بيت الكتاب والسنة خاص بتفسير القرآن وأحكامه وتجويده وأيضاً علم الحديث وشرحه |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تفسير قوله تعالى ![]() - لما كان بنو إسرائيل في التيه هذه الأربعين سنة أصابهم العطش؛ فشكوا إلى موسى فأوحى الله إليه ![]() ![]() ![]() ![]() وكما هو مذكور هنا في سورة الأعراف ![]() ![]() فالوحي الشرعي معروف وهو ما يوحي الله لنبيه بواسطة الملك مثلا. ربما أوحى إلى النبي بغير واسطة، كما أعطى نبينا ![]() وأصل الإيحاء في لغة العرب هو كل إلقاء جامع بين الخفاء والسرعة، تسميه العرب وحيا. فكل من ألقى شيئا بخفاء وسرعة؛ فهو وحي في كلام العرب؛ ولأجل ذلك كانت العرب تطلق اسم الوحي على الكتابة وعلى الإشارة وعلى الإلهام؛ لأن كلا من هذه إلقاء في سرعة وخفاء. فيطلقون الوحي على الإلهام ومنه قوله تعالى: ![]() ![]() ![]() ![]() وإطلاق الوحي على الكتابة إطلاق كثير مشهور في كلام العرب. وكان بعض المفسرين يقول منه قوله في زكريا ![]() ![]() ![]() ![]() فمدافع الريان حرية عري رسمها *** خلقا كما ضمن الوحي سلامها الوُحيَّ جمع وحي وهو الكتابة، وهو فَعْل مجموع على فُعُول كفلس وفلوس. ومنه قول عنترة : كوحي الصحائف من عهد *** كسرى فأهداها لأعجم قنطني وقول نابغة ذبيان دار لأسماء بالغمرين ماثلة *** كالوحي ليس بها من أهلها أرم وقول نابغة ذبيان أيضا: لمن الديار غشيتها بالفدفد *** كالوحي في حجر المسير المخلـد ومنه قول ذي الرمة : سوى الأربع الدهم اللواتي كأنهـا *** بقية وحي في بطون الصحائف وقول جرير كأن أخ الكتاب يخـط وحيا *** بكاف في منازلها ولام وهو كثير مشهور. هذا معنى قوله: ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() منقول من موقع الشيخ ابن جبرين رحمه الله .
الموضوع الأصلي: تفسير قوله تعالى :(( وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ)) || الكاتب: الشاهين || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد
المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد jtsdv r,gi juhgn :(( ,QHQ,XpQdXkQh YAgQn lE,sQn YA`A hsXjQsXrQhiE rQ,XlEiE))
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
لا يوجد أعضاء |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|