العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم دليل وتوثيق > بيت شبهات وردود

بيت شبهات وردود لايسمح بالنقاش او السؤال هو فقط للعلم بالشبهة وماتم الرد عليها من أهل العلم والمتخصص بهذا الشأن

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-11-11, 10:28 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الشاهين
اللقب:
محاور مشارك
الرتبة


البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 5905
العمر: 41
المشاركات: 721 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: أهل السنة
بمعدل : 0.15 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 16
نقاط التقييم: 124
الشاهين سيصبح متميزا في وقت قريبالشاهين سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
الشاهين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت شبهات وردود

الشُّبَهُ خَطَّافة


الحمد لله حمداً كثيراً كما أمر، وأشكره وقد تأذن بالزيادة لمن شكر، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له ولو كره ذلك من أشرك به وكفر، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله سيد البشر الشافع المشفع في المحشر، صلى الله عليه ما بدا الفجر وأنور، وعلى آله وصحبه خير صحب ومعشر وسلم تسليما كثيرا، أما بعد:

فمما ينبغي على كل مسلم أن يحرص كل الحرص على سلامة قلبه من الشبه، التي تفسد عقيدته وذلك بعدم تمكين سمعه من سماع ما يوحي به الشيطان إلى أوليائه، ليجادلوا به المسلمين، وليشككوهم في دينهم، قال تعالى: (وَلَا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ (121) [الأنعام- 121[.
ذكر ابن كثير - رحمه الله تعالى- في تفسيره ما خلاصته: أن بعض المشركين أوحى إليهم الشيطان أن اسألوا المسلمين لماذا الذبيحة التي تذبحونها بالسكين حلال والميتة التي أماتها الله تعالى حرام؟!
 فنزلت الآية وفيها بيان الفرق بين الذبيحة والميتة، فقال: ( وَلَا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ)، أي: الميتة، وهذه بخلاف الذبيحة التي يمكن للذابح أن يذكر اسم الله عليها قبل ذبحها، (وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ)، أي: خروج عن طاعة الله وشرعه، (وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ)، وفي هذا بيان أن الشياطين يتعاونون مع أوليائهم من المشركين في تجميع الشُّبَه وطرحها على المسلمين.
(لِيُجَادِلُوكُمْ) أي: لمجرد الجدال والتشكيك في عقائد المسلمين، لا لإحقاق الحق ولإبطال الباطل وهذا كقوله تعالى (شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا) [الأنعام- 112[.
ثم قال تعالى (وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ)، أي: في تحليل الميتة وجعلها كالذبيحة التي حرمها الله تعالى كما فعلوا في الربا، فقالوا (إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا) [البقرة- 275] وهنا يقولون الميتة مثل الذبيحة، فبين الله تعالى هناك أن البيع حلال والربا حرام، فقال (وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا) [البقرة- 275]، وبين هنا أن الذبيحة يذكر الذابح عليها اسم الله تعالى بخلاف الميتة وهي التي خرجت روحها حتف أنفها من غير ذكاة شرعية ولا اصطياد.

أخي القارئ الكريم، تأمل ما رواه البخاري ]3276[ ومسلم ]134[ من حديث أبي هريرة- الشُّبَهُ خَطَّافة الشيخ سالم الطويل- عن النبي الشُّبَهُ خَطَّافة الشيخ سالم الطويل أنه قال: ((يأتي الشيطان أحدكم فيقول: من خلق كذا؟ ومن خلق كذا؟ حتى يقول من خلق ربك؟ فإذا بلغه فليستعذ بالله وَلْيَنْتَهً)).
فما أعظم هذا الحديث في بيان العلاج الناجع لدحض الشبه والقضاء عليها وذلك بالاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم، الذي هو مصدر هذه الشبه ثم بالانتهاء وعدم الاسترسال.
فائدة نفيسة وقاعدة ذهبية

أخي القارئ العزيز، لقد استنبط بعض العلماء فائدة نفيسة وقاعدة ذهبية من حديث الدجال الذي يخرج آخر الزمان من قوله الشُّبَهُ خَطَّافة الشيخ سالم الطويل «من سمع به فلْينأَ عنه» رواه ابو داود ]4319[ وصححه الالباني في مشكاة المصابيح ]5488[ ، أي: ليبتعد عنه حتى لا يسمع منه فيفتن به!!
فقالوا: الواجب على المسلم ألا يعرض دينه واعتقاده وقلبه إلى الشبه فربما خطفت قلبه شبهة أو تشربها أو تشوش وتشكك بها وهذا يقع كثيرا فقد يسمع الإنسان الشبه القوية ثم يبحث عن جواب لها فلا يجد جوابا أو يجد جوابا ضعيفا ليس بحجم الشبه، أو لا يقتنع به أو يصعب عليه فهمه واستيعابه أو لا يجد من يصيغ له الجواب بطريقة تناسبه ومن هنا تحصل الخطورة ويبدأ الزيغ والضلال.
إيراد الشبه

لذا كان شيخنا محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى - يقول: «إيراد الشبه إذا لم تكن قريبة لا ينبغي»، بمعنى أن الشبه إذا لم تكن واردة على أذهان الناس كما يقال أنها تطرح نفسها فلا ينبغي إيرادها للناس ثم تبحث عن جواب لها فتقول إذا قيل كذا وكذا فكيف نرد عليهم . اهـ.
وما اجمل ما نصح به شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى تلميذه ابن القيم رحمه الله كما ينقل لنا ذلك ابن القيم في كتابه مفتاح دار السعادة المجلد الاول صفحه 140 ] وقال لي شيخ الاسلام رضى الله عنه وقد جعلت اورد عليه إيرادا بعد إيراد لاتجعل قلبك للايرادات والشبهات مثل السفنجة فيتشربها فلا ينضح الا بها ولكن اجعله كالزجاجة المصمتة تمر الشبهات بظاهرها ولا تستقر فيها فيراها بصفائه ويدفعها بصلابته وإلا فاذا اشربت قلبك كل شبهة تمر عليها صار مقرا للشبهات او كما قال. فما اعلم اني انتفعت بوصية في دفع الشبهات كانتفاعي بذلك [ اهـ
ومن الناس من يورد هذه الشبه ليستعرض مقدرته على الرد عليها وتفنيدها وهذا من عمل الشيطان ولا شك.

أخي القارئ رحمني الله وإياك، إذا علمت هذا عرفت خطأ ما يفعله بعض الإخوة وما تعرضه بعض وسائل الإعلام من عقد المناظرات مع أهل البدع والأهواء والملحدين وغيرهم وتمكينهم حتى يقوم بعضهم بطرح ما شاء من الشبه وعامة المسلمين يسمعون، فالله أعلم كم من قلب خطفته هذه الشبه! وكم مسلم تشكك بعقيدته! وكان الواجب المحافظة على سلامة القلب وصفاء العقيدة وعدم تمكين هؤلاء من نشر سمومهم وإلحادهم. ولا يردُ على هذا كون هناك من استفاد من هذه المناظرات لأن المحافظة على سلامة عقيدة المسلمين وأهل السنة أولى من اقتناع الكفار وأهل البدع ولو تابوا.
اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه، والحمد لله أولا وآخرا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





hgaE~fQiE oQ'Q~htm - hgado shgl hg',dg >










توقيع : الشاهين

(( الطاعات الخفية من أعظم أسباب صلاح النية ، فاحرص رعاك الله على الإكثار من العبادات الخفية حتى تكون من أصحاب القلوب السليمة والأحوال المستقيمة ))
د . سليمان الرحيلي

عرض البوم صور الشاهين   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 05:03 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant