قديم 21-11-17, 10:18 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
عبق الشام
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبق الشام


البيانات
التسجيل: May 2013
العضوية: 10575
المشاركات: 2,898 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية
بمعدل : 0.69 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 18
نقاط التقييم: 111
عبق الشام سيصبح متميزا في وقت قريبعبق الشام سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
عبق الشام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي

معاناة العامل الأحوازي في ظل الاحتلال الإيراني



يعيش العامل الأحوازي معاناة يومية، من حيث طبيعة استهدافه من قبل الاحتلال، وهو محاصر بين أسرة تنتظر منه توفير الظروف اللازمة لحياة كريمة، وبين سياسة إيرانية تقهره، وتفرض عليه البطالة والحرمان.

وعلى الرغم من إن الأحواز غنية بالثروات، إلا إنّ أكثر العمال العرب الأحوازيين يضطرون للعمل في ظروف قاسية وبأجور متدنية جدًا، سعيًا منهم لتوفير المستوى الأدنى من الظروف المعيشية لعائلاتهم في ظلّ انهيار الاقتصاد الإيراني.

وتكاد معاناة العامل العربي في الأحواز تشابه في هذا الوجه مع معاناة المرأة الأحوازية، من حيث الهوة الكبيرة بين ما ينادي به دعاة حقوقهم بشكل عام، وبين واقعهم كعرب في ظل الاحتلال الفارسي الذي يعتدي عليهم يوميًا، ويصادر أراضيهم، ويهدم منازلهم، ويحرمهم من الوصول إلى مراكز التعليم والعمل والطبابة؛ ويرغمهم على العيش في دوامة يومية من الفقر والحصار والمعاناة.

فكما أن المرأة الأحوازية لا تشغلها كثيرًا أهمية مفاهيم "الجندرة" و"المساواة التامة" و"الحقوق المدنية"، بقدر ما تحتاج إلى حياة آمنة وكريمة وعادلة في أرض أجدادها وبيتها برفقة زوجها وأطفالها؛ فإن العامل الأحوازي الذي يسلك المشاق سعيًا وراء لقمة عيشه وعيش عائلته، ويعاني يوميًا من التمييز والمخاطر وإهانة الاحتلال، ومعرض في أية لحظة للموت أو مصادرة أرضه أو مصدر رزقه أو الاعتقال.

ولن يشغل العامل العربي في إقليم الأحواز المحتل بقدر مماثل "أولويات" حقوق العمال الفرس العاملين في موطنه من أجر وحقوق متساوية. ويمهد هذا المقال لما سيدركه القارئ من هوة واسعة بين واقع العامل الإيراني المستوطن، وواقع العامل العربي في الأحواز المحتلة.

سعى العمال العرب في إقليم الأحواز المحتل مُنذ ثورة الخميني إلى تشكيل نقابة عمالية تحت إطار "قانون العمل" الإيراني، لكي تحمي تلك النقابة مصالح وحقوق العمال العرب؛ حيث توسعت مفاهيم حقوق العامل منذ ثورة الشعوب عام 1979 لتشمل بنودًا مثل عدم التمييز بسبب اللون أو العرق أو الدين أو الجنس، والحماية من البطالة، ومنع عمالة الأطفال. إلا إنّ تلك المساعي باءت بالفشل بسبب سياسة التمييز التي يتبعها الاحتلال في الإقليم.

ويرى العمال الأحوازيون إنّ مع تأسيس نقابات العمّال، يتم تحديد الكثير من حيثيات الحقوق المذكورة في منظمة العمل الدولية "International Labour Organization" التي تأسست عام 1919 وتعتبر جزء من عصبة الأمم، والتي تهدف إلى حماية حقوق العمّال، وقد تضمن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الصادر سنة 1948 فقرتي 23و24 تتعلقان بحقوق العمّال؛ حيث تنص الأولى على حق كل شخص في العمل وفي "حرية اختياره بشروط عادلة مُرضية، كما أن له حق الحماية من البطالة"، والحق في أجر متساوٍ للعمل، وأجر" مُرضٍ، يكفل له ولأسرته عيشة لائقة بكرامة الإنسان تضاف إليه، عند اللزوم، وسائل أخري للحماية الاجتماعية". وكذلك الحق في إنشاء نقابات والانضمام إليها حماية لمصلحته. وتضيف المادة 24 أنّ "لكل شخص الحق في الراحة، وفي أوقات الفراغ، ولا سيما في تحديد معقول لساعات العمل وفي عطلات دورية بأجر".

إلا أن الحديث عن حقوق العمّال في الأحواز المحتلة أو معاناتهم، تعتبره سلطات الاحتلال "مساسا لأمن الدولة"، وفي كثير من الأحيان تصل تلك المعاناة إلى حدّ المسّ بحقهم في الحياة.
ويعمل عشرات الآلاف من العمال العرب في ظروف قاسية جدا وبأجور متدنية ودون الحصول على الحقوق التي ينص عليها قانون العمل الإيراني، وتشير تقديرات أحوازية إلى وجود نحو 250 ألف عامل أحوازي يعملون في شركات تابعة للمستوطنين، في معظم الأحوال يمارس ضدهم التمييز ويحرمون من كامل حقوقهم، ويتعرضون للابتزاز والتهرب من دفع حقوقهم وأجورهم، ويتم استغلالهم في اعمال شاقة مقابل أجور متدنية وبدون ضمان اجتماعي، إضافة إلى أن الجزء الأكبر منهم يعيش في ظروف صعبة وغير إنسانية، حيث يعيشون في منازل من صفيح تفتقد إلى الخدمات الأساسية.

بينما العامل والموظف الفارسي في الأحواز المحتلة يتمتع بجميع الحقوق التي ينص عليها قانون العمل الإيراني بعيدا عن التمييز والاستغلال ويحصل على حقوقه بشكل كامل دون اللجوء إلى الاعتصام او التظاهر وان حصل فلا يتم معاقبته من قبل أجهزة الأمن. كما يحصل العامل الفارسي في الأحواز المحتلة على منزل مخصص من الشركة التي يعمل بها بواسطة قروض مالية بعيدة المدى وبفوائد ضئيلة جدا. واما التعليم والصحة فهي الأخرى مزايا لا تعد ولا تحصى يتم توفيرها لهؤلاء المستوطنين.

وفي ظل ارتفاع نسبة البطالة والفقر في الأحواز يحذّر ناشطون أحوازيون من انتشار ظاهرة استغلال العمال العرب من قبل ارباب العمل الذين يشكلون الأغلبية من المستوطنين الفرس؛ وذلك نتيجة لغياب القوانين التي تحمي هؤلاء العمال من الاستغلال.

ولا تختصر تلك المعاناة على استغلال العامل في اشغال تنتهك حقوقه، وإنما وصل الأمر إلى اعتقال العمال الذين يضربون عن العمل وزجهم في غياهب السجون بتهمة "التحريض ضد أمن الدولة".

بقلم : قاسم المذحجي



كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





luhkhm hguhlg hgHp,h.d td /g hghpjghg hgYdvhkd hgHp,h.d hghpjghg hguhgl










توقيع : عبق الشام


عن حذيفة رضى الله عنه، أنه أخذ حجرين، فوضع أحدهما على الآخر، ثم قال لأصحابه:
هل ترون ما بين هذين الحجرين من النور؟
قالوا: يا أبا عبد الله، ما نرى بينهما من النور إلا قليلا.
قال: والذي نفسي بيده، لتظهرن
البدع حتى لا يُــرى من الحق إلا قدر ما بين هذين الحجرين من النور،والله، لتفشون البدع حتى إذا ترك منها شيء،
قالوا: تُركت السنة !.

.
[البدع لابن وضاح ١٢٤]
" سنية " سابقاً ~

عرض البوم صور عبق الشام   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 1 :
عبق الشام
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 03:59 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant