![]() |
المشاركة رقم: 196 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاهـ، أما بعد: سلام الله عليكم ورحمته وبركاته حديث اليوم – الثلاثاء – 24-01-1433هـ -------------------------------- الركن الخامس: الإيمان باليوم الآخر. الباب الثالث: القيامة الكبرى. الفصل الأول: من أسماء يوم القيامة ، والسر في تعددها. ( أسماء يوم القيامة ) --- --- --- --- --- --- --- --- --- ( يوم الجمع) قال تعالى : (لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لا رَيْبَ فِيهِ). وسمي يوم الجمع لأنه يوم يجمع الله الأولين والآخرين،والإنس والجن، وأهل السماء وأهل الأرض. وقيل: هو يوم يجمع الله بين كل عبد وعمله. وقيل: لأنه يجمع فيه بين الظالم والمظلوم. وقيل: لأنه يجمع فيه بين كل نبي وأمته. وقيل: لأنه يجمع فيه بين ثواب أهل الطاعات وعقاب أهل المعاصي. --- --- --- --- --- ( يوم الحساب) قال تعالى : (وَقَالَ مُوسَى إِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُم مِّن كُلِّ مُتَكَبِّرٍ لا يُؤْمِنُ بِيَوْمِ الْحِسَابِ). وسمي يوم الحساب: لأن الباري سبحانه يعدد على الخلق أعمالهم، من إحسان وإساءة، يعدد عليهم نعمه ثم يقابل البعض بالبعض. أو هو: توقيف الله عباده قبل الانصراف من المحشر على أعمالهم،خيراً كانت أو شراً. --- --- --- --- --- ( الـــحـــآقــة) قال تعالى : (الْحَاقَّةُ مَا الْحَاقَّةُ وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحَاقَّةُ). وسميت بذلك:لأنها تحق فيها الأمور ويجب فيها الجزاء على الأعمال. وقيل: لأنها أحقت لكل عامل عمله. وقيل: لأنها أحقت لكل قوم أعمالهم. وقيل: سميت حاقة لأنها كانت من غير شك. وقيل: سميت بذلك لأنها أحقت لأقوام النار. --- --- --- --- --- والله أعلم --- --- --- --- --- --- --- --- --- ---
لمراجعة المصادر الخاصة بالأحاديث والآيات وغيرها مما كتب لكم أعلاه تفضلوا بزيارة : المصدر العام على الصفحة التالية : * موقع الدرر السنية ... ( يوم الجمع ) . * موقع الدرر السنية ... ( يوم الحساب ) . * موقع الدرر السنية ... ( الــحــآقــة) .
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 197 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]()
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاهـ، أما بعد: حديث اليوم – الأربعاء – 25-01-1433هـ -------------------------------- الركن الخامس: الإيمان باليوم الآخر. الباب الثالث: القيامة الكبرى. الفصل الأول: من أسماء يوم القيامة ، والسر في تعددها. ( أسماء يوم القيامة ) --- --- --- --- --- --- --- --- --- ( يوم الحسرة) قال تعالى : (وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ وَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ). وسمي يوم الحسرةلأنه: يتحسر فيه الكافر على كفره, والظالم على ظلمه,والمسيء على إساءته. ويتحسر الكافر كذلك حينما ييأس من دخول الجنة ويرى ما فاته من النعيم. ( يوم الخلود) قال تعالى : (ادْخُلُوهَا بِسَلامٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ). سماه يوم الخلود لأنه لا انتهاء له بل هو دائم أبداً. ( يوم الخروج ) قال تعالى : (يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ بِالْحَقِّ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُرُوجِ). وسمي يوم الخروج:لخروج الناس فيه من قبورهم للبعث. والله أعلم --- --- --- --- --- --- --- --- --- --- لمراجعة المصادر الخاصة بالأحاديث والآيات وغيرها مما كتب لكم أعلاه تفضلوا بزيارة : المصدر العام على الصفحة التالية : * موقع الدرر السنية ... ( يوم الحسرة ) . * موقع الدرر السنية ... ( يوم الخلود ) . * موقع الدرر السنية ... ( يوم الخروج ) .
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 198 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاهـ، أما بعد: سلام الله عليكم ورحمته وبركاته حديث اليوم – السبت – 28- 01-1433هـ -------------------------------- الركن الخامس: الإيمان باليوم الآخر. الباب الثالث: القيامة الكبرى. الفصل الأول: من أسماء يوم القيامة ، والسر في تعددها. ( أسماء يوم القيامة ) --- --- --- --- --- --- --- --- --- ( يوم الدين) قال تعالى : (مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ). الدين هنا بمعنى الجزاء. وعن ابن عباس أنه قال : يوم الدين: يوم الحساب للخلائق وهو يوم القيامة، يدينهم بأعمالهم؛ إن خيراً فخير, وإن شراً فشر،إلا من عفا عنه. قال ابن كثير –رحمه الله - : (وكذلك قال غيره من الصحابة والتابعين والسلف وهو ظاهر). والله أعلم --- --- --- --- --- --- --- --- --- --- لمراجعة المصادر الخاصة بالأحاديث والآيات وغيرها مما كتب لكم أعلاه تفضلوا بزيارة : المصدر العام على الصفحة التالية : * موقع الدرر السنية ... ( يوم الدين) .
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 199 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]()
![]() الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاهـ، أما بعد: حديث اليوم – الاثنين – 01- 02-1433هـ -------------------------------- الركن الخامس: الإيمان باليوم الآخر. الباب الثالث: القيامة الكبرى. الفصل الأول: من أسماء يوم القيامة ، والسر في تعددها. ( أسماء يوم القيامة ) --- --- --- --- --- --- --- --- --- ( الـــســـاعـــة) قال تعالى : (إِنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى ). وقد اختلف الناس في معنى كلمة الساعة إلى أقوال عديدة : فقال البرديسي : الساعةلغة: اسم لطائفة من الزمن مبهمة، وأقل ما يطلق عليه اسم الساعة طرفة عين أو أخذ نفس ورده، وهي نكرة،وكل نكرة تقبل التعريف والتنكير إلا هذه؛ فإن الألف واللام قد لزمتها على وجه التغليب كالثريا ونحوها، والمراد يوم القيامة. وقال بعضهم : الساعة من أصل الوضع مقدار من الزمان غير معينكقوله : ( كَأَن لَّمْ يَلْبَثُواْ إِلاَّ سَاعَةً مِّنَ النَّهَارِ ) وفي لسان أهل الشرع: القيامة سميت بذلك لأنها تقوم في آخر ساعات الدنيا، أو أنها تقع بغتة، وصارت علماً بالغلبة كالكوكب للزهرة،والساعة في عرف الفلكيين جزء من أربعة وعشرين جزءاً من أوقات الليل والنهار. وقال بعضهم : سميت بذلك لأنها بالنسبة إلى كمال قدرته وجلاله كساعة واحدة، أو من باب تسمية الكل بلفظ البعض، ويجوز أن يراد بالساعة أول ساعة من الآخرة. وقيل: هي عبارة عن آخر ساعات الدنيا. وقيل: الساعة عبارة عن انقراض الدنيا. --- --- --- --- --- والله أعلم --- --- --- --- --- --- --- --- --- --- لمراجعة المصادر الخاصة بالأحاديث والآيات وغيرها مما كتب لكم أعلاه تفضلوا بزيارة : المصدر العام على الصفحة التالية : * موقع الدرر السنية ... ( الـــســـاعـــة) .
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 200 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]() من قرأ هذآ الموضوع ولن يتجدد إيمآنه باليوم الآخر ولم يتحرك قلبه فـ إنه محروم ..
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 201 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]()
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاهـ، أما بعد: حديث اليوم – الثلاثاء – 02- 02-1433هـ -------------------------------- الركن الخامس: الإيمان باليوم الآخر. الباب الثالث: القيامة الكبرى. الفصل الأول: من أسماء يوم القيامة ، والسر في تعددها. ( أسماء يوم القيامة ) ( الـــصَّـــاخَّـــة) قال تعالى : (فَإِذَا جَاءَتْ الصَّاخَّةُ (33) يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ (34) وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ (35) وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ (36) لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ). والصاخةهي: صيحة القيامة لأنها تصخ الآذان أي تصمها. والصاخة:لفظ ذو جرس عنيف نافذ يكاد يخرق صماخ الأذن وهو يشق الهواء شقاً حتى يصل إلى الآذان صاخاً ملحاً. ( الـــطَّـــامَّـــة) قال تعالى : (فَإِذَا جَاءَتْ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى(34)يَوْمَ يَتَذَكَّرُ الإِنسَانُ مَا سَعَى ). قال القرطبي : معناها الغالبة، من قولك: طم الشيء إذا علا وغلب، ولما كانت تغلب كل شيء كان لها هذا الاسم حقيقة دون كل شيء. ( الـــغـــاشــيــة) قال تعالى : (هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ ). سميت غاشية لأنها تغشى كل شيء بأهوالها. ( الــفـــصـــل) قال تعالى : (إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتاً). وسمي يوم الفصل:لأنه يوم عظمه الله، يفصل الله فيه بين الأولين والآخرين بأعمالهم. والله أعلم --- --- --- --- --- --- --- --- --- --- لمراجعة المصادر الخاصة بالأحاديث والآيات وغيرها مما كتب لكم أعلاه تفضلوا بزيارة : المصدر العام على الصفحة التالية : * موقع الدرر السنية ... ( الـــصـــاخـــة) . * موقع الدرر السنية ... ( الـــطـــامـــة) . * موقع الدرر السنية ... ( الـــغـــاشـــيـــة) . * موقع الدرر السنية ... ( الـــفـــصـــل) .
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 202 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]()
![]() الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاهـ، أما بعد: حديث اليوم – الأربعاء – 03- 02-1433هـ -------------------------------- الركن الخامس: الإيمان باليوم الآخر. الباب الثالث: القيامة الكبرى. الفصل الأول: من أسماء يوم القيامة ، والسر في تعددها. ( أسماء يوم القيامة ) ( يوم الـــفـــتـــح) قال تعالى : (قُلْ يَوْمَ الْفَتْحِ لا يَنفَعُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِيمَانُهُمْ وَلا هُمْ يُنظَرُونَ ). قال في (الفتوحات الإلهية): (يوم الفتح المراد به يوم القيامة الذي هو يوم الفصل بين المؤمنين وأعدائهم). وقال الآلوسي: أخرجالفريابي، وابن أبي شيبة، وابن جرير، وابن المنذر، وابن أبي حاتم عن مجاهد قال: (يوم الفتح يوم القيامة). ثم قال: هذا وتفسير يوم الفتح بيوم القيامة ظاهر على القول بأن المراد بالفتح الفصل للخصومة. ثم ذكر ما قيل من تفسير يوم الفتح بأنه يوم بدر، أو يوم فتح مكة، وما إلى ذلك من أقوال علماء التفسير وهي مرجوحة، والراجح هو ما تقدم من تفسيره بيوم القيامة. والله أعلم --- --- --- --- --- --- --- --- --- --- لمراجعة المصادر الخاصة بالأحاديث والآيات وغيرها مما كتب لكم أعلاه تفضلوا بزيارة : المصدر العام على الصفحة التالية : * موقع الدرر السنية ... ( يـــوم الـــفـــتـــح ) .
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 203 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]()
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاهـ، أما بعد: حديث اليوم – السبت – 06- 02-1433هـ -------------------------------- الركن الخامس: الإيمان باليوم الآخر. الباب الثالث: القيامة الكبرى. الفصل الأول: من أسماء يوم القيامة ، والسر في تعددها. ( أسماء يوم القيامة ) ( الـــقـــارعـــة) قال تعالى : (الْقَارِعَةُ(1)مَا الْقَارِعَةُ(2)وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْقَارِعَةُ ). سميت بذلك لأنها تقرع القلوب بأهوالها. ( الـــواقـــعـــة) قال تعالى : (إِذَا وَقَعَتْ الْوَاقِعَةُ(1)لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ ). قال الألوسي بعد أن بين أن الواقعة هي القيامة – قال : صرح ابن عباس بأنها من أسمائها،وسميت بذلك للإيذان بتحقق وقوعها لا محالة. ( يوم الـوعـيـد ) قال تعالى : (وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ). وسمي يوم الوعيد لأن الله(أوعد به الكفار، قال مقاتل: يعني بالوعيد العذاب في الآخرة،وخصص الوعيد مع كون اليوم هو يوم الوعد والوعيد جميعاً لتهويله). وقد جمع الغزاليثم القرطبي – أسماء يوم القيامة - فبلغت نحو الثمانين اسما. والله أعلم --- --- --- --- --- --- --- --- --- --- لمراجعة المصادر الخاصة بالأحاديث والآيات وغيرها مما كتب لكم أعلاه تفضلوا بزيارة : المصدر العام على الصفحة التالية : * موقع الدرر السنية ... ( الـــقـــارعـــة) . * موقع الدرر السنية ... ( الــواقــعــة) . * موقع الدرر السنية ... ( يوم الوعيد ) .
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 204 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]() جزاك الله خير وأثابك الفردوس الأعلى من الجنان |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 205 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]()
الحمد لله ،،، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاهـ، أما بعد: حديث اليوم – الثلاثاء– 09 – 02– 1433هـ (الموسوعة العقدية ) الكتاب السادس : الإيمان باليوم الآخر . الباب الثالث : القيامة الكبرى . الفصل الثاني : البعث والنشور . المبحث الأول : تعريف البعث والنشور . المطلب الأول : البعث لغةً . يختلف تعريف البعث في اللغة باختلاف ما علق به، فقد يطلق ويراد به: *الإرسال: يقال بعثت فلاناً أو ابتعثته أي أرسلته. *البعث من النوم: يقال: بعثه من منامه إذا أيقظه. *الإثارة: وهو أصل البعث، ومنه قيل للناقة: بعثتها إذا أثرتها وكانت قبل باركة. *والبعث أيضاً الإحياء من الله للموتى. فالبعث ضربان: بشري كبعث البعير وبعث الإنسان في حاجة. وإلهي وذلك ضربان: أحدهما: إيجاد الأعيان والأجناس والأنواع عن ليس، وذلك يختص به الباري تعالى، ولم يقدر عليه أحداً. والثاني: إحياء الموتى، وقد خص الله سبحانه وتعالى بذلك بعض أوليائه كعيسى ![]() وقوله عز وجل: (فَبَعَثَ اللّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ).أي قيضه. وقوله تعالى: (ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا).وذلك إثارة بلا توجيه إلى مكان. والله أعلم المصدر: موقع الدرر السنية – عبر الرابط التالي : ( اضغط هنا).
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 206 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]()
الحمد لله ،،، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاهـ، أما بعد: حديث اليوم – الأربعاء– 10 – 02– 1433هـ ![]() (الموسوعة العقدية ) الكتاب السادس : الإيمان باليوم الآخر . الباب الثالث : القيامة الكبرى . الفصل الثاني : البعث والنشور . المبحث الأول : تعريف البعث والنشور . المطلب الثاني : البعث في الشرع . البعث في الشرع يراد به: إحياء الله للموتى وإخراجهم من قبورهم أحياء للحساب والجزاء. وقال السفاريني: (أما البعث فالمراد به المعاد الجسماني؛ فإنه المتبادر عند الإطلاق؛ إذ هو الذي يجب اعتقاده ويكفر منكره). وهكذا يكون حينما تتعلق إرادة الله تبارك وتعالى بذلك؛فيخرجون من القبور حفاة عراة غرلاً بهماً، ويساقون ويجمعون إلى الموقف لمحاسبتهم ونيل كل مخلوق ما يستحقه من الجزاء العادل. وهذا ما تشير إليه كثير من الآيات الواردة في كتاب الله عز وجل، كما قال الله تعالى: (ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّهُ يُحْيِي الْمَوْتَى وَأَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ لَّا رَيْبَ فِيهَا وَأَنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ مَن فِي الْقُبُورِ). وقوله تعالى: (وَإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ). وقوله تعالى: (إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ وَالْمَوْتَى يَبْعَثُهُمُ اللّهُ ثُمَّ إِلَيْهِ يُرْجَعُونَ). قال الإمام المحقق ابن القيم في كتابه (الروح) كشيخه وغيرهما: معاد الأبدان متفق عليه بين المسلمين، واليهود، والنصارى. وقالالجلال الدواني هو بإجماع أهل الملل وبشهادة نصوص القرآن بحيث لا يقبل التأويل. كقوله تعالى: (أَوَلَمْ يَرَ الْإِنْسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ). والله أعلم ![]() المصدر: موقع الدرر السنية – عبر الرابط التالي : ( اضغط هنا ).
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 207 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]()
جزاكم الله خيرآ كثيرآ وجعله في ميزان حسناتكم ..
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 208 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]()
![]() الحمد لله ،،، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاهـ، أما بعد: حديث اليوم – السبت– 13 – 02– 1433هـ ![]() (الموسوعة العقدية ) الكتاب السادس : الإيمان باليوم الآخر . الباب الثالث : القيامة الكبرى . الفصل الثاني : البعث والنشور . المبحث الأول : تعريف البعث والنشور . المطلب الثالث : النشور في اللغة . ![]() النشر في اللغة يأتي بمعنى البسط، والانتشار،وتقلب الإنسان في حوائجه، ويأتي بمعنى التفرق. أما مجيئه بمعنىالبسط فمثل قوله تعالى: (وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ)، ومنه قوله تعالى: (وَالنَّاشِرَاتِ نَشْرًا): أي الملائكة التي تنشر الرياح أو الرياح التي تنشر السحاب. وأما مجيئه بمعنى الانتشارفمثل قوله تعالى: (وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِبَاسًا وَالنَّوْمَ سُبَاتًا وَجَعَلَ النَّهَارَ نُشُورًا): أي جعل فيه الانتشار وابتغاء الرزق. وعنتقلب الإنسان في حوائجه قوله تعالى: (فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فَانتَشِرُوا فِي الأَرْضِ):أي تفرقوا فيها. وقالأبو هلال العسكري: (والنشور: اسم لظهور المبعوثين، وظهور أعمالهم للخلائق، ومنه قولك: نشرت اسمك ونشرت قضية فلان، إلا أنه قيل: أنشر الله الموتى - بالألف -، ونشرت الفضيلة الثوب، للفرق بين المعنيين). والله أعلم ![]() ![]() وللفائدة أكثر : راجع المصدر . المصدر: موقع الدرر السنية – عبر الرابط التالي : ( اضغط هنا ).
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 209 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]()
الحمد لله ،،، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاهـ، أما بعد: حديث اليوم – الأحد– 14 – 02– 1433هـ ![]() (الموسوعة العقدية ) الكتاب السادس : الإيمان باليوم الآخر . الباب الثالث : القيامة الكبرى . الفصل الثاني : البعث والنشور . المبحث الأول : تعريف البعث والنشور . المطلب الرابع : النشور في الاصطلاح . ![]() يطلق ويراد به معنى البعث، وهو انتشار الناس من قبورهم إلى الموقف للحساب والجزاء. وإذا كان المعنى اللغوي يراد به الانتشار والتفرق والانبساط والبعث، فهي معان عامة يدخل فيهاالمعنى الاصطلاحي وهو: نشر الله للأموات وإحياؤهم من قبورهم،فالنشور يراد به سريان الحياة في الأموات، كما رأيناه في تعريفات العلماء السابقة من أنه يراد به البعث في اليوم الآخر وخروج الناس من قبورهم أحياء. وهذا ما فسر به قوله تعالى: (ثُمَّ إِذَا شَاء أَنشَرَهُ). قالابن كثير: (أي بعثه بعد موته)، قال: (ومنه يقال: البعث والنشور). وجاء في الحديث عن حذيفة بن اليمان ![]() ![]() قالابن الأثير: (يقال: نشر الميت ينشر نشوراً: إذا عاش بعد الموت، وأنشره الله أي أحياه). وعرفهالبرديسي بأنه: (قيام الناس من قبورهم). وقالالسفاريني: (وأما النشور فهو يرادف البعث في المعنى، نشر الميت ينشر نشوراً: إذا عاش بعد الموت، وأنشره الله أي أحياه). والله أعلم ![]() وللفائدة أكثر : راجع المصدر . المصدر: موقع الدرر السنية – عبر الرابط التالي : ( اضغط هنا ).
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 210 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]()
![]() الحمد لله ،،، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاهـ، أما بعد: حديث اليوم – الاثنين– 15 – 02– 1433هـ ![]() (الموسوعة العقدية ) الكتاب السادس : الإيمان باليوم الآخر . الباب الثالث : القيامة الكبرى . الفصل الثاني : البعث والنشور . المبحث الأول : تعريف البعث والنشور . المطلب الخامس : المعاد في اللغة . ![]() قال الفيروز أبادي : والمعاد: الآخرة، والحج، ومكة، والجنة –وبكليهما فسر قوله تعالى : (لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ ) - والمرجع،والمصير. وقال: وأعاده إلى مكانه : رجعه. والكلام: كرره. وتعاودوا في الحرب: عاد كل فريق إلى صاحبه. وقال الراغب : والمعاد يقال للعود وللزمان الذي يعود فيه،وقد يكون للمكان الذي يعود إليه. وتدل تلك التعريفات للمعاد على أنه مصدر ميمي مأخوذ من العود،وهو رجوع الشيء إلى ما كان عليه أولاً. والله أعلم ![]() وللفائدة أكثر : راجع المصدر . المصدر: موقع الدرر السنية – عبر الرابط التالي : ( اضغط هنا ).
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
الشـــامـــــخ, خواطر موحدة, omloay |
|
|