العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم الموسوعة الثقافية > البيــت العـــام

البيــت العـــام للمواضيع التي ليس لها قسم محدد

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-05-11, 02:06 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
منابر الدعوة
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منابر الدعوة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 3175
المشاركات: 808 [+]
الجنس: ذكر
المذهب:
بمعدل : 0.16 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 16
نقاط التقييم: 194
منابر الدعوة مدهشمنابر الدعوة مدهش

الإتصالات
الحالة:
منابر الدعوة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : البيــت العـــام



دعوةٌ لكتابةٍ صحيحة .
كتبه :د/ مصطفى عراقي .

اكتب : " شيء" ولا تكتب "شئ"
لأن الهمزة جاءت متطرفة بعد حرف ساكن فيجب أن تكتب مفردة (على السطر)
كما أن كتابتها "شئ" يجعلها حرفين ، بينما هي ثلاثة حروف كما هو واضح
ودمتم بكل الخير والسعادة والنور.



اكتب تكتب



اكتب : " ندعو الله" ولا تكتب : "ندعوا الله"


لأن الواو هنا أصلية وليست واو الجماعة فلم تحتج إلى الألف الفارقة التي تكتب بعد واو الجماعة في مثل:


صاموا ، وصلوا.



اكتب تكتب



اكتب : :"إليكِ ، وأنتِ "ولا تكتب : "إليكي ، وأنتي"


لأن الكاف هنا في إليكِ ، وأنتِ : ضميران (متصل، ومنفصل) يكتفى فيهما بالكسرة للدلالة على خطاب المؤنث دون حاجة إلى زيادة الياء ، وهذه الزيادة تعد خطأ فاحشا على المبتدئين أن يتجنبوه اجتنابا.



اكتب تكتب



اكتب : "نقْرَأُ" ولا تكتب : "نقرؤ".


لأن الهمزة هنا متطرفة نراعي في كتابتها أمرا واحدا هو مناسبة الحركة التي قبلها وهي هنا الفتحة التي يناسبها الألف.


ومثلها : نبدأُ ، ونملأُ ..


أما إذا صارت متوسطة بأن أُسند إليها ضمير فتكتب هكذا:


الكتاب نقرؤه


لأننا في كتابة الهمزة المتوسطة نراعي أن الضمة أقوى من الفتحة فكتبت على الواو.



اكتب تكتب




اكتب : "بِناءً عليه" ولا تكتب :"بناءًا عليه"





حتى لا تقع الهمزة المتطرفة بين ألفين.



وبناءً على ذلك لا يجوز أن تقول: زرته مساءًا



بل الصواب: زرتهُ مساءً.





اكتب تكتب








اكتب : "اشتراك". ولا تكتب:" إشتراك ".




لأن اشتراك مصدر الفعل الخماسي : اشترك




فيكتبان بهمزة وصل (الفعل الخماسي ومصدره).



ومثل ذلك :




اعتراف




اجتهاد



اغتراب.









اكتب تكتب







اكتب : تنويه بالأعمال الجليلة




ولا تكتب : تنويه عن الخطأ





لأن الفعل : نوَّه يستعمل في الإشادة ، ولا يصح استخدامه بمعنى : نبه





وجاء على لسان العرب:





" ( نوه ) : ناه الشيءُ يَنُوهُ : ارتفع وعلا عن ابن جني فهو نائِهٌ




ونُهْتُ بالشيء نَوْهاً ونَوَّهْتُ به ونَوَّهْتُهُ تَنْوِيهاً : رفعته



ونَوَّهْتُ باسمه : رفعت ذكْرَهُ


وناهَ النباتُ : ارتفع وناهَتِ الهامَةُ نَوْهاً رفعت رأْسها ثم صَرَخَتْ وهامٌ نُوَّهٌ قال رؤبة على إكامِ النائحاتِ النُّوَّهِ وإذا رفعتَ الصوتَ فدعوت إنساناً قلت نَوَّهْتُ


وفي حديث عمر : " أَنا أَولُ من نَوَّهَ بالعربِ "



يقال نَوَّهَ فلانٌ باسمه ونَوَّهَ فلانٌ بفلان إذا رفعه وطَيَّرَ بِهِ وقَوَّاه ومنه قول أَبي نُخَيْلَةَ لِمَسْلَمَةَ:






وفي حديث الزبير أَنه نَوَّه به عليٌّ : أَي شَهَرَهُ وعَرَّفَهُ.




وبهذا نكتب: نوهت بالأعمال الطيبة ، والجهود المشكورة




و: نبهت على الخطأ




والله تعالى أعلى وأعلم.



اكتب تكتب






الموضوع الأصلي: اكتب ولا تكتب || الكاتب: منابر الدعوة || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد

كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





h;jf ,gh j;jf










توقيع : منابر الدعوة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ليست الجناحان هما سبب بقاء الطير محلقا00 !!
نقاء الضمير هو الذي يجعله ثابتا في السماء
متى ماإمتلكنا ضميرا نقيا نحن البشر ، أجزم بأنناسنحلق مع الطيور ..

عرض البوم صور منابر الدعوة   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 02:36 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant