بيت الكتاب والسنة خاص بتفسير القرآن وأحكامه وتجويده وأيضاً علم الحديث وشرحه |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
18-10-12, 12:18 AM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نحن والقرآن.. لماذا.. ولماذا؟! لماذا ذرفت عيناه - - حين قُرئ عليه: (فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد..)؟! ولماذا مرض عمر بن الخطاب - - حين سمع سورة الطور فظل الناس يعودونه شهرًا؟! ولماذا أسلم مطعم بن عدي لما سمع: (أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون)؟! ولماذا اهتدى الفضيل بن عياض حين سمع قوله - تعالى -: (ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق)؟! ولا تزال نفس الآيات تتلى على مسامعنا؛ بل ونقرؤها.. لكننا لا نرى أثرًا لها في قلوبنا! بل ولماذا ينفث على مريضنا بآيات من القرآن فلا نرى لها شفاء؟! بينما شُفي ناس من صحابة رسول الله - - لما قرئ عليهم القرآن، وشفي ابن القيم - رحمه الله - لما رقي نفثا بالفاتحة؟! ولم لا نرى لحزن أحدنا جلاءً، ولهمّه انكشافًا، وهو يقرأ القرآن ويدعو بدعاء المصطفى - -، وهو الصادق المصدوق؟! القرآن هو القرآن.. والدين حق.. وقوله - - حق.. لكن.. حين خلف من بعد أولئك خلف أقاموا حروف القرآن وضيعوا حدوده، قوم غفلوا عن الحكمة من تنزيل القرآن، فعطّلوا أعمال القلب من التفكر والتدبر الذي يورث الخشوع والطاعة والعمل. فالقراءة حين تكون ترديدًا ميتًا باللسان لا روح فيها ولا تدبر، لا يحصل لها أثر ولا انتفاع، كما أخبر النبي - - عن أقوام يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم، أي يتلونه بألسنتهم فحسب، لا يصل إلى حلوقهم فضلاً عن أن يصل إلى قلوبهم!. قال ابن القيم - رحمه الله - تعالى -: "لا شيء أنفع للقلب من قراءة القرآن بالتدبر والتفكر، فإذا قرأ بتفكر حتى إذا مر بآية وهو محتاج إليها في شفاء قلبه كررها ولو مائة مرة، فقراءة آية بتفكر وتفهم خير من قراءة ختمة بغير تفهم وتدبر، والقراءة بتدبر أنفع للقلب وأدعى لحصول الإيمان وذوق حلاوة القرآن، فقراءة القرآن بالتفكر هي أصل صلاح القلب". ا.هـ. فحريّ بقارئ القرآن ألا يتجاوز آية حتى يعلم ما تدل عليه ألفاظها، وإن طال به الزمن في ذلك، فإنه تحصل مصالح عديدة منها: - أنه سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا. - سعى إلى تدبر القرآن فمثله حري أن يؤجر ويعان. - أبعد نفسه عن العيب والذم الذي يستحقه من هجر تدبر القرآن. قال ابن مسعود - -: "سيأتي زمان قليل فقهاؤه كثير قراؤه، تحفظ فيه حروف القرآن وتضيع حدوده". فإذا علم هذا تبين أنه ليس كل من قرأ القرآن يكون شافعًا له ولا حجة له، بل ربما كان حجة عليه حين لا يعمل بما علم منه. فهذه دعوة لنقرأ القرآن ، بتجديد وتغيير، ليكن مع أحدنا تفسير معتمد وإن كان مختصرا، يعرف به المعاني ويعي الأحكام، ويعينه على التدبر والتأمل والفهم، مستحضرًا مع ذلك عظمة ما يقرؤه من تعظيم قائله، مستعيذا بالله من الشيطان الرجيم الذي يسعى لصد القارئ عن التدبر والفهم، وعليه أن يرتل ويتمهل ويتأنى، يعرض المعاني على القلب وقصده التأثر والإنابة، ولا يكن هم أحدنا آخر السورة. كما عليه أن يعرف أسباب النزول، وكيف تلقى - - الآيات، وكيف كان أثرها على الصحابة، ويقيم نفسه مقام المخاطب بالآيات، فيفرح بالوعد ويكرره وينشرح صدره به، ويخشى الوعيد وينظر في سوء مآله ويستعيذ بالله منه.. أسأل الله أن ينفعنا ويرفعنا بالقرآن، ويجعله حجة لنا لا علينا. الكـاتب : بيان المحسن
kpk ,hgrvNk>> glh`h>> ,glh`h?!
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
18-10-12, 01:04 AM | المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
علي السلفي
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
26-10-12, 12:46 AM | المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
علي السلفي
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
جزاكم الله خيرا و رفع قدركم
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
27-10-12, 02:55 AM | المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
علي السلفي
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
جزاك الله خير
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
27-10-12, 07:50 AM | المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
علي السلفي
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
أحسن الله إليك أخي الفاضل على هذه اللفتة المهمة . ولنا أن نضيف الموضوع الرائع للأخت ( دانة وصال ) وهو على هذا الرابط . http://wesaltv.net/vb/showthread.php?t=9264&highlight=%C7%E1%DE%F3%CF%FA %CD+%C7%E1%DA%F5%E1%E3%C7%C1%A1 ففيه أيضا ما يتمم الفائدة لهذا الموضوع . ---------- فقط هنالك ملاحظات: فعلى قصة مرض عمر بن الخطاب فلم أسمع بها من قبل . ثم نقول بأن المطعم بن عدي من المعروف عنه بأنه لم يسلم فالقصة لا شك أنها لا تثبت . وقصة القاضي عياض الذي أعرفه أنها كانت لمالك بن دينار ، فإذا لم تكن كذلك فقد أفدتنا جدا بتصحيح المعلومة . وشكرا جزيلا لك .
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(مشاهدة الكل) عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 : | |
لا يوجد أعضاء |
|
|