البيــت العـــام للمواضيع التي ليس لها قسم محدد |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
18-05-11, 02:06 AM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
البيــت العـــام
دعوةٌ لكتابةٍ صحيحة . كتبه :د/ مصطفى عراقي . اكتب : " شيء" ولا تكتب "شئ" لأن الهمزة جاءت متطرفة بعد حرف ساكن فيجب أن تكتب مفردة (على السطر) كما أن كتابتها "شئ" يجعلها حرفين ، بينما هي ثلاثة حروف كما هو واضح ودمتم بكل الخير والسعادة والنور. اكتب : " ندعو الله" ولا تكتب : "ندعوا الله" لأن الواو هنا أصلية وليست واو الجماعة فلم تحتج إلى الألف الفارقة التي تكتب بعد واو الجماعة في مثل: صاموا ، وصلوا. اكتب : :"إليكِ ، وأنتِ "ولا تكتب : "إليكي ، وأنتي" لأن الكاف هنا في إليكِ ، وأنتِ : ضميران (متصل، ومنفصل) يكتفى فيهما بالكسرة للدلالة على خطاب المؤنث دون حاجة إلى زيادة الياء ، وهذه الزيادة تعد خطأ فاحشا على المبتدئين أن يتجنبوه اجتنابا. اكتب : "نقْرَأُ" ولا تكتب : "نقرؤ". لأن الهمزة هنا متطرفة نراعي في كتابتها أمرا واحدا هو مناسبة الحركة التي قبلها وهي هنا الفتحة التي يناسبها الألف. ومثلها : نبدأُ ، ونملأُ .. أما إذا صارت متوسطة بأن أُسند إليها ضمير فتكتب هكذا: الكتاب نقرؤه لأننا في كتابة الهمزة المتوسطة نراعي أن الضمة أقوى من الفتحة فكتبت على الواو. اكتب : "بِناءً عليه" ولا تكتب :"بناءًا عليه" حتى لا تقع الهمزة المتطرفة بين ألفين. وبناءً على ذلك لا يجوز أن تقول: زرته مساءًا بل الصواب: زرتهُ مساءً. اكتب : "اشتراك". ولا تكتب:" إشتراك ". لأن اشتراك مصدر الفعل الخماسي : اشترك فيكتبان بهمزة وصل (الفعل الخماسي ومصدره). ومثل ذلك : اعتراف اجتهاد اغتراب. اكتب : تنويه بالأعمال الجليلة ولا تكتب : تنويه عن الخطأ لأن الفعل : نوَّه يستعمل في الإشادة ، ولا يصح استخدامه بمعنى : نبه وجاء على لسان العرب: " ( نوه ) : ناه الشيءُ يَنُوهُ : ارتفع وعلا عن ابن جني فهو نائِهٌ ونُهْتُ بالشيء نَوْهاً ونَوَّهْتُ به ونَوَّهْتُهُ تَنْوِيهاً : رفعته ونَوَّهْتُ باسمه : رفعت ذكْرَهُ وناهَ النباتُ : ارتفع وناهَتِ الهامَةُ نَوْهاً رفعت رأْسها ثم صَرَخَتْ وهامٌ نُوَّهٌ قال رؤبة على إكامِ النائحاتِ النُّوَّهِ وإذا رفعتَ الصوتَ فدعوت إنساناً قلت نَوَّهْتُ وفي حديث عمر : " أَنا أَولُ من نَوَّهَ بالعربِ " يقال نَوَّهَ فلانٌ باسمه ونَوَّهَ فلانٌ بفلان إذا رفعه وطَيَّرَ بِهِ وقَوَّاه ومنه قول أَبي نُخَيْلَةَ لِمَسْلَمَةَ: وفي حديث الزبير أَنه نَوَّه به عليٌّ : أَي شَهَرَهُ وعَرَّفَهُ. وبهذا نكتب: نوهت بالأعمال الطيبة ، والجهود المشكورة و: نبهت على الخطأ والله تعالى أعلى وأعلم. المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد h;jf ,gh j;jf
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(مشاهدة الكل) عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 : | |
لا يوجد أعضاء |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|