أعتز بديني
اللقب:
محاور مشارك
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أعتز بديني


البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 7053
المشاركات: 300 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني سلفي ولله الحمد والمنة
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 97
أعتز بديني سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
أعتز بديني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أعتز بديني المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي

جزى الله الجميع خيراً على المرور الطيب
الذي زاد من روعة الموضوع
وبارك الله فيكم
وفي سعيكم










توقيع : أعتز بديني

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور أعتز بديني   رد مع اقتباس
قديم 24-10-13, 02:54 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
نصير الصحابة
اللقب:
عضو


البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 9676
المشاركات: 2 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
نصير الصحابة على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
نصير الصحابة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أعتز بديني المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي

رفع الله قدرك .. وجزاك الله خير










عرض البوم صور نصير الصحابة   رد مع اقتباس
قديم 24-10-13, 05:02 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
رسولنا قدوتنا
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية رسولنا قدوتنا


البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 5646
المشاركات: 153 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 14
نقاط التقييم: 26
رسولنا قدوتنا على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
رسولنا قدوتنا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أعتز بديني المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي

جزاك الله كل خيررر...
القرءان كلام الله لما تهينه كأنك تعترض على كلام الله والعياذ بلله










توقيع : رسولنا قدوتنا

يا رسول الله: أذا عزت الدنيا بنا اللقى // فـفي مواقف الحشر نلقاكم ويكفينا

عرض البوم صور رسولنا قدوتنا   رد مع اقتباس
قديم 24-10-13, 11:54 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
عقيدتي نجاتي
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عقيدتي نجاتي


البيانات
التسجيل: Jun 2012
العضوية: 8290
المشاركات: 1,600 [+]
الجنس: انثى
المذهب: على خطى السلف
بمعدل : 0.35 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 17
نقاط التقييم: 188
عقيدتي نجاتي مدهشعقيدتي نجاتي مدهش

الإتصالات
الحالة:
عقيدتي نجاتي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أعتز بديني المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي

جزاك الله خيرا وأحسن إليك










توقيع : عقيدتي نجاتي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ((اللَّهمَّ اْغفرْ لِواْلدَيَّ واْرْحمْهُماَ وَأسْكنْهُماَ الْفِرْدوْسَ اْلأَعْلَىْ)) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور عقيدتي نجاتي   رد مع اقتباس
قديم 06-11-13, 05:55 PM   المشاركة رقم: 11
المعلومات
الكاتب:
أعتز بديني
اللقب:
محاور مشارك
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أعتز بديني


البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 7053
المشاركات: 300 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني سلفي ولله الحمد والمنة
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 97
أعتز بديني سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
أعتز بديني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أعتز بديني المنتدى : بيت الكتاب والسنة
M (28)

نوّر الله قلوبكم بالتقوى
ورفع الله قدركم في الدارين
وثبتكم على الحق
ونصركم وأيدكم
وجزاكم الله خيراً على المرور الطيب










توقيع : أعتز بديني

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور أعتز بديني   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 1 :
الشـــامـــــخ
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 04:39 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant