العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم دليل وتوثيق > بيت شبهات وردود

بيت شبهات وردود لايسمح بالنقاش او السؤال هو فقط للعلم بالشبهة وماتم الرد عليها من أهل العلم والمتخصص بهذا الشأن

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-02-12, 05:03 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
عراقي من الجنوب
اللقب:
محاور مشارك
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عراقي من الجنوب


البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 3703
المشاركات: 77 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 14
نقاط التقييم: 59
عراقي من الجنوب سيصبح متميزا في وقت قريب

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
عراقي من الجنوب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت شبهات وردود

دراسة علمية عن عدم رواية الإمام البخاري عن الإمام جعفر الصادق رحم الله الجميع للشيخ الفاضل سعود الزمانان


دراسة علمية رواية الإمام البخاري



لماذا لم يرو البخاري عن جعفر الصادق ؟



الرد :

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه

وبعد:

- أولاً : البخاري لم يلتزم ولم يقصد الإخراج والرواية عن كل ثقة ، وإنما كان قصده الاختصار،فكما أنه لم يذكر في صحيحه كل حديث صحيح ولم يلتزم ذلك ، كذلك لم يخرج عن كل ثقة عدل لا جرح فيه ، ولو التزم الإخراج عن كل راو ثقة ،للزمه أن يخرج عن أكثر من ثلاثين ألفاً من الرواة ، بينما لا يتجاوز عدد رجال الصحيحين عن ألفي رجل وأربعمائة وخمسين ، ومع هذا لم يرو الإمام البخاري إلا النزر اليسير من تلك الألوف المؤلفة وعن العدد القليل من الشيوخ في كتابه .
- فالبخاري لم يلتزم استيعاب جميع الحديث الصحيح ، ولم يلتزم بإخراج كل راو ثقة ، وإنما كان جل عمله إخراج مختصر لأحاديث رسول الله – صلى الله عليه وسلم -
- ثانيا : البخاري لم يرو عن جماعة كثيرة من الثقات وهذا لا يستلزم الطعن فيهم ، فالإمام الشافعي ليس له أي حديث في الصحيحين وهو إمام متبع ، وكذلك عمر بن عبد العزيز لم يرو عنه البخاري إلا حديثين ، وكذلك الإمام أحمد ليس له في البخاري إلا روايتين فقط ، فهل يستلزم هذا طعن البخاري في هؤلاء الأمة .
- ثالثاً : إن كان قلة الأحاديث فيها مطعن على الراوي الذي لم يرو عنه فأين أحاديث فاطمة في كتب الشيعة الإمامية ، وأين أحاديث الحسن والحسين والعسكري والهادي في كتب الشيعة الإمامية ، علماً بأنه لا توجد ولا رواية واحدة مسندة لفاطمة دراسة علمية رواية الإمام البخاريا في كتاب الكافي وهو أجل الكتب عند الشيعة الإمامية ، فهل يستلزم ذلك أن الكليني صاحب كتاب الكافي يطعن بفاطمة رضي الله عنها أم أن الأمور تكال بمكيالين .
- رابعاً : أحاديث جعفر عن الرسول قليلة بدليل أن الشيعة الإمامية لا يروون عن جعفر عن الرسول أحاديث مسندة إلا النزر اليسير ، وهذا النزر اليسير ليس متصل الإسناد إلى رسول الله دراسة علمية رواية الإمام البخاري – بل كله مرسل غير متصل .
- خامساً : هناك من هم خير من جعفر الصادق ، وهم أصحاب النبي – دراسة علمية رواية الإمام البخاري – لم يخرج لهم الإمام البخاري في صحيحه ، مع أن لهم رواية عند مسلم في صحيحه ، منهم على سبيل المثال النواس بن سمعان والأعز بن عبد الله الجهني وحذيفة بن أسيد الغفاري وحمزة بن عمرو الأسلمي وحنظلة بن الربيع ورافع بن عمرو وربيعة بن كعي وزهير بن عمرو الهلالي وسفيان بن عبد الله الثقفي وسويد بن مقرن وطارق بن أشيم الأشجعي وعبد الله بن أنيس الأشجعي وعبد الله بن سرجس وعبد الله بن الشخير وعبد الرحمن بن عثمان بن عبيد الله التيمي وعبد المطلب بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب وعثمان بن طلحة بن أبي طلحة وعثمان بن أبي العاص الثقفي وعمرو بن أخطب وعياض بن حمار وقبيصة بن مالك الثعلبي ومحمود بن لبيد الأوسي ومعاوية بن الحكم السلمي ونافع بن عتبة بن أبي وقاص والنواس بن سمعان ووائل بن حجر – دراسة علمية رواية الإمام البخاري أجمعين – فهل يقول عاقل بما أن الإمام مسلم قد روى عن هؤلاء الصحابة وترك الإمام البخاري – رحمه الله – الرواية عنهم فإن هذا دليل على طعن في البخاري في هؤلاء الصحابة الكرام؟
- سادسا : هناك من أصحاب رسول الله دراسة علمية رواية الإمام البخاري – من روى لهم الإمام البخاري ولم يرو عنهم الإمام مسلم في صحيحه ومن هؤلاء على سبيل المثال :حزن جد سعيد بن المسيب ورافع بن مالك بن العجلان ورويفع بن ثابت بن السكن وزهير بن عبد الله بن جدعان وسراقة بن مالك وسلحمان بن عامر بن أوس بن حجر وسلمة بن قيس وعبد الله بن هشام بن زهرة وعمرو بن تغلب وقتادة بن النعمان والمقداد بن معدي كرب وهزيل بن شرحبيل ووحشي بن حرب دراسة علمية رواية الإمام البخاري أجمعين وغيرهم كذلك كثير ، فهل من قائل يقول أن صنيع الإمام مسلم بعدم الرواية عن هؤلاء إنما هو من باب الجفاء لهم والطعن بأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
- سابعاً : هناك الكثير من التابعين الثقات الذين خرج لهم الإمام مسلم في صحيحه ولم يرو عنهم الإمام البخاري شيئا في الصحيح مثل : أفلح مولى أبي أيوب الأنصاري وثمامة بن حزن وجبير بن نفير الحضرمي وحطان بن عبد الله الرقاشي والحكم بن ميناء والربيع بن عميلة وزادان أبو عمرو الكندي وسعيد بن وهب الهمداني وسفيان بن هانئ المصري وشراحيل بنحآدة وطلق بن معاوية النخعي وعبد الله بن عكيم وعبد الله بن أبي قبيس وغنيم بن قيس المازني وعبد الله بن أبي الهذيل ومعدان بن أبي طلحة وعبيد بن نضلة وعبد الرحمن بن رب الكعبة ومسعود بن مالك رحمهم الله جميعا فهؤلاء ثقات التابعين الأثبات الذين أخرج لهم الإمام مسلم في صحيحه ولم يخرج لهم البخاري لهم أي حديث في الصحيح مما يؤكد أن ترك البخاري لرواية الثقات الأثبات لا يعني الطعن بهم .
- ثامناً : هناك بعض التابعين الثقات الأثبات الذين خرج لهم البخاري في صحيحه ولم يخرج لهم مسلم في صحيحه شيئا منهم على سبيل المثال : بحالة بن عبدة العنبري وجويرية بن قدامة وخالد بن سعد الكوفي وعبد الله بن أبي الخوارزمي ومالك بن مالك أخو سراقة بن مالك ومالك بن يخامر والنزال بن سبرة الكوفي وهزيل بن شرحبيل ويزيد بن معاوية النخعي رحمهم الله جميعا مما يؤكد أن ترك الإمام مسلم الرواية عنهم لا يدل على طعنه بهؤلاء الثقات الأثبات .
تاسعاً : هناك الكثير من طبقة جعفر الصادق من الرواة الثقات الذين خرج لهم الإمام مسلم في صحيحه ولم يخرج لهم البخاري شيئا مما يدل على أن البخاري لم يكن يتقصد جعفر الصادق بعينه ، ومن هؤلاء الرواة أقران جعفر من الثقات على سبيل المثال :جميل بن مرة الشيباني وحاجب بن عمرو الثقفي والحارث بن فضيل والحسن بن عبيد الله بن عروة النخعي وحميد بن زياد أبو صخرة وخير بن نعيم بن مرة وربيعة بن عطاء الزهري وزياد بن فياض وزياد بن كليب الحنظلي وسعيد بن خالد المدني وسهم بن منجاب وضرار بن مرة الكوفي وعامر بن يحيى المعافري وعبد الخالق بن سيلمة وعبد الكريم بن الحارث الحضرمي وعبد الملك بن سعيد بن حيان وعثمان بن ابي سليمان بن جبير بن مطعم وعرزة بن عبد الرحمن بن زرارة وعمرو بن قيس الملاني وعمرو بن هرم الازدي وعمران بن حدير السدوسي وعياش بن عباس المصري وفضيل بن عمرو الفقيمي والقاسم بن العباس بن محمد والقاسم بن عبيد الله بن عبد الله بن عمر وكثير بن مرة الحضرمي ومحمد بن شبيب الزهراني ومحمد بن عبد الرحمن بن عبيد القرشي ومحمد بن عقبة بن ابي عياش ومحمد بن علي بن عبد الله بن عباس ومحمد بن قيس المدني ومزاحم بن زفر بن الحارث والمستمر بن الريان الايادي ومعاوية بن خالد البصري ومعرف بن واصل السعدي والمقدام بن شريح بن هانئ وموسى بن ابي تميم المدني وموسى بن عبد الله الجهني وموسى بن أبي عيسى الحناط وهارون بن رئاب والوليد بن هشام بن معاوية ويحيى بن جابر بن حسان ويزيد بن يزيد بن جابر الأزدي – رحمهم الله جميعا – وكل هؤلاء من الثقات ومن طبقة جعفر لم يرو عنهم البخاري فهل يقال بأن البخاري تقصد عدم الرواية في جعفر للطعن به سبحان ربي هذا بهتان عظيم .
عاشراً : نقول للشيعة الإمامية قبل الإجابة عن هذا الإشكال ، إذا كان الدين هو كلام الله تعالى وبيان رسوله (دراسة علمية رواية الإمام البخاري) فأين أحاديث رسول الله (دراسة علمية رواية الإمام البخاري) ؟ ألا يستحق ذلك وقفة تراجع بها الشيعة الإمامية حساباتها؟! لماذا هذا الإهمال والنسيان لرسول الله (دراسة علمية رواية الإمام البخاري) وأحاديثه؟!
هل أبو عبد الله جعفر الصادق أفضل وأعلم حتى نحفظ أقواله ونعتني بها اعتناء ينسينا نسياناً يكاد يكون تاماً لأحاديث رسول الله (دراسة علمية رواية الإمام البخاري)؟.
- الحادي عشر : هل تراث جعفر هو الذي سطرته أنامل علماء الشيعة الإمامية من القول بتحريف القرآن ومن ادعاء جعفر علم الغيب وعلم ما كان وما سيكون وما في الجنة وما في النار وتكفير أصحاب رسول الله دراسة علمية رواية الإمام البخاري والطعن بأمهات المؤمنين ؟
الثاني عشر : كثرة كذب الرواة على جعفر بشهادة جعفر الصادق نفسه ومن كتب الشيعة الإمامية أنفسهم ، فقد قال جعفر الصادق دراسة علمية رواية الإمام البخاري - :" وأما والله لو يروون عنا ما نقول ولا يحرفونه ولا يبدلونه علينا برأيهم ما استطاع أحد أن يتعلق عليهم بشيء ، ولكن أحدهم يسمع الكلمة فيحط إليها عشراً ويتأولها على ما يراه " [1].
- ويقول أبو جعفر الباقر:" إن أحاديثنا إذا سقطت في الشام جاءتنا صحاحاً ، وإذا سقطت في العراق جاءتنا وقد زيد فيها ونقص "[2] .
- الثاني عشر : مما يؤكد أن ما ينسب إلى جعفر كذب وبهتان أن الرواة عن بل جل علماء الرافضة من الكوفة مع أن الصادق ولد في المدينة وعاش فيها وتوفي فيها ودفن بالبقيع فأين تلاميذه من أهل المدينة .
- الثالث عشر : كيف نعرف ما قاله جعفر تقية وما قاله غير تقية ، فقد امتزجت أخبار وأحاديث جعفر الصادق في كتب الإمامية بالتقية فلم تعلم أخباره على وجه اليقين إلا النزر والقليل وهذا ما صرح به محدث الإمامية يوسف البحراني :" فلم يعلم من أحكام الدين على اليقين إلا القليل ، لامتزاج أخباره بالتقية " [3] وقال أيضا :" فإن جل الاختلاف الواقع في إخبارنا بل كله عند التأمل والتحقيق إنما نشأ من التقية "[4].
- الرابع عشر : نقول للشيعة الإمامية أين كتب جعفر التي دونت وأين مصنفاته ؟ فإن كان الشيعة لا يملكونها فكيف يعيبوا على غيرهم بهذا الأمر ؟
الخامس عشر : فإن كان فقه جعفر يغني عن فقه الإمام الذي بعده فما وجه الحاجة إلى إمامة من بعده ؟ وإن كان لا يغني فلم التوقف عند فقهه فقط ؟ وما هو سبب الاهتمام به دون سواه ؟ إلى حد أنه لا يوجد عندهم من أقوال لأي إمام بعده بل ولا قبله ما يمكن أن يشكل مذهباً .
السادس عشر : الشيعة الإمامية يتبعون فقهاءهم ولا يتبعون مذهب جعفر الصادق ، فهم يأخذون في واقعهم العملي أقوال المجتهدين من علمائهم فما فضلهم على بقية المذاهب الفقهية الإسلامية الذين يأخذون بأقوال المجتهدن أيضاً ، فإن قال الإمامية إن فقهاءنا يجتهدون في ضوء أقوال " الأئمة " قلنا لهم بأن فقهاءنا يجتهدون في ضوء قول النبي – صلى الله عليه وسلم – ولا شك أن قول النبي – دراسة علمية رواية الإمام البخاري – هو الأصل ، وهذه منقبة ومزية وفضيلة لبقية المذاهب تفتقدها المذاهب الفقهية الإمامية جميعاً .
-



كتبه أبو عبد العزيز سعود الزمانان
21/9/2008
_______
منقول



كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





]vhsm ugldm uk u]l v,hdm hgYlhl hgfohvd [utv hgwh]r vpl hggi










توقيع : عراقي من الجنوب

الدال على الخير كفاعله
اخي المسلم بارك الله فيك
اذا قرأت موضوع فيه فائدة لك وللمسلمين
سواء كان الموضوع من عندي او من عند غيري
فلاتبخل على نفسك وعلى اخوانك بأن تعلق عليه حتى ترفعه
على الصفحة الاولى ليتسنى لغيرك الاستفادة منه
فتكون لك سنة حسنة

عرض البوم صور عراقي من الجنوب   رد مع اقتباس
قديم 15-02-12, 09:05 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
الشـــامـــــخ
اللقب:
المـديـــر العـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشـــامـــــخ


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 14
المشاركات: 10,161 [+]
بمعدل : 2.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 949
الشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدع

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
الشـــامـــــخ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عراقي من الجنوب المنتدى : بيت شبهات وردود
افتراضي

جزاك الله الجنة وفردوسها وجعل ماقدمت في موازين حسناتك










توقيع : الشـــامـــــخ

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور الشـــامـــــخ   رد مع اقتباس
قديم 15-02-12, 10:44 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
علي السلفي
اللقب:
<font color="#FF00000">العبــد الفقيــر</font>
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية علي السلفي


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 87
المشاركات: 4,403 [+]
بمعدل : 0.89 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 28
نقاط التقييم: 615
علي السلفي اسمه معروف عند الجميععلي السلفي اسمه معروف عند الجميععلي السلفي اسمه معروف عند الجميععلي السلفي اسمه معروف عند الجميععلي السلفي اسمه معروف عند الجميععلي السلفي اسمه معروف عند الجميع

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
علي السلفي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عراقي من الجنوب المنتدى : بيت شبهات وردود
افتراضي

ولي اظافة بسيطة على الموضوع

ان الكليني عندهم كان في زمن الغيبة الصغرى يعني هو مواكب للمهدي المزعوم عندهم
فلماذا لم يروي الكليني عن المهدي ولو حديث واحد بالرغم من ان السفراء كانوا موجودين ايضا بزمن الكليني
هل هذا يعني ان الكليني من النواصب لانه لم يروي عن المهدي الغائب عندكم
فلماذا تعيبون على الامام البخاري انه لم يروي عن جعفر الصادق رحمه الله
فالكليني لم يروي عن المهدي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

جزاك الله خير اخي الكريم ونفع بك










توقيع : علي السلفي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


لمن ضاقت به الدنيا


التعديل الأخير تم بواسطة الأمير الفقير ; 16-02-12 الساعة 02:25 AM سبب آخر: فصل كلمات مدموجة
عرض البوم صور علي السلفي   رد مع اقتباس
قديم 16-02-12, 02:26 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
الأمير الفقير
اللقب:
مراقب سابق
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2663
المشاركات: 1,164 [+]
بمعدل : 0.24 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 21
نقاط التقييم: 522
الأمير الفقير في إبداع مستمرالأمير الفقير في إبداع مستمرالأمير الفقير في إبداع مستمرالأمير الفقير في إبداع مستمرالأمير الفقير في إبداع مستمرالأمير الفقير في إبداع مستمر

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
الأمير الفقير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عراقي من الجنوب المنتدى : بيت شبهات وردود
افتراضي

جزاك الله خيرا ونفع بك وجعلها في موازين حسناتك
ورفع شأنك ومقامك في الدارين وحفظك من كل سوء ومكروه










عرض البوم صور الأمير الفقير   رد مع اقتباس
قديم 17-02-12, 02:37 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
عزتي بديني
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5178
المشاركات: 4,486 [+]
بمعدل : 0.96 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 26
نقاط التقييم: 510
عزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمر

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
عزتي بديني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عراقي من الجنوب المنتدى : بيت شبهات وردود
افتراضي

بارك الله فيك وغفر لك
وأثابك أعلى الجنان وأسعدك في الدارين










عرض البوم صور عزتي بديني   رد مع اقتباس
قديم 17-02-12, 03:32 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
عراقي من الجنوب
اللقب:
محاور مشارك
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عراقي من الجنوب


البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 3703
المشاركات: 77 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 14
نقاط التقييم: 59
عراقي من الجنوب سيصبح متميزا في وقت قريب

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
عراقي من الجنوب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عراقي من الجنوب المنتدى : بيت شبهات وردود
افتراضي

اللهم امين واياكم ....... جزاكم الله خيرا










توقيع : عراقي من الجنوب

الدال على الخير كفاعله
اخي المسلم بارك الله فيك
اذا قرأت موضوع فيه فائدة لك وللمسلمين
سواء كان الموضوع من عندي او من عند غيري
فلاتبخل على نفسك وعلى اخوانك بأن تعلق عليه حتى ترفعه
على الصفحة الاولى ليتسنى لغيرك الاستفادة منه
فتكون لك سنة حسنة

عرض البوم صور عراقي من الجنوب   رد مع اقتباس
قديم 29-02-12, 07:53 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
ماني مثل غيري
اللقب:
محاور مشارك
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1475
المشاركات: 2,622 [+]
بمعدل : 0.54 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 22
نقاط التقييم: 315
ماني مثل غيري عطاءه مستمرماني مثل غيري عطاءه مستمرماني مثل غيري عطاءه مستمرماني مثل غيري عطاءه مستمر

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
ماني مثل غيري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عراقي من الجنوب المنتدى : بيت شبهات وردود
افتراضي

موضوع مميز وطرح كآفي

سلمــــت أنآملـــــــك اخي عراقي من الجنوب










توقيع : ماني مثل غيري



آڷڷهـــــَــــــمْ إستـــِـِــرنيـﮯ
فـﯛق آڷـأرڞ
تـבـت آڷـأرڞ
يـِﯛم آڷعـرڞ

عرض البوم صور ماني مثل غيري   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 10:39 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant