بيت شبهات وردود لايسمح بالنقاش او السؤال هو فقط للعلم بالشبهة وماتم الرد عليها من أهل العلم والمتخصص بهذا الشأن |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
12-10-11, 06:04 AM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت شبهات وردود
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله شيخنا الحبيب . شبهة وردت حول رضاع الكبير حينما اوصت السيدة عائشة اخواتها بارضاع من يتردد على امنا عائشة فيقول الرويفضي ..."طالما انكم تعتبرونها اما لكم فلماذا ترضع عائشة من يدخل عليها" فقلت اكيد لاهل العلم رأي بهذا الخصوص...أم إن الامومة بالاحترام فقط؟ الجواب : هذا يُبيِّن جَهْل وكُفر الرافضة ؛ لأن الله تبارك وتعالى قال : (النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ) وذُكِرَتْ عائشة رضيَ اللهُ عنها عند رجلٍ ، فَسَبَّها ! فَقِيل له : أليست أُمّك ؟! قال : ما هي بأمّ ! فبَلَغَها ذلك ، فقالت : صَدَق ، إنَّما أنا أمُّ المؤمنين ، وأمَّا الكافرين فلستُ لهم بأمّ . رواه الإمامُ قِوَامُ السُّنَّةِ الأصبهانيُّ في " الْحُجَّة في بَيان الْمَحَجَّة " . فَمَن لم يعتبر عائشة ا أمًّـا للمؤمنين فقد كذّب بِالقُرآن العَظيم ، والتكذيب به كُفْر صَريح . وأما رأي عائشة ا في إرضاع الكبير فلا يَتعارَض مع هذا ؛ فَكَون أمهات المؤمنين بِمَنْزِلة الأمهات للمؤمنين لا يعني حصول الْمَحْرَمِيّة ، بِدليل قوله تعالى : (وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمًا) ، وهذا خِطاب للمؤمنين أن يسألوا أمهات المؤمنين مِن وراء حِجاب . وأمهات المؤمنين بِمَنْزِلة الأمهات مِن حيث حُرْمَة النكاح ، لقوله تعالى : (وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمًا) . وهُنّ بِمَنْزِلة الأمهات مِن حيث التقدير والاحترام . قال القرطبي في تفسيره : شَرَّف الله تعالى أزواج نَبِيِّه بأن جَعَلَهن أمهات المؤمنين ، أي : في وُجُوب التعظيم والْمَبَرَّة والإجلال ، وحُرْمة النكاح على الرجال ، وحَجْبِهن رضي الله تعالى عنهن بِخِلاف الأمهات . اهـ . والله تعالى أعلم . الشيخ : عبدالرحمن السحيم
vhtqd dr,g : glh`h slpj hgsd~]m uhzam fYvqhu hg;fdv 'hglh Hkih Hl~R g;g~A hglclkdk ?
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
12-10-11, 08:29 AM | المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
دآنـة وصآل
المنتدى :
بيت شبهات وردود
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
12-10-11, 06:43 PM | المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
دآنـة وصآل
المنتدى :
بيت شبهات وردود
جزاك الله خيراً ونفع الله بك وجعل ماقدمت في موازين حسناتك
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
25-10-11, 03:44 PM | المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
دآنـة وصآل
المنتدى :
بيت شبهات وردود
رضاع الكبير من كتب الروافض المعصوم وبحرالعلوم , النراقى, مرتضى ,الخوئى , التبريزى , الحكيم وتصحيح رضاع الكبير !! السؤال الخامس : ماهو حكم شرب حليب المرأة ، سواء كان الشارب زوجها ، أم شخصا آخر ؟ الفتوى: الخوئي: لا بأس بذلك في نفسه المرجع الدينى الكبير السيد الحكيم 2 ـ هل صحيح أنه إذا رضع الرجل من ثدي زوجته تحرم عليه ؟ وهل الرضاعة من ثدي الزوجة أمرٌ جائز أصلاً؟ ج 2 ـ هذا القول ليس بصحيح وتجوز الرضاعة من ثدي الزوجة. سؤال 1068: ماهو حكم شرب حليب المرأة سواء كان الشارب زوجها أم شخصا آخر؟ الخوئي: لا بأس بذلك في نفسه. صراط النجاة (الرسالة العملية ) صــراط النجــاة في أجوبة الاستفتاءات لسماحة آية الله العظمى أستاذ الفقهاء والمجتهدين السيد أبو القاسم الموسوي الخوئي قدس سره مع تعليقات وملحق لسماحة آية الله العظمى الميرزا الشيخ جواد التبريزي دام ظله الوارف الجزء الأول المبحث الثالث أحكام الذباحة والاطعمة والاشربة سؤال 1068 تعليق التبريزى بسمه تعالى لا بأس بالعمل بهذه المسائل صراط النجاة وهو مجزئ للذمة إن شاء الله تعالى جواد التبريزي معصوم الرافضة : [ 728 ] 10 - محمد بن الحسن الصفار عن أحمد بن الحسن بن علي بن فضال عن ابن أبي عمير عن جميل بن دراج عن أبي عبد الله قال : إذا رضع الرجل من لبن امرأة حرم عليه كل شئ من ولدها وإن كان الولد من غير الرجل الذي كان أرضعته بلبنه ، وإذا رضع من لبن الرجل حرم عليه كل شئ من ولده وإن كان من غير المرأة التي أرضعته . الاستبصار - الشيخ الطوسي ج 3 : [ أبواب الرضاع ] [ 126 - باب أن اللبن للفحل ] ص 201 تهذيب الأحكام - الشيخ الطوسي ج 7 كتاب النكاح ص 321 : 27 - باب ما يحرم من النكاح من الرضاع وما لا يحرم منه وسائل الشيعة (آل البيت ) - الحر العاملي ج 20 ص 403 : صحح ووثق هذه الرواية : عرض الآيات والروايات الدالة على نشر الحرمة - في الجملة - . ومنها عن التهذيب في الموثق : " عن جميل بن دراج عن أبى عبد الله ، قال : إذا رضع الرجل من لبن امرأة حرم عليه كل شئ من ولدها ، وان كان الولد من غير الرجل الذي كان أرضعته بلبنه ، وإذا ارضع من لبن رجل حرم عليه كل شئ من ولده وإن كان من غير المرأة التي أرضعته " بلغة الفقيه -ج 3 - رسالة في الرضاع ص 125 السيد محمد بحر العلوم وصحيحة جميل : « اذا ارضع الرجل من لبن امراة حرم عليه كل شيء من ولدها و ان كان الولد من غير الرجل الذي كان ارضعته بلبنه، و اذا ارضع من لبن الرجل حرم عليه كل شيء من ولده و ان كان من غير المراة التي ارضعته» (146) مستند الشيعة في احكام الشريعة تاليف: العلامة الفقيه، المولى احمد بن محمد مهدي النراقي المتوفى سنة 1245 هـ الجزء السادس عشر الفصل الثاني : في الرضاع البحث الاول : في شروط الرضاع الشرعي الموجب للتحريم رقم (146) تحقيق : مؤسسة آل البيت (ع) لاحياء التراث [ المسألة ] التاسعة يحرم المرتضع على فروع المرضعة نسبا ـ وهم المتولدون منها ـ وإن نزلوا ، سواء كان أبوهم فحلا للمرتضع أم لا ، لثبوت الإخوّة من قبل الاُمّ بينه وبينهم من جهة الرضاع . ولا يشترط اتحاد الفحل هنا ، بلا خلاف على الظاهر المصرّح به في كلام غير واحد (1) ، لإطلاق الكتاب والسنة ؛ مضافا إلى خصوص موثّقة جميل بن درّاج ـ بأحمد بن الحسن [ بن عليّ ] بن فضّال ـ عن أبي عبدالله : « قال : إذا رضع (2) الرجل من لبن امرأة حرم عليه كل شيء من ولدها ، وإن كان الولد من غير الرجل الذي كانت أرضعته بلبنه » (3) . ويؤيّدها رواية محمد بن عبيدة الهمداني المتقدمة (4) في استدلال الطبرسي قدس سره . (1) صرّح به في الحدائق 23 : 375 ، والجواهر 29 : 304 . (2) كذا في الوسائل و « ق » ، وفي سائر النسخ وهامش « ق » : ارتضع . (3) الوسائل 14 : 306 ، الباب 15 من أبواب ما يحرم بالرضاع ، الحديث 3 . (4) تقدّمت في الصفحة : 51 ـ 52 . كتاب الرِضَاعُ للشيخ الأعظم استاذ الفقهاء والمجتهدين الشيخ مرتضى الأنصاري ( قدس سره ) 1214 ـ 1281 هـ المؤتمر العالمي بمناسبة الذكرى المئوية الثانية لميلاد الشيخ الانصاري اعداد لجنة تحقيق تراث الشيخ الأعظم [ تفاصيل المسائل المتقدمة [ المسألة ] التاسعة ( 66 )( 69 ) أنصحك بقراءة الموضوع جيدا قبل الرد من اجل الرد فقط!! والفتوى من علمائك واضحة أمامك بل مراجع وليس علماء فقط . فالخوئي والتبريزي والحكيم وغيرهم يُحلّون رِضــاع الكبير ويكفينا قول الخوئي حيث إنه عمدة في الحديث عندكم وهو مرجع أيضاً !! يقول : سؤال 1068: ماهو حكم شرب حليب المرأة سواء كان الشارب زوجها أم شخصا آخر؟ الخوئي: لا بأس بذلك في نفسه. صراط النجاة (الرسالة العملية ) صــراط النجــاة في أجوبة الاستفتاءات لسماحة آية الله العظمى أستاذ الفقهاء والمجتهدين السيد أبو القاسم الموسوي الخوئي قدس سره مع تعليقات وملحق لسماحة آية الله العظمى الميرزا الشيخ جواد التبريزي دام ظله الوارف الجزء الأول المبحث الثالث أحكام الذباحة والاطعمة والاشربة سؤال 1068 تعليق التبريزى بسمه تعالى لا بأس بالعمل بهذه المسائل صراط النجاة وهو مجزئ للذمة إن شاء الله تعالى جواد التبريزي .................................................. .................................................. ..... والآن الشرح التفصيلي لرواية رضاع الكبير من كتب أهل السنة .. الحديث كاملاً .. الحديث : ( حدثنا عبد الله حدثني ابي حدثنا يعقوب قال حدثنا ابن اخي ابن شهاب عن عمه قال اخبرني عروة بن الزبير عن عائشة قالت: اتت سهلة بنت سهيل بن عمرو وكانت تحت ابي حذيفة بن عتبة رسول الله فقالت: ان سالما مولى ابي حذيفة يدخل علينا وانا فضل وانا كنا نراه ولدا وكان ابو حذيفة تبناه كما تبنى رسول الله زيدا فانزل الله: (ادعوهم لابائهم هو اقسط عند الله.) (((( فامرها رسول الله عند ذلك ان ترضع سالما ))))) فارضعته خمس رضعات وكان بمنزلة ولدها من الرضاعة فبذلك كانت عائشة تامر اخواتها وبنات اخواتها ان يرضعن من احبت عائشة ان يراها ويدخل عليها وان كان كبيرا خمس رضعات ثم يدخل عليها وابت ام سلمة وسائر ازواج النبي ان يدخلن عليهن بتلك الرضاعة احدا من الناس حتى يرضع في المهد وقلن لعائشة والله ما ندري لعلها كانت رخصة من رسول الله لسالم من دون الناس). الحمد لله و كفي و سلام علي عباده الذين اصطفي يثير المخالفين هذه المسألة و كثيرا ما يتشدقون بها و هي ( رضاعة الكبير ) و عموما اعرف ان الاخوة كلهم يعرفون الرد و لكن اكتب هذا فقط من باب تجميع الاراء و عساها تكون نافعة للاخوة الجدد اولا : الحديث الاول الذي نذكره و الذي احل فيه النبي رضاعة الكبير هو حديث سهلة بنت سهيل زوجة ابي حذيفة بن عتبة 1- كيف تتم رضاعة الكبير؟؟ وهل يري بذلك عورة المرأة ؟؟ هل يشترط لمن يشرب اللبن البقري او الجاموسي انه ينزل تحت الجاموسة ليشرب مباشرة من ثديها؟؟!!! عفوا اعتذر عن هذا المثال و لكن ما بالك اذا كنت تتعامل مع المخالفين . عموما نقول ان مباشرته للمرأة غير وارد و انما يتم حلب اللبن و يشربه دون ان يري عورتها , وما ثبت بخصوص رضاعة سالم و هو كبير من قبل التي ربته سهلة بنت سهيل هو انها حلبت لبنها في وعاء وأعطته ليشرب من الوعاء و هذا ثابت في طبقات ابن سعد ترجمة سهلة بنت سهيل . 2- لماذا جاء الاسلام برضاعة الكبير؟؟؟ الناظر لحديث سهلة سيعرف لماذا ؟ لان سهلة نفسها تقول ان سالم كان يدخل عليهم ( اي انه كان ابنها بالتبني ) فلما حرّم الاسلام هذا التبني كان لابد من مرحلة انتقاليه كذلك سهلة هي التي قامت بتربية سالم فكان عندها مثل ولدها و عز عليها فراقه 3- هل معني ذلك ان الامر كان خاصا بسهلة ؟؟ انقسمت الارآء علي ثلاث : منهم من رأي ان الامر كان خاص بسهلة فقط منهم من راي ان الامر كان لمن كان له مثل حالها و للراي الاول و الثاني ذهبت ام سلمة و سائر زوجات النبي منهم من راي ان الامر مطلق ( و الي هذا ذهبت ام المؤمنين عائشة ) 4- هل تحل رضاعة الكبير الان ؟؟؟ لا تحل و الدليل انها لا تحل بعد الحولين ما قاله : علي ابن ابي طالب ابن عباس ابن مسعود جابر ابن عمر ابي هريرة ام سلمة سعيد بن المسيب عطاء الشافعي مالك ( رغم انه اخرج الحديث في الموطأ ) احمد اسحاق الثوري اما ابو حنيفة فخالف و رده تلامذته ( ابو يوسف و محمد ) و علي رأي ابو يوسف و محمد الذي هو التحريم يدور مذهب الاحناف . فهل معني ذلك ان عائشة ام المؤمنين ا كانت تدعو لامر حرام؟؟!! نقول بالطبع لا و لكن حدث نسخ لهذا الامر و الكل اجمع في الثلاثة اراء المذكورة آنفا ان هذا الامر بتحليل رضاعة الكبير كان لفترة عارضة الا السيدة عائشة فاذا اثبتنا ان السيدة عائشة نفسها اعترفت بهذا النسخ فلا مجال اذن لحجج النصاري كيف نثبت ذلك؟؟ نقول اثبات ذلك عقلا و نقلا هو من البخاري فقد بوّب البخاري رحمة الله عليه بابا اسمه ثانيا : باب من قال لا رضاعة بعد الحولين هل اسم الباب واضح؟؟؟ 1- لماذا لا تجوز الرضاعة بعد الحولين؟؟؟ لان النبي صلي اله عليه و سلم قال ( انما الرضاعة من المجاعة ) اي ان الرضاعة التي تحيب هي ما كانت في فترة ضغر الطفل كي يكون هذا اللبن سبب في بناء لحمه فتكون المرضعة قد انبتت من لبنها لحم الطفل كما الام تنبت من رحمها لحم الطفل فتكون المرضعة كالام في هذا الحين . 2- هل لهذا الدليل شواهد ام انه مجرد استنتاج ؟؟؟ الشاهد من حديث ابن مسعود حين قال ( لا رضاع الا ما شد العظم و انبت اللحم ) و من حديث ام سلمة ( لا يحرم من الرضاع الا ما فتق الامعاء ) . 3- هل جزم احد ان هذا الحديث ناسخ للحديث الذي قبله ؟؟ نعم و منهم المحب الطبري في الاحكام . 4- و لكن كيف تستدل ان عائشة ا قد علمت بهذا النسخ ؟؟؟ اقول لان بمنتهي البساطة هذا الحديث هو من رواية عائشة ا . و اليكم الحديث : اخرج البخاري بسنده عن عائشة ا ان النبي دخل عليها و عندها رجل فكانما قد تغير وجهه فقالت انه اخي فقال انظرن ما اخوانكن انما الرضاعة من المجاعة فان قال النصاري ان ربما المراد بذلك الامر هو ( عدد الرضعات و ليس السن ) لاجبناهم ان هذا يستحيل فان احاديث اعداد الرضعات التي تحرم التي روتها هي عائشة ا و هي تعلمها جيدا كذلك لفظ الحديث لا يدل علي العدد و انما يدل علي السن ( انما الرضاعة من المجاعة ) اي في السن الذي يكون سد الجوع فيه هو اللبن الذي يرضعه الرضيع كذلك بوّب البخاري الحديث كما ذكرنا في باب من قال انه لا تجوز الرضاعة بعد الحولين . السؤال الاخير للمخالفين :و ما يدريك ان هذا الحديث هو الذي نسخ الذي قبله و لم لا يكون العكس؟؟ اي لم لا يكون هذا الحديث هو الاول و حديث سهلة هو الناسخ ؟؟؟ نقول هذا من فرط الغباء ان يظن المخالفين كذلك و ذلك لان الاصل في الرضاعة كان التحريم فلابد ان يأتي حديث يحلل ذلك التحريم و هو حديث سهلة ثم اذا كان نسخ يكون بعد حديث سهلة لا قبله . و هذا ما نفهمه من الحديث ان عائشة ا كانت تظن بجوازه فنبهها النبي صلي الله عليه و سلم الي نسخه و علي هذا فاننا نقول ان الاجماع من امهات المؤمنين و الصحابة و التابعيين و الائمة ان رضاعة الكبير منسوخة و انها ما احلها الله الا رحمة بالامة في امر احتجاب النساء عن ابنائهم الذين قاموا بتربيتهم لما نزل امر النهي عن التبني ثم نسخت .
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
25-10-11, 03:56 PM | المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
دآنـة وصآل
المنتدى :
بيت شبهات وردود
لاحول ولاقوة الابالله
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
25-10-11, 06:52 PM | المشاركة رقم: 6 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
دآنـة وصآل
المنتدى :
بيت شبهات وردود
اللهم ارزقني حبك وحب من يحبك وحب عمل يقربني الى حبك |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
26-10-11, 07:26 AM | المشاركة رقم: 7 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
دآنـة وصآل
المنتدى :
بيت شبهات وردود
بارك الله فيك وفي ما قدمتي اختي الله يعطيك العافية
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
26-10-11, 07:58 AM | المشاركة رقم: 8 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
دآنـة وصآل
المنتدى :
بيت شبهات وردود
جزاك الله خيرا ونفع بك وثبتها في موازين حسناتك |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
26-10-11, 05:56 PM | المشاركة رقم: 9 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
دآنـة وصآل
المنتدى :
بيت شبهات وردود
مَرْوُرِكُم أَسْعَدْنِي وْرُدُوكُم أَنَآرَت مُتَصَفِحِي فَبآرَك الْلَّه فِيْكُم وَنَفَع بِكُم الْإَسْلَآَم وَالْمُسْلِمِيْن
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2) | |
(مشاهدة الكل) عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 : | |
لا يوجد أعضاء |
|
|