العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم دليل وتوثيق > بيت شبهات وردود

بيت شبهات وردود لايسمح بالنقاش او السؤال هو فقط للعلم بالشبهة وماتم الرد عليها من أهل العلم والمتخصص بهذا الشأن

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-05-12, 08:52 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الصقار الحر
اللقب:
محاور مشارك
الرتبة


البيانات
التسجيل: May 2012
العضوية: 8073
المشاركات: 480 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 12
الصقار الحر على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
الصقار الحر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت شبهات وردود

الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم












الروايات الواردة في كتب اهل السنة





صحيح البخاري - كتاب الغسل - باب إذا جامع ثم عاد ومن دار على نسائه في غسل واحد


- حدثنا : ‏ ‏محمد بن بشار ‏ ‏قال : ،حدثنا : ‏ ‏معاذ بن هشام ‏ ‏قال : ، حدثني : ‏ ‏أبي ‏، عن‏‏قتادة ‏ ‏قال : ، حدثنا : ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏قال : كان النبي عليه الصلاة والسلام ‏يدور على نسائه في الساعة الواحدة من الليل والنهار وهن إحدى عشرة ، قال :قلت ‏ ‏لأنس:‏ ‏أو كان يطيقه قال :كنا نتحدث أنهأعطي قوة ثلاثين،‏وقال ‏سعيد ‏ ‏، عن ‏ ‏قتادة ‏:‏إن ‏ ‏أنساً ‏ ‏حدثهم ‏‏تسع نسوة. ‏



الرابط :










صحيح مسلم- كتاب الحيض - باب نسخ الماء من الماء ووجوب الغسل بالتقاء الختانين


- حدثنا : ‏ ‏هارون بن معروف ‏ ‏وهارون بن سعيد الأيلي ‏ ‏قالا :، حدثنا : ‏ ‏إبن وهب ‏ ‏أخبرني : ‏ ‏عياض بن عبد الله ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي الزبير ‏ ‏، عن ‏ ‏جابر بن عبد الله عن ‏ ‏أم كلثوم ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة زوج النبي ‏ عليه الصلاة والسلام ‏ ‏قالت : ‏إن رجلاًًً سأل رسول الله ‏عليه الصلاة والسلام ‏عن الرجل يجامعأهله ثم ‏ ‏يكسل ‏ ‏هل عليهما الغسل ‏ ‏وعائشة ‏ ‏جالسة ، فقال رسول الله عليه الصلاة والسلام) :‏ ‏إني لأفعل ذلك أنا وهذه ثم نغتسل.


الرابط :








... روى البخارى وغيره عن أنس بن مالك رضى الله عنه قال : كان النبى صلى الله عليهوسلم يدور على نسائه، فى الساعة الوحدة من الليل والنهار، وهن إحدى عشرة(1) قال قتادة : قلت لأنس : أو كان يطيقه؟ قال : كنا نتحدث أنهأعطى قوة ثلاثين"(2).


... وفى رواية عن ابن عمر مرفوعاً : "أعطيت قوة أربعين فى البطش والجماع"(3) وله شاهد صحيح عن أنس بن مالك، قال : قال رسول الله الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم "فضلت على الناس بأربع : بالسخاء، والشجاعة، وكثرة الجماع، وشدةالبطش"(4).




... هذا الحديث الذى يبين ما اختص به رسول اللة صلى الله عليه وسلم، دون غيره من الناس، ويبين عدله الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم بين أهل بيته، يطعن فيه أعداء السنة النبوية، بزعم أنه يسهم فى تشويه صورة الرسول الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم،ويطعن فى عصمته فى سلوكه، حيث يجعل الحديث بزعمهم من رسول الله الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم مهووساً بالجماع؛ كما زعموا أن الحديث يتعارض مع القرآن الذى يبين أن النبىكان يقضى ليله فى قيام الليل، وقراءة القرآن والعبادة، ويقضى نهاره فى الجهاد ونشرالدعوة.


... يقول أحمد صبحى منصور : "البخارى يجعل من النبى مهووساً بالجماع إلى درجة لا يعرفها أشد الرجال فحوله، ولا أعرف من أين لهم ذلك القياس الذى جعلوا بهمقدرة النبى – المزعومة – تبلغ قوة ثلاثين رجلاً؟.


... ولكن هل كان النبى فعلاً يقضى الليل والنهار فى جماع مستمر؟ وهل كان أصحابه خلفه يهتفون بقدرته الفذة فى النكاح؟ أو هل كانت سنة النبى هى فى الجماع؟.


... إن النبى كان يقضى ليله فى قيام الليل، وقراءة القرآن والعبادة، ويقضى نهاره فى الجهاد، والسعى فى توطيد أركان دولته الجديدة، ولم يكن لديه متسع من الوقت ليقطعه فى جماع متصل لجميع النساء، وفى وقت واحد… ولم يكن أصحابه لديهم الفراغ ليشجعوه ويهتفوا لفحولته الخارقة.


... أمامنا نوعان من السنة، أى : طريقة الحياة اليومية للنبى… السنة التى ذكرها الرحمن فى القرآن : { إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثى الليل ونصفه وثلثه وطائفةمن الذين آمنوا معك } (الآية 20 المزمل.


) والسنة التى ذكرها البخارى فى صحيحه، ولا يمكن أن نؤمن بالاثنين معاً"(5).


... وبنحو قوله قال صالح الوردانى،وزاد : "إن الذين اختلقوا هذه الروايات إنما كانوا يهدفون منورائها إلى تشويه شخصية " (6).عليه الصلاة والسلام


ويجاب عن ما سبق بما يلى :


أولاً : ليس فى رواية رواةالسنة من الصحابة والتابعين فمن بعدهم إلى أئمة المحدثين كالبخارى ومسلم وغيرهما؛ليس فى روايتهم الحياة الخاصة لرسول الله الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم، ما يشوه سيرتهالعطرة.


لأن رسول الله الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم معصوم فى سلوكه وهديه، وما ينقل عنه من حياته الخاصة دين، وللأمة فيه القدوة والأسوة الحسنة، وليس أدل على ذلك، ماسبق ذكره من اختلافهم فى جواز القبلة للصائم، وفى طلوع الصبح على الجنب وهو صائم،فسألوا أم المؤمنين الرد شبهة إتهام الرسول الاعظما، فأخبرتهم أن ذلك وقع من النبى الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم، فرجعوا إلىذلك، وعلموا أنه لا حرج على فاعله(7).


وهذا النقل لما يخصه الرد شبهة إتهام الرسول الاعظمفى حياته الخاصة، حث عليه، وكان بإذنه بدليل ما روى أن رجلاً سأل رسول الله الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم، عن الرجل يجامع أهله ثم يكسل، هل عليهما الغسل؟وعائشة جالسة، فقال الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم : "إنى لأفعل ذلك أنا وهذه ثم نغتسل"(8).


كما دل على أن هذا النقل من الدين قوله تعالى : { وعاشروهن بالمعروف فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئاً ويجعل الله فيهخيراً كثيراً } (الآية 19 النساء) فهذا نص قرآنى صريح يأمر بحسن صحبة الزوجة بكل ما تعنيه كلمة "المعروف"(9).


ومعلوم أن مراد الله فى كتابه، من مهامه صلى الله عليه وسلم، لقوله تعالى : { وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم } (10).


ومن هنا : كان نقل هذا البيان فى الحياة الخاصة لرسول الله صلى الله عليهوسلم قولاً وعملاً، دين واجب ذكره، لتتعلم الأمة المراد بخطاب ربها : { وعاشروهن بالمعروف } ولذا ذكر العلماء من حكم كثرة أزواجه صلى الله عليه وسلم :


نقل الأحكام الشرعية التى لا يطلع عليها الرجال، لأن أكثر مايقع مع الزوجة مما شأنه أن يختفى مثله.


الاطلاع على محاسن أخلاق رسول الله الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم، الباطنة،فقد تزوج الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم أم حبيبة بنت أبى سفيان(11) وأبوها إذ ذاك يعاديه،وصفية بنت حى بن أخطب، بعد قتل أبيها وعمها وزوجها.


فلو لم يكن صلى الله عليه وسلم، اكمل الخلق فى خلقه لنفرن منه! بل الذى وقع أنه كان أحب إليهن من جميع أهلهن(12).


قلت : وفيما سبق من حكم كثرة أزواجه وغيرها، تأكيد لعصمته صلى الله عليه وسلم فى سلوكه وهديه مع أزواجه الأطهار. لأنه إذا كان ما يقع مع الزوجة، مماشأنه أن يختفى مثله عن الناس، لما فيه من نقص فى قول أو عمل، فهذا بخلاف سيدنا رسول الله الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم لعصمة الله عز وجل له، فقوله وعمله مع أهل بيته كله كمال،ومما تقتضى به الأمة. وإليك بيان ذلك فى حديثنا.


ثانياً : لا وجه على ما سبق الا نكار أعداء السنة، لما ينقل من أحوال رسول الله الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم، مع أهل بيته،وزعمهم أن فى ذلك تشويه لشخصيته وسيرته العطرة، لأن فى ذلك المنقول، بيان لعصمته،وعظمة شخصيته، ومحاسن أخلاقه الباطنة مع أهل بيته، وهذا ما دل عليه حديثنا، حيث فيه البيان العملى منه الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم، لما حث عليه قولاً.


... فعن عائشة رضى الله عنها قالت:قال رسول الله صلى الله عليهوسلم:"إن من أكمل المؤمنين إيماناً، أحسنهم خلقاً؛وألطفهم بأهله"(13)وعنها أيضاً عن رسول الله الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم قال:"خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلى"(14) وهذه الأقوال منه الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم تأكيداً وبياناً لقول رب العزة : { وعاشروهن بالمعروف } وهى كلمة جامعة تعنى : التحلى بمكارم الأخلاق فى معاملة الزوجات، من صبر على ما قد يبدر منهن، أو تقصير فى أداء واجباتهن، ومن حلم عن إيذائهن فى القول أو الفعل، وعفو وصفح عن ذلك، ومن كرم فىالقول والبذل، ولين فى الجانب، ورحمة فى المعاملة، إلى غير ذلك مما تعنيه المكارم الأخلاقية التعاملية الأسرية.


... وذلك هو ما دل عليه حديثنا "عدله الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم بين نسائه فى القسم" كما قالت أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها : "كان رسول الله الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم، لا يفضل بعضنا على بعض فى القسم من مكثه عندنا، وكان قل يوم يأتى إلا وهو يطوف علينا جميعاً فيدنوا من كل امرأة من غير مسيس حتى يبلغ التى هو يومه افيبيت عندها"(15).


... ... إنه طواف حب،ومداعبة، بدون جماع، حتى يبلغ إلى التى هو يومها فيبيت عندها، كما هو ظاهر كلام عائشة رضى الله عنها.


... ولا يتعارض مع ظاهر حديث أنس رضى الله عنه، فى أن حقيقة طوافه الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم على نسائه جميعاً بجماع.


... إذ الجمع بينهماحينئذ يكون، بحمل المطلق فى كلام أنس على المقيد فى كلام عائشة ووجه آخر : بحم لكلام عائشة على الغالب، وكلام أنس على القليل النادر، فلا مانع من أنه صلى الله عليه وسلم إذا طاف على نسائه جميعاً فى بعض الأحيان يكون بجماعهن جميعاً، وتكون له الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم القدرة على ذلك، لم اختصه الله به من القوة وكثرة الجماع، وهوصريح قوله الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم : "فضلت على الناس بأربع: كثرة الجماع، وشدة البطشالحديث(16).


... وقوله الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم : "أعطيت قوة أربعين(17) فى البطش والجماع"(18) وفى ذلك تصريح بأن الصحابة رضى الله عنهم، كانوا يتحدثون عن قوة رسول الله الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم، فى الجماع من خلال نحو هذه الأحاديث المرفوعة، ولايتحدثون بالقياس والظن و… كما يزعم أعداء خصائصه وعصمته صلى الله عليه وسلم.


ثالثاً : ليس للناقل لخصائص رسول الله الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم، من رواة السنةوالسيرة، أى دخل فيها سوى النقل، وأداء الأمانة، أمانة الدين، كما قال صلى الله عليه وسلم : "نضر الله امرءاً سمع منا حديثاً فحفظه حتى يبلغه"(19) وقوله صلى الله عليه وسلم : "بلغوا عنى ولو آية… الحديث(20) فإذا أدوا هذه الأمانة، كان لهم خيرالجزاء من ربهم، والشكر الجميل منا، لم أدوا إلينا من الدين!.


... أما الافتراءعليهم والزعم بأنهم يتدخلون فيما ينقلون، ويجعلون من النبى الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم قوةفى الجماع لا يعرفها أشد الرجال فحولة … الخ(21) فهذا محض كذب عليهم، لا دليل عليه،ونكران لجميلهم وفضلهم، واستخفاف بعقل القارئ!.


رابعاً : إنكار أعداء العصمة، لماختص به سيدنا رسول الله الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم فى حديثنا هذا من قوة البدن، وكثرةالجماع، إنكار لكتاب الله عز وجل، ورد على رب العزة كلامه، القائل : { تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات } (الآية 253البقرة).



... ومع أن كثرة أزواجه الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم، يشترك فيها مع من سبقه من الأنبياء كما قال عز وجل : { ولقد أرسلنا رسلاً من قبلك وجعلنا لهم أزواجاً وذرية } (الآية 38 الرعد).


... وكذلك طوافه صلى الله عليه وسلم على نسائه فى الساعة الواحدة من الليل والنهار يشترك فيها مع منسبقه من الأنبياء، كما دل على ذلك قوله الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم : "كان لسليمان ستون امرأة(22) فقال : لأطوفن عليهن الليلة. فتحمل كل واحدة منهن غلاماً فارساً يقاتل فى سبيل الله، فلم تحمل منهن إلا واحدة فولدت نصف إنسان. فقالرسول الله : "لو كان استثنى لولدت كل واحدة منهن غلاماً، فارساً، يقاتل فى سبيل الله"(23).


... إلا أنه الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم، اختص فى طوافه بخرق العادة له فى كثرة الجماع، مع التقلل من المأكول والمشروب، وكثرة الصيام والوصال، وقد أمر من لم يقدر على مؤن النكاح بالصوم، وأشار إلى أن كثرة تكسر شهوته(24) فانخرقت هذه العادةفى حقه الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم(25).


خامساً : ليس فى الحديث كما يزعم أعداء السنة،ما يتعارض مع كتاب الله عز وجل، ويشغله الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم عن قيام الليل متهجداًلربه عز وجل : قال تعالى : { ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسىأن يبعثك ربك مقاماً محموداً } (الآية 79 الإسراء.) وقال سبحانه : { إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثى الليل ونصفه وثلثه وطائفة من الذين آمنوا معك } (الآية 20 المزمل).


... لأن الحديث واضح وصريح فىطوافه الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم على نسائه فى ساعة واحدة من النهار أو الليل، والساعة هىقدر يسير من الزمان، لا ما اصطلح عليه أصحاب الهيئة(26).



... والساعة هنا : هى حق له، ولأهل بيته(27) ولا تشغله عن حق ربه عز وجل، ولا عن حق رسالته، ونشردعوته فهو القائل الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم لعبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما،لم أخبر عنه، أنه يصوم النهار أبداً، ويقوم الليل، ويقرأ القرآن كله ليلة، خاطبهرسول الله الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم بقوله : "فإن لجسدك عليك حقاً،وإن لعينك عليك حقاً، وإن لزوجك عليك حقاً، وإن لزورك عليك حقاً"(282).


... وهكذا كان رسول الله الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم، فى سيرته يعط ىكل ذى حق حقه، يدل على ذلك ما روى عن عائشة رضى الله عنها سألت، ما كان النبى صلى الله عليه وسلم، يصنع فى أهله؟ قالت : كان فى مهنة أهله، فإذا حضرت الصلاة، قام إلى الصلاة"(29) وفى رواية قالت : "كان بشراً من البشر، يفلى ثوبه، ويحلب شاته، ويخدم نفسه"(30).

يتبع


كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





hgv] ugn afim Yjihl hgvs,g hghu/l ugdi hgwghm ,hgsghl fai,m hgkshx










عرض البوم صور الصقار الحر   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 06:25 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant