![]() |
المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
ابو الحسين الأثري
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]()
16 ) الحديث الحسن : مارواه عدل خفيف الضبط بسند متصل وسلم من الشذوذ والعلة القادحة . (صفحة 32) 17 ) الحديث الضعيف : هو الذي لم تتوفر فيه شروط الصحة والحُسْن . (صفحة32) 18 ) الصحيح لغيره : هو الحديث الحسن اذا تعددت طرقه . (صفحة32) 19 ) الحسن لغيره : هو الضعيف اذا تعددت طرقه . ( صفحة 33) 20 ) المرفوع :هو الذي انتهى سنده الى النبي عليه الصلاة والسلام . (صفحة35) 21 ) الموقوف : ماانتهى سنده الى الصحابي . (صفحة35) 22 ) المقطوع : ماانتهى سنده الى التابعي . (صفحة35) 23 )فـائدة : مافُعلَ في عهد النبي عليه الصلاة والسلام ولم ينكره الله تعالى فإنه حجة , ولانسميه مرفوعاً . (صفحة36) 24 ) مااضيف الى الصحابي نوعان : اولاً : ماثبت له حكم الرفع ويسمى المرفوع حكماً . ثانياً : مالم يثبت له حكم الرفع ويسمى الموقوف .(صفحة36) 25 ) قول الصحابي يعتبر حجة بثلاثة شروط : 1-ان يكون من فقهاء الصحابة. 2-ألا يخالف نصاً . 3-ألا يخالف قول صحابي آخر . (صفحة39) 26 ) سؤال / هل العزيز شرطاً للصحيح ؟ الجواب / ليس شرطاً للصحيح , وقال بعض العلماء إنه شرط للصحيح , لأن الشهادة لاتقبل إلا من اثنين , ويُجابُ عن هذا القول بأن هذا خبر وليس شهادة ويكفي في الخبر الواحد , كالأذان . 27) العلو ينقسم الى قسمين : 1-علو العدد : ماكان فيه عدد الرجال أقل . 2-علو الصفة : ماكان حال الرجال فيه اقوى وأعلى من جهة الحفظ والعدالة . 28 ) أصل التدليس من الدُّلْسة وهي الظُّلمة . -- نوعا التدليس : 1)تدليس التسوية : أن يسقط الراوي شيخه ويروي عمن فوقه بصيغة ظاهرها الاتصال . 2)تدليس الشيوخ : ألا يسقط الراوي الشيخ ولكن يصفه بأوصاف لايعرف بها . 29) الشاذ : مارواه الثقة مخالفاً لمن هو أرجح منه المحفوظ : مارواه الأرجح مخالفاً لثقةٍ دونه . وهو مقابل الشاذ . 30 ) المنكر : مارواه الضعيف مخالفاً للثقة . المعروف : مارواه الثقة مخالفاً للضعيف . 31 ) المقلوب قسمان : 1- قلب الاسناد , مثل محمد عن عمر يقلبه الى عمر عن محمد . 2- قلب المتن لمتن آخر , والغالب انه يقع عمداً للاختبار كما صنع اهل بغداد مع البخاري في الحادثة المشهورة . وهناك قسم آخر وهو قلب المتن وهذا يعتني به الفقهاء , وقلب الاسناد يعتني به المحدثون . 32 ) فائدة : قالوا (( لاعبرةَ بوضع ابن الجوزي ولا تصحيح الحاكم ولا بإجماع ابن المنذر )) لأنهم متساهلون . انتهى التدوين من شرح العلامة العثيمين , ويتلوه تدوين فوائد من الشرح الصوتي للبيقونية للعلامة المتفنن عبد الكريم الخضير - حفظه الله - |
||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
لا يوجد أعضاء |
|
|