العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم الموسوعة الثقافية > بيت الـلـغـة العــربـيـة

بيت الـلـغـة العــربـيـة هنا لغة العقيدة، وسياج الشريعة، وهوية كل مسلم

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-01-12, 04:30 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
تألق
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2735
المشاركات: 6,427 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سني
بمعدل : 1.25 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 34
نقاط التقييم: 729
تألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدع

الإتصالات
الحالة:
تألق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت الـلـغـة العــربـيـة

الدرس الثاني
كيف نفرق بين همزة الوصل (ا) وهمزة القطع(أ
أهمية التمييز بينهما وأثر ذلك في تغيّر المعنى:
1- تحول الفعل من نوع إلى آخر:
مثال: اكتب، فعل أمر، همزته وصل، فإذا كتبتها: أكتب، تحول إلى فعل مضارع، وبالتالي يتغير المعنى.
2- تحول الاسم إلى فعل:
مثال: ابْن، اسم همزته وصل، فإذا كتبتها: أَبِنْ تحول إلى فعل أمر من الإبانة.

تعريف همزة الوصل: هي التي تلفظ في ابتداء الكلام، وتسقط في درجه.
تعريف همزة القطع: هي التي تلفظ في أول الكلام وفي درجه.

قاعدة يسيرة في التفريق بينهما:
إذا اعترضتك كلمة ولم تعرف أهمزتها وصل أم قطع؟ فاسبق الكلمة بحرف عطف وانظر, إن نطقت بالهمزة فهي قطع، فتكتبها (أ)، وإن لم تنتطق بها فهي وصل، وتكتبها(ا) هذا في الغالب.
مثال: اسْتَخْرَجَ، واسْتَخْرَجَ، إذن همزتها وصل، وهي فعل ماضٍ.
مثال: أنْظُرُ، وأنْظُرُ، إذن همزتها قطع، أما إذا كتبتها هكذا: انظر؛ فسيتغير معناها من المضارع إلى الأمر: اُنْظُرْ
لكن قد ينطق البعض الكلمة خطأً فيعكس؛ لذا لابد من معرفة مواضع كل همزة.

القواعد التأصيلية للتفريق بينهما:
مواضع همزة الوصل:
1- الأسماء العشرة: اسم/است/ابن/ابنة/ابنمن/امرأة/امرؤ/ اثنان/اثنتان/ايمن الله.
وما عداها فهمزتها قطع(أ).
2- الأمر من الماضي الثلاثي: اكتب /امضِ/اشرب/اقرأ/احفظ/ادعُ.
فكل فعل ماض ثلاثي إذا أتيت بالأمر منه فهمزة فعل الأمر همزة وصل (ا).
3- الفعل الماضي الخماسي: امْتَحَنَ/امْتَشَطَ/انْفَلَقَ/انْكَسَرَ.
4- الأمر من الماضي الخماسي: امْتَحِنْ/امْتَشِطْ/انْفَلِقْ/انْكَسِرْ.
5- مصدر الماضي الخماسي: امْتَحَانًا/امْتَشَاطًا/انْفَلَاقًا/انْكَسَارًا.
6- الفعل الماضي السداسي: اسْتَخَرَجَ/اسْتَقَالَ/اسْتَفَهَمَ/اسْتَوْعَبَ.
7- الأمر من الماضي السداسي: اسْتَخْرِجْ/اسْتَقِلْ/اسْتَفْهِمْ/اسْتَوْعِبْ.
8- مصدر الماضي السداسي: اسْتِخْرَاجًا/اسْتِقَالَةً/اسْتِفْهَامًا/اسْتِيعَابًا.
9- همزة (ال) التعريف: الكتاب/القلم/العلم/الذي/التي/الذين. ماعدا كلمة ألبتة فهمزتها قطع.

ما سوى ذلك فهمزته همزة قطع.
مواضع همزة القطع:
1- جميع الأسماء إلا ما تقدم: أحمد/أسامة/أميمة/أمينة/إحسان.
2- الضمائر: أنا /أنت.
3- الأدوات والحروف: إذا/أي/أين/ -أ- همزة الاستفهام
4- الفعل الماضي الثلاثي: أكل/أمر/أذِن.
5- مصدر الفعل الماضي الثلاثي: أكلا/أمرا/إذنا.
6- الفعل الماضي الرباعي: أدْخَلَ/أشَارَ/أبَادَ.
7- الأمر من الماضي الرباعي: أَدْخِلْ/أَشِرْ/أَبِدْ.
8- مصدر الماضي الرباعي: إدْخالاً/إشارةً/إبادةً.
9- همزة الفعل المضارع، تسمى" همزة المضارعة": أكتب/أذهب/أتعلم/أحفظ/أنشر/أدعو.

ملاحظة:1-ورد أن همزة الوصل تحوّل إلى قطع إذا تحوّل الاسم إلى علم.
مثال: اثنين، همزتها وصل وهي مجرد رقمن لكن حين جُعِل علما على يوم من أيام الأسبوع صارت همزتها همزة قطع: الإثنين.
وما عدا ذلك تبقى وصلا.
2- يجوز للشاعر ما لا يجوز لغيره؛ للضرورة، فله أن يجعل همزة القطع وصلا إذا احتاج، وليس هذا إلا للشاعر فقط.
مثال: قال ابن بشير:
سوءةً للناس كلهم أنا في هذا من اولهم
لست تدري حين تنسبهم أين أدناهم من افضلهم

مع دعائي للجميع بمزيد من المعرفة اللغوية
التي ترتقي ببيانكم


كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





;dt ktvr fdk il.m hg,wg (h) ,il.m hgr'u(H)?










توقيع : تألق

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


التعديل الأخير تم بواسطة تألق ; 06-04-12 الساعة 09:20 PM
عرض البوم صور تألق   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 12:36 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant