العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم الموسوعة الثقافية > البيــت العـــام

البيــت العـــام للمواضيع التي ليس لها قسم محدد

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-02-12, 07:13 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
ساكتون
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 4781
المشاركات: 476 [+]
الجنس:
المذهب: سني
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 15
نقاط التقييم: 128
ساكتون سيصبح متميزا في وقت قريبساكتون سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
ساكتون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : البيــت العـــام

بسم الله الرحمن الرحيم


مالا تعرفه صلاة الجنازة ومايتعلق

كثير من الناس مع الأسف تغيب عنه بعض المعلومات الخاصة بالجنازة وأحكامها لذلك سوف ألخص أهما في نقاط

- البعض يدعو للطفل الميت بالمغفرة بينما لم يشرع الدعاء له بالمغفرة فهو لم يذنب ولكن يشرع الدعاء لوالديه بأن يكون فرطاً وشفيعاً لهم يوم القيامة وصيغة الدعاء كما ذكره الشيخ العلامة ابن جبرين رحمه الله ( اللهم اجعله فرطا وذخرا لوالديه ، وشفيعا مجابا ، اللهم ثقل به موازينهما وأعظم به أجورهما وألحقه بصالح المؤمنين واجعله في كفالة إبراهيم ، وقه برحمتك عذاب الجحيم ) ولا يستغفر له ؛ لأنه شافع غير مشفوع فيه ولا جرى عليه قلم ، وإذا لم يعرف إسلام والديه دعا لمواليه

- كثير من الناس لايعلم أنه لايلزم الجماعة في الصلاة على الميت لذلك لايلزم أن تجلس الى نهاية الصلاة لتصلي على الميت فبالإمكان ان تأتي قبل الأذان ب 10 أو 15 دقيقة وتصلي على الجنازة في المسجد منفردا ثم تنصرف اذا شئت لتصلي مع جماعة مسجدك أو تاتي مغسلة الموتى وتصلي عليه فيها أو تأتي المقبرة وتصلي عليه سواءا قبل الدفن أو بعده فالأمر ميسر فليس لنا عذر فلاتحرم نفسك الخير والأجر العظيم

- بعض الناس لايعلم أن صلاة الجنازة مثل الصلاة المكتوبة من حيث تسوية الصفوف فتجدهم في صلاة الجنازة يصلون متفرقين بينما يجب ان تسوى الصلاة ومن تسوية الصفوف سد الفرج والخلل في الصف ، فمن رأى فرج في الصف الذي أمامه استحب له التقدم لسده ولو كان في الصلاة فقد قال أحمد ابن حنبل رحمه الله يسوون صفوفهم ، فإنها صلاة ولأن النبي مالا تعرفه صلاة الجنازة ومايتعلق نعى النجاشي في اليوم الذي مات فيه ، وخرج إلى المصلى ، فصف بهم ، وكبر أربعاً ، متفق عليه ، وروي عن أبي المليح أنه صلى على جنازة ، فالتفت ، فقال : استووا لتحسن شفاعتكم .

- الأفضل عدم السكوت بعد الفاتحة بل يقرأ سورة من القرآن كما أفتى بذلك الشيخ العلامة عبدالعزيز أبن باز رحمه الله حيث قال أنه ثبت ذلك عن النبي مالا تعرفه صلاة الجنازة ومايتعلق

- بعض الناس يحضر بعد فوات تكبيرة أو تكبيرتين من صلاة الجنازة ولايدري ماذا يفعل فلذلك عندما تفوتك تكبيرة او تكبيرتين ادخل معهم في الصلاة مباشرة وصل صلاتك انت بحيث ُتراعي ترتيب نفسك لا ما يقوله الإمام أي لو دخلت بعد التكبيرة الثانية وهم يصلون على النبي مالا تعرفه صلاة الجنازة ومايتعلق كبر معهم لكن أقرأ الفاتحة لأنها تكبيرتك الأولى وهكذا حسب ترتيبك انت لاترتيب الإمام أي أنك تتابعهم بالتكبيرات لكن لاتتابع نفس قولهم بين التكبيرات فهم قد سبقوك واكمل الى ان تنتهي صلاتك وحتى لو سلم الإمام أكمل صلاتك وتكبيراتك الى ان تنتهي من صلاتك ثم سلم وحدك - بعد أن تدعوا الدعاء للميت دعاء موجزا - وهذا قول الشيخ ابن باز رحمه الله وذلك لعموم حديث ( ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا )

- البعض يحضر الى المسجد ويجد أنه قد فاتته صلاة الجماعة ويوجد صلاة للجنازة قائمة لذلك الأولى ان يصلي على الجنازة اولا ثم يصلي صلاته المكتوبة بعدها لأن صلاة الجنازة قد تفوته كما قال أهل العلم إذا اجتمع صلاتان بدأ بأخوفهما فوتاً لذلك صل مع الجماعة صلاة الجنازة ، ثم أجتمع مع من تأخر عن الصلاة المكتوبة وصلوها جماعة ، وبذلك تحصل على فضل الجماعة والصلاة على الجنازة

صفة صلاة الجنازة بإختصار

يكبر أربع تكبيرات تفصيلها كالتالي :

1- يكبر التكبيرة الأولى ، وهي تكبيرة الإحرام ، ويستعيذ ويسمي ولا يستفتح ( اي لايقرأ دعاء الإستفتاح ) ، ثم يقرأ الفاتحة .

2- يكبر التكبيرة الثانية ، ويصلي على النبي - مالا تعرفه صلاة الجنازة ومايتعلق - على صفة الصلاة عليه في التشهد الأخير .

3- يكبر التكبيرة الثالثة ، ويدعو للميت ولنفسه وللمسلمين بالدعاء المأثور ، ومنه : اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأُنثانا ، فإنك تعلم منقلبنا ومثوانا ، إنك على كل شيء قدير . اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام والسنة ، ومن توفيته فتوفه عليهما . اللهم اغفر له ، وارحمه ، وعافه واعف عنه ، واكرم نزله ، ووسع مدخله ، واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله دارًا خيرًا من داره ، وزوجًا خيرًا من زوجه ، وأدخله الجنة ، وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار وأفسح له في قبره ونوّر له فيه ( وله أن يدعو بأي دعاء يريده فالأمر واسع )

فقد قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ( يدعو بالدعاء المأثور عن النبي صلّى الله عليه وسلّم إن كان يعرفه ، فإن لم يكن يعرفه فبأي دعاء دعا جاز ، إلا أنه يخلص الدعاء للميت ، أي: يخصه بالدعاء )

وإذا كان الميت أنثى أنّث الضمير في الدعاء . وإذا كان الميت طفلاً أو سقطًا قال : اللهم اجعله ذخرا لوالديه وفرطا وأجرا وشفيعا مجابا، اللهم ثقل به موازينهما ، وأعظم به أجورهما ، وألحقه بصالح سلف المؤمنين ، واجعله في كفالة إبراهيم ، وقه برحمتك عذاب الجحيم .

4- يكبر التكبيرة الرابعة ، ويسكت بعدها قليلاً ، ثم يسلم تسليمة واحدة عن يمينه .

سئل الشيخ عبدالعزيز أبن باز رحمه الله هل إذا صلى الإنسان على أكثر من جنازه في وقت واحد يحصل له الأجر أن له قيراط أم عدة قراريط بحسب عدد الجنائز ؟ افتونا مأجورين ؟

فأجاب الشيخ بن باز رحمه الله :

قال مالا تعرفه صلاة الجنازة ومايتعلق من صلى على جنازه فله قيراط ومن تبعها حتى تدفن فله قيراطان فالذي يحضر الصلاة على الجنائز له بكل جنازه قيراط وبإتباعها قيراط ثاني فإذا صلى على عشر جنائز له عشر قراريط في الصلاه وعشرة قراريط بإتباعها ! هذا فضل من الله وجود وكرم منه سبحانه وتعالى !! سئل رسول الله مالا تعرفه صلاة الجنازة ومايتعلق وما قيراط ؟ قال مثل جبل أحد حديث عظيم وفضل الله واسع جل وعلا . أنتهى كلامه رحمه الله

أخواني أرجو نشر الموضوع في الإيميلات والمنتديات والقروبات وشبكات التواصل فالدال على الخير كفاعله



كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





lhgh juvti uk wghm hg[kh.m ,lhdjugr fih ‏‏( lug,lhj yhzfm hg;edv )










عرض البوم صور ساكتون   رد مع اقتباس
قديم 09-02-12, 05:35 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
*غدير الأمل*
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية *غدير الأمل*


البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 3823
العمر: 47
المشاركات: 1,460 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.30 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 17
نقاط التقييم: 147
*غدير الأمل* سيصبح متميزا في وقت قريب*غدير الأمل* سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
*غدير الأمل* غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ساكتون المنتدى : البيــت العـــام
افتراضي

سلمت يداك اخي الله يكتب لنا جميعا حسن الختام

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة










توقيع : *غدير الأمل*

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور *غدير الأمل*   رد مع اقتباس
قديم 14-02-12, 09:51 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
ساكتون
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 4781
المشاركات: 476 [+]
الجنس:
المذهب: سني
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 15
نقاط التقييم: 128
ساكتون سيصبح متميزا في وقت قريبساكتون سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
ساكتون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ساكتون المنتدى : البيــت العـــام
افتراضي

هذا موقع يخبرك بالجنائز في جميع أنحاء المملكة اولا باول
فقط اختر مدينتك وأعرف كم عدد الجنائز لتصلي عليها
www.janayez.com










عرض البوم صور ساكتون   رد مع اقتباس
قديم 07-04-12, 05:43 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
ساكتون
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 4781
المشاركات: 476 [+]
الجنس:
المذهب: سني
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 15
نقاط التقييم: 128
ساكتون سيصبح متميزا في وقت قريبساكتون سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
ساكتون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ساكتون المنتدى : البيــت العـــام
افتراضي

بارك الله بالجميع .










عرض البوم صور ساكتون   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 02:50 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant