العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم دليل وتوثيق > بيت شبهات وردود

بيت شبهات وردود لايسمح بالنقاش او السؤال هو فقط للعلم بالشبهة وماتم الرد عليها من أهل العلم والمتخصص بهذا الشأن

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-11-11, 12:34 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
أبو عائشة السوري
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5125
العمر: 39
المشاركات: 508 [+]
الجنس:
المذهب: القرآن و السنة بفهم سلف الأمة
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 15
نقاط التقييم: 91
أبو عائشة السوري سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
أبو عائشة السوري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت شبهات وردود


بسم الله الرحمن الرحيم

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره ونتوب إليه،ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا،من يهده الله فلا مضل له،ومن يضلل فلا هادي له،و أشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له،وأن نبينا محمداً اتخاذ القبور مساجد أحكام شبهات عبده ورسوله .

قبل الدخول في تفاصيل الشبهات والردود عليها ينبغي علينا أن نتذكر أدلة تحريم اتخاذ القبور مساجد مستعينين بالله وحده لا شريك له،ثم بأقوال أهل العلم جزاهم الله خيراً ،وشيخنا الألباني رحمة الله عليه على وجه الخصوص .

عن عائشة اتخاذ القبور مساجد أحكام شبهاتا قالت : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم في مرضه الذي لم يقم منه :

« لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد » قالت : فلولا ذاك أُبرِزَ قبره ، غير أنه خشي أن يتخذ مسجداً"

وعن عائشة اتخاذ القبور مساجد أحكام شبهاتا قالت : لما كان مرض النبي صلى الله عليه و سلم تذاكر بعض نسائه كنيسة بأرض الحبشة ، يقال لها : مارية - وقد كانت أم سلمة وأم حبيبة قد أتتا أرض الحبشة - فذكرن من حسنها وتصاويرها ، قالت : [ فرفع النبي صلى الله عليه و سلم رأسه ] فقال : « أولئك إذا كان فيهم الرجل الصالح بنوا على قبره مسجداً ، ثم صوروا تلك الصور ، أولئك شرار الخلق عند الله [ يوم القيامة ] » .

و عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : « اللهم لا تجعل قبري وثناً ، لعن الله قوما اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد » .

طيب ما معنى اتخاذ القبور مساجد؟

الذي يمكن أن يفهم من هذا الاتخاذ إنما هو ثلاث معان :

الأول :الصلاة على القبور بمعنى السجود عليها:

قال ابن حجر الهيتمي في " الزواجر " ( 1 / 121 ) :

« واتخاذ القبر مسجدا معناه الصلاة عليه أو إليه » .

ويشهد لهذا المعنى أحاديث نذكر منها: : قوله صلى الله عليه و سلم : « لا تصلوا إلى قبر ولا تصلوا على قبر » .

الثاني : السجود إليها واستقبالها بالصلاة والدعاء:

فقال المناوي في « فيض القدير » حيث شرح الحديث عن أنس : "أن النبي صلى الله عليه و سلم نهى عن الصلاة إلى القبور":" أي اتخذوها جهة قبلتهم مع اعتقادهم الباطل ، وإن اتخاذها مساجد لازمٌ لاتخاذ المساجد عليها كعكسه ، وهذا بين به سبب لعنهم لما فيه من المغالاة في التعظيم" .

الثالث : بناء المساجد عليها وقصد الصلاة فيها:

ويؤيده حديث جابر اتخاذ القبور مساجد أحكام شبهات قال : « نهى رسول الله اتخاذ القبور مساجد أحكام شبهات أن يجصص القبر ، وأن يقعد عليه ، وأن يبنى عليه » .

أقوال الأئمة الأربعة في هذه المسألة:
1 - مذهب الشافعية انه كبيرة:


قال الفقيه ابن حجر الهيتمي في « الزواجر عن اقتراف الكبائر » ( 1 / 120 ) : " الكبيرة الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة والسابعة والثامنة والتسعون : اتخاذ القبور مساجد ، وإيقاد السرج عليها ، واتخاذها أوثاناً ، والطواف بها ، واستلامها ، والصلاة إليها "
2 - مذهب الحنفية الكراهة التحريمية:


والكراهة بهذا المعنى الشرعي قد قال به هنا الحنفية فقال الإمام محمد تلميذ أبي حنيفة في كتابه « الآثار » ( ص 45 ) :

" لا نرى أن يزاد على ما خرج من القبر ، ونكره أن يجصص أو يطين أو يجعل عنده مسجداً " .

والكراهة عن الحنفية إذا أطلقت فهي للتحريم وليست لما يثاب تاركه ولا يعاقب فاعله كما هو متداول في أصول الفقه، فقد قال تعالى ﴿ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ أُولَئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ ﴾ و قال تعالى في سورة ( الإسراء ) بعد أن نهى عن قتل الأولاد وقربان الزنا وقتل النفس وغير ذلك : ﴿ كُلُّ ذَلِكَ كَانَ سَيِّئُهُ عِنْدَ رَبِّكَ مَكْرُوهًا ﴾ .
3 - مذهب المالكية التحريم:


وقال القرطبي في تفسيره ( 10 / 38 ) بعد أن ذكر الحديث عن عائشة اتخاذ القبور مساجد أحكام شبهاتا قالت : لما كان مرض النبي صلى الله عليه و سلم تذاكر بعض نسائه كنيسة بأرض الحبشة ، يقال لها : مارية - وقد كانت أم سلمة وأم حبيبة قد أتتا أرض الحبشة - فذكرن من حسنها وتصاويرها ، قالت : [ فرفع النبي صلى الله عليه و سلم رأسه ] فقال : « أولئك إذا كان فيهم الرجل الصالح بنوا على قبره مسجداً ، ثم صوروا تلك الصور ، أولئك شرار الخلق عند الله [ يوم القيامة ] » .

"قال علماؤنا : وهذا يحرم على المسلمين أن يتخذوا قبور الأنبياء والعلماء مساجد "
4 - مذهب الحنابلة التحريم:


كما في « شرح المنتهى » ( 1 / 353 ) وغيره .

شبهات وردود:

الشبهة الأولى: قوله تعالى في سورة الكهف ﴿ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا ﴾:

الجواب:الجمل في اللغة العربية ،والقرآن الذي نزل بها على قسمين:إما أن تكون خبراً،أو أن تكون إنشاءاً،والخبر مثل قصة ذي القرنين،والإنشاء طلب،أمر أو نهي ومثاله:"ولا تقربوا الزنى"،وربما جاء الخبر بشكل طلب مثل "الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة" .

إذاً فما تصنيف الآية السابقة : ﴿ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا ﴾؟

الجواب:هي خبر لا يفيد الأمر ولا النهي لعلة عدم وجود نبي بينهم من ناحية،ومن ناحية أخرى،فأهل الكهف لم يطلبوا منهم ذلك إطلاقاً ولم يكونوا بينهم،وأما عبارة:"الذين غلبوا على أمرهم" فليس بالضرورة أن تكون الأغلبية أو الأكثرية على حق بالضرورة،فالله جل شأنه وتقدست أسماؤه يقول:"و إن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله بغير علم إن يتبعون إلا الظن و إن هم إلا يخرصون" .

هذا من ناحية،من ناحية أخرى،شريعتنا نسخت الشرائع السابقة بما فيها اليهودية والنصرانية التي كان يدين بها أهل الكهف و هي محرفة و مندثرة ولسنا ملزمين باتباعهم،بل أُمِرنا في مواضع كثيرة بمخالفتهم كما هو معروف لنا جميعاً .

الشبهة الثانية: أن قبر النبي صلى الله عليه و سلم في مسجده كما هو مشاهد اليوم:

الجواب: لم يكن كذلك في عهد الصحابة اتخاذ القبور مساجد أحكام شبهات ، فإنهم لما مات النبي صلى الله عليه و سلم دفنوه في حجرته في التي كانت بجانب مسجده ، وكان يفصل بينهما جدار فيه باب ، كان النبي صلى الله عليه و سلم يخرج منه إلى المسجد،ولكن وقع بعدهم ما لم يكن في حسبانهم ذلك أن الوليد بن عبد الملك أمر سنة ثمان وثمانين بهدم المسجد النبوي وإضافة حجر أزواج رسول الله اتخاذ القبور مساجد أحكام شبهات إليه فأدخل فيه الحجرة النبوية حجرة عائشة اتخاذ القبور مساجد أحكام شبهاتا فصار القبر بذلك في المسجد، تاريخ ابن جرير ( 5 / 22223 ) وتاريخ ابن كثير ( 9 / 7475 ) .

ولم يكن في المدينة أحد من الصحابة حينذاك خلافاً لم توهم بعضهم .

قال العلامة الحافظ محمد ابن عبد الهادي في « الصارم المنكي » ( ص 136 ) :

" وإنما أدخلت الحجرة في المسجد في خلافة الوليد بن عبد الملك ، بعد موت عامة الصحابة الذين كانوا بالمدينة ، وكان آخرهم موتا جابر بن عبد الله ، وتوفي في خلافة عبد الملك فإنه توفي سنة ثمان وسبعين ، والوليد تولى سنة ست وثمانين ، وتوفي سنة ست وتسعين ، فكان بناء المسجد وإدخال الحجرة فيه فيما بين ذلك" .

ولهذا نقطع بخطأ ما فعله الوليد بن عبد الملك عفا الله عنه ، ولئن كان مضطرا إلى توسيع المسجد ، فإنه كان باستطاعته أن يوسعه من الجهات الأخرى دون أن يتعرض للحجرة الشريفة وقد أشار عمر بن الخطاب إلى هذا النوع من الخطأ حين قام هو اتخاذ القبور مساجد أحكام شبهات بتوسيع المسجد من الجهات الأخرى ولم يتعرض للحجرة بل قال " إنه لا سبيل إليها " فأشار اتخاذ القبور مساجد أحكام شبهات إلى المحذور الذي يترقب من جراء هدمها وضمها إلى المسجد « طبقات ابن سعد » ( 4 / 21 ) و « تاريخ دمشق » لابن عساكر ( 8 / 478 / 2 ) .
يتبع



كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





hjoh` hgrf,v lsh[] _ Hp;hl , afihj










توقيع : أبو عائشة السوري

من عجائب الشمعة أنها تحترق لتضيء للآخرين ... ومن عجائب الإبرة أنها تكسو الناس وهي عارية ... ومن عجائب القلم أنه يشرب ظلمة ويلفظ نوراً
لئن تغدو فتشعل شمعة واحدة ، خير لك من أن تلعن الظلام مليون مرة
الإيجابي : يفكر في غيره
السلبي : يفكر في نفسه
الإيجابي : يصنع الظروف
السلبي : تصنعه الظروف
و تذكر : لا يستطيع أحد ركوب ظهرك إلا إذا كان منحنياً
قال ابن القيم رحمه الله :" كما أنه ليس للمصلي من صلاته إلا ما عقل منها ، كذلك فإنه ليس للإنسان من حياته إلا ما كان لله "

عرض البوم صور أبو عائشة السوري   رد مع اقتباس
قديم 09-11-11, 12:35 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
أبو عائشة السوري
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5125
العمر: 39
المشاركات: 508 [+]
الجنس:
المذهب: القرآن و السنة بفهم سلف الأمة
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 15
نقاط التقييم: 91
أبو عائشة السوري سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
أبو عائشة السوري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عائشة السوري المنتدى : بيت شبهات وردود
افتراضي


وإن قال قائل:"وكيف يفعل الوليد بن عبد الملك هذا المنكر بوجود علماء من كبار التابعين رضوان الله عليهم وقتها و على رأسهم الفقهاء السبعة؟قلنا:بلى لقد كان الفقهاء السبعة رحمهم الله موجودين ،وكان عمر بن عبد العزيز رحمه الله أميراً على المدينة وقتها،لكن عبد الملك بن مروان فعل ما فعل بقوته كسلطان،وتكفير الحكام وغير الحكام مبحث آخر لا مجال لبسطه في هذا الموضع .

الشبهة الثالثة: أن النبي صلى الله عليه و سلم صلى في مسجد الخيف وقد ورد في الحديث أن فيه قبر سبعين نبياً:

الجواب:أولاً: لا نسلم صحة الحديث المشار إليه، قال الطبراني في « معجمه الكبير » ( 3 / 204 / 2 ) : " حدثنا عبدان بن أحمد نا عيسى بن شاذان نا أبو همام الدلال نا إبراهيم بن طمهان عن منصور عن مجاهد عن ابن عمر مرفوعا بلفظ : « في مسجد الخيف قبر سبعين نبياً »

وأورده الهيثمي " المجمع " ( 3 / 298 ) بلفظ :

« ... قبر سبعون نبيا » ، وقال : " رواه البزار ورجاله ثقات " .

وهذا قصور منه في التخريج فقد أخرجه الطبراني أيضا كما رأينا ، ورجال الطبراني ثقات أيضا غير عبدان بن أحمد وهو الأهوازي كما ذكر الطبراني في « المعجم الصغير » ( ص 136 ) ولم أجد له ترجمة وهو غير عبدان بن محمد المروزي وهو من شيوخ الطبراني أيضا في « الصغير » ( ص 136 ) وغيره وهو ثقة حافظ له ترجمة في« تاريخ بغداد » ( 11 / 135 ) و « تذكرة الحفاظ » ( 2 / 230 ) وغيرها .

لكن في رجال هذا الإسناد من يروي الغرائب مثل عيسى بن شاذان ، قال فيه ابن حبان في « الثقات » : " يغرب " .

وإبراهيم بن طهمان ، قال فيه ابن عمار الموصلي : " ضعيف الحديث مضطرب الحديث " .

ثانياً:سنسلم جدلاً بصحة الحديث، الحديث ليس فيه أن القبور ظاهرة في مسجد الخيف ، وقد عقد الأزرقي في تاريخ مكة ( 406 - 410 ) عدة فصول في وصف مسجد الخيف ، فلم يذكر أن فيه قبوراً بارزة ، ومن المعلوم أن الشريعة إنما تبنى أحكامها على الظاهر ، فإذا ليس في المسجد المذكور قبور ظاهرة ، فلا محظور في الصلاة فيه البتة ، لأن القبور مندرسة ولا يعرفها أحد بل لولا هذا الخبر الذي عرفت ضعفه لم يخطر في بال أحد أن في أرضه سبعين قبراً ! ولذلك لا يقع فيه تلك المفسدة التي تقع عادة في المساجد المبنية على القبور الظاهرة والمشرفة ،بل وثابت جيولوجياً وعلمياً بأن جسم الإنسان على وجه العموم باستثناء الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم و الشهداء رضوان الله عليهم يتحلل إلى عناصر التراب فلا بد من أن نمشي على ميت .

الشبهة الرابعة: ما ذكر في بعض الكتب أن قبر إسماعيل نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة وغيره في الحجر من المسجد
الحرام وهو أفضل مسجد يتحرى فيه:


الجواب:أولاً: لم يثبت في حديث مرفوع أن إسماعيل نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة أو غيره من الأنبياء الكرام دفنوا في المسجد الحرام ،ولم يرد شيء من ذلك في كتاب من كتب السنة المعتمدة كالكتب السنة ، ومسند أحمد ، ومعاجم الطبراني الثلاثة وغيرها من الدواوين المعروفة ، وذلك من أعظم علامات كون الحديث ضعيفا بل موضوعا عند بعض المحققين،ولقد نقل السيوطي في " تدريب الراوي " عن ابن الجوزي " قال :
" ما أحسن قول القائل : إذا رأيت الحديث يباين العقول أو يخالف المنقول أو يناقض الأصول فاعلم أنه موضوع . قال : ومعنى مناقضته للأصول أن يكون خارجا من دواوين الإسلام من المسانيد والكتب المشهورة " .
كذا في « الباعث الحثيث » ( ص 85) .


وغاية ما وري في ذلك من آثار معضلات ، بأسانيد واهيات موقوفات أخرجها الأزرقي في « أخبار مكة » ( ص 39 و 219 و 220 ) فلا يلتفت إليها وإن ساقها بعض المبتدعة مساق المسلمات .

ثانياً: القبور المزعوم وجودها في المسجد الحرام غير ظاهرة ولا بارزة ، ولذلك لا تقصد من دون الله تعالى ، فلا ضرر من وجودها في بطن أرض المسجد فلا يصح حينئذ الاستدلال بهذه الآثار على جواز اتخاذ المساجد على قبور مرتفعة على وجه الأرض لظهور الفرق بين الصورتين وبهذا أجاب الشيخ على القاري رحمه الله تعالى فقال في « مرقاة المفاتيح » ( 1 / 456 ) بعد أن حكى قول المفسر الذي أشرت إليه في التعليق :

" وذكر غيره أن صورة قبر إسماعيل نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة في الحجر تحت الميزاب ، وأن في الحطيم بين الحجر الأسود وزمزم قبر سبعين نبيا " . قال القاري :

" وفيه أن صورة قبر إسماعيل نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة وغيره مندرسة ، فلا يصلح الاستدلال"
الشبهة الخامسة : بناء أبي جندل نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة مسجداً على قبر أبي بصير نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة في عهد النبي صلى الله عليه و سلم:


أولاً: ليس له إسناد تقوم الحجة به ، ولم يروه أصحاب « الصحاح » و « السنن » و « المسانيد » وغيرهم وإنما أورده ابن عبد البر في ترجمة أبي بصير من « الاستيعاب » ( 4 / 21 - 23 ) مرسلاً .

ثانياً: لو صح لم يجز أن ترد به الأحاديث الصريحة ، في تحريم بناء المساجد على القبور لأمرين :

الأمر الأول : أنه ليس في القصة أن النبي صلى الله عليه و سلم اطلع على ذلك وأقره

الأمر الثاني : أنه لو فرضنا أن النبي صلى الله عليه و سلم علم بذلك وأقره فيجب أن يحمل ذلك على أنه قبل التحريم لأن الأحاديث صريحة في أن النبي صلى الله عليه و سلم حرم ذلك في آخر حياته كما سبق فلا يجوز أن يترك النص المتأخر من أجل النص المتقدم على فرض صحته عند التعارض وهذا بين وصار في حكم النسخ والله أعلى وأعلم .

الشبهة السادسة :قوله تبارك وتعالى:} و إذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمناً و اتخذوا من مقام إبراهيم مصلى{:

الجواب:وجه استدلالهم هو أنهم ظنوا أن مقام تعني القبر،ومقام في اللغة العربية اسم مكان من القيام،يعني مكان القيام وليس الدفن والقبر،فإذا قام ابراهيم عليه الصلاة والسلام في المكان الفلاني ثم انتقل إلى غيره فهذا لا يستلزم بالضرورة أن الصلاة إلى ذلك الموضع صارت صلاة إلى قبر كما يزعم هؤلاء،والله تعالى أعلى وأعلم .


وما كان من صواب وسداد وتوفيق فبفضل من الله وحده لا شريك له،وما كان من خطأ أو تقصير أو نسيان فمني ومن الشيطان،والله ورسوله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة منه براء.



وصلى الله على نبينا محمد،وعلى آله وصحبه و زوجاته أمهات المؤمنين،ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين،وسلم تسليماً كثيراً .










توقيع : أبو عائشة السوري

من عجائب الشمعة أنها تحترق لتضيء للآخرين ... ومن عجائب الإبرة أنها تكسو الناس وهي عارية ... ومن عجائب القلم أنه يشرب ظلمة ويلفظ نوراً
لئن تغدو فتشعل شمعة واحدة ، خير لك من أن تلعن الظلام مليون مرة
الإيجابي : يفكر في غيره
السلبي : يفكر في نفسه
الإيجابي : يصنع الظروف
السلبي : تصنعه الظروف
و تذكر : لا يستطيع أحد ركوب ظهرك إلا إذا كان منحنياً
قال ابن القيم رحمه الله :" كما أنه ليس للمصلي من صلاته إلا ما عقل منها ، كذلك فإنه ليس للإنسان من حياته إلا ما كان لله "

عرض البوم صور أبو عائشة السوري   رد مع اقتباس
قديم 11-11-11, 06:00 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
سارونـهـ
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سارونـهـ


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5135
المشاركات: 1,547 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.32 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 17
نقاط التقييم: 69
سارونـهـ سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
سارونـهـ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عائشة السوري المنتدى : بيت شبهات وردود
افتراضي

بوركــــــــــت أخــــــــي الفآآآآآآآآآآآضل...وجعل الفردوس مثوآآآآآآآآآآآآآآآكــــ...










توقيع : سارونـهـ



""ياحمـــص لاتهتمـــي...بفديكــ بروحــي ودمـــي...""

...لأجلكـــ سوريـــــــــــــــــــه...دفعنآ الثمــــــن...

عرض البوم صور سارونـهـ   رد مع اقتباس
قديم 11-11-11, 06:13 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
أبو عائشة السوري
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5125
العمر: 39
المشاركات: 508 [+]
الجنس:
المذهب: القرآن و السنة بفهم سلف الأمة
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 15
نقاط التقييم: 91
أبو عائشة السوري سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
أبو عائشة السوري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عائشة السوري المنتدى : بيت شبهات وردود
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارونـهـ مشاهدة المشاركة
بوركــــــــــت أخــــــــي الفآآآآآآآآآآآضل...وجعل الفردوس مثوآآآآآآآآآآآآآآآكــــ...
وفيكم بارك الله و رفع قدركم في الدنيا والآخرة


وجمعني وإياكم جميعاً في الفردوس الأعلى

اللهم آمين يا رب العالمين

تحياتي










توقيع : أبو عائشة السوري

من عجائب الشمعة أنها تحترق لتضيء للآخرين ... ومن عجائب الإبرة أنها تكسو الناس وهي عارية ... ومن عجائب القلم أنه يشرب ظلمة ويلفظ نوراً
لئن تغدو فتشعل شمعة واحدة ، خير لك من أن تلعن الظلام مليون مرة
الإيجابي : يفكر في غيره
السلبي : يفكر في نفسه
الإيجابي : يصنع الظروف
السلبي : تصنعه الظروف
و تذكر : لا يستطيع أحد ركوب ظهرك إلا إذا كان منحنياً
قال ابن القيم رحمه الله :" كما أنه ليس للمصلي من صلاته إلا ما عقل منها ، كذلك فإنه ليس للإنسان من حياته إلا ما كان لله "

عرض البوم صور أبو عائشة السوري   رد مع اقتباس
قديم 11-11-11, 09:33 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
أبو عائشة السوري
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5125
العمر: 39
المشاركات: 508 [+]
الجنس:
المذهب: القرآن و السنة بفهم سلف الأمة
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 15
نقاط التقييم: 91
أبو عائشة السوري سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
أبو عائشة السوري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عائشة السوري المنتدى : بيت شبهات وردود
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

وهناك تساؤل لدى الكثيرين يطرح نفسه في هذه القضية،إذا كان المسجد النبوي يحتوي على قبر رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة فلماذا يصلي المصلون فيه؟

الجواب:لنتأمل في هذا الحديث:أخبرنا ‏ ‏عبد الرحمن بن محمد بن سلام ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏يزيد بن هارون ‏ ‏قال أنبأنا ‏ ‏جرير بن حازم ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏يزيد بن رومان ‏ ‏عن ‏ ‏عروة ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةا:
‏أن رسول الله ‏ ‏نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ‏ ‏قال لها ‏ ‏:"يا ‏ ‏عائشة ‏ ‏لولا أن قومك حديث عهد بجاهلية لأمرت ‏ ‏بالبيت ‏ ‏فهدم فأدخلت فيه ما أخرج منه ‏ ‏وألزقته ‏ ‏بالأرض وجعلت له بابين بابا شرقيا وبابا غربيا فإنهم قد عجزوا عن بنائه فبلغت به أساس ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة " ‏.

لقد ترك رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة الكعبة على حالها و مات على ذلك لعلة أن قريش كانت حديثة عهد بالإسلام و التوحيد،و حالنا اليوم أسوء بكثير،فمشركوا العرب يشركون في السراء ليتقربوا بالأصنام إلى الله زلفى،لكن إذا مسهم ضرر دعوا الله وحده مخلصين له الدين،ومشركوا اليوم يستغيثون بغير الله في السراء والضراء كما نرى نصب أعيننا،بل ويعيرون الشرطة و هيئة الدعوة و الإرشاد بجانب قبر رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بأنهم يمنعونهم من التمسح بقبر رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة كما هو معروف،بل و يتعدى ذلك لاتهامهم بهدم أضرحة البقيع كما يزعمون ،فكيف سيكون الحال لو هدموا المسجد النبوي وأعادوه كما كان قبل أن يفعل عبد الملك بن مروان ما فعل؟!

و رغم ذلك فلقد وجه الكثير الكثير من العلماء المخلصين - ومنهم شيخنا الألباني رحمه الله - النداء إلى آل سعود سابقاً و حالياً بفصل قبر رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة عن المسجد النبوي ، و نسأل الله أن يحفظ جميع بلاد المسلمين من الشرور و الفتن .

سبحانك اللهم وبحمدك،أشهد ألا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك

وصلى الله على نبينا محمد،وعلى آله وصحبه و زوجاته أمهات المؤمنين،ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وسلم تسليماً كثيراً










توقيع : أبو عائشة السوري

من عجائب الشمعة أنها تحترق لتضيء للآخرين ... ومن عجائب الإبرة أنها تكسو الناس وهي عارية ... ومن عجائب القلم أنه يشرب ظلمة ويلفظ نوراً
لئن تغدو فتشعل شمعة واحدة ، خير لك من أن تلعن الظلام مليون مرة
الإيجابي : يفكر في غيره
السلبي : يفكر في نفسه
الإيجابي : يصنع الظروف
السلبي : تصنعه الظروف
و تذكر : لا يستطيع أحد ركوب ظهرك إلا إذا كان منحنياً
قال ابن القيم رحمه الله :" كما أنه ليس للمصلي من صلاته إلا ما عقل منها ، كذلك فإنه ليس للإنسان من حياته إلا ما كان لله "

عرض البوم صور أبو عائشة السوري   رد مع اقتباس
قديم 11-11-11, 10:16 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
ساجدة
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1310
العمر: 48
المشاركات: 480 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 14
نقاط التقييم: 52
ساجدة سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
ساجدة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عائشة السوري المنتدى : بيت شبهات وردود
افتراضي

لا اله الا الله سيدنا محمد رسول الله الله واكبر










عرض البوم صور ساجدة   رد مع اقتباس
قديم 11-11-11, 10:27 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
أبو عائشة السوري
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5125
العمر: 39
المشاركات: 508 [+]
الجنس:
المذهب: القرآن و السنة بفهم سلف الأمة
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 15
نقاط التقييم: 91
أبو عائشة السوري سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
أبو عائشة السوري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عائشة السوري المنتدى : بيت شبهات وردود
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ساجدة مشاهدة المشاركة
لا اله الا الله سيدنا محمد رسول الله الله واكبر
اللهم صلّ على نبينا محمد،وعلى آله وصحبه و زوجاته أمهات المؤمنين،ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين،وسلم تسليماً كثيراً


تشرفت بتواجدكم أختنا الفاضلة

تحياتي










توقيع : أبو عائشة السوري

من عجائب الشمعة أنها تحترق لتضيء للآخرين ... ومن عجائب الإبرة أنها تكسو الناس وهي عارية ... ومن عجائب القلم أنه يشرب ظلمة ويلفظ نوراً
لئن تغدو فتشعل شمعة واحدة ، خير لك من أن تلعن الظلام مليون مرة
الإيجابي : يفكر في غيره
السلبي : يفكر في نفسه
الإيجابي : يصنع الظروف
السلبي : تصنعه الظروف
و تذكر : لا يستطيع أحد ركوب ظهرك إلا إذا كان منحنياً
قال ابن القيم رحمه الله :" كما أنه ليس للمصلي من صلاته إلا ما عقل منها ، كذلك فإنه ليس للإنسان من حياته إلا ما كان لله "

عرض البوم صور أبو عائشة السوري   رد مع اقتباس
قديم 11-11-11, 10:47 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
ساجدة
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1310
العمر: 48
المشاركات: 480 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 14
نقاط التقييم: 52
ساجدة سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
ساجدة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عائشة السوري المنتدى : بيت شبهات وردود

لا اله الا الله الجليل الجبار لا اله الا الله الواحدالاحد القهار لا اله الا الله الكريم الستار لا اله الا الله الكبير المتعال لا اله الا الله وحده لا شريك له اله واحدا ربا وشاهدا احدا صمد ونحن له مسلمون لا اله الا الله وحده لا شريك له اله واحدا ربا وشاهدا احدا وصمدا ونحن له عابدون لا اله الا الله وحده لا شريك له اله واحدا ربا وشاهدا ادا وصمدا ونحن له قانتون لا اله الا الله ربا وشاهدا احدا لا اله الا الله وحده لاشريك له ومحمدا عبده ورسوله لا اله الا الله محمد رسول الله اللهم اليك فوضت امري وعليك توكلت وبك امنت يا ارحم الراحمين اللهم اتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار اللهم ارحمنا فانت بنا راحم ولا تعذبنافانت علينا قادر وقنا عذاب النار اللهم لا تعذبنا ان نسينا او اخطئنا اللهم ارفع غضبك وسخطك عنا اللهم ارحمنا يوم تبدل الارض غير الارض والسماوات اللهم اذا جاء منكر ونكير والقيا علينا السؤال اللهم الهمنا الجواب اللهم ثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الاخرة اللهم ارحمنا يوم يفر المرء من اخيه وامه وابيه وصاحبته وبنيه اللهم ارحمنا اذا التفت الساق بالساق الى ربك يؤمئذ المساق اللهم ارحمنا اذا اقمنا للسؤال وخاننا المقال ولا ينفع مال ولا جاه ولا عيال اللهم ارحمنا اذا وورينا التراب وغلقت من القبور الابواب فاذا الوحشة والوحدة وهول الحساب اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات اللهم اغفر لي ولوالدي ولامتي امة محمد يا غفار يا راحيم لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين










عرض البوم صور ساجدة   رد مع اقتباس
قديم 13-11-11, 12:29 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
أبو عائشة السوري
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5125
العمر: 39
المشاركات: 508 [+]
الجنس:
المذهب: القرآن و السنة بفهم سلف الأمة
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 15
نقاط التقييم: 91
أبو عائشة السوري سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
أبو عائشة السوري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عائشة السوري المنتدى : بيت شبهات وردود
افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ساجدة مشاهدة المشاركة
لا اله الا الله الجليل الجبار
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ساجدة مشاهدة المشاركة
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ساجدة مشاهدة المشاركة
لا اله الا الله الواحدالاحد القهار لا اله الا الله الكريم الستار لا اله الا الله الكبير المتعال لا اله الا الله وحده لا شريك له اله واحدا ربا وشاهدا احدا صمد ونحن له مسلمون لا اله الا الله وحده لا شريك له اله واحدا ربا وشاهدا احدا وصمدا ونحن له عابدون لا اله الا الله وحده لا شريك له اله واحدا ربا وشاهدا ادا وصمدا ونحن له قانتون لا اله الا الله ربا وشاهدا احدا لا اله الا الله وحده لاشريك له ومحمدا عبده ورسوله لا اله الا الله محمد رسول الله اللهم اليك فوضت امري وعليك توكلت وبك امنت يا ارحم الراحمين اللهم اتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار اللهم ارحمنا فانت بنا راحم ولا تعذبنافانت علينا قادر وقنا عذاب النار اللهم لا تعذبنا ان نسينا او اخطئنا اللهم ارفع غضبك وسخطك عنا اللهم ارحمنا يوم تبدل الارض غير الارض والسماوات اللهم اذا جاء منكر ونكير والقيا علينا السؤال اللهم الهمنا الجواب اللهم ثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الاخرة اللهم ارحمنا يوم يفر المرء من اخيه وامه وابيه وصاحبته وبنيه اللهم ارحمنا اذا التفت الساق بالساق الى ربك يؤمئذ المساق اللهم ارحمنا اذا اقمنا للسؤال وخاننا المقال ولا ينفع مال ولا جاه ولا عيال اللهم ارحمنا اذا وورينا التراب وغلقت من القبور الابواب فاذا الوحشة والوحدة وهول الحساب اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات اللهم اغفر لي ولوالدي ولامتي امة محمد يا غفار يا راحيم لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين


اللهم آآآآمين يااا رب العالمين


و صلى الله على نبينا محمد،وعلى آله و صحبه و زوجاته أمهات المؤمنين،ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين،وسلم تسليماً كثيراً

بارك الله فيكم و سلمت أياديكم على هذا الدعاء الأكثر من روعة

تحياتي










توقيع : أبو عائشة السوري

من عجائب الشمعة أنها تحترق لتضيء للآخرين ... ومن عجائب الإبرة أنها تكسو الناس وهي عارية ... ومن عجائب القلم أنه يشرب ظلمة ويلفظ نوراً
لئن تغدو فتشعل شمعة واحدة ، خير لك من أن تلعن الظلام مليون مرة
الإيجابي : يفكر في غيره
السلبي : يفكر في نفسه
الإيجابي : يصنع الظروف
السلبي : تصنعه الظروف
و تذكر : لا يستطيع أحد ركوب ظهرك إلا إذا كان منحنياً
قال ابن القيم رحمه الله :" كما أنه ليس للمصلي من صلاته إلا ما عقل منها ، كذلك فإنه ليس للإنسان من حياته إلا ما كان لله "

عرض البوم صور أبو عائشة السوري   رد مع اقتباس
قديم 16-11-11, 09:30 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
درر الشهد
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 3947
المشاركات: 7,014 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سنية
بمعدل : 1.43 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 32
نقاط التقييم: 480
درر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمر

الإتصالات
الحالة:
درر الشهد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عائشة السوري المنتدى : بيت شبهات وردود
افتراضي

جزاك الله الفردوس










توقيع : درر الشهد

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور درر الشهد   رد مع اقتباس
قديم 17-11-11, 07:14 PM   المشاركة رقم: 11
المعلومات
الكاتب:
أبو عائشة السوري
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5125
العمر: 39
المشاركات: 508 [+]
الجنس:
المذهب: القرآن و السنة بفهم سلف الأمة
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 15
نقاط التقييم: 91
أبو عائشة السوري سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
أبو عائشة السوري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عائشة السوري المنتدى : بيت شبهات وردود
افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة درر الشهد مشاهدة المشاركة
جزاك الله الفردوس
جمعاً إن شاء الله


تحياتي










توقيع : أبو عائشة السوري

من عجائب الشمعة أنها تحترق لتضيء للآخرين ... ومن عجائب الإبرة أنها تكسو الناس وهي عارية ... ومن عجائب القلم أنه يشرب ظلمة ويلفظ نوراً
لئن تغدو فتشعل شمعة واحدة ، خير لك من أن تلعن الظلام مليون مرة
الإيجابي : يفكر في غيره
السلبي : يفكر في نفسه
الإيجابي : يصنع الظروف
السلبي : تصنعه الظروف
و تذكر : لا يستطيع أحد ركوب ظهرك إلا إذا كان منحنياً
قال ابن القيم رحمه الله :" كما أنه ليس للمصلي من صلاته إلا ما عقل منها ، كذلك فإنه ليس للإنسان من حياته إلا ما كان لله "

عرض البوم صور أبو عائشة السوري   رد مع اقتباس
قديم 02-12-11, 03:25 AM   المشاركة رقم: 12
المعلومات
الكاتب:
احيي سنة تمت بدعة
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 5577
المشاركات: 1,221 [+]
الجنس: انثى
المذهب: اهل السنة والجماعة
بمعدل : 0.25 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 17
نقاط التقييم: 151
احيي سنة تمت بدعة مدهشاحيي سنة تمت بدعة مدهش

الإتصالات
الحالة:
احيي سنة تمت بدعة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عائشة السوري المنتدى : بيت شبهات وردود
افتراضي

بوركت اخي الكريم ابو عائشة السوري
نفع الله بعلمك وعملك










عرض البوم صور احيي سنة تمت بدعة   رد مع اقتباس
قديم 02-12-11, 03:00 PM   المشاركة رقم: 13
المعلومات
الكاتب:
أبو عائشة السوري
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5125
العمر: 39
المشاركات: 508 [+]
الجنس:
المذهب: القرآن و السنة بفهم سلف الأمة
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 15
نقاط التقييم: 91
أبو عائشة السوري سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
أبو عائشة السوري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عائشة السوري المنتدى : بيت شبهات وردود
افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احيي سنة تمت بدعة مشاهدة المشاركة
بوركت اخي الكريم ابو عائشة السوري
نفع الله بعلمك وعملك
و فيكم بارك الله و رفع قدركم في الدنيا و الآخرة


تشرفت بمروركم الكريم أختنا الفاضلة

تحياتي










توقيع : أبو عائشة السوري

من عجائب الشمعة أنها تحترق لتضيء للآخرين ... ومن عجائب الإبرة أنها تكسو الناس وهي عارية ... ومن عجائب القلم أنه يشرب ظلمة ويلفظ نوراً
لئن تغدو فتشعل شمعة واحدة ، خير لك من أن تلعن الظلام مليون مرة
الإيجابي : يفكر في غيره
السلبي : يفكر في نفسه
الإيجابي : يصنع الظروف
السلبي : تصنعه الظروف
و تذكر : لا يستطيع أحد ركوب ظهرك إلا إذا كان منحنياً
قال ابن القيم رحمه الله :" كما أنه ليس للمصلي من صلاته إلا ما عقل منها ، كذلك فإنه ليس للإنسان من حياته إلا ما كان لله "

عرض البوم صور أبو عائشة السوري   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 04:48 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant