العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم الموسوعة الثقافية > بيت الـلـغـة العــربـيـة

بيت الـلـغـة العــربـيـة هنا لغة العقيدة، وسياج الشريعة، وهوية كل مسلم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-10-12, 07:46 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
تألق
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2735
المشاركات: 6,427 [+]
بمعدل : 1.34 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 33
نقاط التقييم: 729
تألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدع

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
تألق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت الـلـغـة العــربـيـة


برق الغمام في فهم أساليب الكلام، بين أهل السنة وسائر الأنام.
أنزل الله تعالى شريعته بلسان عربي، فلا تفهم الشريعة إلا به، ولا تحمل العربية إلا على شريعتها، وقد كان السلف الصالح من لدن الصحابة ومن بعدهم إلى يومنا على هذا المسلك، لكنّ أصحاب الأهواء منذ نجم نجمهم لَووا قواعد العربية كما لووا نصوص الشريعة فجمعوا بين سوأتين، وعلى هذا ينبغي بل يجب على طالب الشريعة أن يعرف مسالك لغة الشريعة في فهم النصوص، وهنا نبذة قيمة من قواعد اللغة في تقرير العقيدة، وبيان الفرق بين طريقة أهل السنة والجماعة وطريقة من خالفهم، قد لا تجدها إلا هنا، وقد أفدتها من الكتاب القيم "مناهج اللغويين في تقرير العقيدة"، ومن تضلع بهذه القواعد سهل عليه إحقاق الحق وإبطال الباطل، وعرف مداخل أهل البدع وكيفية الرد عليهم.
وأبرز علماء اللغة من أهل السنة:
نصر بن عاصم الليثي ت/89
عبدالرحمن بن هرمز العرج ت/117
أبو عمرو بن العلاء التميمي ت/154
حماد بن سلمة ت/167
الخليل بن أحمد ت/173
إمام النحاة عمرو بن عثمان المعروف بسيبويه ت/180
علي بن حمزة الكسائي ت/189
النضر بن شميل النحوي ت/203
عبدالملك بن قُريب الأصمعي ت/213
أبو عمرو الشيباني ت/213
أبو عبيد القاسم بن سلام ت/224
أبو عمر صالح الجرمي ت/225
محمد بن زياد الأعرابي ت/231
العباس بن فرج الرياشي ت/257
أبو هيثم الرازي ت/276
ابن قتيبة الدينوري ت/276
إبراهيم الحربي ت/285
أحمد بن يحي -ثعلب- ت/291
سعيد محمد ابن الحداد ت/203
محمد بن الحسن ابن دريد ت/321
إبراهيم بن محمد المعروف بنفطويه ت/323
محمد بن القاسم الأنباري ت/328
وغيرهم الكثير وسأفرد لكل واحد ترجمة أبين فيها مكانتهم اللغوية وذبّهم عن السنة من خلال اللغة بإذن الله تعالى.

منهج اللغويين أهل السنة والجماعة في تقرير العقيدة:

1- اعتبار اللغة العربية واجبة من واجبات الدين.
2- التثبت في قبول اللغة ورواتها.
3- الاحتكام إلى قوانين اللغة العربية وقواعدها.
4- الأخذ بالقياس دون الشاذ والغريب.
5- الأخذ بما تفهمه العرب من كلامها.
6- الأخذ بالظاهر وعدم العدول عنه إلا بقرينة.
7- مراعاة دلالة السياق وأحوال المتكلم والمخاطب والقرائن.
8- مراعاة الدلالة التاريخية للألفاظ.
9- الابتعاد عن الألفاظ الكلامية المستحدثة.
10- تقديم المدلولات الشرعية على العربية
11- الاعتماد في تفسير اللغة على القرآن والحديث وأقاويل السلف.



كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





fvr hgylhlK td til Hshgdf hg;ghlK fdk Hig hgskm ,shzv hgHkhl










توقيع : تألق

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


التعديل الأخير تم بواسطة تألق ; 27-10-12 الساعة 08:19 PM
عرض البوم صور تألق   رد مع اقتباس
قديم 27-10-12, 07:59 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
تألق
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2735
المشاركات: 6,427 [+]
بمعدل : 1.34 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 33
نقاط التقييم: 729
تألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدع

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
تألق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت الـلـغـة العــربـيـة
افتراضي


المعتزلة
ظهروا في القرن 2 واستمروا في برزهم إلى القرن 4 زمن الدولة البويهية وضعفوا بعد القرن السادس
أشهرهم: قطرب ت/ 206
الأخفش الأوسط ت/215
الجاحظ ت/255
أبو علي الفارسي ت/377
ابن جني ت/392
الرماني ت/384
الشريف الرضي ت/408
وأخوه المرتضى ت/436
الزمخشري ت/538
مع تفاوتهم في الاعتزال

منهج اللغويين من المعتزلة في تقرير العقيدة:

1- الاعتماد على العقل في تفسير المفردات الشرعية اللغوية.
2- الاعتماد على اللغة المجردة والأشعار في تفسير النصوص.
3- تجريد الألفاظ العربية من المعاني التي تدل عليها.
4- حمل الألفاظ العربية على ما يتلاءم مع عقائدهم إن تعدد مدلولها معنى رسما، من غير مراعاة للسياق.
5- التصرف في معاني النصوص بالوجوه الإعرابية والقراءات الشاذة.
6- التصرف في دلالات الصيغ الفعلية تخريجا على أصولهم العقدية.
7- التصرف في دلالات الحروف والأدوات وتوجيهها حسب المذهب.
8- التصرف في سياقات اللغة العربية بالتأويل وادّعاء أن هناك محذوفا يجب تقديره.
9- ردّ معاني المدلولات اللغوية الشرعية بالأساليب البلاغية المستحدثة.
10- عدم الأخذ بتفسير السلف للغة العربية وردّه.










توقيع : تألق

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور تألق   رد مع اقتباس
قديم 27-10-12, 08:04 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
تألق
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2735
المشاركات: 6,427 [+]
بمعدل : 1.34 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 33
نقاط التقييم: 729
تألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدع

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
تألق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت الـلـغـة العــربـيـة
افتراضي


الأشاعرة
ظهروا بدايات القرن الثالث قبل ولادة أبي الحسن الأشعري،
من أبرزهم: أبو زكريا يحي بن زياد الفراء ت/ 207
أبو العباس محمد بي يزيد المبرد ت/ 285
ثم جاء آخرون عاصروا الأشعري ت: 324 ، أو قاربوه من أبرزهم:
الزجاج ت/311
الزجاجي ت/ 340
ابن خالويه ت/ 370
الخطّابي ت/ 388
أبو عبيد أحمد بن محمد الهروي ت/ 401
مع تفاوتهم قربا وبعدا لأهل السنة، فمنهم من كان له أثر قوي في إبراز اللغة العربية ولم يكن متعصبا لأشعريته، فلابد من التنبه لذلك، فقد يكون الشخص فيه شيء من العقائد الباطلة لكن لم يكن داعية إليه إنما كان مقلدا أو جاهلا وهذه منهجية مهمة جدا لطالب العلم.

منهج اللغويين من الأشاعرة في تقرير العقيدة:

1- الاعتماد على المنهج الاعتزالي السالف،ويخالفونهم إذا كان تخريجهم للغة يخالف عقائد الأشعرية.
2- تفسير المصطلحات العقدية باللغة المجردة والأشعار.
3- تخريج الألفاظ العربية على معتقداتهم كالمعتزلة.
4- صرف اللفظ عن ظاهره مع عدم التعرض لمعناه، وهو ما سموه بالتفويض.










توقيع : تألق

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور تألق   رد مع اقتباس
قديم 27-10-12, 08:07 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
تألق
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2735
المشاركات: 6,427 [+]
بمعدل : 1.34 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 33
نقاط التقييم: 729
تألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدع

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
تألق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت الـلـغـة العــربـيـة
افتراضي


الرافضة:

لما اندمجت المعتزلة والرافضة زمن المأمون وما بعده دخل الرفض إلى اللغة بقوة فظهر جمع من اللغويين آلفوا بين الرفض واللغة كأبي حاتم أحمد الرازي ت/322 والرماني والصاحب بن عباد ت/385 والشريف الرضي وأخيه المرتضي، ولاحظ أنه قد سبق ذكرهم ضمن المعتزلة.

منهج اللغويين من الشيعة والرافضة في تقرير العقيدة:

1- الكذب على اللغة وتحريف الكلم عن مواضعه. (منهجهم مبني على مسألة أن لكل شيء ظاهرا وباطنا)
2- التصرف في الوجوه الإعرابية النحوية لإسناد المذهب.
3- اختيار الأوجه الغريبة الشاذة للاحتجاج بها.
4- حمل اللفظ على مذهبهم من غير مراعاة لمحله وما عرف به.
5- توظيف فقه اللغة لخدمة معتقداتهم وأسمائهم.
6- ردّ تفاسير السلف للغة العربية جملة وتفصيلا.










توقيع : تألق

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


التعديل الأخير تم بواسطة تألق ; 28-10-12 الساعة 06:21 PM
عرض البوم صور تألق   رد مع اقتباس
قديم 28-10-12, 01:41 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
Al3sjd
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Al3sjd


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 3146
المشاركات: 5,994 [+]
بمعدل : 1.25 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 31
نقاط التقييم: 608
Al3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميع

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
Al3sjd غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت الـلـغـة العــربـيـة
افتراضي

رفع الله قدرك ياغاليه










توقيع : Al3sjd

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور Al3sjd   رد مع اقتباس
قديم 28-10-12, 03:45 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
راعي الهقوه
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jun 2012
العضوية: 8267
المشاركات: 497 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 12
نقاط التقييم: 31
راعي الهقوه على طريق التميز

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
راعي الهقوه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت الـلـغـة العــربـيـة
افتراضي

بارك الله فيكِ










عرض البوم صور راعي الهقوه   رد مع اقتباس
قديم 28-10-12, 10:49 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
الشـــامـــــخ
اللقب:
المـديـــر العـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشـــامـــــخ


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 14
المشاركات: 10,161 [+]
بمعدل : 2.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 949
الشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدع

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
الشـــامـــــخ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت الـلـغـة العــربـيـة
افتراضي

موضوع قيم..
بارك الله فيك يأخيه ونفع الله بك وبعلمك ونقلك النافع










توقيع : الشـــامـــــخ

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور الشـــامـــــخ   رد مع اقتباس
قديم 05-11-12, 09:57 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
تألق
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2735
المشاركات: 6,427 [+]
بمعدل : 1.34 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 33
نقاط التقييم: 729
تألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدع

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
تألق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت الـلـغـة العــربـيـة
افتراضي

بارك الله فيكم جميعا
وهذا رابط الكتاب وهو نفيس جدا جدا يجبرك أن تقرأه من الجهاز
وفيه فوائد نفيسة
http://www.waqfeya.com/book.php?bid=5398










توقيع : تألق

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور تألق   رد مع اقتباس
قديم 06-11-12, 12:02 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
الشاهين
اللقب:
محاور مشارك
الرتبة


البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 5905
العمر: 40
المشاركات: 721 [+]
بمعدل : 0.16 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 15
نقاط التقييم: 124
الشاهين سيصبح متميزا في وقت قريبالشاهين سيصبح متميزا في وقت قريب

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
الشاهين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت الـلـغـة العــربـيـة
افتراضي

بارك الله فيكم .
تذكرت موضوعا كنت ناقلا وكان يتضمن ما يفيد إضافته هنا .

قالل الزهري " : " إنّما أخطأَ النّاسُ في كثيرٍ من تأويلِ القرآنِ لجهلِهم بلغةِ العربِ " .
و قالَ أبُو عُبَيْدٍ : " سمعتُ الأصمعيَّ يقولُ : سمعتُ الخليلَ بنَ أحمدَ يقولُ : سمعتُ أبَا أيّوبٍ السَّخْتِيَانيّ يقولُ : " عامّةُ مَن تزندقَ بالعراقِ لقلّةِ علمِهم بالعربيّة .

و قالَ الشّاطبيّ رحمهُ اللهُ - في معرضِ حديثِه عن استدلالاتِ أهـلِ البدعِ - :" و منها : تخرّصُهـم على الكلامِ في القرآنِ و السّنةِ العَرَبِيَيْنِ مع العُزوفِ عن علمِ العربيّةِ ، الذي يُفهمُ به عن اللهِ و رسولِه ، فيفتاتونَ على الشّريعةِ بما فهمُوا ، و يدينونَ به ، و يُخالفُونَ الرّاسخينَ في العلمِ".
و قالَ ابنُ جِنِّيّ – رحمهُ اللهُ - : " ... و ذلكَ أنَّ أكثرَ مَنْ ضلَّ مِن أهلِ الشّريعةِ عنِ القصدِ فيها ، و حادَ عن الطّريقةِ المُثلى إليها ، فإنّما استهواهُ و استخفَّ حِلمَهُ ضعفُهُ في هذه اللّغةِ الكريمةِ الشّريفةِ ، التي خُوطِـبَ الكافّةُ بها ... و لو كانَ لهم أُنسٌ بهذه اللّغةِ الشّريفةِ ، أو تصرُّفٌ فيها ، أو مُزاولةٌ لها ، لحَمَتهم السّعادةُ بها ما أصارتهم الشِقوةُ إليه ، بالبُعد عنها " .

(( تشنيف الآذان في تقويم اللسان ))

وشكرا .










توقيع : الشاهين

(( الطاعات الخفية من أعظم أسباب صلاح النية ، فاحرص رعاك الله على الإكثار من العبادات الخفية حتى تكون من أصحاب القلوب السليمة والأحوال المستقيمة ))
د . سليمان الرحيلي

عرض البوم صور الشاهين   رد مع اقتباس
قديم 21-11-12, 10:57 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
تألق
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2735
المشاركات: 6,427 [+]
بمعدل : 1.34 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 33
نقاط التقييم: 729
تألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدع

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
تألق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت الـلـغـة العــربـيـة
افتراضي

شكرا للإضافة القيمة










توقيع : تألق

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور تألق   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 03:48 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant