قديم 04-04-14, 08:14 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
عبق الشام
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبق الشام


البيانات
التسجيل: May 2013
العضوية: 10575
المشاركات: 2,898 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية
بمعدل : 0.70 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 18
نقاط التقييم: 111
عبق الشام سيصبح متميزا في وقت قريبعبق الشام سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
عبق الشام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم


جمعني موسم الحج برجل من الأهواز بعد محاضرة ألقيتها دار بيني وبينه أحاديث , سألني خلالها عن الوهابية , وقال: أنهم قالوا لي احذر الوهابية , فشرعت في الجواب وقلت: أن محمد بن عبدالوهاب رجل من الله عليه بهذه الدعوة الإصلاحية نشر من خلالها الفكر السليم ودعا إلى تحرير عقول الناس من التعلق بالبشر , والخضوع لهم , وأراد أن يستقل المرء بعقله ويتحرر بفكره كما هي دعوة الرسل , وأن الموتى لا يملكون حولا ولا طولا , ثم قلت : ألا ترى أن اللات التي كانت تعبد في الجاهلية هو رجل صالح كان يخدم الحجاج , وهدمها النبي صلى الله عليه وسلم يقول الله تعالى : { أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى ، وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى } (لنجم: 19-20) نعم لقد هدم ابن عبدالوهاب القبة المنصوبة على قبر زيد بن الخطاب شقيق عمر بن الخطاب عملاً بوصية علي بن أبي طالب إحذر الوهابية يوم أن قال لأبي الهياج : ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله إحذر الوهابية أن لا تدع صورة إلا طمستها ولا قبر مشرفا إلا سويته .. ).



أخي نحن لا ندعي عصمته أو قداسته , نحن لا نغلو فيه , هو في نظرنا لا ينفع , أو يدفع أو يرفع , نحن لا نتبرك بإثارة , بل نحن لا نعرف قبره , ولا مسكنه , ولا نقدس ذريته , فهو مثله مثل سائر الناس إلا أن الله من عليه بهذه الدعوة الإصلاحية , وذلك فضل الله يأتيه من يشاء :{أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ ...}(النساء:54)



أخي الفاضل .. عقيدة ابن عبدالوهاب ظاهرة جليه في كتبه , اعرف تماماً أن هناك شبهات يثيرونها ضده منها :-



1- أنه يكفر الناس , وأن الوهابية يكفرون الناس . والرد : أن هذا كذب وافتراء فإن الذين يكفرون الناس هم الخوارج . والسلفية أو كما يقولون الوهابية هم أشد الناس على الخوارج أهل التكفير والتفجير, إن أول من تصدى للخوارج المكفرة في هذا العصر هم أبناء المدرسة الوهابية , إن أول من فند أقوالهم وتصدى لضلالاتهم , وذكرهم بأسمائهم هم أبناء المدرسة السلفية ( الوهابية ) بعد ضرب برج التجارة العالمي في أمريكا , نعم لقد ترددت بل وجاملت بعض الجماعات والطوائف , فكان أول من تصدى هم أبناء هذه المدرسة أمثال :- * الشيخ صالح بن محمد اللحيدان .. عضو هيئة كبار العلماء . * الشيخ صالح بن فوزان الفوزان.. عضو هيئة كبار العلماء . * الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ وهو من أبناء محمد بن عبدالوهاب وأبناء المدرسة فتكلموا يوم أن سكت الدعاة , وبينوا يوم أن تردد الخطباء , وقذفوا بالحق على الباطل فإذا هو زاهق .

ولو فرضنا جدلً أن من المنتسبين للوهابية حسب زعمكم من كفر أو فجر , فإن هذا لا يضر منهج السلفية , أوليس أولئك ينتسبون للإسلام فهل يضر ذلك الإسلام , أوليس في الخوارج من تتلمذ على الصحابة – إحذر الوهابية - أيضر ذلك الصحابة , إن بن ملجم قاتل علي بن أبي طالب إحذر الوهابية تتلمذ على يدى معاذ بن جبل إحذر الوهابية , أفيضره ذلك .



ومن الشبه:-

2- أن الوهابية لايعظمون رسول إحذر الوهابية والحق أنهم يعظمونه غاية التعظيم والدليل كتبهم ومؤلفاتهم . فإن لإبن عبدالوهاب مصنفات في سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم وكذا الشيخ سليمان بن عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب وغيرهم من تلاميذهم وأبنائهم وغاية ما في الأمر أنهم لما عظموا أوامره ورسوله ....)) ظن وأعتقد أعداء السلفية أنهم لا يعرفون حقه ولا يعظمونه , إن ابن عبدالوهاب عظم رسول الله إحذر الوهابية في قوله (( لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم إنما أنا عبدٌ فقولوا عبدالله ورسوله ....)) ظن وأعتقد أعداء السلفية أنهم لا يعرفون حقه ولا يعظمونه , إن ابن عبدالوهاب عظم رسول الله إحذر الوهابية يوم أن ترك أقوال العلماء مهما بلغوا رتبه ومنزلة إذا هي خالفت قول رسول رب السماوات والأرض .



ومن الشبه :-

3- أن الوهابية لا يحبون آل بيت رسول الله إحذر الوهابية . وهذه فريه منشأها أن الإمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود ذهب إلى العراق بجيشه وهدم مشهد النجف الذي يزار في العراق , ولئن كانوا هدموا المشهد الذي يزار في العراق فلقد هدموا المشهد المصوب على قبر زيد بن الخطاب إحذر الوهابية في نجد فمرادهم تحرير العقول وتنوير الأذهان من التعلق بالموتى , ثم ليعلم أن الشيخ محمد بن عبدالوهاب لمحبته لآل البيت قد سما أولاده بأسماء آل البيت فسمى الحسن والحسين وعلي و فاطمة – إحذر الوهابية - وهذا مشهور معروف ومازال أبناءه يسمون بهذه الأسماء فإمام الحرم النبوي في وقتنا هذا اسمه حسين آل الشيخ وغيره كثير



ومن الشبه :-

4- أن ابن عبدالوهاب لا يحترم الأولياء والصالحين وينكر الشفاعات والجواب : أن ابن عبدالوهاب يرى للصالحين مكانتهم , وللأولياء منزلتهم ولكنهم بشر لا يضرون أو يدفعون , أو يرفعون , ولم يأتي بجديد عليه رحمة الله , وأنت ترى أن بداية الشرك كان سببه تعظيم الصالحين ودا ويغوث ويعوق ونسرا في زمن نوح إحذر الوهابية.



5- أنه جاء بأقوال محدثه ومذهب جديد . وهذا غير صحيح ومن نظر في رسائله , أو كتبه وخاصة كتاب التوحيد ( الذي هو حق الله على العبيد ) وجد أنه مجموعة آيات وأحاديث وآثار الصحابة , وليس فيه حرف واحد من جعبته ورأيه فتأمل .


6- أنه متشدد وهذا غير صحيح وتأمل كتب الشيخ ورسائله سواء العقيدة أو الفقه أو رسائله لمن سألوه عن عقيدته تجد سهولة العبارة وسلامة الفكر وأدب الحديث , والدعاء للقارئ والمرسل إليه بالحفظ والتوفيق والرحمة ...الخ .


7- أنه ليس من أهل العلم والاختصاص في الشريعة . ليعلم أن الشيخ أخذ العلم عن علماء العالم الإسلامي فمن فشيوخه :-


أ – محمد بن حياة السندي من بلاد السند .

ب- عبدالله بن سالم البصري من البصرة وهو من سكان الحجاز .

ج- محمد المجموعي من علماء العراق وغيره من علماء الإحساء .

فالعلم أخذه من هؤلاء



وأخيرا قلت : أعلم أن أعداء محمد بن عبدالوهاب ودعوته إما مكابر جاحد أو جاهل , أو حاسد وكأني بهم يقولون لو كان غيره كان أولى , ولقد قيلت كما قال الله تعالى: { وَقَالُوا لَوْلا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآنُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ ، أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ ...} (الزخرف:31-32) فالله أراد بهذا الرجل الخير والرفعة وهذا فضل الله يؤتيه من يشاء وكما قال تعالى: {أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ ...} (النساء:54).



يقول رحمه الله لما سأله أحد علماء العراق عن عقيدته يقول:
( وأخبرك أني – ولله الحمد – متبع , لست مبتدع , عقيدتي , وديني الذي أدين الله به , هو : مذهب أهل السنة والجماعة الذي عليه أئمة المسلمين , مثل الأئمة الأربعة , وإتباعهم إلى يوم القيامة .

ولكنني بينت للناس : إخلاص الدين لله , ونهيتهم عن دعوة الأحياء , والأموات من الصالحين وغيرهم وعن وإشراكهم فيما يعبد الله به , ومن الذبح والنذر والتوكل والسجود وغير ذلك مما هو حق الله الذي لا يشركه فيه أحد لا ملك مقرب ولا نبي مرسل وهو : الذي دعت إليه الرسل من أولهم إلى آخرهم وهو : الذي عليه أهل السنة والجماعة . وأيضاً : ألزمت من تحت يدي , بإقام الصلاة ,وإيتاء الزكاة , وغير ذلك من فرائض الله ونهيتهم عن الربا وشرب المسكر وأنواع المنكرات فلم يمكن الرؤساء القدح في هذا وعيبه لكونه مستحسناً عند العوام فجعلوا قدحهم وعداواتهم فيما آمر به من التوحيد وأنهى عنه من الشرك ولبسوا على العوام : أن هذا خلاف ما عليه أكثر الناس ونسبوا إلينا أنواع المفتريات فكبرت الفتنة واجلبوا علينا بخيل الشيطان ورجله .

فمنها : إشاعة البهتان , بما يستحي العاقل أن يحكيه فضلاً عن أن يفتريه ومنها : ماذكرتم : أني أكفر جميع الناس , إلا من اتبعني , وأني أزعم أن أنكحتهم غير صحيحة , فيا عجباً كيف يدخل هذا في عقل عاقل ؟! وهل يقول هذا مسلم إني أبرأ إلى الله من هذا القول , الذي ما يصدر إلا عن مختل العقل , فاقد الإدراك فقاتل الله أهل الأغراض الباطلة , وكذلك قولهم , إني أقول : لو أقدر على هدم قبة النبي إحذر الوهابية لهدمتها . وأما دلائل الخيرات , وماقيل عني : أني حرقتها , فله سبب , وذلك أني أشرت على من قبل نصيحتي من إخواني : أن لا يصير في قلبه أجل من كتاب الله , ولا يظن أن القراءة فيه أفضل من قراءة القرآن , وأما : إحراقها , والنهي عن الصلاة على النبي إحذر الوهابية بأي لفظ كان , فنسبة هذا إلي من الزور والبهتان. ومن أعجب ما جرى , من بعض الرؤساء المخالفين أني لما بينت لهم معنى كلام الله تعالى , وما ذكره أهل التفسير , في قوله تعالى : {أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُوراً } (الإسراء:57) ، وقوله تعالى: { وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللَّهَ بِمَا لا يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلا فِي الْأَرْضِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ } (يونس:18) ، وقوله تعالى: { أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ } (الزمر:3) .

وما ذكره الله من إقرار الكفار في قوله تعالى: { قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أَمَّنْ يَمْلِكُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَمَنْ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَنْ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللَّهُ فَقُلْ أَفَلا تَتَّقُونَ }(يونس:31) ، وغير ذلك قالوا القرآن لا يجوز العمل به لنا , ولا مثلنا ولا بكلام الرسول إحذر الوهابية ولا بكلام المتقدمين ولا نقبل إلا ماذكره المتأخرون .



وأما التكفير فأنا أكفر من عرف دين الرسول إحذر الوهابية ثم بعدما عرفه سبه ونهى الناس عنه وعاد من فعله فهذا هو الذي أكفره وأكثر الأمة ولله الحمد ليسوا كذلك. وأما القتال فلم نقاتل أحداً إلا دون النفس والحرمة فإنا نقاتل على سبيل المقابلة :{ وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا ... } (الشورى:40) كذلك من جاهر بسب دين الرسول إحذر الوهابية بعد ما عرفه والسلام ) انتهى . هذه رسالة مختصرة نقلتها من رسائله رحمه الله تعالى .

وأخيراً أقول لك وماذا بعد الحق إلا الضلال .



فهد بن سليمان بن عبدالله التويجري
خطيب جامع التواجر ببريدة


الموضوع الأصلي: إحذر الوهابية !! || الكاتب: عبق الشام || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد

كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





Yp`v hg,ihfdm !!










توقيع : عبق الشام


عن حذيفة رضى الله عنه، أنه أخذ حجرين، فوضع أحدهما على الآخر، ثم قال لأصحابه:
هل ترون ما بين هذين الحجرين من النور؟
قالوا: يا أبا عبد الله، ما نرى بينهما من النور إلا قليلا.
قال: والذي نفسي بيده، لتظهرن
البدع حتى لا يُــرى من الحق إلا قدر ما بين هذين الحجرين من النور،والله، لتفشون البدع حتى إذا ترك منها شيء،
قالوا: تُركت السنة !.

.
[البدع لابن وضاح ١٢٤]
" سنية " سابقاً ~

عرض البوم صور عبق الشام   رد مع اقتباس
قديم 09-04-14, 02:37 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
عقيدتي نجاتي
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عقيدتي نجاتي


البيانات
التسجيل: Jun 2012
العضوية: 8290
المشاركات: 1,600 [+]
الجنس: انثى
المذهب: على خطى السلف
بمعدل : 0.36 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 17
نقاط التقييم: 188
عقيدتي نجاتي مدهشعقيدتي نجاتي مدهش

الإتصالات
الحالة:
عقيدتي نجاتي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبق الشام المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

رحمه الله برحمته الواسعة وأسكنه الفردوس الأعلى
جزاك الله خيرا










توقيع : عقيدتي نجاتي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ((اللَّهمَّ اْغفرْ لِواْلدَيَّ واْرْحمْهُماَ وَأسْكنْهُماَ الْفِرْدوْسَ اْلأَعْلَىْ)) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور عقيدتي نجاتي   رد مع اقتباس
قديم 16-04-14, 10:18 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
ALSHAMIKH
اللقب:
مــشـــرف عـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ALSHAMIKH


البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 5543
العمر: 44
المشاركات: 2,657 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: موحد سني سلفي
بمعدل : 0.56 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 94
ALSHAMIKH سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
ALSHAMIKH غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبق الشام المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة










توقيع : ALSHAMIKH

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور ALSHAMIKH   رد مع اقتباس
قديم 26-04-14, 12:37 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
جارة المصطفى
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جارة المصطفى


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1225
المشاركات: 5,141 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: المذهب السني
بمعدل : 1.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 326
جارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمر

الإتصالات
الحالة:
جارة المصطفى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبق الشام المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

جزاك الله خيرا










توقيع : جارة المصطفى

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور جارة المصطفى   رد مع اقتباس
قديم 08-07-14, 05:23 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
عزتي بديني
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5178
المشاركات: 4,486 [+]
الجنس: انثى
المذهب: أهل السنة والجماعة
بمعدل : 0.93 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 510
عزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمر

الإتصالات
الحالة:
عزتي بديني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبق الشام المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي


كتب الله أجرك










عرض البوم صور عزتي بديني   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 1 :
الشـــامـــــخ
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 11:27 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant