بيت الكتاب والسنة خاص بتفسير القرآن وأحكامه وتجويده وأيضاً علم الحديث وشرحه

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-11-11, 12:48 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
جارة المصطفى
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جارة المصطفى


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1225
المشاركات: 5,141 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: المذهب السني
بمعدل : 1.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 326
جارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمر

الإتصالات
الحالة:
جارة المصطفى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت الكتاب والسنة



معنى القرآن


وجواهر قرآنية معنى القرآن


الحمد لله الوهاب , المنان , كثير العطاء والإحسان , الذي كرمنا على سائر خلقه , وفضلنا على كثير من الأمم بأن جعلنا خير أمة أخرجت للناس , وأنزل علينا خير كتبه , وتفضل علينا بحفظه لنا من التحريف والتبديل , وأنعم علينا بتيسير تلاوته وفهمه وتدبر معانيه وأحكامه , والعمل بمقتضاه . والصلاة والسلام على أفضل رسله الهادي البشير والسراج المنير , الذي أدى الرسالة على أكمل وجه , ونصح الأمة , وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً .


وبعد :


هذه درر وجواهر قرآنية , أخرجها من بحور إعجاز وعظمة كتابنا الكريم التي ليس لها ساحل , لتسكن في قلوب الذين يفتحونها لتدبر آياته , وهدية للعقول التي تفكر وتتأمل في عجائبه ومعجزاته , وزينة لصدور من يدركون عظمته . وأسأل الله تعالى أن ينفع بها .


أول الدرر : معنى القرآن


وجواهر قرآنية معنى القرآن


معناه في اللغة : هو مصدر من فعل ( قرأ) , وهذا الفعل في اللغة له معنيين هما :


تلا وجمع .


فمن معنى تلا : فالقرآن مصدر اسم مفعول بمعنى ( متلو )


فهو المتلو عبادة لله تعالى , كما في قوله تعالى : ( إنما أمرت أن أعبد رب هذه البلدة الذي حرمها وله كل شيء وأمرت أن أكون من المسلمين * وأن أتلو القرآن فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فقل إنما أنا من المنذرين ) [ النمل : 91-92 ] . وكذلك متلو طلبا للشفاء , كما في قوله تعالى : ( قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور ) [ يونس : 57 ] .


ومن معنى جمع : فالقرآن مصدر اسم فاعل بمعنى ( جامع ) .


فيكون القرآن بذلك جامع لكل شرائع ما قبله من الكتب السماوية , وجامع لأخبار جميع الأمم السابقة , وأخبار الأحداث المستقبلية إلى قيام الساعة , وكذلك ما بعدها من أخبار يوم البعث .


وجامع لأحكام الشرع العقائدية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية وغيرها .


وجامع لحكم جليلة عظيمة لم يجمعها كتاب قبله ولا بعده .


ويأتي كذلك من معنى جمع مصدر اسم مفعول .


فيكون القرآن بذلك مجموع , فهو مجموع في صدور من أكرمهم الله بحفظه , كما قال تعالى : ( بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم ) [ العنكبوت : 49 ] ومجموع في الصحف , وقد قال تعالى : ( رسول من الله يتلو صحفاً مطهرة ) [ البينة : 2 ] .



ومعناه في الشرع :


هو كلام الله المنزل وحياً مع أشرف ملائكته جبريل وجواهر قرآنية معنى القرآن , وعلى خير خلقه وسيد البشر محمد وجواهر قرآنية معنى القرآن .


قال تعالى : ( إنا نحن نزلنا عليك القرآن تنزيلا ) [ الإنسان : 23 ] .


ونزل بخير اللغات وأفضلها , وقال تعالى : ( قرآناً عربياً غير ذي عوج ) [ الزمر : 28] .


ونزل في أشرف الليالي , ليلة القدر , وقال تعالى : ( إنا أنزلناه في ليلة القدر ) [ القدر : 1 ] .


وفي أشرف الشهور , وقال تعالى : ( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن ) [ البقرة : 185 ]


وفي أشرف البقاع , مكة المكرمة , عند بيته الحرام . ( إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركاً وهدى للعالمين ) [ آل عمران : 96 ] .


وميزه عن سائر ما قبله من الكتب السماوية , بأن تكفل الله بحفظه من التحريف والتبديل والتغيير والتعطيل , وقال : ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) [ الحجر : 9] .


وجعله مهيمناً عليها . قال تعالى : ( وأنزلنا إليك الكتاب بالحق مصدقاً لما بين يديه من الكتاب ومهيمناً عليه ) [ المائدة : 48 ] .


هذا هو المعنى اللغوي والشرعي لاسم كتابنا العظيم .


أسأل الله أن ينفع به .

يتبع ...



أثاب الله كاتبة الموضوع وجزاها خيرا


كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





]vv ,[,hiv rvNkdm ( 1 ) lukn hgrvNk










توقيع : جارة المصطفى

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور جارة المصطفى   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 06:41 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant