قديم 01-10-15, 10:19 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
عبق الشام
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبق الشام


البيانات
التسجيل: May 2013
العضوية: 10575
المشاركات: 2,898 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية
بمعدل : 0.69 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 18
نقاط التقييم: 111
عبق الشام سيصبح متميزا في وقت قريبعبق الشام سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
عبق الشام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : البيــت العـــام

فائدة في العزلة


• ثبت عن عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو - فائدة العزلةا - قَالَ بَيْنَمَا نَحْنُ حَوْلَ رَسُولِ اللَّهِ - فائدة العزلة - إِذْ ذَكَرُوا الْفِتْنَةَ أَوْ ذُكِرَتْ عِنْدَهُ فَقَالَ : » إِذَا رَأَيْتَ النَّاسَ قَدْ مَرَجَتْ عُهُودُهُمْ وَخَفَّتْ أَمَانَاتُهُمْ وَكَانُوا هَكَذَا ، وَشَبَّكَ بَيْنَ أَصَابِعِهِ قَالَ فَقُمْتُ إِلَيْهِ فَقُلْتُ لَهُ كَيْفَ أَفْعَلُ عِنْدَ ذَلِكَ جَعَلَنِى اللَّهُ فِدَاكَ قَالَ : الْزَمْ بَيْتَكَ وَامْلِكْ عَلَيْكَ لِسَانَكَ وَخُذْ مَا تَعْرِفُ وَدَعْ مَا تُنْكِرُ وَعَلَيْكَ بِأَمْرِ خَاصَّةِ نَفْسِكَ وَدَعْ عَنْكَ أَمْرَ الْعَامَّةِ » .

رواه أحمد (212/2) ، وأبوداود (438/2) برقم (3780) ، وابن ماجة (467/2) ، وصححه الإمام الألباني في (الصحيحة) (368/1)
برقم (205) .



• وقال عبد الله بن المُـبارك : » قال بعضهم في تفسيرِ العزلة : هـو أن يكونَ مع القوم ، فإن خاضوا في ذكر الله فَخض معهم ، وإن خاضوا في غير ذلك فاسكت » .

• انظر :
(الصمت وآداب اللسان لابن أبي الدنيا) (63/1) .



• وقال العلامة الخطّابي :
» ولسنا نريد - رحمك الله - بهذه العزلة التي تختارها مفارقة الناس في الجماعات والجمعات وترك حقوقهم في العبادات وإفشاء السﻼ‌م ورد التحيات وما جرى مجراها من وظائف الحقوق الواجبة لهم وصنائع السنن والعادات المستحسنة فيما بينهم فإنها مستثناة بشرائطها جارية على سبلها ما لم يحل دونها حائل شغل وﻻ‌ يمنع عنها مانع عذر إنما نريد بالعزلة ترك فضول الصحبة ونبذ الزيادة منها وحط العﻼ‌وة التي ﻻ‌ حاجة بك إليها » .

• انظر :
(العزلة) (12- 13)



وقال أيضا : » ولو لم يكن في العزلة إﻻ‌ السﻼ‌مة من آفة الرياء والتصنع للناس وما يدفع إليه الناس إذا كان فيهم من استعمال المداهنة معهم والخداع الموارية في رضاهم لكان في ذلك ما يرغب في العزلة ويحرك إليها » .

• انظر :
(العزلة) (91/1)



• وقَالَ ابنُ عَبَّاسٍ - فائدة العزلةا -
» العَافيةُ عَشرةُ أجزاءٍ تِسعةٌ مِنهَا فِيِ الصمتِ ، والعاشرةُ اعتزالُكَ عَنْ النَّاسِ » .

• انظر :
(صَفوةُ الصفوةِ) (4 / 257) .



• وعن عائشة قالت : » أمرنا رسول الله - صلى الله عليه و سلم - أن ننزل الناس منازلهم » .

- انظر :
(مقدمة صحيح مسلم)



• وسئل ابن المبارك بحضور سفيان بن عيينة عن مسألة فقال :
»إنّا نهينا أن نتكلم عند أكابرنا « .

• انظر :
(السير) (428/8)



• وقال سفيان الثوري : » إذا رأيتَ الشّاب يتكلم عند الـمشايخ ، وإن كان قد بلغ من العلم مبلغًا ، فآيس من خيره ، فإنّه قليل الحياء » .

• انظر :
المدخل للسنن للبيهقي
برقم (549) .



• وحضر سفيان الثوري مجلس شاب من أهل العلم ، وهو يترأس ويتكبر بالعلم على من أكبر منه ، فغضبَ سفيان وقال : « لـم يكن السلف هكذا كان أحدهم ﻻ‌ يدعي اﻹ‌مامة وﻻ‌ يجلس في الصدر حتى يطلب هذا العلم ثﻼ‌ثين سنة وأنت تتكبر على من هو أسن منك قم عني وﻻ‌ أراك تدنو من مجلسي » .

• انظر :
(المدخل للسنن للبيهقي)
برقم (548) .



- وعن ابن المنكدر - رحمه الله -
قال : « كابدتُ نفسي أربعين سنةً حتى استقامت » .

انظر :
(السير) (607/2)



• وكان عبد الله بن الخيار يقول في مجلسه : « اللهمّ سلّمنا ، وسلّم المؤمـنين منّا » .

• انظر :
(تذكرة الحفّاظ) (139/1)



• وقال مالك بن دينار : » كان اﻷ‌برار يتواصون بثﻼ‌ث : بسجـن اللسـان ، وكثرة اﻻ‌ستغفار ،
والعزلة » .

• انظر :
(الحلية لأبي نعيم) (277/2) .



• وقال ابن عبد البر- رحمه الله - في الكﻼ‌م على قوله - فائدة العزلة - : « أﻻ‌ أخبركم بخير الناس منزﻻ‌ رجل آخذ بعنان فرسه يجاهد في سبيل الله أﻻ‌ أخبركم بخير الناس منزلة بعده رجل معتزل في غنيمة له يقيم الصﻼ‌ة ويؤتي الزكاة ويعبد الله ﻻ‌ يشرك به شيئا » .
- وأما قوله : » خير الناس بعده رجل معتزل في غنيمة له » ففي ذلك حض على اﻻ‌نفراد عن الناس واعتزالهم والفرار عنهم وقد فضلها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كما ترى وفضلها جماعة العلماء والحكماء ﻻ‌ سيما في زمن الفتن وفساد الناس وقد يكون اﻻ‌عتزال عن الناس مرة في الجبال والشعاب ومرة في السواحل والرباط ومرة في البيوت وقد جاء في غير هذا الحديث إذا كانت الفتنة فاخف مكانك وكف لسانك ولم يخص موضعا
من موضع ... » اهـ .

• انظر :
(التمهيد ﻻ‌بن عبد البر بتصرف يسير وقال عقبه هذا حديث مرسل من رواية مالك ﻻ‌ خﻼ‌ف عنه فيه وقد يتصل من وجوه ثابتة
عن النبي - فائدة العزلة - من حديث عطاء بن يسار وغيره وللحديث شواهد يرتقي بها للصحة) .



• وقال العلامة الفقيه الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى - في شرحه لحديث أبي سعيد الخدري أن النبي - فائدة العزلة - قال : « يوشك أن يكون خير مال المسلم غنم يتتبع بها شعف الجبال مواقع القطر يفر بدينه من الفتن » ، واعلم أن اﻷ‌فضل هو المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم هذا أفضل من المؤمن الذي ﻻ‌ يخالط الناس وﻻ‌ يصبر على أذاهم ، ولكن أحيانا تحصل أمور تكون العزلة فيها خيرا من اﻻ‌ختﻼ‌ط بالناس ، من ذلك إذا خاف اﻹ‌نسان على نفسه فتنة مثل أن يكون في بلد يطالب فيها بأن ينحرف عن دينه أو يدعو إلى بدعة أو يرى الفسوق الكثير فيها ، أو يخشى على نفسه من الفواحش ، فهنا تكون العزلة خيرا له .
ولهذا أمر اﻹ‌نسان أن يهاجر من بلد الشرك إلى بلد اﻹ‌سﻼ‌م ، ومن بلد الفسوق إلى بلد اﻻ‌ستقامة فكذلك إذا تغير الناس والزمان ، ولهذا صح عن النبي - فائدة العزلة - أنه قال : يوشك أن يكون خير مال الرجل غنم يتبع بها شعف الجبال ومواقع القطر يفر بدينه من الفتن فهذا هو التقسيم تكون العزلة هي الخير إن كان في اﻻ‌ختﻼ‌ط شر وفتنة في الدين ، وإﻻ‌ فاﻷ‌فضل أن اﻻ‌ختﻼ‌ط هو الخير ، يختلط اﻹ‌نسان مع الناس فيأمر بالمعروف وينهى عن المنكر يدعو إلى حق ، يبين السنة للناس فهذا خير ؛ لكن إذا عجز عن الصبر وكثرت الفتن ، فالعزلة خير ولو أن يعبد الله على رأس جبل أو في قعر واد » . اهـ

• انظر :
(شرحه لرياض الصالحين باب استحباب العزلة عند فساد الناس والزمان وخوف الفتنة) .


منقول عن الأخ أبي أسامة سمير الجزائري


الموضوع الأصلي: فائدة في العزلة || الكاتب: عبق الشام || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد

كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





thz]m td hgu.gm










توقيع : عبق الشام


عن حذيفة رضى الله عنه، أنه أخذ حجرين، فوضع أحدهما على الآخر، ثم قال لأصحابه:
هل ترون ما بين هذين الحجرين من النور؟
قالوا: يا أبا عبد الله، ما نرى بينهما من النور إلا قليلا.
قال: والذي نفسي بيده، لتظهرن
البدع حتى لا يُــرى من الحق إلا قدر ما بين هذين الحجرين من النور،والله، لتفشون البدع حتى إذا ترك منها شيء،
قالوا: تُركت السنة !.

.
[البدع لابن وضاح ١٢٤]
" سنية " سابقاً ~

عرض البوم صور عبق الشام   رد مع اقتباس
قديم 01-10-15, 01:56 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
عزتي بديني
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5178
المشاركات: 4,486 [+]
الجنس: انثى
المذهب: أهل السنة والجماعة
بمعدل : 0.93 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 510
عزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمر

الإتصالات
الحالة:
عزتي بديني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبق الشام المنتدى : البيــت العـــام
افتراضي

اللهم سلمنا وسلم المؤمنين منا










عرض البوم صور عزتي بديني   رد مع اقتباس
قديم 19-02-18, 06:01 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
ALSHAMIKH
اللقب:
مــشـــرف عـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ALSHAMIKH


البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 5543
العمر: 45
المشاركات: 2,657 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: موحد سني سلفي
بمعدل : 0.55 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 94
ALSHAMIKH سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
ALSHAMIKH غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبق الشام المنتدى : البيــت العـــام
افتراضي

قال نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
"
من صنع إليه معروفا فقال: جزاك الله خيرا، فقد أبلغ في الثناء"
سنن الترمذي حكم الحديث: صحيح

فجزاكم الله خيراً ونفع الله بكم وبما قدمتم وجعله في موازين حسناتكم










توقيع : ALSHAMIKH

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور ALSHAMIKH   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 1 :
ALSHAMIKH
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 04:03 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant