العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج > بيت موسوعة طالب العلم

بيت موسوعة طالب العلم كـل مايخص طالب العلم ومنها الفتــاوى

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-09-11, 08:53 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
أم عبد الرحمان الجزااائرية
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أم عبد الرحمان الجزااائرية


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5247
المشاركات: 1,735 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية والحمد لله
بمعدل : 0.35 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 20
نقاط التقييم: 374
أم عبد الرحمان الجزااائرية لطيف جداأم عبد الرحمان الجزااائرية لطيف جداأم عبد الرحمان الجزااائرية لطيف جداأم عبد الرحمان الجزااائرية لطيف جدا

الإتصالات
الحالة:
أم عبد الرحمان الجزااائرية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشـــامـــــخ المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

ألسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
جزاك الله ألف خير أخي...
هذه إظافة بسيطة للفائدة...
أسأل الله أن يملأ قلوبنا بحب القرآن ويكره لنا الفسوق والعصيان ....آمين..

أدلة تحريم الغناء من القرآن:
قال تعالى :"ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزؤا،أولئك لهم عذاب مهين " لقمان 6
قال ابن مسعود نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة:"والله الذي لا اله إلا هو انه الغناء " { وتفسير الصحابي حجة }
أدلة التحريم من السنة :
قال رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر{الزنا} والحرير والخمر والمعازف" {رواه البخاري}
وقال نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة :"صوتان ملعونان صوت مزمار عند النعمة وصوت ويل عند المصيبة"{ السلسلة الصحيحة 427}
وقال نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة : "ليشربن ناس من أمتي الخمريسمونها بغير اسمها يعزف على رؤوسهم بالمعازف والمغنيات يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم القردة والخنازير " {صحيح بن ماجه}.
أقوال الصحابة و التابعين :
قال عثمان -نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة - : " ما تغنيت و لا تمنيت "
قال ابن مسعود - نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة - " الغناء ينبت النفاق في القلب "
قال أنس بن مالك -نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة - : " أخبث الكسب كسب الزمارة "
قال ابن عباس - نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة - : " الدف حرام ، المعازف حرام و الكوبة حرام والمزمار حرام " { البيهقي 15 / 222 }
قال عمر بن عبد العزيز - نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة - : " الغناء بدنه من الشيطان و عاقبته سخط الرحمان "
أقوال الأئمة الأربعة
أما الإمام مالك - نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة - فإنه نهى عن الغناء و عن استماعه وقال إذا اشترى جارية فوجدها مغنية كان له أن يردها بالعيب
و سئل رحمه الله عما يرخص فيه أهل المدينة من غناء ؟ فقال : إنما يفعله عندنا الفساق { شرح مختصر خليل 6 / 153 }

اما ابو حنيفة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة :فإنه يكره الغناء ويجعله من الذنوب وقد صرح أصحابه بتحريم سماع الملاهي كلعا كالمزمار و الدف حتى الضرب بالقضيب وصرحوا بأنه معصية يوجب الفسق وترد شهادته
أما الشافعي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة :
يشبه الباطل والمحال ومن استكثر منه فهو سفيه ترد شهادته {الأم 6 / 214}
وقال : خلفت ببغداد شيئا أحدثته الزنادقة يسمونه التغبير يصدون به الناس عن القرآن .
وصرح أصحابه بمذهبه بتحريمه و أنكروا على من نسب اليه حله كالقاضي ابي الطيب الطبري وأبي اسحاق .
أما الإمام أحمد :
فقال عبد الله ابنه : سألت أبي عن الغناء ؟ فقال : الغناء ينبت النفاق في القلب ، لا يعجبني .
وقال : الزمر والناي والسرنا والطنبور والمعزفة والرباب وما مثلها حرام .
قال ابو زكريا النووي في كتابه روضة الطالبين :
أن يغني ببعض آلات الغناء بما هو من شعار شاربي الخمر وهو مطرب كالطنبور والعود والصنج وسائر المعازف والأوتار ، يحرم استعماله واستماعه .
{المصدر : رسالة : حكم الغناء }










توقيع : أم عبد الرحمان الجزااائرية



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




التعديل الأخير تم بواسطة خواطر موحدة ; 14-09-11 الساعة 07:48 AM سبب آخر: تعديل كلمة رسالة ..
عرض البوم صور أم عبد الرحمان الجزااائرية   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 1 :
الشـــامـــــخ

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 05:47 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant