بيت الـلـغـة العــربـيـة هنا لغة العقيدة، وسياج الشريعة، وهوية كل مسلم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-03-14, 02:30 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
تألق
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2735
المشاركات: 6,427 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سني
بمعدل : 1.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 33
نقاط التقييم: 729
تألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدع

الإتصالات
الحالة:
تألق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت الـلـغـة العــربـيـة

بلاغة النداء في قوله تعالى:
( يأيها الذين آمنوا)
توضيح لبعض المصطلحات البلاغية:
جملة إنشائية طلبية: أي جملة فيها طلب حدوث شيء وليست جملة فيها خبر من الأخبار.
المتعلِّق: هو ما يتعلق معناه بالفعل سواء كان فاعلا أو مفعولا ... وقد يحذف لغرض بلاغي.
( يأيها الذين آمنوا)
1- جملة إنشائية طلبية : نداء يفيد تنبيه المنادى إلى أمر عظيم يجدر به أن يكون على وعي به وأخذٍ بما فيه من معانى الهدى ، وقد كثر النداء في القرآن الكريم ، وهو نداء من خالق إلى خلقه ، وهذا وحده فيه فيض من التكريم ، والتنبيه إلى أنهم في علمه قائمون ، وفي رحمته غارقون ، وتحت قهره نازلون ، ومن أقام هذه المعانى في قلبه لا يكاد يغفُل عن ذكر ربه تعالى.
والسنة البيانة للقرآن الكريم في نداء " أمة الإجابة" أنه ينادى عليهم بقوله "يأيها الذين آمنوا" تذكيرًا لهم بالعهد الذي عاهدوا الله عز وجل عليه ، وهو الإيمان بما أمرهم بالإيمان به، وكأنه يحثهم بهذا الوصف على أن يقبلوا على ما يأمرهم به فيأخذوه وعلى ما ينهاهم عنه فيجتنبوه .
وقد قال " ابن مسعود" إذا ما سمعت الله عز وجل يقول : "يأيها الذين آمنوا" فأرِعْه سمعك فإنَّ من بعده خيرًا يأمر به أوْ شرًا ينهى عنه.
2- وفي اختيار "يا" للنداء ، - وهي عند بعض أهل العلم لنداء البعيد - للدلالة على أن المنادَى فيه شيء من البعد بالمعصية والذنوب عن المنادِى جل جلاله، فعليه أن يصغي لما ينادَى عليه به ليزداد بهذه الطاعة قربا.
3- وجاء تعريف المنادَى باسم الموصول "الذين آمنوا" دلالة على أنه المعروف بالصلة التى هي الإيمان وكأنَّ هذا الإيمان هو أجلُّ ما يعرف به ذلك المنادَى ، فهو شرفه الذي عليه أن يستمسك به ، وأن يفخر بنعته به وأن يسعى إلى زيادته وتثبيته بالإكثار من الطاعات ، والفرار من السيئات ، فعليه العناية بفقه ما هو آتٍ من بعد ذلك النداء من أمر بمعروف ونهي عن منكر .
4- ولم يأت في القرآن الكريم نداء " المؤمنين" إلا في آية واحدة في سورة " النور " حيث يقول الله تعالى : " وتوبوا إلى الله جميعا أيه المؤمنون "
فأنت تلاحظ هنا أمورًا مهمة :
أ‌- تلاحظ أنه أخَّر النداء عن الأمر ، فقال أولا :" توبوا" ثم قال " أيه المؤمنون" لأن النداء في أصله لتنبيه الغافل أو البعيد ، وهؤلاء ليسوا بالغافلين ولا بالمحل البعيد ، ذلك أنهم مؤمنون ، أيْ صارَ الإيمان نعتا لهم ، فهم معرفون بالصفة لا بالصلة أي أن الإيمان في قلوبهم صار ملازما لهم ملازمة النعت منعوته ، فهو فيهم كالطول في الطويل والقصر في القصير لا يكاد يتخلى عنه ،
ب‌- وقد جاء البيان بكلمة " المؤمنون" في سياقات التشريف والتكريم والثناء:
" إِنَّما المؤمِنُون الَّذينَ إِذَا ذُكِرَ اللهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ…."{ألأنفال}
" والْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنات بَعْضهُمْ أَوْلِياءُ بَعْضٍ "{التوبة}
" قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُون" {المؤمنون}
" وكانَ حَقًا عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنينَ" {الروم}
" إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةً" {الحجرات }
" وَلِلَّهِ العِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ"{المنافقون }
أما " الذين آمنوا " فإن الإيمان ما يزال فعلا من أفعالهم ، فيحتمل أن يزول وأن يحول ، فكانوا بحاجة إلى الإكثار من أمرهم ومن نهيهم
ت‌- وتلاحظ أن النداء في " أيُّه المؤْمِنُونَ" جاء بقوله " أيه" من غير حرف ندا " يا" وفي حذف حرف النداء دلالة على قرب المنادَى من المنادِي جلَّ جلالُه .
وقد يقوم في صدرك أنه لو كان ذلك كذلك لكان أحق من نودي بحذف حرف النداء معه هو الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ، فهو أقرب الخلق عز وجلَّ لمن ناداه سبحانه وتعالى .
قد يقوم ذلك في صدرك ، غير أنه قد غام عنك أمرٌ مهم ، هو أن في البيان عنه بوصف النبوة أو الرسالة في ندائه، قرينة دالَّة على أن ذكر حرف النداء معه" يا" ليس للتنبيه المترتب عليه القرب والبعد ، بل النداء معه للتكريم والتحبب ، فهو نداء حبيب لحبيب ، ومن ثَمَّ لا يكون ذكر حرف النداء معه للتنبيه ، ومن ثم لم يناد إلا بـ " يا" الذي هو أم حروف النداء .
5- وفي قوله ( آمنوا) حذف للمتعلِّق بفعل الإيمان ، وفيه دلالة على أنهم آمنوا بكل ما أمر الله عز وجل الإيمان به لم يتركوا منه شيئا ، لأن من آمن بما أمر الله تعالى بالإيمان به وترك شيئا واحدًا لم يؤمن به فهو كافر لا يدخل في زمرة الذين آمنوا. ومن ثَمَّ يتبين لك أن من لم يؤمن بنبي واحد من الأنبياء وآمن بسائرهم ، فليس بمؤمن ، فتتهاوى مزاعم قوم قد نسبوا أنفسهم إلى العلم بأن من النصارى من هو موحد لا يقول بالتثليث ، ويؤمن بكل الأنبياء خلا السيد المعصوم خاتم الرسل محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم من أنه في زعمهم نبي العرب وحدهم ، وأن من كان كذلك من النصارى فهو موحد من أهل الجنة ، زعم ذلك بعض الناس ، وما يزال زعمه ينشر في المسلمين.
هذا قول باطل لا أساس له من الصحة ، بل من آمن بأنَّ من لم يؤمن بالنبي محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم هو من أهل الرحمة ، فهو نفسه خارج عن الملة ، مثل الذي يزعمه ضلالة أنه داخل فيها ، وخواتيم سورة البقرة مقررة ذلك تقريرًا لا يدع لذي لسان أن يحركه بغير ما جاء فيها كائنًا من كان ،وإن غضب بهذا أقوام وتَمَعَّرَتْ وجوه ، ولكن الحق أحق أن يجهر به ويؤذن ويتبع ويرتفع .
6- وجاء البيان عن فعل صلة الموصول " آمنوا" بالإيمان دون الإسلام فلم يقل :يأيها الذين أسلموا؛ ذلك أن كلمة "أسلموا" لها دلالتان :
الأولى: الدلالة التى هي قسيم الإيمان والتى بيَّنها حديث "جبريل " المشهور وهذه الدلالة هي مفتاح الدخول في الإسلام بمعناه الشامل ولا يكفي أن يقف المرء عندها لا يتعداها ، ولا يصلح أصحابها الواقفون عندها لما جاءت له تلك الأوامر، فلابد من أن يصحب الشهادتين اعتقاد وعمل .

والأخرى: الدلالة الشاملة التى يكون الإيمان جزءًا منها وليس قسيما لها ، وهي دلالة إسلام الوجه لله تعالى في كافة شئون الحياة ، وهذا هو المعنى العام الذي جاءت به كل الرسالات الإلهية.
فأدنى درجات السلوك هي درجة الإيمان ، يعلوها درجات منها التقوى ، وأعلاها درجة الإحسان التى فسرها حديث " جبريل " المشهور .
إنَّ فقه النداء في القرآن الكريم يُعْنى بتبصُّر ما يعبر به عن المنادَى في سياقه والقصد المنصوب له الكلام ، وهذا تراه ظاهر التصريف البليغ المعجز في نداء سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم حينا يناديه: يأيها النبيُّ ، وحينًا يناديه : يأيها الرسول ، ولكلٍّ سياقُه ومقامُه ومقتضاه ، ولم يأت البتة : يا محمد ، كما جاء في نداء سائر الأنبياء على الرغم أنَّ في اسمه : " محمد" من الثناء ما فيه ، فهو دالٌّ على ذاته ونعته : أيْ المُبالَغِ في حمْدِه لعظيم خلقه ومنزلته عند ربِّه عزَّ وجلَّ وهذا من عظيم إجلال الله عز وجلَّ عبده ونبيه ورسوله محمدًا صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم .

عن كتاب "شذرات الذهب دراسة في البلاغة القرآنية" للدكتور محمود توفيق محمد سعد
منقول من شبكة ضفاف لعلوم اللغة العربية
بتنسقي



كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





fghym hgk]hx td r,gi juhgn: ( dHdih hg`dk Nlk,h)










توقيع : تألق

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور تألق   رد مع اقتباس
قديم 14-03-14, 03:11 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
عزتي بديني
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5178
المشاركات: 4,486 [+]
الجنس: انثى
المذهب: أهل السنة والجماعة
بمعدل : 0.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 510
عزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمر

الإتصالات
الحالة:
عزتي بديني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت الـلـغـة العــربـيـة
افتراضي

جزاكِ الله خيراً وزادكِ من فضله










عرض البوم صور عزتي بديني   رد مع اقتباس
قديم 23-03-14, 01:08 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
ALSHAMIKH
اللقب:
مــشـــرف عـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ALSHAMIKH


البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 5543
العمر: 45
المشاركات: 2,657 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: موحد سني سلفي
بمعدل : 0.55 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 94
ALSHAMIKH سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
ALSHAMIKH غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت الـلـغـة العــربـيـة
افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة










توقيع : ALSHAMIKH

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور ALSHAMIKH   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 09:54 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant