العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج > بيت الكتاب والسنة > باب علــم الحــديـث وشرحــه

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-12-11, 02:25 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
ابو الحسين الأثري
اللقب:
عضو


البيانات
التسجيل: Dec 2011
العضوية: 6592
المشاركات: 30 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 18
ابو الحسين الأثري على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
ابو الحسين الأثري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الحسين الأثري المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

16 ) الحديث الحسن : مارواه عدل خفيف الضبط بسند متصل وسلم من الشذوذ والعلة القادحة . (صفحة 32)
17 ) الحديث الضعيف : هو الذي لم تتوفر فيه شروط الصحة والحُسْن . (صفحة32)
18 ) الصحيح لغيره : هو الحديث الحسن اذا تعددت طرقه . (صفحة32)
19 ) الحسن لغيره : هو الضعيف اذا تعددت طرقه . ( صفحة 33)
20 ) المرفوع :هو الذي انتهى سنده الى النبي عليه الصلاة والسلام . (صفحة35)
21 ) الموقوف : ماانتهى سنده الى الصحابي . (صفحة35)
22 ) المقطوع : ماانتهى سنده الى التابعي . (صفحة35)
23 )فـائدة : مافُعلَ في عهد النبي عليه الصلاة والسلام ولم ينكره الله تعالى فإنه حجة , ولانسميه مرفوعاً . (صفحة36)
24 ) مااضيف الى الصحابي نوعان :
اولاً : ماثبت له حكم الرفع ويسمى المرفوع حكماً .
ثانياً : مالم يثبت له حكم الرفع ويسمى الموقوف .(صفحة36)
25 ) قول الصحابي يعتبر حجة بثلاثة شروط :
1-ان يكون من فقهاء الصحابة.
2-ألا يخالف نصاً .
3-ألا يخالف قول صحابي آخر . (صفحة39)
26 ) سؤال / هل العزيز شرطاً للصحيح ؟
الجواب / ليس شرطاً للصحيح , وقال بعض العلماء إنه شرط للصحيح , لأن الشهادة لاتقبل إلا من اثنين , ويُجابُ عن هذا القول بأن هذا خبر وليس شهادة ويكفي في الخبر الواحد , كالأذان .
27) العلو ينقسم الى قسمين :
1-علو العدد : ماكان فيه عدد الرجال أقل .
2-علو الصفة : ماكان حال الرجال فيه اقوى وأعلى من جهة الحفظ والعدالة .
28 ) أصل التدليس من الدُّلْسة وهي الظُّلمة .
-- نوعا التدليس :
1)تدليس التسوية : أن يسقط الراوي شيخه ويروي عمن فوقه بصيغة ظاهرها الاتصال .
2)تدليس الشيوخ : ألا يسقط الراوي الشيخ ولكن يصفه بأوصاف لايعرف بها .
29) الشاذ : مارواه الثقة مخالفاً لمن هو أرجح منه
المحفوظ : مارواه الأرجح مخالفاً لثقةٍ دونه . وهو مقابل الشاذ .
30 ) المنكر : مارواه الضعيف مخالفاً للثقة .
المعروف : مارواه الثقة مخالفاً للضعيف .
31 ) المقلوب قسمان :
1- قلب الاسناد , مثل محمد عن عمر يقلبه الى عمر عن محمد .
2- قلب المتن لمتن آخر , والغالب انه يقع عمداً للاختبار كما صنع اهل بغداد مع البخاري في الحادثة المشهورة .
وهناك قسم آخر وهو قلب المتن وهذا يعتني به الفقهاء , وقلب الاسناد يعتني به المحدثون .
32 ) فائدة : قالوا (( لاعبرةَ بوضع ابن الجوزي ولا تصحيح الحاكم ولا بإجماع ابن المنذر )) لأنهم متساهلون .

انتهى التدوين من شرح العلامة العثيمين , ويتلوه تدوين فوائد من الشرح الصوتي للبيقونية للعلامة المتفنن عبد الكريم الخضير - حفظه الله -










عرض البوم صور ابو الحسين الأثري   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 04:07 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant