بيت الحــوار العقـائــدي يسمح لمخالفي أهل السنة والجماعة بالنقاش هنا فقط |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
01-08-12, 12:37 AM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت الحــوار العقـائــدي
صحيح مسلم - كتاب فضائل الصحابة - باب من فضائل علي بن أبي طالب (ر) 2408 - حدثني : زهير بن حرب وشجاع بن مخلد جميعاًًً ، عن إبن علية ، قال زهير : ، حدثنا : إسماعيل بن إبراهيم ، حدثني : أبو حيان ، حدثني : يزيد بن حيان قال : إنطلقت أنا وحصين بن سبرة ، وعمر بن مسلم إلى زيد بن أرقم فلما جلسنا إليه قال له حصين : لقد لقيت يا زيد خيراًًً كثيراًً رأيت رسول الله (ص) وسمعت حديثه وغزوت معه وصليت خلفه ، لقد لقيت يا زيد خيراًًً كثيراًً ، حدثنا : يا زيد ما سمعت من رسول الله (ص) ، قال : يا إبن أخي والله لقد كبرت سني وقدم عهدي ونسيت بعض الذي كنت أعي من رسول الله (ص) فما حدثتكم فأقبلوا وما لا فلا تكلفونيه ، ثم قال : قام رسول الله (ص) يوماًً فينا خطيباً بماء يدعى خماً بين مكة والمدينة ، فحمد الله وأثنى عليه ووعظ وذكر ، ثم قال : أما بعد ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب ، وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله وإستمسكوا به ، فحث على كتاب الله ورغب فيه ، ثم قال : وأهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، فقال له حصين : ومن أهل بيته يا زيد اليس نساؤه من أهل بيته ، قال : نساؤه من أهل بيته ، ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده ، قال : ومن هم ، قال : هم آل علي وآل عقيل وآل جعفر وآل عباس قال : كل هؤلاء حرم الصدقة ، قال : نعم . - وحدثنا : محمد بن بكار بن الريان ، حدثنا : حسان يعني إبن إبراهيم ، عن سعيد بن مسروق ، عن يزيد بن حيان ، عن زيد بن أرقم ، عن النبي (ص) وساق الحديث بنحوه بمعنى حديث زهير ، حدثنا : أبوبكر بن أبي شيبة ، حدثنا : محمد بن فضيل ح ، وحدثنا : إسحق بن إبراهيم ، أخبرنا : جرير كلاهما ، عن أبي حيان بهذا الإسناد نحو حديث إسماعيل وزاد في حديث جرير كتاب الله فيه الهدى والنور من إستمسك به وأخذ به كان على الهدى ومن أخطأه ضل ، حدثنا : محمد بن بكار بن الريان ، حدثنا : حسان يعني إبن إبراهيم ، عن سعيد وهو إبن مسروق ، عن يزيد بن حيان ، عن زيد بن أرقم قال : دخلنا عليه فقلنا له : لقد رأيت خيراًًً لقد صاحبت رسول الله (ص) وصليت خلفه وساق الحديث بنحو حديث أبي حيان غير أنه قال : ألا وإني تارك فيكم ثقلين أحدهما كتاب الله عز وجل هو حبل الله من أتبعه كان على الهدى ومن تركه كان على ضلالة وفيه ، فقلنا : من أهل بيته نساؤه ، قال : لا وأيم الله إن المرأة تكون مع الرجل العصر من الدهر ، ثم يطلقها فترجع إلى أبيها وقومها أهل بيته أصله وعصبته الذين حرموا الصدقة بعده.الرابط :
الموضوع الأصلي: اذا كنتم على حق لماذا تحذفون مواضيعي هل خفتم من حديث الثقلين || الكاتب: معاوية || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد
المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد h`h ;kjl ugn pr glh`h jp`t,k l,hqdud ig otjl lk p]de hgergdk |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
01-08-12, 12:41 AM | المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
معاوية
المنتدى :
بيت الحــوار العقـائــدي
####### قلنا لك الروابط الخارجيه ممنوعه في المنتدى هذا اخر تنبيه التعديل الأخير تم بواسطة علي السلفي ; 01-08-12 الساعة 01:03 AM |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
01-08-12, 12:42 AM | المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
معاوية
المنتدى :
بيت الحــوار العقـائــدي
هههههه
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
01-08-12, 12:57 AM | المشاركة رقم: 4 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
معاوية
المنتدى :
بيت الحــوار العقـائــدي
اقتباس:
( حديث الثقلين في كتب المخالفين ) عدد الروايات : ( 1 ) صحيح مسلم - كتاب فضائل الصحابة - باب من فضائل علي بن أبي طالب (ر) 2408 - حدثني : زهير بن حرب وشجاع بن مخلد جميعاًًً ، عن إبن علية ، قال زهير : ، حدثنا : إسماعيل بن إبراهيم ، حدثني : أبو حيان ، حدثني : يزيد بن حيان قال : إنطلقت أنا وحصين بن سبرة ، وعمر بن مسلم إلى زيد بن أرقم فلما جلسنا إليه قال له حصين : لقد لقيت يا زيد خيراًًً كثيراًً رأيت رسول الله (ص) وسمعت حديثه وغزوت معه وصليت خلفه ، لقد لقيت يا زيد خيراًًً كثيراًً ، حدثنا : يا زيد ما سمعت من رسول الله (ص) ، قال : يا إبن أخي والله لقد كبرت سني وقدم عهدي ونسيت بعض الذي كنت أعي من رسول الله (ص) فما حدثتكم فأقبلوا وما لا فلا تكلفونيه ، ثم قال : قام رسول الله (ص) يوماًً فينا خطيباً بماء يدعى خماً بين مكة والمدينة ، فحمد الله وأثنى عليه ووعظ وذكر ، ثم قال : أما بعد ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب ، وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله وإستمسكوا به ، فحث على كتاب الله ورغب فيه ، ثم قال : وأهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، فقال له حصين : ومن أهل بيته يا زيد اليس نساؤه من أهل بيته ، قال : نساؤه من أهل بيته ، ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده ، قال : ومن هم ، قال : هم آل علي وآل عقيل وآل جعفر وآل عباس قال : كل هؤلاء حرم الصدقة ، قال : نعم . - وحدثنا : محمد بن بكار بن الريان ، حدثنا : حسان يعني إبن إبراهيم ، عن سعيد بن مسروق ، عن يزيد بن حيان ، عن زيد بن أرقم ، عن النبي (ص) وساق الحديث بنحوه بمعنى حديث زهير ، حدثنا : أبوبكر بن أبي شيبة ، حدثنا : محمد بن فضيل ح ، وحدثنا : إسحق بن إبراهيم ، أخبرنا : جرير كلاهما ، عن أبي حيان بهذا الإسناد نحو حديث إسماعيل وزاد في حديث جرير كتاب الله فيه الهدى والنور من إستمسك به وأخذ به كان على الهدى ومن أخطأه ضل ، حدثنا : محمد بن بكار بن الريان ، حدثنا : حسان يعني إبن إبراهيم ، عن سعيد وهو إبن مسروق ، عن يزيد بن حيان ، عن زيد بن أرقم قال : دخلنا عليه فقلنا له : لقد رأيت خيراًًً لقد صاحبت رسول الله (ص) وصليت خلفه وساق الحديث بنحو حديث أبي حيان غير أنه قال : ألا وإني تارك فيكم ثقلين أحدهما كتاب الله عز وجل هو حبل الله من أتبعه كان على الهدى ومن تركه كان على ضلالة وفيه ، فقلنا : من أهل بيته نساؤه ، قال : لا وأيم الله إن المرأة تكون مع الرجل العصر من الدهر ، ثم يطلقها فترجع إلى أبيها وقومها أهل بيته أصله وعصبته الذين حرموا الصدقة بعده.الرابط : |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||
01-08-12, 12:48 AM | المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
معاوية
المنتدى :
بيت الحــوار العقـائــدي
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
01-08-12, 01:16 AM | المشاركة رقم: 6 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
معاوية
المنتدى :
بيت الحــوار العقـائــدي
ماذا فيه ؟
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
01-08-12, 01:26 AM | المشاركة رقم: 7 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
معاوية
المنتدى :
بيت الحــوار العقـائــدي
اقتباس:
اما قولك ان الرسول قصدة رعاية حقوق اهل البيت فلماذا يقول اني تارك فيكم او مخلف فيكم ولماذا يقول ما ان تمسكتم بهما لم تضلو بعدي ابدا لماذا لم يقل بصيغة المفردة |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||
01-08-12, 01:33 AM | المشاركة رقم: 8 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
معاوية
المنتدى :
بيت الحــوار العقـائــدي
ملاحضة للحديث كثير من الروات مثل الطبري عدد الروايات : ( 3 ) الطبري - ذخائر العقبى - رقم الصفحة : ( 16 ) [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ] - والحث على التمسك بهم وبكتاب الله عز وجل والخلف فيهما بخير ، عن زيد بن أرقم (ر) قال : قال رسول الله (ص) : إني تارك فيكم الثقلين ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدى ، أحدهما أعظم من الآخر ، كتاب الله عز وجل حبل ممدود من السماء إلى الأرض ، وعترتي أهل بيتي ولن يفترقا حتى يردا على الحوض ، فإنظروا كيف تلحقوا بى فيهما ، أخرجه الترمذي ، وقال : حسن غريب. - وعنه قال : قام فينا رسول الله (ص) خطيباً فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : أيها الناس إنما أنا بشر يوشك أن يأتيني رسول ربي عز وجل فأجيبه ، وإنى تارك فيكم الثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فتمسكوا بكتاب الله عز وجل وخذوا به وحث فيه ورغب فيه ، ثم قال : وأهل بيتي ، أذكركم الله عز وجل في أهل بيتي ثلاث مرات ، فقيل لزيد : من أهل بيته اليس نساؤه من أهل بيته ، فقال : بلى إن نساءه من أهل بيته ، ولكن أهل بيته من حرم عليه الصدقة بعده ، قال : ومن هم ، قال : هم آل علي وآل جعفر وآل عقيل وآل عباس ، قال : أكل هؤلاء حرم عليهم الصدقة ، قال : نعم ، أخرجه مسلم. - وعند أحمد معناه من حديث أبى سعيد ولفظه إنه (ص) : إني أوشك أن أدعى فأجيب ، وإنى تارك فيكم الثقلين ، كتاب الله وعترتي كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض ، وعترتي أهل بيتي ، وأن اللطيف الخبير أخبرني : أنهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض ، فإنظروا فيما تخلفوني فيهما. و احمد بن حمبل مسند أحمد - باقي مسند المكثرين - مسند أبي سعيد الخدري (ر) 10720 - حدثنا : أسود بن عامر ، أخبرنا : أبو إسرائيل يعني إسماعيل بن أبي إسحاق الملائي ، عن عطية ، عن أبي سعيد قال : قال رسول الله (ص) : إني تارك فيكم الثقلين ، أحدهما أكبر من الآخر ، كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض ، وعترتي أهل بيتي ، وأنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض. الرابط : و الترمذي سنن الترمذي - كتاب المناقب - باب مناقب أهل بيت النبي (ص) 3786 - حدثنا : نصر بن عبد الرحمن الكوفي ، حدثنا : زيد بن الحسن هو الأنماطي ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جابر بن عبد الله قال : رأيت رسول الله (ص) في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول : يا أيها الناس إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا ، كتاب الله وعترتي أهل بيتي ، قال : وفي الباب ، عن أبي ذر وأبي سعيد وزيد بن أرقم وحذيفة بن أسيد ، قال : وهذا حديث حسن غريب من هذا الوجه قال : وزيد بن الحسن قد روى عنه سعيد بن سليمان وغير واحد من أهل العلم . الرابط : مستدرك الحاكم - كتاب معرفة الصحابه (ر) - وصية النبي في كتاب الله وعترة رسوله - رقم الحديث : ( 4633 ) 4553 - حدثنا : أبو الحسين محمد بن أحمد بن تميم الحنظلي ببغداد ، ثنا : أبو قلابة عبد الملك بن محمد الرقاشى ، ثنا : يحيى إبن حماد وحدثني : أبوبكر محمد بن أحمد بن بالويه ، وأبوبكر أحمد بن جعفر البزار قالا ، ثنا : عبد الله بن أحمد إبن حنبل حدثني أبي ، ثنا : يحيى بن حماد وثنا أبو نصر أحمد بن سهل الفقيه ببخارى ، ثنا : صالح بن محمد الحافظ البغدادي ، ثنا : خلف بن سالم المخرمى ، ثنا : يحيى بن حماد ، ثنا : أبو عوانة ، عن سليمان الأعمش ، قال : ، ثنا : حبيب بن أبي ثابت ، عن أبي الطفيل ، عن زيد بن أرقم (ر) قال : لما رجع رسول الله (ص) من حجة الوداع ونزل غدير خم أمر بدوحات فقممن ، فقال : كأني قد دعيت فأجبت إني قد تركت فيكم الثقلين ، أحدهما أكبر من الآخر ، كتاب الله تعالى وعترتي ، فإنظروا كيف تخلفوني فيهما فأنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ، ثم قال : إن الله عز وجل مولاى وأنا مولى كل مؤمن ، ثم أخذ بيد علي (ر) ، فقال : من كنت مولاه فهذا وليه اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ، وذكر الحديث بطوله ، هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه بطوله ، وشاهده حديث سلمة بن كهيل ، عن أبي الطفيل أيضا صحيح على شرطهما.الرابط: |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
01-08-12, 01:43 AM | المشاركة رقم: 9 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
معاوية
المنتدى :
بيت الحــوار العقـائــدي
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
01-08-12, 02:02 AM | المشاركة رقم: 10 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
معاوية
المنتدى :
بيت الحــوار العقـائــدي
اقتباس:
اختلاف في صياغة الحديث عندة الروات مثل مسند أحمد - باقي مسند المكثرين - مسند أبي سعيد الخدري (ر) 10720 - حدثنا : أسود بن عامر ، أخبرنا : أبو إسرائيل يعني إسماعيل بن أبي إسحاق الملائي ، عن عطية ، عن أبي سعيد قال : قال رسول الله (ص) : إني تارك فيكم الثقلين ، أحدهما أكبر من الآخر ، كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض ، وعترتي أهل بيتي ، وأنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض. الرابط : الألباني- كتب تخريج الحديث النبوي الشريف - رقم الحديث : ( 1750 ) نوع الحديث : صـحـيـح - نص الحديث [ من كنت مولاه ، فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ] ، صحيح إنظر طرقه وشواهده في الكتاب فهي كثيرة ، وأولها ، عن أبي الطفيل عنه قال : لما دفع النبي (ص) من حجة الوداع ، ونزل غدير خم ، أمر بدوحات فقممن ، ثم قال : كأني دعيت فأجبت ، وإني تارك فيكم الثقلين ، أحدهما أكبر من الآخر : كتاب الله ، وعترتي أهل بيتي ، فإنظروا كيف تخلفوني فيهما ، فإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ، ثم قال : إن الله مولاي وأنا ولي كل مؤمن ، ثم إنه أخذ بيد علي (ر) فقال : من كنت وليه ، فهذا وليه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ، صحيح. - وأما ما يذكره الشيعة في هذا الحديث ، وغيره أن النبي (ص) قال : في علي (ر) : إنه خليفتي من بعدي ، فلا يصح بوجه من الوجوه ، بل هو من أباطيلهم الكثيرة. الرابط : إبن الأثير- أسد الغابة - الجزء : ( 2 ) - رقم الحديث : ( 1761 ) - وحدثنا : علي بن المنذر الكوفي ، حدثنا : محمد بن فضيل ، أخبرنا : الأعمش ، عن عطية ، عن أبي سعيد والأعمش ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن زيد بن أرقم ، قال : قال رسول الله (ص) : إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا أحدهما أعظم من الآخر ، كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض ، وعترتي أهل بيتي ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض ، فإنظروا كيف تخلفوني فيهما. السيوطي- الدر المنثور - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 60 ) - وأخرج أحمد ، عن زيد بن ثابت قال : قال رسول الله (ص) : إني تارك فيكم خليفتين كتاب الله عز وجل حبل ممدود ما بين السماء والأرض ، وعترتي أهل بيتي وأنهما لن يتفرقا حتى يردا على الحوض. - وأخرج الطبراني ، عن زيد بن أرقم ، قال : قال رسول الله (ص) : إني لكم فرط وأنكم واردون على الحوض ، فإنظروا كيف تخلفوني في الثقلين ، قيل وما الثقلان يا رسول الله ، قال : الأكبر ، كتاب الله عز وجل سبب طرفه بيد الله وطرفه بأيديكم فتمسكوا به لن تزالوا أو لاتضلوا ، والأصغر عترتي ، وأنهما لن يتفرقا حتى يردا على الحوض ، وسألت لهما ذاك ربي فلا تقدموهما لتهلكوا ولا تعلموهما فأنهما أعلم منكم. - وأخرج إبن سعد وأحمد والطبراني ، عن أبى سعيد الخدرى قال : قال رسول الله (ص) : أيها الناس إني تارك فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعدى ، أمرين أحدهما أكبر من الآخر ، كتاب الله حبل ممدود مابين السماء والأرض ، وعترتي أهل بيتي وأنهما لن يتفرقا حتى يردا على الحوض. الرابط: سنن الترمذي - كتاب المناقب - باب مناقب أهل بيت النبي (ص) 3786 - حدثنا : نصر بن عبد الرحمن الكوفي ، حدثنا : زيد بن الحسن هو الأنماطي ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جابر بن عبد الله قال : رأيت رسول الله (ص) في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول : يا أيها الناس إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا ، كتاب الله وعترتي أهل بيتي ، قال : وفي الباب ، عن أبي ذر وأبي سعيد وزيد بن أرقم وحذيفة بن أسيد ، قال : وهذا حديث حسن غريب من هذا الوجه قال : وزيد بن الحسن قد روى عنه سعيد بن سليمان وغير واحد من أهل العلم . الرابط : يوضحة الرسول ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) عدد الروايات : ( 2 ) البخاري- التاريخ الكبير - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 25 ) 205 - أبو الحمراء له صحبة ، قال أبو عاصم : ، عن عياد أبي يحيى قال : ، نا : أبو داود ، عن أبي الحمراء ، قال : صحبت النبي (ص) تسعة أشهر فكان إذا أصبح كل يوم ، يأتي باب علي وفاطمة فيقول السلام عليكم أهل البيت : إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا. صحيح مسلم - كتاب فضائل الصحابة - باب فضائل أهل بيت النبي (ص) 2424 - حدثنا : أبوبكر بن أبي شيبة ومحمد بن عبد الله بن نمير واللفظ لأبي بكر قالا : ، حدثنا : محمد بن بشر ، عن زكرياء ، عن مصعب بن شيبة ، عن صفية بنت شيبة قالت : قالت عائشة : خرج النبي (ص) غداة وعليه مرط مرحل من شعر أسود فجاء الحسن بن علي فأدخله ، ثم جاء الحسين فدخل معه ، ثم جاءت فاطمة فأدخلها ثم جاء علي فأدخله ، ثم قال : إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا. الرابط : |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||
01-08-12, 02:49 AM | المشاركة رقم: 11 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
معاوية
المنتدى :
بيت الحــوار العقـائــدي
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
01-08-12, 02:53 AM | المشاركة رقم: 12 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
معاوية
المنتدى :
بيت الحــوار العقـائــدي
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
01-08-12, 03:30 AM | المشاركة رقم: 13 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
معاوية
المنتدى :
بيت الحــوار العقـائــدي
أولا أستغرب أنك تلقب نفسك بمعاوية
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
01-08-12, 07:36 PM | المشاركة رقم: 14 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
معاوية
المنتدى :
بيت الحــوار العقـائــدي
( آل محمد (ص) لا يأكلون الصدقة ) عدد الروايات : ( 9 ) صحيح البخاري- كتاب الزكاة - باب أخذ صدقة التمر عند صرام النخل وهل يترك الصبي فيمس تمر الصدقة 1414 - حدثنا : عمر بن محمد بن الحسن الأسدي ، حدثنا : أبي ، حدثنا : إبراهيم بن طهمان ، عن محمد بن زياد ، عن أبي هريرة (ر) قال : كان رسول الله (ص) يؤتى بالتمر عند صرام النخل فيجيء هذا بتمره وهذا من تمره ، حتى يصير عنده كوماً من تمر فجعل الحسن والحسين (ر) يلعبان بذلك التمر ، فأخذ أحدهما تمرة فجعلها في فيه فنظر إليه رسول الله (ص) فأخرجها من فيه ، فقال : أما علمت أن آل محمد (ص) لا يأكلون الصدقة. الرابط: مسند أحمد - باقي مسند المكثرين - مسند أبي هريرة (ر) 9014 - حدثنا : عفان ، حدثنا : حماد بن سلمة قال : ، أخبرنا : محمد بن زياد قال : سمعت أبا هريرة يقول : سمعت أبا القاسم (ص) أتي بتمر من تمر الصدقة فأمر فيه بأمره فحمل الحسن أو الحسين على عاتقه فجعل لعابه يسيل عليه ، فنظر إليه فإذا هو يلوك تمرة فحرك خده ، وقال : ألقها يا بني أما شعرت أن آل محمد لا يأكلون الصدقة. الرابط: مسند أحمد - باقي مسند المكثرين - مسند أبي هريرة (ر) 27257 - وبإسناده هذا أتي رسول الله (ص) بتمر من تمر الصدقة ، فأمر فيه بأمر ثم حمل الحسن أو الحسين على عاتقه وإذا لعابه يسيل فنظر إليه ، فإذا هو يلوك تمرة من تمر الصدقة ، قال : فقال : ألقها أما شعرت أن آل محمد (ص) لا يأكلون الصدقة. الرابط: سنن الدارمي- كتاب الصلاة - باب الدعاء في القنوت 1591 - حدثنا : عثمان بن عمر ، حدثنا : شعبة ، عن بريد بن أبي مريم ، عن أبي الحوراء السعدي قال : قلت للحسن بن علي ما تذكر من رسول الله (ص) قال حملني على عاتقه فأخذت تمرة من تمر الصدقة فأدخلتها في فمي فقال : ألقها أما شعرت أنا لا تحل لنا الصدقة ، قال وكان يدعو بهذا الدعاء اللهم إهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت إنك تقضي ولا يقضى عليك ، وإنه لا يذل من واليت تباركت وتعاليت ، أخبرنا : عبيد الله بن موسى ، عن إسرائيل ، عن أبي إسحق ، عن بريد بن أبي مريم ، عن أبي الحوراء ، عن الحسن بن علي (ر) قال : علمني رسول الله (ص) كلمات أقولهن في القنوت في الوتر فذكر مثله. الرابط: النسائي- السنن الكبرى - كتاب قسم الخمس 3359 - أخبرنا : عمرو بن يحيى ، قال : ، حدثنا : محبوب ، قال : ، أخبرنا : أبو إسحاق ، عن شريك ، عن خصيف ، عن مجاهد ، قال : الخمس الذي لله للرسول (ص) كان النبي (ص) ، وقرابته لا يأكلون من الصدقة شيئاًً ، فكان للنبي (ص) خمس الخمس ، ولذي قرابته خمس الخمس ، ولليتامى مثل ذلك ، وللمساكين مثل ذلك ، ولإبن السبيل مثل ذلك. البيهقي- السنن الكبرى - كتاب قسم الصدقات 12386 - حدثنا : أبو محمد عبد الله بن يوسف الإصبهاني ، ( إملاءً ) وأبو محمد عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن بالويه المزكي ( قراءة ) قالا : ، أنبأ : أبوبكر محمد بن الحسين بن الحسن القطان ، ثنا : قطن بن إبراهيم القشيري ، ثنا : حفص بن عبد الله ، ثنا : إبراهيم بن طهمان ، عن محمد بن زياد ، عن أبي هريرة (ر) : أنه قال : كان رسول الله (ص) يؤتى بالتمر عند صرام الناس الصدقة ، فيجيء هذا من تمره ، وهذا من تمره حتى يصير عنده كوم من تمر قال : فجعل الحسن بن علي (ر) يلعب بذلك التمر ، فأخذ تمرة ، فجعلها في فيه ، فنظر إليه رسول الله (ص) ، فأخرجها من فيه وقال : أما علمت أن آل محمد لا يأكلون الصدقة ، أخرجه البخاري في الصحيح ، عن عمر بن محمد بن الحسن ، عن أبيه ، عن إبراهيم بن طهمان. إبن شبة النميري- تاريخ المدينة - ذكر فضل بني هاشم 983 - حدثنا : هارون بن معروف قال : ، حدثنا : عتاب بن بشير ، عن خصيف ، عن مجاهد ، في قوله : إعلموا أنما غنمتم من شيء فأن لله خمسه وللرسول ولذي القربى ، قال : فكان النبي (ص) وذو قرابته لا يأكلون من الصدقة شيئاًً لا تحل لهم ، فللنبي خمس الخمس ، ولذي قرابته خمس الخمس ، ولليتامى مثل ذلك ، وللمساكين مثل ذلك ، ولإبن السبيل مثل ذلك. الطبري- جامع البيان - سورة الأنفال 14786 - حدثنا : أحمد بن إسحاق ، قال : ، ثنا : أبو أحمد ، قال : ، ثنا : شريك ، عن خصيف ، عن مجاهد ، قال : كان النبي (ص) وأهل بيته لا يأكلون الصدقة ، فجعل لهم خمس الخمس. أبي نعيم الإصبهاني- معرفة الصحابة - باب الهاء 5981 - حدثنا : عبد الله بن محمد بن جعفر ، من أصله ، ثنا : محمد بن إبراهيم بن سعيد ، ثنا : طالوت بن عباد ، ثنا : حماد بن سلمة ، عن عطاء بن السائب ، قال : أوصى إلي رجل من أهل الكوفة بتركته ، وزعم أنه مولى لآل علي بن أبي طالب ، فقدمت المدينة ، فدخلت على محمد بن علي ، فذكرته له ، فقال : ما أعرفه ، وإن لنا سبايا ، فلا تدفعه إليهم ، ودلني على أم كلثوم بنت علي ، فدخلت عليها ، فإذا عجوز على سرير ، فذكرت لها ، فقالت : ما أعرفه ، وإن مولى لنا يقال له : كيسان أو هرمز أخبرني : أن رسول الله (ص) قال له : يا هرمز - أو قال : يا كيسان - إن آل محمد لا يأكلون الصدقة ، وإن مولى القوم من أنفسهم ، وأنت فلا تأكلها وقالت : أردد هذا المال ، فأقسمه في الأرض التي مات فيها ، رواه الثوري ، وحماد بن زيد ، وورقاء ، عن عطاء نحوه. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
02-08-12, 01:01 AM | المشاركة رقم: 15 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
معاوية
المنتدى :
بيت الحــوار العقـائــدي
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2) | |
(مشاهدة الكل) عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 : | |
لا يوجد أعضاء |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|