بيت شبهات وردود لايسمح بالنقاش او السؤال هو فقط للعلم بالشبهة وماتم الرد عليها من أهل العلم والمتخصص بهذا الشأن |
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أبو عائشة السوري
المنتدى :
بيت شبهات وردود
![]() و لا بأس من ذكر شبهة أخرى اشتهرت حول قضية زواج المتعة،ألا وهي ادعاؤهم بأن الذي حرم زواج المتعة هو عمر بن الخطاب ![]() ![]() . قَالَ : وَحَدَّثَنَا عَفَّانُ ، قَالَا : حَدَّثَنَا بَهْزٌ ،حَدَّثَنَا هَمَّامٌ ، حَدَّثَنَا قَتَادَةُ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ، قَالَ : قُلْتُ لِجَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ : إِنَّ ابْنَ الزُّبَيْرِ يَنْهَى عَنِ الْمُتْعَةِ ، وَإِنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ يَأْمُرُ بِهَا ، قَالَ : فَقَالَ لِي : عَلَى يَدِي جَرَى الْحَدِيثُ ، تَمَتَّعْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ عَفَّانُ : وَمَعَ أَبِي بَكْرٍ ، فَلَمَّا وَلِيَ عُمَرُ ، خَطَبَ النَّاسَ ، فَقَالَ : " إِنَّ الْقُرْآنَ هُوَ الْقُرْآنُ ، وَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هُوَ الرَّسُولُ ، وَإِنَّهُمَا كَانَتَا مُتْعَتَانِ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِحْدَاهُمَا مُتْعَةُ الْحَجِّ ، وَالْأُخْرَى مُتْعَةُ النِّسَاءِ " . ،وأما ردنا فهو التالي: سبب هذه الحادثة هو ما رواه الإمام مالك في (الموطأ) عن ابن شهاب عن عروة بن الزبير أن خولة بنت حكيم دخلت على عمر بن الخطاب فقالت: "إن ربيعة بن أمية استمتع بامرأة فحملت منه". فخرج عمر بن الخطاب يجر رداءه فقال": هذه المتعة. ولو كنت تقدمت فيها لرجمت"وسبب تمتع ربيعة ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ثم إن عبارة "متعتان كانتا على عهد رسول الله ![]() ![]() ![]() وليس كما يدعي أحد دجالهم الزنديق نعمة الله الجزائري في كتابه زهر الربيع ص 14 "أن سبب تحريم عمر بن الخطاب المتعة أن علياً بات عنده ليلة فلما أصبح أخبره أنه تمتع بأخته، فقام عمر فحرمها من عند نفسه لأجل ذلك" وهذا طعن في السيدة فاطمة ![]() ولتوضيح ماهية زواج المتعة وكيفيته نذكر قصة حدثت مع الشيخ عثمان الخميس حفظه الله حكاها فقال:"ذهبت إلى أحد القضاة الرافضة وسألته:لو أنك رأيت اثنان يفعلان الفاحشة والعياذ بالله فماذا تصنع؟،فأجابه القاضي:يطبق عليهما حد الزنا طبعاً،فقال الشيخ :وماذا لو قالا لك بأنهما تزوجا متعة؟فقال القاضي:يجب أن يبرزا الوثيقة،فأجابه الشيخ:كتاب وسائل الشيعة للحر العاملي لم يشترط التوثيق،فقال القاضي: يجب أن يوافق ولي الأمر،فقال الشيخ:ولم يشترط وسائل الشيعة موافقة أو علم ولي الأمر،فقال القاضي:فيجب توافر الشهود،فقال الشيخ:ولم يشترط الكتاب وجود الشهود(بل ونزيد بأن السيستاني أباحه على الإنترنت)فقال القاضي الجاهل وقد ضاقت به السبل:لايوجد زنا كله زواج متعة"وكان الشيخ مسعد أنور جالساً في هذا اللقاء التلفزيوني على تلك الفضائية فتكلم بكلمة والله رجف منها قلبي واهتز كياني ،قال:"إن الزاني أفضل حالاً من المتمتع،فإنه يفعل الفاحشة وقلبه منكسر،فهو يعلم أنه يرتكب أمراً محرماً ومنكراً ومخالفاً للفطرة الإنسانية،بينما يفعل المتمتع فعلته وهو يظن بأن ثواباً عظيماً ربحه من فعله هذا" . وهنا أود أن أورد بعض الروايات من كتبهم تقطع بتحريم المتعة: ) عن علي بن أبي طالب ![]() ![]() ب) وسئل جعفر بن محمد ( الأمام الصادق ) عن المتعة فقال : ( ماتفعله عندنا إلا الفواجر ) . ( بحار الأنوار للمجلسي – الشيعي – ج 100 ص 318 ) ج) وهذا علي بن يقطين قال: سألت أبا الحسن(ع) (موسى الكاظم) عن المتعة فقال : وما أنت وذاك فقد أغناك الله عنها. خلاصة الإيجاز في المتعة للمفيد ص 57 والوسائل 14/449 ونوادر أحمد ص 87 ح 199 الكافي ج5 ص 452 وماكان من صواب وتوفيق فبفضل من الله وحده لا شريك له،وماكان من خطأ أو تقصير أو نسيان فمني ومن الشيطان،والله ورسوله صلى الله عليه و سلم منه براء المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
لا يوجد أعضاء |
|
|