بيت موسوعة طالب العلم كـل مايخص طالب العلم ومنها الفتــاوى |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
بسم الله الرحمن , والحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه أجميعن
أما بعد لا يخفى عليكم ما تشهده الساحة الاسلامية من خلافات اسلامية اسلامية في الكثير من المسائل الشرعية , ومن هذه الأمور مسألة (موالاة الكفار). جذور هذه المسألة ظهرت في عهد النبي ![]() والحادثة الثانية هي حادثة الصحابي البدري حاطب ابن أبي بلتعة والقصة كما في الصحيحين وغيرهما عن علي ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() هذا الفعل من الصحابي الجليل على ظاهره , موالاة للكفار , لكن توقف النبي ![]() قال تعالى ( ومن يتولهم منكم فإنه منهم)(2) وقال تعالى ( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة وقد كفروا بما جاءكم من الحق)(3) في الأية الأولى وصف من يتولى الكفار بأنه منهم , أي كحكمهم . وفي الأية الثانية وصفهم بالمؤمنين مع موالاتهم للكفار. في شرح كتاب الفرقان بين أولياء الله وأولياء الشيطان لشيخ الاسلام ابن تيمية , علق الشيخ صالح أل الشيخ (4) على هذه المسألة قائلا: (قوله تعالى (ومن يتولهم منكم فإنه منهم), هذا التولي الكفري , وهو نصرة الكافر على المسلم في حال الحرب بقصد ظهور الكفر أو بقصد سلامة النفس دون سلامة الاسلام ) الى أن قال والكلام للشيخ صالح أل الشيخ ( ومن يتولهم منكم ) في حال القتال والنصرة.وقوله تعالى ( فإنه منهم( يعني : خرج عن الدين , لأنه نصرهم في حال قتالهم لأهل الاسلام ). ثم ذكر الشيخ قصة الصحابي الجليل حاطب ابن أبي بلتعة (5)التي ذكرناها أنفا, فقال : فدل هذا على أنه لم يقصد ظهور الكفر على الاسلام , وانما قصد حماية المال والنفس , وهذا راجع الى أمر الدنيا وليس راجعا الى أمر الدين ,فيكون التولي أو الموالاة بهذا المعنى محرما وضلالا عن سواء السبيل , لكن ليست مكفرة , وذلك لقوله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة وقد كفروا بما جاءكم من الحق), قال العلماء :أثبت أنهم ألقوا المودة ومع ذلك ناداهم باسم الايمان , فقال تعالى (يا أيها الذين آمنوا ) , ومع ذلك قال في أخرها(ومن يفعله منكم فقد ضل سواء السبيل), فدل على أن هذا الفعل - وهو الموالاة بهذا المعنى , محرم وضلال عن سواء السبيل , ولكن لا يخرج عن اسم الايمان). انتهى فائدتان الفائدة الأولى : سئل الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن عن الفرق بين الموالاة والتولي , فأجاب رحمه الله (التولي كفر يخرج من الملة , وهو كالذب عنهم , أو اعانتهم بالمال والبدن والرأي , والموالاة كبيرة من كبائر الذنوب , كبل الدواة , أو بري القلم , أو التبشش لهم , أو رفع السوط لهم ) . الفائدة الثانية : هناك من يقول أن الذي منع حاطب ابن أبي بلتعة من الوقع بالكفر هي مشاركته في بدر , وأهل بدر قد غفر الله لهم وشهد لهم . وهذا القول يتعارض مع قوله تعالى (وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آَتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (83) وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلًّا هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (84) وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ (85) وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ (86) وَمِنْ آَبَائِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَإِخْوَانِهِمْ وَاجْتَبَيْنَاهُمْ وَهَدَيْنَاهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (87) ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (88)) (7) ففي هذه الأيات مع ذكر جملة من الأنبياء والرسل ومن اتبعهم من الصالحين , ختم الله عز وجل بأن من يقع بالشرك فقد حبط عمله , هذا الخطاب لألولياء الله وأنبيائه , فكيف بمن هو دونهم . هذه محاولة من أخيكم لجمع الأدلة حول هذه المسألة , ان أصبت بها فمن الله وحده , وان أخطأت فمن نفسي والشيطان واستغفر الله من ذلك . أبو يوسف الحكيمي منتديات أنصار أل محمد --------------------------------------------------------- 1- سنن النسائي كتاب تحريم الدم 2- 51 المائدة 3- 1 الممتحنة 4- شرح كتاب أولياء الله وأولياء الشيطان لشيخ الاسلام ابن تيمية , لشارحه الشيخ صالح أل الشيخ , صفحة 17 5- نفس المصدر الذي سبق - صفحة 19 6- الدرر السنية (8-422) 7- الأنعام المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد hgl,hghm
التعديل الأخير تم بواسطة الشـــامـــــخ ; 19-04-18 الساعة 10:42 PM |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
الشـــامـــــخ |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|