العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم الموسوعة الثقافية > البيــت العـــام

البيــت العـــام للمواضيع التي ليس لها قسم محدد

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-12-11, 01:29 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
وادي الفرع
اللقب:
عضو


البيانات
التسجيل: Dec 2011
العضوية: 6713
المشاركات: 12 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
وادي الفرع على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
وادي الفرع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : البيــت العـــام

بسم الله الرحم

يعتبر وادي الفرع منذ أن عرف الإنسان الزراعة، وفلاحة الأرض من أهم المناطق الزراعية في منطقة الحجاز



ولذلك كانت أرضه وعيونه جالبة لكل باحث عن الرزق عامر للأرض مستثمر فيها فأرضه خصبة ومياهه كانت وفيرة..



منذ أقدم العصور ونستخلص مما سبق من عرض الإيضاحات التالية:


* قال السهيلي (وهو أحد المؤرخين الكبار):
" الفرع أول قرية مارت إسماعيل وأمه التمر بمكة بمعنى أن إسماعيل عندما اتخذ وأمه هاجر مكة موطناً وجد تمر الفرع طريقة إلى مكة المكرمة
وهذا يدل على أن المنطقة قبل ذلك التاريخ كانت زراعية وتنتج التمر وتبحث عن تسويقه في مناطق الحجاز
وعندما أحس الناس في ذلك الوقت بأن مكة قد عمرت وصار بها سكن بادرت قوافلهم إليها تمتار وتشتري وتبيع ..."



ويضيف السهيلي نفسه في قوله: "أن الفرع فيها عينان من عيونها يقال لهما (الربض والنجف) تسقيان عشرين ألف نخلة ..." (ولا تزال الربض والنجف بأسمائها إلى اليوم).



ولا شك بأن تأكيد كتب التاريخ بامتيار الفرع بمكة في زمن إسماعيل اخبار الصحابه والتابعين وادي الفرع وأمه هاجر وجلب التمر إليها
هذا دليل على أن وادي الفرع كان ذا عطاء و وجود وتاريخ موغل في القدم وأن تجارة التمور والمحاصيل الزراعية
كانت تجد طريقها إلى أسواق مكة المكرمة والمدينة المنورة
منذ عهد إسماعيل اخبار الصحابه والتابعين وادي الفرع وربما كان قبل ذلك.




ويؤكد المؤرخون بان زراعة وادي الفرع ونخيله استهوت الكثير من الصحابة والتابعين على اختلاف العصور والأزمان.



* فهذا عبدالله بن الزبير يؤكد بنفسه لوالدته أسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين اخبار الصحابه والتابعين وادي الفرعا
عندما سألته قائلة : يا بني أعُمِر الفرعَ؟ فيجبيها قائلاً : نعم يا أمة قد عمرته واتخذت به أموالاً
(وقد روى هذا الزبير عن رجاله)


ويضيف الراوي: بأن عبدالله بن الزبير قد عمل بالفرع (الفارعة، والسنام)


وهذه لا تُعرف اليوم أو أنها سُميت بغير اسمها مع مرور الأيام والسنين.



كما أن عروة بن الزبير هو الآخر ممن استهوته زراعة الفرع ونخيله فعمَّرعين (النهد وعين عسكر..)


و هذه الأخرى لا تعرف اليوم أو أنها قد اندثرت أو كذلك قد سميت بغير أسمائها.




* وتابع حمزة بن عبدالله بن الزبير أباه في الاهتمام بتلك المنطقة فعمل هو الآخر (عين الربض وعين النجف..)


و هذه معروفة إلى اليوم ولو أن النجف يختلف الناس فيه في اندثاره وبقائه على اسمه


ويقول بعض أهل القرية: بأن عين النجف هي عين أبي ضباع.



* قال الزبير: سألت سلمان بن عياش: لم سُميت عين الربض؟ فقال: منابت الأراك في الرمل تدعى الإرباض، وسُميت النجف لأنها في نجف الحرة.




* وعاوض منذر بن مصعب بن الزبير بعض أصحابه بمال له على عين (النهد) إلى مال لأخيه خالد بن مصعب بن الزبير بالجوانية
فقيل في ذلك شعراً:



خليلي أبا عثمان ما كنت تاجراً
أتأخذ أنضاحاً بنهر مفجر


أتجعل أنضاحاً قليلاً فضولها
إلى النهد يوماً أو إلى عين عسكر



أي كيف ترضى قبول مواقع شحيحة المياه بدلاً من مواقع ذات عيون تشبه النهر المتفجر؟


ويقصد بذلك (عين النهد وعين عسكر بالفرع).




* وروى مالك عن نافع أن ابن عمر أحرم من الفرع وقال مالك:
كان خروج عبدالله بن عمر إلى الفرع لحاجة ثم بدا له فأحرم منها.




* قال الواقدي: مات عروة بن الزبير بن العوام اخبار الصحابه والتابعين وادي الفرع بالفرع ودفن هناك .. اهـ.


وعروة بن الزبير يرحمه الله ولد سنة ثلاث وعشرين وتوفي سنة أربع وتسعين ودفن (بمجاح) إحدى نواحي الفرع على أشهر الروايات.



* قال عرام: " بأن أم العيال صدقة فاطمة الزهراء اخبار الصحابه والتابعين وادي الفرعا وأنها عين عليها قرية هناك .."


وأم العيال واحدة من قرى وادي الفرع تمتاز بعينها الثجاجة ونخيلها الباسقة ، منذ أقدم العصور.



* وقال ابن حزم: هي عين لجعفر بن طلحة بن عبيدالله التيمي أنفق عليها مائتي ألف دينار وكانت تسقى أزيد من عشرين ألف نخلة .



وكان جعفر وسيماً وأصابه وباء غير لونه، وفي إحدى مرات مجيئه إلى المدينة رآه الإمام مالك بن أنس إمام دار الهجرة فقال: هذا جعفر بن طلحة الذي عمر ماله وأخرب بدنه؟



* و روى أبو الفرج النهرواني: أن الحسين بن زيد بن علي بن الحسين قد عمر ثلاث عيون
بأعمال المدينة هي: عين المضيق –عين ذوي المروة– عين السقيا،


وذلك عندما ذهب إلى اليمن ووفد على معن بن زائدة ورجع من عنده بأموال طائلة.



وعين المضيق بوادي الفرع باقية إلى اليوم باسمها وجريانها وعذوبة مائها.



أما عين السقيا بأم البرك وعين ذي المروة فقد اندثرتا.







المصدر: كتاب/ وادي الفرع .. تاريخ وحضارة
لمؤلفه/ أ. محمد صالح البليهشي



كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





lk hofhv hgwphfi ,hgjhfudk td ,h]d hgtvu










عرض البوم صور وادي الفرع   رد مع اقتباس
قديم 31-12-11, 02:24 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
بنت طيبه
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت طيبه


البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 5337
المشاركات: 2,358 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.49 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 28
نقاط التقييم: 1063
بنت طيبه يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلبنت طيبه يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلبنت طيبه يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلبنت طيبه يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلبنت طيبه يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلبنت طيبه يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلبنت طيبه يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلبنت طيبه يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليل

الإتصالات
الحالة:
بنت طيبه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : وادي الفرع المنتدى : البيــت العـــام
افتراضي

بارك الله بكم وجزاكم الله خيراً ونفع بكم ألإسلام والمسلمين ونفع بماقدمتم ..










عرض البوم صور بنت طيبه   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 04:06 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant