قديم 28-04-18, 09:08 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
عبق الشام
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبق الشام


البيانات
التسجيل: May 2013
العضوية: 10575
المشاركات: 2,898 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية
بمعدل : 0.69 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 18
نقاط التقييم: 111
عبق الشام سيصبح متميزا في وقت قريبعبق الشام سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
عبق الشام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي

الأحواز: ما بين الماضي والحاضر

يقول المؤرخ والجغرافي، ابن حوقل، الذي عاش أكثر عمره في منتصف القرن العاشر الميلادي (900م): "وما كان من حدود عبادان الى الأنبار مواجها لنجد والحجاز على ديار أسد وطيء وتميم وسائر قبائل مضر.. فمن بادية العراق".
ويقول المؤرخ الأميركي، د. دونالد ولبريري: "إن أراضي عربستان هي امتداد طبيعي للسهل المنخفض الموجود في العراق".
وسهل الأحواز يقع بين جبال زاكروس والخليج العربي وشط العرب، يمتاز بوجود النفط والزراعة والموانئ وكثرة الأنهار.
ومن يذهب (كمُسافر) الى دولة إيران في الماضي والحاضر "مروراً بالأحواز يجد العادات والمشاعر نفسها التي يجدها في جنوب العراق. إن العلاقات التاريخية والاقتصادية والاجتماعية التي تربط بين سكان البصرة والأحواز، تشبه كثيرا العلاقات بين سكان مدينتي راوه وعنة العراقيتين بسكان مدينة دير الزور التابعة للجمهورية العربية السورية، أو العلاقات بين سكان مدينتي سفوان والزبير وسكان دولة الكويت الشقيقة"، على حد وصف البعض. ونقصد هنا التلاحم الاجتماعي ودور الجغرافيا التي تلعب دوراً مهماً في الاتصال القومي الاجتماعي الخالص الذي أساسه صلة الرحم والنشاط الاقتصادي والمصير المشترك والرابط الروحي (الديني)، وهذه الصلة تمتد الى أغلب المناطق في جانبيّ الخليج العربي.
ومن الجانب الآخر، فرضت الأحواز نفسها كعامل للنزاع في المنطقة، وإذا كان السبب الرئيسي للمشكلة سياسة الدولة الإيرانية الحديثة منذ العام 1925، فهناك سبب آخر منذ أن كانت الدولة الكعبية والإمارة شبه المستقلة تخضع لنفوذ الإمبراطوريات الكبرى الفارسية والعثمانية وفيما بعد للتأثيرات الأوروبية وبالتحديد البريطانية.
كذلك كانت صفة هذه المنطقة كموقع من إمارة الى ولاية الى إقليم، وهل هي كيان مستقل أم إقليم خاضع أو غير خاضع، فصفة الإقليم في القانون الدولي، كما هو معروف في قاموس القانون الدولي العام، لا تخرج على ثلاثة أنواع، كما يرى أصحاب القانون وهي: النوع الأول- الإقليم الخاضع لسيادة دولة معينة، والنوع الثاني- الإقليم المباح، والنوع الثالث- الإقليم المشاع. إن الأحواز مرّ بكل هذه الأنواع.
ومن الجانب السياسي، كانت قضية الأحواز جزءا من صراع الإمبراطوريات الكبرى، حتى أصبحت فيما بعد جزءاً من الصراع العربي-الإيراني، والذي تمثلَ بأبعاده التاريخية والدينية والمذهبية والسياسية الفكرية خلال القرن العشرين.
ولم تكن الأحواز بعيدة عن قضايا الأمة العربية منذ تأسيس جامعة الدول العربية في 1945 ومطالبة سكان الأحواز بوقوف الجامعة لمساندة قضيتهم. وكان أبناء الأحواز أكثر تأثراً بالتيارات السياسية العربية القومية واليسارية منها وتوجهات الحركات الوحدوية والناصرية في خمسينيات وستينيات القرن الماضي، حتى إن الكثير من قضايا العرب كانت حاضرة في وجدان عرب الأحواز ومساندتهم لإخوانهم في الأقطار العربية وما حدث فيها منذ العدوان الثلاثي على مصر العام 1956 والعدوان الإسرائيلي على الأراضي العربية العام 1967 (نكسة حزيران) وحرب التحرير العام 1973 وقضية فلسطين ومسألة الاسكندرونة وغيرها.


للكاتب :حيدر زكي عبدالكريم



كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





hgHp,h.: lh fdk hglhqd ,hgphqv hgHp,h.:










توقيع : عبق الشام


عن حذيفة رضى الله عنه، أنه أخذ حجرين، فوضع أحدهما على الآخر، ثم قال لأصحابه:
هل ترون ما بين هذين الحجرين من النور؟
قالوا: يا أبا عبد الله، ما نرى بينهما من النور إلا قليلا.
قال: والذي نفسي بيده، لتظهرن
البدع حتى لا يُــرى من الحق إلا قدر ما بين هذين الحجرين من النور،والله، لتفشون البدع حتى إذا ترك منها شيء،
قالوا: تُركت السنة !.

.
[البدع لابن وضاح ١٢٤]
" سنية " سابقاً ~

عرض البوم صور عبق الشام   رد مع اقتباس
قديم 04-06-18, 04:06 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
ALSHAMIKH
اللقب:
مــشـــرف عـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ALSHAMIKH


البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 5543
العمر: 45
المشاركات: 2,657 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: موحد سني سلفي
بمعدل : 0.55 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 94
ALSHAMIKH سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
ALSHAMIKH غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبق الشام المنتدى : بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي
افتراضي

قال نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
"
من صنع إليه معروفا فقال: جزاك الله خيرا، فقد أبلغ في الثناء"
سنن الترمذي حكم الحديث: صحيح

فجزاكم الله خيراً ونفع الله بكم وبما قدمتم وجعله في موازين حسناتكم










توقيع : ALSHAMIKH

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور ALSHAMIKH   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 3 :
ALSHAMIKH, خواطر موحدة, عبق الشام
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 04:51 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant