العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم دليل وتوثيق > بيت شبهات وردود

بيت شبهات وردود لايسمح بالنقاش او السؤال هو فقط للعلم بالشبهة وماتم الرد عليها من أهل العلم والمتخصص بهذا الشأن

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-04-12, 10:50 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
أبـو عـبـد الـرحـمـن
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبـو عـبـد الـرحـمـن


البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 7069
المشاركات: 1,618 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.35 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 17
نقاط التقييم: 188
أبـو عـبـد الـرحـمـن مدهشأبـو عـبـد الـرحـمـن مدهش

الإتصالات
الحالة:
أبـو عـبـد الـرحـمـن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت شبهات وردود

كيف أجيب على مَن يقول: إن الإسلام انتشر بقوة السيف، وإن شروط الجهاد إما الإسلام، أو الجزية، أو السيف؟ فهذا يجعلهم يعتقدون أننا إرهابيون كما يقولون.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد: فإن دعوى المستشرقين وغيرهم: بأن الإسلام استخدم السيفَ وسيلةً لإرغام الناس على الدخول فيه - دعوى باطلةٌ، يَرُدُّها كتابُ الله، وسنة رسوله، والواقعُ العملي على مرِّ الزمان.

وسوف نبيِّن ذلك في النقاط التالية: أولاً: أثبت القرآن الكريم: أن الدخول في دين الإسلام، لا يصح إلا طواعيةً دون إكراه؛ قال الله - تعالى -: {لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى} [البقرة: 256].

يقول ابن كثير في "تفسيره": "أي: لا تُكرِهوا أحدًا على الدخول في دين الإسلام؛ فإنه بيِّن واضح، جلِيٌّ في دلائله وبراهينه، لا يحتاج إلى أن يُكرَه أحدٌ على الدخول فيه؛ بل مَن هداه الله للإسلام، وشرح صدره، ونوَّر بصيرته - دخل فيه على بيِّنة، ومَن أعمى الله قلبَه، وختم على سمعه وبصره، فإنه لا يفيده الدخولُ في الدين مكرهًا مقسورًا "؛ "تفسير ابن كثير: ج1".

وروى النسائي في "السنن الكبرى"، عن أبي ظبيان قال: سمعت أسامة بن زيد يقول:

"بعثَنَا رسولُ الله - شبهة انتشار الإسلام.. بقوة السيف - في جيش إلى الحُرَقات - حي من جهينة - فلمَّا - يعني: هزمناهم - ابتدرتُ أنا ورجل من الأنصار رجلاً منهم، فقال: لا إله إلا الله، فكفَّ عنه الأنصاريُّ، وظننت أنه إنما قالها تعوُّذًا، فقتلتُه، فرجع الأنصاري إلى النبي - شبهة انتشار الإسلام.. بقوة السيف - فحدَّثه الحديث، فقال النبي - شبهة انتشار الإسلام.. بقوة السيف -: ((يا أسامة، قتلتَ رجلاً بعد أن قال: لا إله إلا الله؟ كيف تصنع بـ"لا إله إلا الله" يوم القيامة؟!))، فما زال يقول ذلك، حتى وددت أني لم أكن أسلمت إلا يومئذ".

ومعنى "قالها تعوذًا": أي إنما أقرَّ بالشهادة، لاجئًا إليها، ومعتصمًا بها؛ ليدفع عن نفسه القتلَ، وليس بمخلِصٍ في إسلامه. فَفِعْلُ أسامةَ - شبهة انتشار الإسلام.. بقوة السيف - يدل دلالة واضحة على: أن المركوز في نفوس الصحابة - شبهة انتشار الإسلام.. بقوة السيف - هو أن إسلام الخائف المكرَه غيرُ مقبول، وأن الإسلام إنما يُقبَل من الراغب المقبِل، الآمن على نفسه وماله وأهله.

ثانيًا: الأصل في الدعوة إلى الإسلام أن تكون بالتي هي أحسن، وقد ورد الأمر الإلهي بذلك؛ إذ قال - تعالى -: {ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ} [النحل: 125].

قال ابن كثير في "تفسيره": "يقول - تعالى - آمرًا رسولَه محمدًا - شبهة انتشار الإسلام.. بقوة السيف - أن يدعوَ الخلقَ إلى الله بِالحِكْمَةِ". اهـ. وقال القرطبي في "تفسيره": "هذه الآية نزلت بمكة في وقت الأمر بمهادنة قريش، وأمره أن يدعو إلى دين الله وشرْعه بتلطُّف ولِين، دون مخاشنة وتعنيف.

وهكذا ينبغى أن يُوعَظ المسلمون إلى يوم القيامة؛ فهي مُحكَمة في جهة العصاة من الموحِّدين، ومنسوخة بالقتال في حق الكافرين، وقد قيل: إن مَن أمكنت معه هذه الأحوال مِن الكفار، ورجي إيمانُه بها دون قتال - فهي فيه محكمة،، والله أعلم". اهـ.

وقد اتفق الفقهاء على أنه: إذا دخل المسلمون دارَ الحرب، فحاصروا مدينة أو حصنًا، دعَوُا الكفارَ إلى الإسلام؛ لقول ابن عباس - شبهة انتشار الإسلام.. بقوة السيفا -: "ما قاتَلَ النبي - شبهة انتشار الإسلام.. بقوة السيف - قومًا، حتى دعاهم إلى الإسلام".

فإن أجابوا كفُّوا عن قتالهم؛ لحصول المقصود، وقد قال - شبهة انتشار الإسلام.. بقوة السيف -: ((أُمرتُ أن أقاتِل الناسَ، حتى يشهدوا: أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، ويقيموا الصلاة، ويؤتوا الزكاة، فإذا فعلوا ذلك، عصموا مني دماءهم وأموالَهم، إلا بحق الإسلام، وحسابهم على الله))؛ رواه البخاري ومسلم.

وإن امتنعوا دَعَوْهم إلى الجزية، وهذا في حق مَن تُقبَل منه الجزيةُ، وأما مَن لا تقبل منه - كالمرتدين وعبدة الأوثان من العرب - فلا فائدة في دعوتهم إلى قبول الجزية.

فقد روى مسلم في "صحيحه"، عن بريدة - شبهة انتشار الإسلام.. بقوة السيف - قال: "كان رسول الله - شبهة انتشار الإسلام.. بقوة السيف - إذا أمَّر أميرًا على جيش أو سرية، أوصاه في خاصته بتقوى الله ومَن معه مِن المسلمين خيرًا، ثم قال: ((اغزوا بسم الله، قاتلوا مَن كفر بالله، اغزوا، فلا تغلُّوا، ولا تغدروا، ولا تُمَثِّلوا، ولا تقتلوا وليدًا، وإذا لقِيتَ عدوَّك من المشركين، فادعُهم إلى ثلاث خصال - أو خلال - فأيَّتهنَّ ما أجابوك، فاقبَل منهم وكفَّ عنهم، ثم ادعهم إلى الإسلام، فإن أجابوك، فاقبل منهم وكُفَّ عنهم، ثم ادعهم إلى التحول مِن دارهم إلى دار المهاجرين، وأخبرهم أنهم إن فعلُوا ذلك، فلهم ما للمهاجرين، وعليهم ما على المهاجرين، فإن أبَوْا أن يتحولوا منها، فأخبرهم أنهم يكونون كأعراب المسلمين؛ يجري عليهم حكم الله الذي يجري على المؤمنين، ولا يكون لهم في الغنيمة والفيء شيءٌ، إلاَّ أن يجاهدوا مع المسلمين، فإن هم أبَوْا، فعليهم الجزية، فإن هم أجابوك، فاقبل منهم وكُفَّ عنهم، فإن هم أبوا، فاستعن بالله وقاتِلْهم، وإذا حاصرت أهل حصن فأرادوك أن تجعل لهم ذمة الله وذمة نبيِّه، فلا تجعل لهم ذمة الله ولا ذمة نبيه، ولكن اجعل لهم ذمتك وذمة أصحابك؛ فإنكم أن تَخفِروا ذممَكم وذمم أصحابكم، أهونُ من أن تخفروا ذمة الله وذمة رسوله، وإن حاصرت أهل حصن فأرادوك أن تنزلهم على حكم الله، فلا تنزلهم على حكم الله؛ ولكن أنزلهم على حكمك؛ فإنك لا تدري أتصيب حكم الله فيهم أم لا))؛ رواه مسلم.

ففي هذا الحديث بيان واضح من النبي - شبهة انتشار الإسلام.. بقوة السيف - لكيفية التعامل مع الكفار حالَ جهادِهم، وكيفية التدرج في التعامل معهم، وحتى تحصل المنافع من وراء ذلك، وتُدرأ المفاسد. ثالثًا: أن الجهاد في الإسلام لم يوكَّل إلى الأفراد، وإنما لا بد فيه من إذنِ إمام المسلمين، فيلزم الرعيةَ طاعةُ ولي الأمر فيما يراه مِن ذلك؛ لقول الله - تعالى -: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ} [النساء: 59].

ولقول النبي - شبهة انتشار الإسلام.. بقوة السيف -: ((مَن أطاعني فقد أطاع الله، ومن عصاني فقد عصى الله، ومَن أطاع الأمير فقد أطاعني، ومن عصى الأمير فقد عصاني))؛ متفق عليه. وفي حديث حذيفة - شبهة انتشار الإسلام.. بقوة السيف - عن النبي - شبهة انتشار الإسلام.. بقوة السيف - أنه قال: ((تسمع وتطيع للأمير، وإن ضُرب ظهرُك، وأُخذ مالُك، فاسمع وأطعْ))؛ رواه مسلم.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله -: "فطاعة الله ورسوله واجبةٌ على كل أحد، وطاعة ولاة الأمر واجبة؛ لأمرِ الله بطاعتهم، فمَن أطاع الله ورسوله بطاعة ولاة الأمر، فأجرُه على الله، ومَن كان لا يطيعهم إلا لما يأخذه من الولاية والمال، فإن أعطَوْه أطاعهم، وإن منعُوه عصاهم - فما له في الآخرة مِن خلاقٍ"؛ "فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية: (35/ 16، 17)".

ومِن طاعة ولي الأمر عدمُ الجهاد إلا بإذنه؛ لحديث عبدالله بن عمر - شبهة انتشار الإسلام.. بقوة السيفا - قال: جاء رجل إلى النبي - شبهة انتشار الإسلام.. بقوة السيف - يستأذنه في الجهاد، فقال: ((أحيٌّ والداك؟))، قال: نعم، قال: ((ففيهما فجاهِدْ))؛ متفق عليه. ولحديث أبي هريرة - شبهة انتشار الإسلام.. بقوة السيف - عن النبي - شبهة انتشار الإسلام.. بقوة السيف - قال: ((إنما الإمام جُنَّة، يُقاتَل مِن ورائه، ويُتَّقى به، فإن أَمَر بتقوى الله - عز وجل - وعدَل، كان له بذلك أجر، وإن يأمُرْ بغيره كان عليه مِنْهُ))؛ رواه مسلم. قال ابن قدامة - رحمه الله -: "وأمر الجهاد موكول إلى الإمام واجتهاده، ويَلْزم الرعيةَ طاعتُه فيما يراه من ذلك"؛ "المغني" (13/ 16).

وقال الإمام الخرقي: "وإذا غزا الأميرُ بالناس، لم يَجُز لأحد أن يتعلف، ولا يحتطب، ولا يبارز عِلْجًا، ولا يخرج من العسكر، ولا يُحدِث حدثًا؛ إلا بإذنه". اهـ. قال ابن قدامة شارحًا لهذا في "المغني": (13/ 38)" لقول الله - تعالى -: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آَمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِذَا كَانُوا مَعَهُ عَلَى أَمْرٍ جَامِعٍ لَمْ يَذْهَبُوا حَتَّى يَسْتَأْذِنُوهُ} [النور: 62]، ولأن الأمير أعرف بحال الناس وحال العدو، ومكامنهم، ومواضعهم، وقُرْبِهم، وبُعدِهم، فإذا خرج خارج بغير إذنه، لم يأمن أن يصادف كمينًا للعدو، فيأخذه...". اهـ.

رابعًا: من القواعد المقررة في شرع الله - تعالى - أنه لا عقوبة، إلا بسبب يُوجبها، وأن العقوبة تتناسب دائمًا مع المخالفة الموجِبة لها، ومن رحمة رب العالمين أنه جعل العقابَ على المخالفة في حقوق الخلق بالمِثل، دون تعدٍّ أو تجاوز يؤدي إلى البغي أو العدوان؛ فقال - تعالى -: {وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ * وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ * إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ} [النحل: 126- 128]. قال ابن كثير: "يأمر - تعالى - بالعدل في الاقتصاص، والمماثلة في استيفاء الحق". اهـ.

وأما حقه - تعالى - فمبني على العفو والمسامحة، وإن حصل العقاب فمخفَّف، غير مكافئ للجناية؛ قال - تعالى -: {وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ} [الشورى: 30].

وهذا يدلك دلالة واضحة على مدى المسامحة والعفو اللذين يدعو إليهما الإسلامُ، وهو مما لا يتنافى مع فرضية الجهاد على الأمة، وإقامة حدود الله فيها؛ لأن إقامة ذلك ضروريٌّ لاستقامة الناس على أمر الله - تعالى - وإن صاحَبَه نوعٌ من الألم، الذي إذا قورن بالكفر والعصيان، لترجَّح في النظر عند ذوي العقول السليمة، أن يُفتدَى الضرر الأعلى بالضرر الأدنى؛ قال - تعالى -: {وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ} [البقرة: 251]. خامسًا: أن الإسلام يدعو إلى مسالمة الآخرين، وهذا هو الأصل.

ولو تأمَّلْنا قول الله - تعالى -: {وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ} [الأنفال: 61]، وقوله - تعالى -: {وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا} [الحجرات: 9]، وقول النبي - شبهة انتشار الإسلام.. بقوة السيف - عن الحسن بن علي - شبهة انتشار الإسلام.. بقوة السيفا -: ((ابني هذا سيد، ولعل الله أن يصلح به بين فئتين من المسلمين))؛ رواه البخاري وغيره.

لو تأملنا فى ذلك لَعلِمنا أن الصلح أمر جائز، قرَّرتْه الشريعة، ومارسه الرسول - شبهة انتشار الإسلام.. بقوة السيف - عمليًّا مع اليهود تارة، ومع مشركي مكة في الحديبية تارة أخرى، وهذا المنهج لا يتنافى مع قوله - تعالى -: {فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ} [محمد: 35]؛ فإن الفقهاء كافة قد قرَّروا جواز المصالحة؛ بل قد أوجبوها فى حالات معينة.

وفى ذلك يقول الرملي في "نهاية المحتاج": "كتاب الهدنة: من الهدون، وهو السكون؛ لسكون الفتنة بها، إذ هي – لغةً -: المصالحة، وشرعًا: مصالحة أهل الحرب على ترك القتال المدةَ الآتية، بعِوض أو غيره، وتسمَّى موادعة، ومسالمة، ومعاهدة، ومهادنة، والأصلُ فيها قبل الإجماع أولُ سورة براءة، ومهادنته - شبهة انتشار الإسلام.. بقوة السيف - قريشًا عام الحديبية، وكانت سببًا لفتح مكة؛ لأن أهلها لما خالطوا المسلمين، وسمعوا القرآن - أسلم منهم خلقٌ كثير، أكثر ممن أسلم قبلُ، وهي جائزة لا واجبة أصالة، وإلا فالأوجه وجوبُها، إذا ترتَّب على تركها لحوقُ ضرر لنا لا يمكن تداركُه". اهـ.

ويقول الميرغيناني في "الهداية": "فإذا رأى الإمام أن يصالح أهل الحرب، أو فريقاً منهم، وكان في ذلك مصلحةٌ للمسلمين - فلا بأس به؛ لقوله - تعالى -: {وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ} [الأنفال: 61]، ووادع رسول الله - شبهة انتشار الإسلام.. بقوة السيف - أهلَ مكة عام الحديبية: على أن يضع الحرب بينه وبينهم عشر سنين، ولأن الموادعة جهادٌ معنًى إذا كان فيه خيرٌ للمسلمين؛ لأن المقصود هو دفع شر حاصل به، ولا يقتصر الحكم على المدة المروية؛ لتعدي المعنى إلى ما زاد عليها". اهـ.

وليس هذا خاصًّا بطلب الكافرين المحاربين للصلح فحسب؛ بل يجوز للمسلمين طلبُه للمصلحة، يقول ابن قيم الجوزية عند استعراضه للفوائد الفقهية المأخوذة من صلح الحديبية، فيقول: "ومنها جواز ابتداء الإمام بطلب صلح العدو، إذا رأى المصلحة للمسلمين فيه، ولا يتوقف ذلك على أن يكون ابتداء الطلب منهم". اهـ. وهذا أمر واضح، مأخوذ مِن فعله - شبهة انتشار الإسلام.. بقوة السيف - عندما عرض ابتداءً على غطفان إعطاءهم ثُلثَ ثمار المدينة؛ كي ينصرفوا عن قتاله، ومحاصرتهم المدينة مع الأحزاب فى غزوة الخندق.

سادسًا: أن الإسلام قد نعى على المقلِّدين، الذين ساروا على طريق الآباء والأجداد، دون أن يتفكروا فيما كانوا عليه من باطل وضلال، مع ترك النظر فيما جاءت به الرسل، وأنزلت به الكتب؛ حيث قال - سبحانه وتعالى -: {وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آَبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آَبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ} [البقرة: 170].

فإذا كان هذا هو موقفَ الإسلام من حرية الدخول في الدين ابتداء، بناء على الفكر الواعي، والعقل المجرد المدرك للحقائق، دون قهر بالسيف، أو إكراه بالقوة - فهو يطالب باستعمال العقل، فكيف يرضى بقوة السيف والإكراه على الدين؟!
سابعًا: أن الإسلام قد اختار السيف أحيانًا، لا ليُكرَه أحدًا على الإسلام، ولكن ليكفل عدة أهداف، كلها تقتضي الجهاد، فهو حَمَل السيف؛ ليقيم نظامًا آمنًا، يأمن في ظله أصحاب العقائد جميعًا، ويعيشون في إطاره خاضعين له، وإن لم يعتنقوا عقيدته.

فكان لابد من السيف لإزالة الحواجز والعقبات التي تقف في وجه الدعوة الإسلامية، أيًّا كانت هذه العقبات، اقتصادية، أو سياسية، أو بشرية. هذه تَطوافة عَجلى حول أهم المحاور التي يرتكز ردُّ هذه الشبهة عليها، اكتفينا بها، ولعل فيها مقنعًا، وراجع في موقعنا للمزيد مقالة: "دراسة لمفكر قبطي... الإسلام لم ينتشر بحد السيف!"، و"رسول الله - شبهة انتشار الإسلام.. بقوة السيف - الرحمة المهداة".

الكاتب: الشيخ علي ونيس



كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





afim hkjahv hgYsghl>> fr,m hgsdt










توقيع : أبـو عـبـد الـرحـمـن

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور أبـو عـبـد الـرحـمـن   رد مع اقتباس
قديم 18-04-12, 12:35 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
علي السلفي
اللقب:
<font color="#FF00000">العبــد الفقيــر</font>
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية علي السلفي


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 87
المشاركات: 4,403 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني سلفي
بمعدل : 0.86 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 29
نقاط التقييم: 615
علي السلفي اسمه معروف عند الجميععلي السلفي اسمه معروف عند الجميععلي السلفي اسمه معروف عند الجميععلي السلفي اسمه معروف عند الجميععلي السلفي اسمه معروف عند الجميععلي السلفي اسمه معروف عند الجميع

الإتصالات
الحالة:
علي السلفي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبـو عـبـد الـرحـمـن المنتدى : بيت شبهات وردود
افتراضي

جزاك الله خيرا










توقيع : علي السلفي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


لمن ضاقت به الدنيا

عرض البوم صور علي السلفي   رد مع اقتباس
قديم 18-04-12, 01:10 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
عزتي بديني
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5178
المشاركات: 4,486 [+]
الجنس: انثى
المذهب: أهل السنة والجماعة
بمعدل : 0.93 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 510
عزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمر

الإتصالات
الحالة:
عزتي بديني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبـو عـبـد الـرحـمـن المنتدى : بيت شبهات وردود
افتراضي

بارك الله فيك ونفع بك










عرض البوم صور عزتي بديني   رد مع اقتباس
قديم 18-04-12, 02:00 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
دآنـة وصآل
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 2325
المشاركات: 8,979 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية ولله الحمد
بمعدل : 1.80 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 41
نقاط التقييم: 1070
دآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليل

الإتصالات
الحالة:
دآنـة وصآل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبـو عـبـد الـرحـمـن المنتدى : بيت شبهات وردود
افتراضي


جزاكم الله كل خير ونفع بكم الإسلآم والمسلمين
لآعدمنآ جديدكم وموآضيعكم المميزة والرآقية كـً رقيكم










توقيع : دآنـة وصآل



instagram @dantwesal
قال تعالى: ( قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ ) .

لاتأسوا على أطفال اصبحوا جوعا خائفين ثم أمسوا بإذن الله في الجنة ؛ المسكين من أصبح شبعانا في قصره وأمسى خائنا لدينه وأمته
د.عبدالمحسن الأحمد

عرض البوم صور دآنـة وصآل   رد مع اقتباس
قديم 20-04-12, 09:15 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
أبـو عـبـد الـرحـمـن
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبـو عـبـد الـرحـمـن


البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 7069
المشاركات: 1,618 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.35 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 17
نقاط التقييم: 188
أبـو عـبـد الـرحـمـن مدهشأبـو عـبـد الـرحـمـن مدهش

الإتصالات
الحالة:
أبـو عـبـد الـرحـمـن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبـو عـبـد الـرحـمـن المنتدى : بيت شبهات وردود
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علـي السلفـي مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرا
وجزاك وبارك بك أخي الحبيب










توقيع : أبـو عـبـد الـرحـمـن

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور أبـو عـبـد الـرحـمـن   رد مع اقتباس
قديم 20-04-12, 09:16 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
أبـو عـبـد الـرحـمـن
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبـو عـبـد الـرحـمـن


البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 7069
المشاركات: 1,618 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.35 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 17
نقاط التقييم: 188
أبـو عـبـد الـرحـمـن مدهشأبـو عـبـد الـرحـمـن مدهش

الإتصالات
الحالة:
أبـو عـبـد الـرحـمـن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبـو عـبـد الـرحـمـن المنتدى : بيت شبهات وردود
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عزتي بديني مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك ونفع بك
وفيك بارك الله أختنا الفاضلة










توقيع : أبـو عـبـد الـرحـمـن

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور أبـو عـبـد الـرحـمـن   رد مع اقتباس
قديم 20-04-12, 09:18 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
أبـو عـبـد الـرحـمـن
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبـو عـبـد الـرحـمـن


البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 7069
المشاركات: 1,618 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.35 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 17
نقاط التقييم: 188
أبـو عـبـد الـرحـمـن مدهشأبـو عـبـد الـرحـمـن مدهش

الإتصالات
الحالة:
أبـو عـبـد الـرحـمـن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبـو عـبـد الـرحـمـن المنتدى : بيت شبهات وردود
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دآنـة وصآل مشاهدة المشاركة

جزاكم الله كل خير ونفع بكم الإسلآم والمسلمين

لآعدمنآ جديدكم وموآضيعكم المميزة والرآقية كـً رقيكم

شكر الله لكِ أختنا الفاضلة










توقيع : أبـو عـبـد الـرحـمـن

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور أبـو عـبـد الـرحـمـن   رد مع اقتباس
قديم 02-05-12, 04:58 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
الشاهين
اللقب:
محاور مشارك
الرتبة


البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 5905
العمر: 41
المشاركات: 721 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: أهل السنة
بمعدل : 0.15 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 16
نقاط التقييم: 124
الشاهين سيصبح متميزا في وقت قريبالشاهين سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
الشاهين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبـو عـبـد الـرحـمـن المنتدى : بيت شبهات وردود
افتراضي

بارك الله فيك أخي وجزاك عنا كل خير على هذا النقل الطيب .

وقد تكلم باختصار بمثل هذا الكلام الأخ عمر الكرخي في إحدى المنتديات بكلام مشابه .

ولتمام الفائدة على هذا الرابط :
http://www.kulalsalafiyeen.com/vb/showthread.php?t=36703

شكرا جزيلا لك .










توقيع : الشاهين

(( الطاعات الخفية من أعظم أسباب صلاح النية ، فاحرص رعاك الله على الإكثار من العبادات الخفية حتى تكون من أصحاب القلوب السليمة والأحوال المستقيمة ))
د . سليمان الرحيلي

عرض البوم صور الشاهين   رد مع اقتباس
قديم 02-05-12, 08:48 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
أبـو عـبـد الـرحـمـن
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبـو عـبـد الـرحـمـن


البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 7069
المشاركات: 1,618 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.35 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 17
نقاط التقييم: 188
أبـو عـبـد الـرحـمـن مدهشأبـو عـبـد الـرحـمـن مدهش

الإتصالات
الحالة:
أبـو عـبـد الـرحـمـن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبـو عـبـد الـرحـمـن المنتدى : بيت شبهات وردود
افتراضي

بارك الله بك على الإضافة أخي أبو صالح










توقيع : أبـو عـبـد الـرحـمـن

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور أبـو عـبـد الـرحـمـن   رد مع اقتباس
قديم 10-07-12, 10:07 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
أبو عائشة السوري
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5125
العمر: 39
المشاركات: 508 [+]
الجنس:
المذهب: القرآن و السنة بفهم سلف الأمة
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 15
نقاط التقييم: 91
أبو عائشة السوري سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
أبو عائشة السوري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبـو عـبـد الـرحـمـن المنتدى : بيت شبهات وردود
افتراضي

جزاكم الله عنا جميعاً كل خير في الدنيا و الآخرة

هل انتشر الإسلام بالسيف؟











توقيع : أبو عائشة السوري

من عجائب الشمعة أنها تحترق لتضيء للآخرين ... ومن عجائب الإبرة أنها تكسو الناس وهي عارية ... ومن عجائب القلم أنه يشرب ظلمة ويلفظ نوراً
لئن تغدو فتشعل شمعة واحدة ، خير لك من أن تلعن الظلام مليون مرة
الإيجابي : يفكر في غيره
السلبي : يفكر في نفسه
الإيجابي : يصنع الظروف
السلبي : تصنعه الظروف
و تذكر : لا يستطيع أحد ركوب ظهرك إلا إذا كان منحنياً
قال ابن القيم رحمه الله :" كما أنه ليس للمصلي من صلاته إلا ما عقل منها ، كذلك فإنه ليس للإنسان من حياته إلا ما كان لله "

عرض البوم صور أبو عائشة السوري   رد مع اقتباس
قديم 12-07-12, 09:52 AM   المشاركة رقم: 11
المعلومات
الكاتب:
فدا محمد
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Feb 2012
العضوية: 7398
المشاركات: 80 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية - سلفية
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 21
فدا محمد على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
فدا محمد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبـو عـبـد الـرحـمـن المنتدى : بيت شبهات وردود
افتراضي

جزاك الله خيراً وبارك
ورفع قدرك بالدارين










توقيع : فدا محمد

شفاك الله ابى إسحاق

عرض البوم صور فدا محمد   رد مع اقتباس
قديم 08-08-12, 01:07 PM   المشاركة رقم: 12
المعلومات
الكاتب:
أبـو عـبـد الـرحـمـن
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبـو عـبـد الـرحـمـن


البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 7069
المشاركات: 1,618 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.35 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 17
نقاط التقييم: 188
أبـو عـبـد الـرحـمـن مدهشأبـو عـبـد الـرحـمـن مدهش

الإتصالات
الحالة:
أبـو عـبـد الـرحـمـن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبـو عـبـد الـرحـمـن المنتدى : بيت شبهات وردود
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عائشة السوري مشاهدة المشاركة
جزاكم الله عنا جميعاً كل خير في الدنيا و الآخرة

هل انتشر الإسلام بالسيف؟


شكر الله لك أخي الفاضل










توقيع : أبـو عـبـد الـرحـمـن

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور أبـو عـبـد الـرحـمـن   رد مع اقتباس
قديم 08-08-12, 01:09 PM   المشاركة رقم: 13
المعلومات
الكاتب:
أبـو عـبـد الـرحـمـن
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبـو عـبـد الـرحـمـن


البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 7069
المشاركات: 1,618 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.35 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 17
نقاط التقييم: 188
أبـو عـبـد الـرحـمـن مدهشأبـو عـبـد الـرحـمـن مدهش

الإتصالات
الحالة:
أبـو عـبـد الـرحـمـن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبـو عـبـد الـرحـمـن المنتدى : بيت شبهات وردود
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فدا محمد مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيراً وبارك
ورفع قدرك بالدارين
وبكم بارك الله وشكر مروركم










توقيع : أبـو عـبـد الـرحـمـن

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور أبـو عـبـد الـرحـمـن   رد مع اقتباس
قديم 29-08-12, 02:27 AM   المشاركة رقم: 14
المعلومات
الكاتب:
أبوالمثنى
اللقب:
عضو


البيانات
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 557
العمر: 65
المشاركات: 43 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
أبوالمثنى على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
أبوالمثنى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبـو عـبـد الـرحـمـن المنتدى : بيت شبهات وردود
افتراضي

هذه فِرية وليست شبهة
والواقع الآن في أوروبا و أمريكا يدحضها فإن الاسلام هو أكثر الديانات انتشاراً بين الناس هناك بمحض إرادتهم
ولهذا لما أحسّ أساطين الصليبيين بأن هذه الفرية قد اكتشفها الناس ولم تعد تجدي قاموا بافتعال احداث الحادي عشر من سبتمبر عام 2001 وأتوا بفرية جديدة وهي أن الإسلام دين الإرهاب










توقيع : أبوالمثنى

عرض البوم صور أبوالمثنى   رد مع اقتباس
قديم 13-09-12, 07:42 AM   المشاركة رقم: 15
المعلومات
الكاتب:
أبوالمثنى
اللقب:
عضو


البيانات
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 557
العمر: 65
المشاركات: 43 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
أبوالمثنى على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
أبوالمثنى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبـو عـبـد الـرحـمـن المنتدى : بيت شبهات وردود
افتراضي

جزاك الله خير الجزاء على هذا التأصيل العلمي

وأود المشاركة هنا بأمرين لرد هذه الشبهة

الأول : وجود الجاليات غير الإسلامية اليوم في البلاد الإسلامية كأقباط مصر والنصارى في الشام والعراق واليهود في اليمن والمغرب وغيرهم كثير دليل على أن المسلمين الأوائل لم يكرهوا أحداً على الدخول في دين الإسلام تبعاً لما ذكره الكاتب الكريم في المقال ، ولو كانوا يستخدمون الإكراه ما بقي بعد هذه السنين الطويلة في تلك البلدان من غير المسلمين أحد .
الثاني : الواقع اليوم في بلاد العالم كافة خاصة أوروبا وأمريكا حيث أن الإسلام هو أكثر الأديان انتشاراً على الرغم من محاربتهم الشرسة له ومع ذلك فالناس هناك يدخلون فيه طواعية واختياراً
فأين السيف المصلت على رؤوسهم حتى يرغمهم على الدخول في الإسلام ؟؟؟










توقيع : أبوالمثنى

عرض البوم صور أبوالمثنى   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 10:16 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant