![]() |
المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
كنيته :ابى سليمان مكانته في الجاهليه:كان احد اشراف قريش في الجاهليه وكان اليه القبه واعنه الخيل في الجاهليه صفات خالد بن الوليد الخلقيه هناك قصه توضح صفات خالد بن الوليد وهي ان علقمه بن علاثه لقى عمر بن الخطاب سرا فقال له :مرحبا بك يا ابا سليمان ثم دنا منه فلم يميزه مع دنوه وسماع صوته برد السلام عليه فقال :عزلك ابن الخطاب ؟فاجابه عمر نعم فمضى علقمه يقول مايشبع لاشبع الله بطنه واصبح عمر فدعا بخالد وعلقمه وسال خالد ماذا قال لك علقمه فنفى ان يكون قد لقيه او جرى بينهم كلام وكرر عمر السؤال فاقسم خالد بالله ماراه ولاسمع منه شيئا فقال علقمه كالموسع من حرج حلا ابا سليمان ولم يفطن لغلطه حتى تبسم عمر واخبرهما بالحديث ومن هنا يتضح ان خالد بن الوليد كان طويلا بائنا الطول وانه كان عظيم الجسم والهامه ومهيب الطلعه يميل الى البياض مسيره خالد بن الوليد الى بلاد الروم كان ابو بكر ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() وقعة اليرموك ارسل ابو بكر ![]() قالوا هات فما الراي؟ فاشار بان يؤمر على الجيش كله امير واحد ويتناوبوا الاماره حتى يؤمر هو في اليوم الاول فقبلوا مشورته وامروه فخرج ![]() عزل خالد والسبب في ذلك من اول الاعمال التي قام بها عمر بن الخطاب حين توليه الخلافه هو عزل خالد بن الوليد عن تولية قائدة الجيوش الاسلاميه وتعيين ابي عبيده عامر بن الجراح امين الامه على قيادتها هنا يتبادر الى الذهن كيف يعزل عمر بن الخطاب خالد ذلك القائد الاسلامي العظيم والسيف الذي سله الله على الكافرين والمنافقين ؟ عمر بن الخطاب خاف وخشي على المسلمين الفتنه بخالد لان خالد ما دخل في معركه الاخرج منها منتصرا فاراد عمر ان ينبه الى ان النصر ليس يقيادة خالد او غيره وانما هو من عند الله ولهذا السبب بعث عمر بن الخطاب رساله الى الامصار يوضح فيها السر العميق الذي دعاه الى عزل خالد وكتب في رسالته (اني لم اعزل خالدا عن مبحله اوخيانه ولكن الناس فتنوا به فاحببت ان يعلموا ان الله هو الصانع .اني وان نصر خالد على من قاتله من المشركين ليس بقوته ولابشجاعته بل بفضل الله )ولما بلغ خالد نباء عزله اطاع امر امير المؤمنين بنفس راضيه متواضعه وقال سمعا وطاعه لامير المؤمنين عبقرية خالد بن الوليد الحربيه كان خالد بن الوليد يضع الخطه في موضعها ساعة الحاجه اليها فكان يحارب بالصفوف كما كان يحارب بالكردايس وكان يحارب بالكمين والكمنين كما كان يحارب بغير كمين وكلن يستخدم المباغته والسرعه على انماط تختلف باختلاف الدواعي والاحوال وقد علم ان تمزيق الجيوش اجدى من الحرب من الحصار والاحتلال وعلم ان الخبره قوه وسلاح فكان يستطلع اخبار العدو ولايتيح له ان يستطلع خبرا من اخباره يفيده اويحميه من ياسه واجدى من هذا جميعه انه كان لايغفل عن القوه الادبيه يعززها مايستطاع من جبشه ويضضعها ما استطاع من جيش عدوه فكا ن هو نفسه ماده لهذه القوه الادبيه تجيش بها نفوس انصاره فيثقون بالفوز ويامنون خطر الهزيمه وتشيع في نفوس اعدائه فيسرى اليهم الذعر وتفارقهم الثقه والطمانينه والى هذا كان يعتمد على قوة الايمان وهمة الامل فيتعهد جيشه بالعظات قبل القتال وفي اثناء القتال لايفوته وهو مشغول بالحرب والطعن والتوجيه والمراقبه ان يطوف بين الصفوف للتشجيع فيعمل ويقول القول الذي هو ضرب من العمل فاذا قال (ان النصر عز وان الفشل عجز وان الصبر مع ان النصر ) فليست هي اصداء تمر بالهواء ولكنها هي العز والصبر ماثلان للعيان فمكان خالد بالتاريخ العسكري هو مكان الطليعه بين القواد الذين اشتهروا بالفن او اشتهروا بالعبقريه او اشتهروا بالمناقب الشخصيه وفيه ملامح القياده في العظائم والصغائر مايدل على طبيعة القياده الملهمه وانه كان كما يقال قائد من افرع راسه الى قدميه تبرك خالد بشعر النبي ![]() الدراس لسيرة خالد بن الوليد ![]() ![]() ![]() ملاحظه خطط خالد بن الوليد العسكريه والادرايه تدرس بافظل جامعات اوروبا الان انا كتبت باختصار لان العظماء لا تكفيهم صفحات وسطور فهم عظماء ويعجز الكاتب عن كتابت تلك الانجازات ك /عبقرية خالد بن الوليد :عباس محمود العقاد ك/سيرة الصحابي خالد بن الوليد :احمد عيسى
ufrvdm ohg] fk hg,gd] |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
انشودة الامل
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]() (ان النصر عز وان الفشل عجز وان الصبر مع ان النصر )
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
انشودة الامل
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]() بارك الله فيك اخي على موضوع خالد بن الوليد |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
انشودة الامل
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]() |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
انشودة الامل
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]() شكرا على مروركم وفقكم الله |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 6 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
انشودة الامل
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]() الله أكبــرسبحان الله خالدإبن الوليد
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 7 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
انشودة الامل
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]() |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 8 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
انشودة الامل
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 9 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
انشودة الامل
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]() مشكورين على المرور وفقكم الله |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 10 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
انشودة الامل
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 11 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
انشودة الامل
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 12 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
انشودة الامل
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]() مشكورين على المرور وفقكم الله
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 13 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
انشودة الامل
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 14 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
انشودة الامل
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 15 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
انشودة الامل
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
لا يوجد أعضاء |
|
|