بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني يختص بكل ماهو خاص بالمعتقد الإسماعيلي الباطني |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
15-08-24, 10:57 AM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني
_يقول السجستاني: "الشهادة مبنية على النفي والإثبات، وكذلك الصليب خشبتان: خشبة ثابتة لذاتها، وخشبة أخرى ليس لها ثبات إلا بثبات أخرى، والشهادة أربع كلمات كذلك الصليب له أربعة أطراف، فالطرف الذي هو ثابت في الأرض، منزلته (صاحب التأويل)،،، “ (كتاب الينابيع ص ١٤٩) _ويقول: "الشهادة سبع فصول كذلك الصليب أربع زوايا وثلاث نهايات وللزوايا الأربع والنهايات الثلاث دليلة على الأتماء السبعة في دوره كما دلت الفصول السبعة في الشهادة على أئمة دور ناطقنا " (كتاب الينابيع ص ١٤٩) _ يقول جعفر اليمن: "وإنما يجب القسم على العاقل اللبيب بالنور الحامل لذلك التنجيم، والصورة الروحانية، وأنه جعل بإزاء هذه العلوية سبعة سفلية، وهي التي بنى عليها دينه وهي: (البيعة)، و(المعمودية)، و(الصليب)، و(القربان)، و(الناقوس)، و(الزنار)، و(الإنجيل)، وجعل الإنجيل سبعة، فجعلها في هذه أمثالاً لهذه الحدود المذكورة، وجعل مرجوع الأمة إليهم وهم: (البطول)، و(المطران) و(الأسقف) و(القس) و(الشماس) و(الموسوم) و(الروس)، فهؤلاء سبعة جعلهم مستودعين علماً، وحكمة، ومما علمه الأئمة أن هذه الحدود السفلية إنما نصبها (الآب) لقيام الدعوة إلى الله. وعلى يد باطنها يكون إنقضاء دوره، ونسخ شريعته، فهذه الحدود محدودة مشار إليها في كل عصر وزمان" (سرائر وأسرار النطقاء ص ٢١٤)
lh`h dujr],k td wgdf hgkwhvn? ,]ghgji ugn Hzljil? Hzljil? hgkwhvn? dujr],k wgdf |
||||||||||||||||||||||||||||||||||
16-08-24, 01:04 AM | المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أبومانع
المنتدى :
بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني
جزاك الله خيراً وجعل ما قدمت في موازين حسناتك
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
15-10-24, 03:22 PM | المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أبومانع
المنتدى :
بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني
واياكم ومن يقرأ |
||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2) | |
(مشاهدة الكل) عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 2 : | |
أبومانع, الشـــامـــــخ |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|