العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم الموسوعة الثقافية > البيــت العـــام

البيــت العـــام للمواضيع التي ليس لها قسم محدد

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-11-11, 06:52 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
عراقي من الجنوب
اللقب:
محاور مشارك
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عراقي من الجنوب


البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 3703
المشاركات: 77 [+]
الجنس:
المذهب: اهل السنة والجماعة
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 14
نقاط التقييم: 59
عراقي من الجنوب سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
عراقي من الجنوب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : البيــت العـــام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مسجد عتبة غزوان

الركن الشمالي لمسجد البصرة الذي اسسه
الصحابي عتبة بن غزوان مسجد عتبة غزوان

قبل الترميم


من بين المسلمين السابقين، والمهاجرين الأولين الى الحبشة، فالمدينة..

ومن بين الرماة الأفذاذ الذين أبلوا في سبيل الله بلاء حسنا، هذا الرجل الفارع الطول، المشرق الوجه، المخبت القلب عتبة بن غزوان...

كان سابع سبعة سبقوا الى الاسلام، وبيطوا أيمانهم الى يمين الرسول صلى الله عليه وسلم، مبايعين ومتحدّين قريش بكل ما معها من بأس وقدرة على الانتقام..

وفي الأيام الأولى للدعوة.. أيام العسرة والهول، صمد عتبة بن غزوان، مع اخوانه ذلك الصمود الجليل الذي صار فيما بعد زادا للضمير الانساني يتغذى به وينمو على مر الأزمان..

ولما أمر رسول الله عليه الصلاة والسلام أصحابه بالهجرة الى الحبشة، خرج عتبة مع المهاجرين..

بيد أن شوقه الى النبي مسجد عتبة غزوان لم يدعه يستقر هناك، فسرعان ما طوى البرّ والبحر عائدا الى مكة، حيث لبث فيها بجوار الرسول حتى جاء ميقات الهجرة الى المدينة، فهاجر عتبة مع المسلمين..

ومنذ بدأت قريش تحرشاتها وحروبها، وعتبة حامل رماحه ونباله، يرمي بها في أستاذية خارقة، ويسهم مع اخوانه المؤمنين في هدم العالم القديم بكل أوثانه وبهتانه..

ولم يضع سلاحه يوم رحل عنهم الرسول الكريم الى الرفيق الأعلى، بل ظل يضرب في الأرض، وكان له مع جيوش الفرس جهاد عظيم..
أرسله أمير المؤمنين عمر الى الأبلّة ليفتحها، وليطهر أرضها من الفرس الذين كانوا يتخذونها نقطة وثوب خطرة على قوات الاسلام الزاحفة عبر بلاد الامبراطورية الفارسية، تستخلص منها بلاد الله وعباده..

وقال له عمر وهو يودّعه وجيشه:

" انطلق أنت ومن معك، حتى تأتوا أقصى بلاد العرب، وأدنى بلاد العجم..

وسر على بركة الله ويمنه..

وادع الى الله من أجابك.

ومن أبى، فالجزية..

والا فالسيف في غير هوادة..

كابد العدو، واتق الله ربك"..


ومضى عتبة على رأس جيشه الذي لم يكن كبيرا، حتى قدم الأبلّة..

وكان الفرس يحشدون بها جيشا من أقوى جيوشهم..

ونظم عتبة قواته، ووقف في مقدمتها، حاملا رمحه بيده التي لم يعرف الناس لها زلة منذ عرفت الرمي..!!

وصاح في جنده:

" الله أكبر، صدق وعده"..

وكأنه كان يقرأ غيبا قريبا، فما هي الا جولات ميمونة استسلمت بعدها الأبلّة وطهرت أرضها من جنود الفرس، وتحرر أهلها من طغيان طالما أصلاهم سعيرا.. ومسجد عتبة غزوان وعده..!!


احتطّ عتبة مكان الأبلّة مدينة البصرة، وعمّرها وبنى مسجدها العظيم..

وأراد أن يغادر البلاد عائدا الى المدينة، هاربا من الامارة، لكن أمير المؤمنين أمره بالبقاء..

ولبث عتبة مكانه يصلي بالناس، ويفقههم في دينهم، ويحكم بينهم بالعدل، ويضرب لهم أروع المثل في الزهد والورع والبساطة...

ووقف يحارب الترف والسرف بكل قواه حتى ضجره الذين كانوا تستهويهم المناعم والشهوات..

هنالك وقف عتبة فيهم خطيبا فقال:

" والله، لقد رأيتني مع رسول الله مسجد عتبة غزوان سابع سبعة ومالنا طعام الا ورق الشجر حتى قرحت أشداقنا..

ولقد رزقت يوما بردة، فشققتها نصفين، أعطيت نصفها سعد بن مالك، ولبست نصفها الآخر"..

كان عتبة يخاف الدنيا على دينه أشد الخوف، وكان يخافها على المسلمين، فراح يحملهم على القناعة والشظف.

وحاول الكثيرون أن يحوّلوه عن نهجه، ويثيروا في نفسه الشعور بالامارة، وبما للامارة من حق، لا سيما في تلك البلاد التي لم تتعود من قبل أمراء من هذا اطراز المتقشف الزاهد، والتي تعود أهلها احترام المظاهر المتعالية المزهوّة.. فكان عتبة يجيبهم قائلا:

" اني أعوذ بالله أن أكون في دنياكم عظيما، وعند الله صغيرا"..!

ولما رأى الضيق على وجوه الناس بسبب صرامته في حملهم على الجادّة والقناعة قال لهم:

" غدا ترون الأمراء من بعدي"..

وجاء موسم الحج، فاستخلف على البصرة أحد اخوانه وخرج حاجا. ولما قضى حجه، سافر الى المدينة، وهناك سأل أمير المؤمنين أن يعفيه الامارة..

لكن عمر لم يكن يفرّط في هذا الطراز الجليل من الزاهدين الهاربين مما يسيل له لعاب البشر جميعا.

وكان يقول لهم:

" تضعون أماناتكم فوق عنقي..

ثم تتركوني وحدي..؟

لا والله لا أعفكيم أبدا"..!!

وهكذا قال لـ عتبة لغزوان..

ولما لم يكن في وسع عتبة الا الطاعة، فقد استقبل راحلته ليركبها راجعا الى البصرة.

لكنه قبل أن يعلو ظهرها، استقبل القبلة، ورفع كفّيه الضارعتين الى السماء ودعا ربه عز وجل ألا يردّه الى البصرة، ولا الى الامارة أبدا..

واستجيب دعاؤه..

فبينما هو في طريقه الى ولايته أدركه الموت..

وفاضت روحه الى بارئها، مغتبطة بما بذلت وأعطت..

وبما زهدت وعفت..

وبما أتم الله عليها من نعمة..



وبما هيأ لها من ثواب...

مسجد البصـــرة

مسجد عتبة غزوان

مسجد عتبة غزوان

صور لركن مسجد البصرة بعد الترميم

مسجد البصرة الذي كان بناؤه في بداية أمره بالقصب مثل بقية أبنية المدينة، وعندما اجتاح الحريق مدينة البصرة التهم هذا الحريق المسجد أيضا، فقام أبو موسى الأشعري مسجد عتبة غزوان بتوسيع المسجد وبنائه باللبن والطين وصبغ جدرانه واتخذ له سقفا وكان المسجد في ذلك الوقت مربع الشكل، ولم يبق المسجد على حالته طويلا بل وسع وجدد وأعيد بناؤه أكثر من مرة.
وفي عهد زياد ابن أبيه والي البصرة لمعاوية مسجد عتبة غزوان زيدت في المسجد زيادة كبيرة استجابة لتكاثر الناس في المدينة، وبناه زياد بالآجر والجص وسقفه بالسج، وجعل لصفته المقدمة خمس سوار أتى بها من جبل الأهواز. وبنى منارته بالحجارة وهو أول من عمل المقصورة ونقل دار الإمارة إلى قبلة المسجد ليخرج منها مباشرة إلى القبلة فيصلي بالناس. وكان أمر زياد بجمع الحصى وإلقائه في المسجد حين ر أى الناس ينفضون أيديهم من التراب بعد كل صلاة وقال أخشى أن تصبح سنة.
وكان جانب المسجد الجامع الشمالي منزويا بسبب دار بنيت بجانبها فسويت في عهد عبيد الله بن زياد، وفي العصر العباسي ضاق المسجد بالمصلين فأمر الحاكم المهدي بتوسيعه وأدخل فيه عدة دور عام 161هـ / 778 م، وفي عصر هارون الرشيد رحمه الله وسع المسجد مرة أخرى وأدخلت فيه دار الإمارة وصار من أوسع مساجد البصرة الجامعة آنذاك، وصار له ثمانية عشر مدخلا، وتعد عمارة المستنصر بالله أروع ما حدث في المسجد من عمارة.


مسجد عتبة غزوان

مسجد عتبة غزوان
صور للمسجد الجديد مع الاحتفاظ بما تبقى من ركن المسجد القديم


مسجد عتبة غزوان

هذا هو مسجد البصرة الذي اسسه الصحابي عتبة بن غزوان مسجد عتبة غزوان
بعد اعادة الاعمار في زمن صدام

الى هذه النقطة من الموضوع كل شئ مفرح للمسلمين

مسجد عتبة غزوان

صلاة و خطبة العيد في مصلى العيد يؤديها فضيلة الشيخ محمد عبدالرحمن السند أمام وخطيب جامع النجاده
صورت 1974

ولكن!
ماذا حدث بعد سقوط النظام؟

هذا المسجد الذي تاسس في عهد عمر بن الخطاب مسجد عتبة غزوان
وعلى يد الصحابي عتبة بن غزوان مسجد عتبة غزوان والذي كان سنة حسنة
لكل من اعاد اعماره ان شاء الله تعالى
وبعد ان كان المسلمين من الصحابة والتابعين ومن تبعهم يسعون اليه ليأدون
صلاة الجماعة فيه
اصبح اليوم مزارا يقصده الرافضة من اجل الاشراك بالله
في مناسباتهم البدعية والشركية
في عاشوراء وغيره !!!
ويسمونه
( الخطوة )

مسجد عتبة غزوان

كتبوا البدع على المسجد القديم


مسجد عتبة غزوان

وهم في طريقهم الى الشرك

مسجد عتبة غزوان

من مسجد تقام فيه الصلاة الى مزار للبدع والاشراك

اقتبست احد التقارير من احد المواقع الرافضية تتكلم عن هذا المسجد
وعن سبب تحويله الى مزار
......

جامع خطوة الامام علي(ع).. عبق النبوة الذي طيبب تراب البصرة
2010/09/01 11:20:11
تقرير: ريسان الفهد
البصرة (إ ب ا)-جامع الامام علي علية السلام الذي يطلق علية جامع خطوة الامام الذي يقع بالقرب من قضاء الزبير غربي البصرة, يعد ثاني مسجد بني في الاسلام بعد المسجد النبوي الشريف, وعدته بعض الروايات التاريخية من بين افضل اربعة مساجد وهي المسجد الحرام والمسجد النبوي ومسجد البصرة ومسجد الكوفة.
مسجد عتبة غزوان
وعن تاسيس هذا الجامع تقول الروايات التاريخية المعتمدة, ان عتبة ين غزوان والمقاتلين المرافقين له قد ارسى دعائم المسجد حالما حصلت موافقة الخليفة عمر بن الخطاب, حيث اختير له مكان وسط تحيط به الاسواق, ويمر به الشارع الرئيس في المدينة, وبني بجانبه دار الامارة والسجن والديوان وحمام الى الامراء من القصب, وضربوا الخيام والقباب والفساطيط مع بقية بيوتهم.
من ابرز المواقف المهمة في تاريخ المسجد, هو مرور الامام علي مسجد عتبة غزوان الى هذا الجامع, وخطب فيه, وصلى فيه صلاة جماعة مع اصحابه, بعد واقعة الجمل, وقد عين الامام واليا على البصرة هو عبد الله بن عباس المعروف بفقهه والذي اخذ يلقي الدروس في الفقه والتفسير والاخبار في هذا املسجد, وقد تخرج على يدية كبار التابعين كالحسن البصري, وتشكلت في هذا المسجد الشريف نواة مدارس الفقه والتفسير والاخبار والكلام بالاضافة الى حلقات الدرس وكانت تعقد فيها مناظرات لايجاد اتجاهات فكرية جديدة.
وقد شهد المسجد اكبر توسع في ولاية محمد بن سليمان العباسي سنة 160 هجرية ايام الخليفة العباسي المهدي حيث بلغ عدد المصلين عشرين الفا فامر المهدي بتوسيع المسجد وذلك بشراء الدور والاراضي المحيطة به.
مسجد عتبة غزوان
ووصف ابن بطوطه الجامع اثناء رحلته عام 727 هجرية قائلا "كنت قد رايت عند قدومي على نحو ميلين بناءا عاليا مثل الصحن فسالت عنه فقيل هو مسجد الامام علي مسجد عتبة غزوان وكانت له سبع ماذن ومفروش بالحصاء الملونه وكانت للمسجد ثمانية عشر بابا وكل باب له درجه خارجية وله اسمه الخاص مثل باب بني تميم وباب بني سليم وباب الرحبه وباب الاصفهاني وباب عثمان وكان ينار ليلا بالقناديل المربوطه بالسلاسل والمسترة بالزجاج واغطية الخشب وله قيم خاص لاشعالها وتصليحها اضافة الى وجود المقصورة وهي غرفة لصلاة الوالي والمنبر وصهاريج للوضوء والمعروفه "بطست الجامع" الواقعه خارجه ومطلية بالقار ,وتثبت بالجدران الخارجية الاف الحلقات التي تستخدم كمرابط للخيل.
ولم يبق الان من الجامع ذي المنارات السيع واكبر جامع في الاسلام أي اثر غير برج يسمى محليا برج السندباد ويقع في منتصف الطريق بين البصرة والزبير.
اليوم, الجامع تحول الى مزار تهفو اليه قلوب الاف المسلمين من فقراء الجنوب وخصوصا الذين لم يتمكنوا من زيارة العتبات المقدسة في كربلاء والنجف في اغلب المناسبات الدينية ومن ابرزها واقعة كربلاء ووفاة الرسول واستشهاد الامام علي وولادة الامام المهدي المنتظر وغيرها من المناسبات الدينية, حيث صار الجامع ملاذهم ومزارهم الذي يتوجهون اليه احيانا مشيا على الاقدام من البصرة وحتى من بعض المحافظات الجنوبية.
يقول علي سوادي من سكنة البصرة "انا وعائلتي تعودنا ان نزور الجامع في جميع المناسبات الدينية وهذا جزء من ولاءنا لال البيت وتقربا الى الله سبحانه وتعالى".
وقالت الحاجة ام علي "عليّ نذر ان امشي سيرا على الاقدام من منطقتنا في الحيانية التي تبعد 10كم عن الجامع في يوم عاشوراء ويوم استشهاد الامام علي وانذر ما تيسر لي واطلب منه مرادي تشاركني بناتي في هذه المهمة الايمانية".
بينما حدثنا سدخان حيدر قائلا "انا اقوم في جميع المناسبات التي يتوافد فيها الناس على الجامع بتوزيع الماء والشاي والكعك مجانا للزائرين, وهذه المهمة اقوم بها انا واولادي منذ عدة سنوات".
نعم هنا تهادت خطى الامام عليه السلام وباركت التراب بالقيم العلوية وحملت معها عبق الرسالة الاسلامية العظيمة وعبق النبوة وفجر الدعوة المحمدية الخالدة.. وهذه الخطوة المباركة هي الاثر الشاخص الذي يرمز الى اللقاء التاريخي والحضور البهي الذي تباركت به البصرة.
الرابط
http://iraq-beituna.net/show.php?sho=23643

( وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَىٰ فِي خَرَابِهَا ۚ أُولَٰئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ ۚ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (114)
سورة البقرة

انا لله وانا اليه راجعون
(نعزي عتبة بن غزوان مسجد عتبة غزوان بهذا المصاب الجلل)




كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





hdk ls[] ujfm fk y.,hk ?!










توقيع : عراقي من الجنوب

الدال على الخير كفاعله
اخي المسلم بارك الله فيك
اذا قرأت موضوع فيه فائدة لك وللمسلمين
سواء كان الموضوع من عندي او من عند غيري
فلاتبخل على نفسك وعلى اخوانك بأن تعلق عليه حتى ترفعه
على الصفحة الاولى ليتسنى لغيرك الاستفادة منه
فتكون لك سنة حسنة

عرض البوم صور عراقي من الجنوب   رد مع اقتباس
قديم 13-11-11, 08:13 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
بنت طيبه
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت طيبه


البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 5337
المشاركات: 2,358 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.49 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 28
نقاط التقييم: 1063
بنت طيبه يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلبنت طيبه يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلبنت طيبه يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلبنت طيبه يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلبنت طيبه يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلبنت طيبه يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلبنت طيبه يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلبنت طيبه يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليل

الإتصالات
الحالة:
بنت طيبه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عراقي من الجنوب المنتدى : البيــت العـــام
افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ..بارك الله بكم وبما تقدمونه للتعريف على معالم العراق الحره بإذن الله التي يجهلها بعضنا ..
جزاكم الله خيرا وجعله بميزان حسناتكم ..










عرض البوم صور بنت طيبه   رد مع اقتباس
قديم 13-11-11, 10:05 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
مهرة وصال
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مهرة وصال


البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 4025
المشاركات: 2,457 [+]
الجنس: انثى
المذهب: من أهل السنة والجماعة
بمعدل : 0.50 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 20
نقاط التقييم: 251
مهرة وصال عطاءه مستمرمهرة وصال عطاءه مستمرمهرة وصال عطاءه مستمر

الإتصالات
الحالة:
مهرة وصال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عراقي من الجنوب المنتدى : البيــت العـــام
افتراضي

بارك الله فيك اخي الفاضل

وشكرا جزيلا على طرحك القيم










توقيع : مهرة وصال

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور مهرة وصال   رد مع اقتباس
قديم 14-11-11, 09:10 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
عزتي بديني
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5178
المشاركات: 4,486 [+]
الجنس: انثى
المذهب: أهل السنة والجماعة
بمعدل : 0.93 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 510
عزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمر

الإتصالات
الحالة:
عزتي بديني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عراقي من الجنوب المنتدى : البيــت العـــام
افتراضي

رضي الله عـنه وأرضاه .. اللهم اهدي عوام الشيعه فإنهم لايعلمون
مجهود واضح وموضوع متميز تشكر عليه










عرض البوم صور عزتي بديني   رد مع اقتباس
قديم 14-11-11, 10:35 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
درر الشهد
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 3947
المشاركات: 7,014 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سنية
بمعدل : 1.43 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 32
نقاط التقييم: 480
درر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمر

الإتصالات
الحالة:
درر الشهد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عراقي من الجنوب المنتدى : البيــت العـــام
افتراضي

شكرا جزيلا على طرحك القيم










توقيع : درر الشهد

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور درر الشهد   رد مع اقتباس
قديم 14-11-11, 09:37 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
عراقي من الجنوب
اللقب:
محاور مشارك
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عراقي من الجنوب


البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 3703
المشاركات: 77 [+]
الجنس:
المذهب: اهل السنة والجماعة
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 14
نقاط التقييم: 59
عراقي من الجنوب سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
عراقي من الجنوب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عراقي من الجنوب المنتدى : البيــت العـــام
افتراضي

اللهم امين
جزاكم الله خير وبارك فيكم
وجمعكم في الجنة ومن تحبون
اللهم امين










توقيع : عراقي من الجنوب

الدال على الخير كفاعله
اخي المسلم بارك الله فيك
اذا قرأت موضوع فيه فائدة لك وللمسلمين
سواء كان الموضوع من عندي او من عند غيري
فلاتبخل على نفسك وعلى اخوانك بأن تعلق عليه حتى ترفعه
على الصفحة الاولى ليتسنى لغيرك الاستفادة منه
فتكون لك سنة حسنة

عرض البوم صور عراقي من الجنوب   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 01:24 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant